رسالة إلى بغداد

رسالة إلى بغداد

أ.د/ جابر قميحة

[email protected]

سقطت الخلافة العباسية سنة 656هـ ودخل التتار بغداد وقتلوا فيها مليونا من المسلمين ، وخربوها تماما ، وذلك لضعف الخليفة المستعصم ، وخيانة وزيره العلقمى . والأبيات الثلاثة الأولى للشاعر مهيار الديلمى ( ت 428هـ ) من قصيدة نظمها الشاعر قبل سقوط الخلافة بأكثر من قرنين .

(  فيا صاحبي أين وجهُ iiالصباح
أسدّوُا     مسارحَ    ليلِ    العراق
وخلْف    الضلوعِ    زفيرٌ    أبَى
*               *               *
أنادي:    فأين    الرشيدُ   الأبيُّ
وأين    الجلالُ،    وأين   الجهادُ
وأين    الحشودُ،    وأين   البنودُ
وأين     النفيرُ،    وأين    الزئيرُ
وأين   الحتوفٌ،   وأين  السيوفُ
لقد    ذاب    نقفور   من   ذعرِه
وأينَ     رجالُ    وفْوا    بالعهود
كما     البحر-واللهِ-فى     هدْرِه
فلا   أمرَ   إلا   لزحِف   الحديد
ولانصرَإلا       لدينِ       الهدى
فإما     قتيلُ،     وإما    أسيرُ..
وإما      شريدُ      بلا     وجهةٍ
وأين    الأئمةُ    ،   منْ   فقههم
مناراتُ   حق   تضيء   iiالقلوبَ
وهيهاتَ  أُحصي،  فما قد مضى
كذلك   كنتِ   منارَ   iiالوجود…
*               *               *
أبغدادُ    عفْوا   إذا   ما   فررتُ
وأحيا     بأمجادِكِ    الماضياتِ
وأمرك      آلَ     لنذلٍ     غويٍ
وعِلج    زنيٍم    ،   ولصًّ   لئيم
هما    اثنان   :   مُستأجَر   آثمُ
وجيرانُ    سـوءٍ    عصوْا   ربَّهم
كبارُ،    ولكن   صغار   العقولِ
طوالُ       عـراضُ،       ولكنــهم
لهم  صخَبُ، لا تقلْ لي: iiالطبول
رصيدهمو  غير  نهب  الشعوب
وكم    قمةٍ    عقدوا   ،   وانتهَوْا
أراهــمْ     إذا     نظروا    للأمور
وما   شغلتْهم   قضايا  iiالشعوب
ألمْ    ترهمْ    ظاهــروا   إثْمـه   ؟
فهتّك     منا     نياط     القلوب
ولم     أرَفــيهمْ    عزيزَ    جنابٍ
وما     فيهمو     راشـُد    يَفتدِي
يعربدُ     "باما"     بهم     عابثـا
كأنى  أرى  فيهمو  "  العلْقميَّ  "
وكيف     يكونون    مِنْ    ديننا
"أباما"      يسوقهُمو     كالقطيع
سنتركهم     لحسابِ    iiالشعوب
*               *               *
أبغدادُ…دار    الرشيد    iiالمجيد
سلمْتِ،   ودمِْت،   فلا  iiتفزعي
سلمْتِ    فقومي   برغم   الجراح
وسُلي  من  الليل  وجْه  الصباح
وعيشي   ضُحاكِ   نَديَّ   iiالشَّذا
فمازال     فيك    رجالُ    يروْن
وما   فيهمو   غير  حرًّ…  أبيِّ
وكيفَ     وفي     عنْقِه     بيعةُ
على الحق قامت، وبالذكِر دامتْ
فلا    تَقْنطي    فبشيرُ   الصباِح
وقومي   وعيشي   شموخَ  الأباة
وللحقَّ      والعلِم     والمكرماتِ
أبغدادُ    في    يومِك   المستباح
























































وأين   غدٌ   صفْ   لعيني  iiغدا
أم     صبغوا     فجرَه    أسودا؟
-  وقد  برد  الليل  – أن يبْردا )
*               *               *
وقد   حَرمَ   السيفَ   أن   يُغمدا
وأين     المنابرُ…    والمنتــَدى؟
وأين    الزحوفُ    تُذل    العِـدا؟
وأين   الهتافُ،   وأين  الصدى؟
تلاحق    "نقفور"    أنىَّ    عَدا؟
وذاب   من   الذعر   مَنْ  جنّـدا
يرُوعون    بالحقَّ   قلبَ   الردى
مضى    عاتيا   ثاثرا   …مُـزبِـدا
وبْرقِ     الأسنَّة     إنْ    أرْعــدا
ولا    موتَ    إلا    لمن   هــددا
وإما    جريحُ    هوَى   …مُقْعـدا
ليقضيَ      أيامَه      …مُسْهـــدا
غَدتْ  كلُّ  أرضِ  بـهْم  مسجدا؟
وتغمرها         بالشّـذا…والهـدى
يفوق     الخياَل،     إذا    عُـدَّدا
وكنتِ      المهابة      والسـؤْدُدا
*               *               *
أعانقُ    في    الغابرِ   المشْهــدا
فحاضرك   اليوم   مُلْقىً   سـُدى
وكلبٍ    على   قومك   استأسْـدا
غدا       بالخيانةِ       مٌستعـبَدا
تقاضَي    وخان    ولن   يَرشُــدا
ومن   أرضهم  كان  وثْبُ  العِدَا
وعارهُمو       يُخجل      الفرْقدا
لنجدتنا      لم      يمــدّوا     يـدا
وفيضُ   ضجيج  يغطي  iiالمدى
من   الشجْب  ما  لَمْ  ولن  ينفدا
وكلُّ   إلى   الخُلْفِ   قد   أخْــلدا
ضريرا   ،   وأعورَ،   أو   أرْمدا
وعِرضُ   عليْه   العدوُّ   اعتدى
فمِنْ     قوسهم    نحونا    سَدَّدا
ومزَّق   ـ   من  سهمه  ـ  الأكبدا
بعلم      وفكر      غـدا     سـيّدا
وما    منهمو    عادلُ    يـُفـْتدَى
وهانواُ     فكانوا     له     أعْـبُدا
بما     قد    جناه    وما    بددا
وقد     سلموا    للعـِدا    المِقْودا؟
فخرّواله     ركَّعا    سجـََّدا    ؟
ومـا   هـو   إلا   اللظى   الموقَدا
*               *               *
أناديـك.   هـل   تسـمعين   iiالنَّدا؟
فأنفُسنا       لحمـاكِ       الفــــدَى
وكوني    عليـهم   ردًى   سـرْمدا
ومنْ  حالكِ  الكرب  هاتي  الغدا
وخـلَّي     نـهارَ    العـدا    أسـودا
أمــرَّ    من   الـموتِ   أنْ   نرقـُدا
أَبـَى   أنْ   ينـامَ   ،   وأن   يقْعدا
تناقـضُ    "    بعثـهُمو"   الأنْكــدا
وسـنةِ         سيدِنا         أحمدا
يشـقُّ     إليك    الـدجى    منْشِدا
مثالا     لكلَّ     الورى    يُقَتدى
كما   كنتِ   كوني   لها   مَوْردا
أرى  النصَر  في  غدكِ  الموْعدا

معاني الكلمات :

نقفور : هرقل الروم , نقض عهد هارون الرشيد , فـزحف إليه , وأنزل به هزيمة ماحقة نكراء . ولم يكن الرشيد يخاطبه في رسائله إلا بــ " كلب الروم " .

وهذه القصيدة أهديهـا لبغداد بعد سقوطها في أيدي الأمـريكان بـسبـب الخـيانة .

( والأبيات الثلاثة الأولى للشاعر مهيار الديلمي ).