الجوائح الطبيعية والبشرية : تأثيراتها في البشر، ومواقفهم منها !

تختلف جوائح الطبيعة ،عن جوائح البشر، ويختلف بعضها عن بعض: قوّة ، وضعفاً، وتأثيراً !  

من جوائح الطبيعة ! 

البراكين : تكون ، في العادة ، محصورة ، في مواقع معيّنة ، ويختلف تأثيرها ، في حياة الناس ، بحسب قوّتها وشدّتها ، وبحسب قُربهم وبُعدهم عنها ! 

الزلازل : مثل البراكين ؛ من حيث إصابتها مواقع معيّنة ؛ ومن حيث قوّة تأثيرها ، في حياة الناس ! إلاّ أنها يكون لها – أحياناً – ارتدادات ، مختلفة القوّة والتأثير، كما يكون لها تأثيرات جانبية ؛ كأنْ يصاحبها ، أو يعقبها ، تسونامي ، يغمر المناطق اليابسة ، القريبة من البحار، بالمياه ، فيدمّر بعض المناطق ، ويسبّب أضراراً ، مختلفة القوّة ، لبعض الناس ! 

الأعاصير: لاتختلف تأثيراتها ، كثيراً ، عن تأثيرات الزلازل ؛ من حيث قوّة تأثيرها، في حياة الناس ، الذين تصيبهم آثارها وتداعياتها ، القريبة والبعيدة ! 

الأوبئة : تختلف الأوبئة ، عن جوائح الطبيعة الأخرى ، من حيث اقتصار تأثيرات الأوبئة ، على حياة البشر، دون أن تمتدّ هذه التأثيرات ، إلى البنى والمساكن ! وقد يكون تأثير الوباء واسعاً ، يشمل منا طق عدّة من العالم .. كما قد يكون محصوراً ، في منطقة محدّدة !  

جوائح البشر: تختلف جوائح البشر، عن جوائح الطبيعة ، في أمور عدّة ، من أهمّها: أن الجائحة البشرية ، قد تسبّب أحقاداً وأضعاناً ، في نفوس البشر، الذين تصيبهم ؛ فتسبب ردود أفعال قويّة ، لدى قسم من الناس .. فيشنّ بعضهم غارات ، أو غزوات، لمجابهتها! وقد يوظّفها بعضهم، توظيفات مختلفة : سياسية أو عَقدية ، أو نحو ذلك.. لتحقيق أهداف معيّنة ، وتصفية حسابات معيّنة ! ومن الجوائح البشرية : 

الغارات والغزوات : كغزوات التتار والمغول والصليبيين ، وغزوات الاستعمار الحديث !  

الحروب : التي تُشنّ ، تحت أسماء مختلفة ، دينية أو عرقية ؛ كما حدث في الحرب العالمية الثانية ، التي شنّها هتلر وموسوليني ، تحت شعار تميّز بعض الأعراق وتفوّقها .. وكما يحدث ، اليوم ، تحت شعار الإرهاب الإسلامي ، الذي تستباح ، باسمه ، من قبل بعض القوى الغربية ، مناطق واسعة  ، من العالم الإسلامي ، وتَستغلّ هذه القوى الغربية ، نقاط ضعف معيّنة ، لدى العناصر، المتّهمة بالإرهاب الإسلامي .. منها :  

الحماقة .. الغباء .. الحقد ..الجهل .. الحماسة الساذجة ! 

ولا يغيب عن الذهن ، بالطبع ، أن بعض أجهزة المخابرات ، تُصنّع جماعات معيّنة، وتسلّحها بشعارات معيّنة ، ذات طابع إسلامي ؛ لتستغلّ شعاراتها وحماساتها ، للقضاء على الإسلام والمسلمين : عقيدة ، وأخلاقاً ، وبشراً ، وأوطاناً ! 

وسوم: العدد 903