قضية عصية على النسيان

أحمد الجمال الحموي

أحمد الجمال الحموي

انها قضية لا تنسى ولا يمكن أن تنسى انها جرح ينزف على المدى ويأبى ان يلتئم , جرح غائر في القلوب والعقول أحدثه الحمقى ويا ويح الحماقة أعيت من يداويها.

ظن أولئك الساقطون أنهم سخروا وأساؤوا وانتهى الأمر وطواه النسيان وضاع في غياهب الماضي, ولكن هيهات لأن الذي فعلوه ليس مما ينسى ولربما أمكن تناسيه ان تابوا صراحة أو أعلنوا أنهم أخطأوا وأنهم كانوا جاهلين عميا عندما ارتكسوا في تلك الحماقات وصدرت عنهم تلك السفاهات.

ان الفيلم المسيئ والرسوم الساخرة سبة للفاعلين ووصمة عار تدمغهم في الجبين من الصعب أن تزول اما دلالات ما فعلوه فهي :

1_ عنوان على الجهل المطبق بالاسلام وبرسوله العظيم الذي ما عرفت البشرية ولن تعرف انسانا في رقيه وعظمته.

2_ هي دليل على الحقد الأعمى الرخيص الذي تحمله تلك الصدور والنفوس الملوثة.

3_ وتدل بوضوح على همجية الفاعلين وافتقارهم الى أدنى درجات الأدب والتهذيب.

4_ وتدل على أن اولئك القوم لا يفرقون أو لا يريدون أن يفرقوا بين حرية التعبير وبين حرية الشتم والبذاءة والعدوان.

5_ ومما تدل عليه أنهم لا يحترمون مشاعرما يقرب من ملياري مسلم في العالم (وليس مليارا واحدا كما يردد بعضهم). ولو كان اولئك السفهاء منصفين وأبناء حضارة ورقي لما وقعوا في الاسفاف الذي وقعوا فيه ولا انزلقوا في ذلك المنحدر ولا غاصوا في مستنقع البذاءة والتطاول.

لقد تبين بجلاء أنهم يفتقرون الى الأخلاق التي تردهم وتردعهم, وكل ما هنالك أنهم يخافون من القوي أو ممن يرتبطون معه بمصالح ومنافع دنيوية. وليس هذا شأن المهذبين المتحضرين بل هو فعل اللؤماء والسفلة.

ألهذه الدرجة بلغ هواننا عند هؤلاء الجهلة ذوي النفوس المريضة.

ويحق لنا أن نسأل:

1_ هل أقدم أولئك على رسم ساخر للحجارة المنحوتة التي يقدسها البوذييون ويسجدون لها بذلة على الدوام ويعلم كل انسان أنها حجارة لا تسمع ولا تبصر صنعوها بايديهم ثم راحوا يعبدونها,ويعرف الغربيون قبل غيرهم أن هؤلاء البوذيين على درجة مقرفة من التطرف والارهاب تدفعهم لحرق مواطنيهم من المسلمين على مرأى من العالم الذي يبدو وكأنه فاقد للحياة والضمير.

2_ هل رسم واحد من اولئك تلك الأبقار التي يقدسها الهندوس رسما ساخرا. أليس تقديس البقر مدعاة للسخرية. لكن الغربيين يجبنون عن السخرية بتلك الطقوس ويصمتون عنها ما دام الهندوس يذبحون المسلمين ويحرقون مدنهم.

3_ ونحن المسلمين نؤمن بالأنبياء جميعا ونحترمهم ونحكم على من ينال منهم او من أحدهم بالردة. لكنني أسأل هل رسم واحد من الغربيين بحجة حرية الرأي والتعبير نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام رسما ساخرا أم أنهم يخافون من غضب اليهود وما أصعب غضب اليهود. بل هم واليهود يد واحدة علينا وفي حربنا.

4_ هل رسم أولئك السفلة نبي الله عيسى عليه السلام رسما ساخرا وهو شيئ نرفضه ونأباه.

5_ أم هل رسم واحد منهم نبي الله سليمان عليه السلام رسما ساخرا وثابت في كتبهم أنه تزوج مائة امرأة.

6_ هل رسم أي ساقط من أدعياء حرية الرأي والتعبير أحد باباوات روما رسما ساخرا.

ثم من ذا الذي يجرؤ أن يتكلم عن المحرقة بحرية ويبدي فيها رأيه مهما كان. ان قوانينهم تقضي بمحاكمته وتجريمه كما حاكموا المفكر الكبير روجيه جارودي. فأين غابت حرية الرأي والتعبير وفي أي سرداب اختفت أم أن تلك الحرية الفاسدة متاحة في سبنا والتطاول علينا ألا فليعلم أولئك السفهاء أن المحرقة أهون من حبة تراب أمام قداسة رسول الله وشعائرنا ومقدساتنا.

والان أين حكامنا كأنهم لم يسمعوا بالفيلم ولا بالرسوم وكأنهم يعيشون خارج العالم.

لو أن أحدا تطاول على حاكم الدولة التي يعيش فيها ألا تقوم قيامة الحاكم وأجهزته الأمنية, ويتسابق المنافقون بتسفيه المتطاول حتى لو كان ما قاله حقا.

ولو أن انسانا أساء الى حاكم دولة أخرى فلربما استدعي السفراء وانقطعت العلاقات, غير ان شيئا من هذا لم يحدث نصرة لسيد الخلق عليه الصلاة والسلام.

ان من يهون عليه دينه ورسوله يهون على الله ويضرب الله عليه الذل ويهون على هذه الأمة التي لن يستطيع أحد مهما بذل أن يغير هويتها ويخرجها عن دينها.

ولا بد من القول أن الادانات الكلامية مطلوبة الا أنها قاصرة عن الوفاء بالمطلوب فالأمر أكبر من الادانة والتنديد الذي عجز حكامنا عنه مع سهولته والصواب أن تكون الادانة جزءا من حزمة اجراءات عملية بعضها مطلوب من الحكام وبعضها مطلوب من العلماء والمفكرين والمسلمين عامة وهذا بعضها:

1_ تصريحات حازمة علنية من حكام العرب والمسلمين تدين هذه البذاءة والتطاول بأقوى العبارات.

2_ سحب السفراء وكان هذا واجبا حين رسموا وعلى كل يجب أن يتم اذا تكرر الفيلم والرسوم.

3_ سعي حكامنا الى اصدار قرار من مجلس الأمن يمنع العدوان والتطاول على مقدساتنا لما في ذلك من أثر سيئ على السلم العالمي.

4_ ايقاف رخص الاستيراد من الدول التي لا تزجر سفهاءها ومنع التعامل التجاري معها.

5_ على العلماء والمفكرين والأدباء اصدار بيان يدين هذه الحقارة ويدمغ كل من يدافع عن هذا العدوان بحجة الحرية بالحقد والارهاب. كما يجب أن يتضمن البيان دعوة الشعوب الى مقاطعة بضائع تلك الدول الا مالا غنى لنا عنه.

6_ وعلى الحكومات أن تفرض عقوبة السجن والغرامات المالية الكبيرة على من يعيد نشر تلك الرسوم في بلادنا.

7_ وعليها أيضا منع عرض الفيلم المسيئ بأية وسيلة وحجب قوقل اذا فعلها.

هذا قليل من كثير مما يجب نصرة لرسول الله أما اذا قصر حكامنا فسوف يتمادى أولئك السفهاء ولن يقف تطاولهم عند هذا الحد بل سيمتد الى أمور أخرى كثيرة. وان كل من ينتمي الى هذه الأمة حتى لو لم يكن مسلما عليه أن يشعر أن هذا العدوان يمسه ويؤذيه. فهيا يا أمتنا ويا حكامنا ويا شعوبنا بادروا الى رفض الهوان وأثبتوا أنكم أمة قوية وليست ضعيفة لا وزن لها.

وعلى الذين يدعوننا الى التسامح في مثل هذه الأمور أن يوجهوا جهودهم الى اقناع الحاقدين الجهلة الذين يسخرون ويسيؤون ولا يطلبوا ممن أصابهم الأذى والمهانة أن يسكتوا على ذلك.

ان الصمت يشجع على التمادي فقد أصدرت المحكمة العليا الاسرائيلية في القدس المحتلة يوم الأربعاء 25 فبراير حكما يسمح بمقتضاه للاحزاب الاسرائيلية توزيع عدد من جريدة شارلي ايبدو الفرنسية التي تحوي رسوما مسيئة.

ألا يدل هذا على أن الصمت يشجع السفهاء على التمادي؟.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم والحمدلله رب العالمين.

أحمد الجمال الحموي

نائب رئيس جمعية علماء حماه سابقا.

عضو مؤسس في رابطة أدباء الشام.

عضو مؤسس في رابطة العلماء السوريين.

عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.