انتَخبْ مَن تُحبّ ، أن تلقى الله بصُحبتِه !

هذا الكلام ، أو مايماثله ، منسوب إلى : الدكتور نوح القضاة ، مفتي المملكة الأردنية الراحل ، يرحمه الله .. قاله لسائله ، حين سئل ، ذات يوم ، عمّن ينتخبه لمجلس النواب ! 

وينسحب مبدأ الانتخاب،على كلّ تزكية،لشخص ما،لعمل عامّ، يتأثر به المجتمع كله!  

فالانتخاب شهادة : قد تكون شهادة ، بحسن السيرة والسلوك .. وقد تكون شهادة بالأهلية للموقع .. الذي يترشح له الشخص .. وقد تكون شهادة بالأفضلية ، بين متنافسين ، على موقع ما ! 

والتزكية مثل الانتخاب ، في هذا المجال ؛ بل قد يحمل الانتخاب ، في مضمونه ، نوعاً من التزكية !  

وكلما كان تأثير الموقع ، الذي يرشّح له الشخص ، كبيراً.. كبرت مسؤولية الشخص، الذي يرشّحه للموقع ، أو ينتخبه له ، أو يزكّيه لتسلمه ، أو يفضّله على غيره ، من منافسيه لهذا الأمر! 

وتأثير الموقع قد يشمل : قرية ، أو حزباً ، أو قبيلة ، أو مدينة ، أو مقاطعة ، أو دولة!  

وقد ينتفع ، بتأثيره ، شعب كامل ، أو يتضرّر.. في دولة أو أمّة ..  وقد يكون الضرر قريباً أو بعيداً .. وقد يكون مباشراً ، أو غير مباشر.. كما قد يكون النفع مباشراً، أو غير مباشر.. وقد يكون قريباً ، أو بعيداً ! 

والعناصر المؤثّرة ، في اختيار الأشخاص للمواقع ، كثيرة .. وتختلف : من بيئة إلى بيئة .. ومن زمن إلى آخر.. ومن شخص إلى غيره .. ومن موقع إلى موقع ! كما تختلف ، باختلاف أفهام الناس ، ومداركهم ، وتصوّراتهم للمواقع ، التي يزكّون الناس لها! 

وهنا ، تبرز الأخلاق الشخصية ، لمَن يزكّي المرشّح ، وأهمّها : الإحساس بالمسؤولية أمام الله ، عن مصائر الناس، ومصائر أهليهم.. وعن أرزاقهم وأوطانهم!  وحين يعلم المزكّي ، أن مَن يزكّيه ، لموقع رئاسة دولة ، أو مايماثله .. مسؤول عن البشر والدوابّ، جميعاً ، في دولته.. حين يعلم المزكّي هذا، يستشعر عِظم مسؤوليته، في ترشيح الناس، أو تزكيتهم.. للمواقع المختلفة !  

وسوم: العدد 902