برقيات وتغطيات 809

اسم الكتاب: محضر غشّ

(رواية)

المؤلف: أ. د. حلمي محمد القاعود

الناشر: مبدعون للنشر والتوزيع- القاهرة.

معرض الكتاب: صالة 4- جناح 39 ب  ( جناح مفكرون الدولية للنشر).

clip_image002_a131e.jpg

يعود الدكتور حلمي محمد القاعود بعد حوالي نصف قرن إلى هوايته الأولى ، وهي الكتابة السردية، فبعد أن نشر روايته: رائحة الحبيب، والحب يأتي مصادفة، وعددا وافرا من القصص القصيرة، ينشر روايتين جديدتين هما: "شغفها حبا"، و"محضر غش" عن دار " مبدعون" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقد كتب الناشر على غلاف رواية محضر غش:

هذه الرواية

ظهر تيار الرواية الواقعية في مصر مبكرا ، لكنه بلغ مرحلة النضوج في أعمال أمين يوسف غراب ومحمد عبدالحليم عبدالله وإحسان عبد القدوس وعبد الحميد جودة السحار ويوسف السباعي وعبد الرحمن الشرقاوي ويوسف عز الدين عيسى وآخرين .

والدكتور حلمي محمد القاعود أستاذ الأدب العربي يعد امتداداً لهذا الجيل الذي أخذ على عاتقه تغيير الواقع الذي يتحدث عنه من خلال مضمون الرواية لخدمة المجتمع وإصلاحه.

وكما يبدو من العنوان "محضر غش" رواية تتحدث عن ظاهرة سلبية لا يخلو منها عالم طلاب الجامعات في عصرنا هذا ،وتدل على خللٍ في التفكير والتربية، فيصحبنا القاعود الذي امتلك ناصية الإبداع  في رحلة تغوص في أعماق الشخصيات فتلمس النوازع من طمعٍ ونُبل وتتحرى الشهوات في همس وصراخ .

إن المنجز السردي عند حلمي القاعود جدير بالتأمل والدراسة .


 

قراءة في شعر محمد جرادة..

فعالية لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب

عدن- رعد الريمي

clip_image002_43823.jpg

نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب صباح اليوم بكلية الآداب بجامعة عدن محاضرة ثقافية تحت عنوان" قراءة في شعر محمد سعيد جرادة" بالتزامن مع ذكرى وفاته الثامنة والعشرين، ادار الفعالية د. سالم عبدالرب السلفي وقدمها رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة د. يحيى شائف الشعيبي.

وبالمستهل استعرض د. عبدالرب السلفي مسيرة الشاعر محمد سعيد جرادة وقال:" يعتبر جرادة من الشعراء الكبار المولود في مديرية الشيخ عثمان بـ1927م  والمتوفي في الـ23 – من يناير بعام -1991م وانه تلقى تعليميه بشكل تقليدي على يدي المشايخ والفقهاء بمساجد عدن ثم التحق بالسلك التدريسي فكان معلما في مدارس عدن".

وأضاف ان جرادة بدأ قول الشعر وهو في سن الثالثة عشر غير أنه لم ينشر ديواناً إلا بعد استقلال الجنوب والذي كان بعنوان "مشاعل الدرب ".

وثمن السلفي هدف الفعالية  انه من المبهج أن نحتفي بأمثال هَؤُلاء الشعراء الكبار، وكذا تعريف الأجيال المختلفة بإبداع أمثال هَؤُلاء الشعراء الذين يمثلون مشاعل درب بحسب تعبيرات الشاعر جرادة نفسه.

بدوره استفاض رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب د. يحيى شائف الشعيبي بحديثة عن شخصية الشاعر محمد جرادة تناول شعره وتأثره بعلوم اللغة والفقه الإسلامي ومصادر التراث العربي والإسلامي وديوان الشعر لعربي القديم والحديث، مشيراً إلى أن ما يميز الشاعر الجرادة تعصبه للإصالة برغم ما خالطه من حداثه إلا ان عميق ميله كان للإصالة الشعرية ورؤيته بانه النموذج بذلك.

وقال أن الشاعر جرادة صنعته كثير من الظروف الزمنية والنفسية والسياسي وجعلته غير راضي عن الوضع القائم مع طموحه الجامح للتغيير.

وأشار إلى ان للشاعر جرادة كثير من الكتب والدواوين كـ"مشاعل الدرب"، و"اعلام الفن والأدب"،و" الثقافة والأدب في اليمن عبر العصور"، وغيرها من الكتب التي نأمل ان يعاد انتاجها كاعتزاز بهذا الشاعر الجنوبي وانصافاً لأمثال هذه الشخصيات.

كما أشار د. شائف إلى ان هناك كثير من الكتب التي كتبت عن الشاعر "النموذج المثال..محمد سعيد جرادة" ودراسة دكتوراه للطالبة ماجدة البان كدراسة اسلوبية ، بالإضافة إلى دراسة أخرى رسالة ماجستير تناولت" الاتجاهات الأدبية واثرها في شعر محمد سعيد جرادة"، منوهاً إلى ان الشاعر جرادة مؤخرا بدا يأخذ حقه من تسليط الأضواء.

وتطرق د.شائف بمدخلته إلى قراءة لمستويات الإدراك النص للشاعر جرادة وكذا قراءة في اتجاهات مضامين نص الجرادة وكذا قراءة في بنية نص الجرادة وقراءة في المعنى الأدبي لنص الشاعر.

وأثرى عدد من الحاضرين المحاضرة بمداخلات تناولت ماتميز به الشاعر من النقاشات جادة وساخنة بينه وبين والشاعر والناقد عبدالرحمن فخري، والراحل زكي بركات، والشاعر فريد بركات، والشاعر عبدالله فاضل فارع حول كتابة قصيدة النثر والتفعيلة، بالإضافة إلى ما تميزت به شخصية الشاعر جرادة من صرامه تجلت في شعره وجزاله اسلوبه.

حضر الفعالية رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب، د.جنيد محمد الجنيد ، وأمين عام الاتحاد  بدر العرابي، وعضو المجلس العام للاتحاد د. مسعود عمشوش، و د.محمد رجب أبو رجب و د. أبو علي الفلسطيني، والشاعر شوقي شفيق، ورئيس الدائرة الثقافية لاتحاد وكتاب الجنوب د. عبده يحيى الدباني ، ورئيس الدائرة الاعلامية ياسر عبدالباقي وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي بعدن.


 

صدر حديثا :

الأسَد الذي فارَقَ الحَياةَ مُبْتَسِمًا للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

clip_image002_309a4.jpg

clip_image004_1e1ab.jpg

صدر  حديثا  :   قصة  للأطفال  بعنوان  "  الأسد الذي  فارق  الحياة مبتسما  "  للأديب   سهيل  ابراهيم  عيساوي ، تقع  القصة  في 40  صفحة  من  الحجم  الكبير ،  ورق  مصقول ، غلاف  مقوى ، رسومات جميلة  للفنانة الاردنية  رنا  حتاملة  ، تدور احداث  القصة "في غابَةٍ  مُتَرامِيَةِ الأَطْرافِ، يَجْتازُها نَهْرٌ كَبيرٌ تَتَدَفَّقُ فيه المِياهُ بِقِوَّةٍ، أشْجارُها باسِقَةٌ، تَعِجُّ بِالحَياةِ، يَحْكُمُها أَسَدٌ شُجاعٌ، تَهابُهُ  الحَيَواناتُ وَالطُّيورُ، وَتُكِنُّ لَهُ الاحْتِرامَ وَالوَقارَ. لا تُخالِفُ شَرْعَهُ وَتَعْليماتِهِ. وَعِنْدَما يَزْأَرُ تَرْتَعِدُ فَرائِصُها خَوْفًا، تَهُبُّ لِسَماعِ خِطاباتِهِ  الرَّنّْانَةِ التّي لا تَخْلو مِنْ الوَعيدِ وَالتَّهْديدِ".

   ، القصة مكتوبة على لسان الحيوان  والطير ، عبر  قصة  مدهشة  ومثيرة   بأسلوب  سلس وجذاب للأطفال  ، تحمل في طياتها العديد من القيم  الانسانية والاجتماعية السامية  .

صدر للكاتب  في مجال  أدب  الأطفال  :

1 - يارا ترسم حلما

2 - احذر يا جدي

3- طاهر يتعثر بالشبكة العنكبوتية

4- بجانب أبي

5 - الأميرة ميار وحبات الخوخ

6- الصياد والفانوس السحري

7 - ثابت والريح العاتية

8 - توبة الثعلب - بالعربية والعبرية

9-  قبطان في  قلب  العاصفة

10 -  جدي  يعشق  أرضه

11- في  ضيافة  رجال  الفضاء  - بالعربية  والعبرية

12 - الملك فهمان الزمان

13 - عصفور في  السماء

14- عفيف  يحب الرغيف

15- دراسات في  أدب  الاطفال  المحلي

اشرف  على  اصدار   4  قصص  ضمن  ورشات  الكتابة  الابداعية  :

- مغارة  الديناصور  العجيبة . بالتعاون مع  المكتبة  العامة في كفرمندا

- ثرثرة في  مملكة  السعادة . بالتعاون  مع  المكتبة  العامة في  دبورية

- الكوكب  الضائع  - بالتعاون مع  المكتبة  العامة في كفرمندا

- مغامرات  ادم  في الغابة  العجيبة – بالتعاون مع  المكتبة  العامة في البعينة – النجيدات

صدر عنه  :

- بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي ، للأديب والناقد محمد داني

- أدب الأطفال - دراسة في قصص الأطفال لسهيل عيساوي-  محمد 

داني .

- حاز  الكاتب  على  جائزة  ناجي  نعمان لأدب  الاطفال  الاخلاقي   عن قصته  ثابت  والريح العاتية  2014

- حاز  الكاتب  على جائزة وزارة  الثقافة  في  مجال أدب الاطفال ،عام 2014


صدورُ عدد جديد من مجلة الشُّعاع

خبر فني من : حاتم جوعيه

clip_image006_60d6c.jpg

clip_image008_0d94d.jpg

صدرَ مُؤخَّرا العددُ الجديد من مجلة الشُّعاع بحلة جديدة وفاخرة، ويحوي هذا  العددُ العديد  من  المواضيع   والمقالات  واللقاءات  والأخبار:  العلمية والأدبية والفنيَّة والإجتماعيَّة والثقافيَّة الشاملة ، منها :

*-  كلمة العدد  -  بقلم المحرر المسؤول الأستاذ  نيقولا مسعد

*- لقاء مع الشاعرة والأديبة ميساء الصح - أجراه الشاعر والإعلامي حاتم جوعيه - سكرتير تحرير مجلة الشعاع    .

*-  مقال في اللغة العربية  - بقلم  : الأستاذ يوسف مسعد

*– مقال  طبي بعنوان : إلتهاب الجهاز  التنفسي - حقائق وحلول .

*- مقال بعنوان :  تلابس القصائد الشعرية -  بقلم : الدكتور مصطفى الجوزو - من لبان .  

*- محمد عبد الوهاب..مجدد الموسيقى والغناء في القرن العشرين - بقلم : إلياس سحاب ( ناقد فني من لبنان )

*- لقاء مع الفنانة المصرية الكبيرة إلهام  شاهين – حوار نيرمين  زكي .  *-  لقاء مع  الفنانة اللبنانية أليسا .

*- مقال بعنوان : الغيرة بين الاشقاء -  بقلم : كارين اليان .

*- حوار مع النجم السوري باسل الخياط  . 

*- مقال بعنوان : كل ما تحتاجينه لتنمية قدرات طفلك الفكرية – بقلم  كارين اليان ..

بالإضافة إلى مقالات ومواد عديدة ومتنوعة علمية وثقافية وإجتماعية .

والجدير  بالذكر أن مجلة الشعاع التي تصدر في  يافة الناصرة هي المجلة  المحلية  الوحيدة  التي  تصدر  بشكل  متواصل  وتتناول المواضيع  والأمور البنَّاءة، وأهمّها المواضيع الفنيَّة  والأدبيَّة، وهي مجلة غير تجاريَّة  وتهمُّ  وتعني جميع شرائح المجتمع .

وسوم: العدد 809