برقيات وتغطيات 918

أمسية شعرية افتراضية للعلاق وبزيع واليوسفي

 على منصة العويس الثقافية 21 مارس الجاري 2021

بمناسبة اليوم العالمي للشعر والذي يصادف في الـ 21 مارس من كل سنة، تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أمسية شعرية افتراضية يوم الأحد الموافق 21 مارس الجاري الساعة السابعة مساء عبر منصتها الرسمية الافتراضية، يشارك فيها كل من الشعراء علي جعفر العلاق الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية عن فئة الشعر في دورتها السادسة عشرة، والشاعر شوقي بزيع الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية عن فئة الشعر في دورتها الخامسة عشرة، ويقدمها ويديرها الناقد محمد لطفي اليوسفي الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية عن فئة الدراسات الأدبية والنقد الدورة السادسة عشرة.

وتأتي هذه الأمسية احتفاء بالشعراء العرب الذين دأبت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على تكريمهم وتقديرهم عبر منحهم جائزتها التي تعد من أعرق الجوائز الأدبية العربية وأكثرها نزاهة ومصداقية، حيث فاز فيها عبر دوراتها الماضية معظم المبدعين العرب الذين تركوا بصمة جلية في الثقافة العربية المعاصرة.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو، قد اعتمدت في مؤتمرها، خلال دورتها الثلاثين المنعقدة في باريس عام 1999، ولأول مرة، يوم 21 مارس اليوم العالمي للشعر بهدف دعم التنوع اللغوي، ومنح اللغات المهددة بالاندثار فرص أكثر لاستخدامها في التعبير. ويعتبر اليوم العالمي للشعر فرصة لتكريم الشعراء ولإحياء التقليد الشفهي للأمسيات الشعرية.

وجاء في رسالة المنظمة في هذه المناسبة " الشعر هو أحد أشكال التعبير وأحد مظاهر الهوية اللغوية والثقافية، وهما ما يعتبران أغنى ما تمتلكه الإنسانية، فمنذ قديم الزمان، عرفت كل القارات بمختلف ثقافاتها الشعر، إذ انه يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها كل الشعوب، فالشعر يحول كلمات قصائده البسيطة إلى حافز كبير للحوار والسلام. ولذا، تم تخصيص يوم 21 مارس/آذار من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للشعر".

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد نظمت العديد من الندوات والأمسيات الافتراضية عبر تطبيق زووم وتم بثها بشكل مباشر على موقع المؤسسة في الفيسبوك وشارك فيها عدد كبير من الشخصيات الفكرية العربية وحضرها جمهور نوعي من مختلف أنحاء الوطن العربي والعالم.

المشاركون في سطور:

*علي جعفر العلّاق (1945) شاعر وأستاذ جامعي عراقي. ولد في الكوت من محافظة واسط. حصل على الإجازة في اللغة العربية من الجامعة المستنصرية في بغداد عام 1973 ثم الدكتوراه من جامعة إكستر في بريطانيا عام 1983. عمل استاذاً للأدب والنقد في جامعة صنعاء. من دواوينه: الشعرية لا شيء يحدث ... لا أحد يجيء 1973، وطن لطيور الماء 1975، شجر العائلة 1979، فاكهة الماضي 1987، أيام آدم 1993 وله مؤلفات في النقد والدراسات. فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية عن فئة الشعر في دورتها السادسة عشرة. وجاء في بيان الفوز (اللجنة منحت الشاعر علي جعفر العلاق جائزة "الشعر" لتميزه وإسهامه المتواصل في تغذية الشعر العربي المعاصر بما هو متجدد في صور بلاغية مدهشة ومخيلة واسعة وصلت ما بين تراثنا الحضاري وواقعنا الثقافي، ولدوره في تعميق الحوار الشعري بين الهويات والثقافات المختلفة، مما أسهم في تطور القصيدة العربية ووقوفها راسخة في صف القيم الكونية من عدل وكرامة وآخاء).

*شوقي بزيع (1951) شاعر وكاتب لبناني ولد في الجنوب، لديه عشرات المؤلفات في الشعر والنثر، فضلا عن مقالاته النقدية والأدبية والثقافية والفكرية. من دواوينه الشعرية: عناوين سريعة لوطن مقتول 1978، الرحيل إلى شمس يثرب 1981، وردة الندم 1990، مرثية الغبار 1992، كأني غريبك بين النساء 1994، قمصان يوسف 1996، وردة الندم 2005، ملكوت العزلة 2006، إلى أين تأخذني أيها الشعر 2015. بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية عن فئة الشعر في دورتها الخامسة عشرة. وجاء في بيان الجائزة (لجنة التحكيم تمنح الشاعر شوقي بزيع جائزة الشعر لما يمتاز به من تجربة شعرية أصيلة، تشمل ثلاث قضايا محورية، "الوطن، والمرأة، والزمن"، حيث استفاد من أشكال الموروث المختلفة، وتنفتح تجربته على الأنساق الجمالية الحديثة التي تبرز فيها من العمق الإنساني والخيال الخلاق).

*محمد لطفي اليوسفي (1951) ناقد وأستاذ جامعي تونسي حصل على شهادة الدكتوراة من جامعة كليرمون بفرنسا. من كتبه النقدية: في بنية الشعر العربي المعاصر 1985، لحظة المكاشفة الشعرية، إطلالة على مدار الرعب 1992، المتاهات والتلاشي في النقد والشعر1992، الشابي منشقّاً، الكتابة بالذات بجراحاتها، 1996، فتنة المتخيّل (ثلاثة أجزاء) 2002. بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية عن فئة عن الدراسات الأدبية والنقد الدورة السادسة عشرة. وجاء في بيان الفوز (منحت لجنة التحكيم "جائزة الدراسات الأدبية والنقد" للناقد محمد لطفي اليوسفي، الذي ينحو منحى جديداً في دراساته النقدية، والتي حاورت النظريات النقدية الغربية، مستفيداً من هذه النظريات في تقديم رؤية جديدة إلى المتخيل الأدبي، كما درس تصورات الفلاسفة العرب في الشعر، فجمع في بحوثه بين التناول النظري والممارسة التطبيقية من جهة، والتعمق في الرؤى النقدية القديمة من جهة، مما كان له الأثر الإيجابي لفهم نقد أدبي معاصر يتوافق مع المدرسة الحديثة في قراءة النص).


نبذة عن كتاب

حركة مقاطعة إسرائيل BDS

nbarq9181.jpg

بحث في الطرق والقيم والتأثير

تأليف:

عمرو سعد الدين

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "حركة مقاطعة إسرائيل BDS: بحث في الطرق والقيم والتأثير"؛ تأليف عمرو سعد الدين.

انطلقت إشكالية البحث من ملاحظة أولية تتمثل في إضفاء حركة مقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها وسحب الاستثمارات منها (المعروفة بـ BDS) أولوية على الطرق عبر دول الشمال العالمي كالولايات المتحدة، في حين أن السياقات الفلسطينية والعربية تعدّ أساسية وتشهد تطبيعاً رسمياً مطرداً. فيطرح الكتاب تساؤلات بشأن صحة ذلك من خلال مناقشة نشاط حركة المقاطعة في فلسطين ومجتمعات عربية وأوروبية وفي الولايات المتحدة.

وتتصل بإشكالية البحث المذكورة موضوعات كطبيعة الفئات الاجتماعية التي تشكل حركة المقاطعة، وعلاقة الأخيرة بقيم الحرية والديمقراطية والعدالة، وبالنضالات الفلسطينية والعربية والعالمية المتنوعة، فضلاً عن علاقة الحركة بإسرائيليين مناهضين للصهيونية. كما يناقش الكتاب جوانب من تأثر بعض الدول بالمقاطعة.

المؤلف:

عمرو سعد الدين: دكتور في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة بروكسل الحرة في منحة دراسات الدكتوراه "إرازموس موندوس" المشتركة مع جامعة لويس غايدو كارلي في روما. أنهى دراسة الماجستير في الدراسات المدينية في الجامعة الأميركية في بيروت، وحصل على بكالوريوس في الدراسات السياسية من الجامعة ذاتها. وتطال اهتماماته البحثية موضوعات الحركات الاحتجاجية، والاجتماع السياسي، والسياسة العالمية، والدراسات المدينية، والهجرة.

يقع الكتاب في 383 صفحة، وثمنه 16 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.


نبذة عن كتاب

فلسطين في قرارات

القِمَم العَربيَّة والإسلاميَّة

nbarq9182.jpg

إعداد وتقديم

ماهر الشريف و خالد فرّاج

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "فلسطين في قرارات القمم العربية والإسلامية"، من إعداد وتقديم ماهر الشريف وخالد فرّاج.

يتضمن الكتاب قرارات القمم العربية الخاصة بقضية فلسطين ومدينة القدس المحتلة، منذ "قمة أنشاص" الأولى سنة ١٩٤٦ حتى "قمة تونس" سنة ٢٠١٩. ويسبق كل قرار، من هذه القرارات، مقدمة قصيرة تدرجه في سياقه التاريخي. كما يتضمن الكتاب قرارات القمم الإسلامية بشأن قضية فلسطين ومدينة القدس المحتلة، منذ عقد القمة الإسلامية الأولى في مدينة الرباط في أيلول/سبتمبر ١٩٦٩، رداً على قيام أحد المستوطنين اليهود المتطرفين بإحراق المسجد الأقصى، حتى القمة الرابعة عشرة الأخيرة التي عُقدت في مدينة مكة المكرمة في أيار/مايو ٢٠١٩، فضلاً عن مقتطفات من كلمات قادة عرب في بعض القمم العربية بشأن قضية فلسطين.

ويتبيّن لدى الرجوع إلى هذه القرارات والكلمات أن عدداً من الدول العربية والإسلامية لم يلتزم، في أحيان كثيرة، مضامين القرارات التي أقرتها القمم العربية والإسلامية وصادق عليها، وإنما انتهج، إزاء قضية فلسطين والصراع العربي-الإسرائيلي وتجاه قضية القدس المحتلة، سياسات لا تتوافق مع هذه المضامين، بل تنكَّر، من خلال سيره على طريق تطبيع علاقاته بإسرائيل، لـ "مبادرة السلام العربية"، التي أقرتها قمة بيروت في سنة ٢٠٠٢، والتي ربطت إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل بانسحابها الكامل من الأراضي العربية المحتلة سنة ١٩٦٧، والتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يُتَفق عليه وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ١٩٤، وقبول قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ الرابع من جزيران/يونيو ١٩٦٧ تكون عاصمتها القدس الشرقية.

إعداد وتقديم:

ماهر الشريف، رئيس وحدة الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت، وباحث مشارك في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت. صدر له العديد من المؤلفات، بينه "تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي" (1985)؛ "البحث عن كيان: دراسة في الفكر السياسي الفلسطيني، 1908 - 1993" (1995)؛ "فلسطين في الأرشيف السري للكومنترن" (2004)؛ "فلسطين في الكتابة التاريخية العربية" (2016)؛ "تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية" (مع عصام نصّار، 2018)؛ "المثقف الفلسطيني ورهانات الحداثة، 1908 – 1948" (2020).

خالد فراج، المدير العام لمؤسسة الدراسات الفلسطينية، عضو هيئة تحرير "مجلة الدراسات الفلسطينية".

يقع الكتاب في 353 صفحة، وثمنه 14 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.


 

أكملت عامها الخامس عشر..

صدور العدد الفصلي العشرين

من مجلة «عود الند» – ربيع 2021

لندن، 3/ آذار (مارس) 2021: صدر العــدد الفصلي العشرون من مجلة «عــود الـنـد» الثقافية (oudnad.net)، التي يرأس تحريرها د. عدلي الهواري، وبه تكمل المجلة خمسة عشر عاما من النشر الثقافي الرقمي الراقي. وقد احتفت كلمة العدد بهذه المناسبة، وأشير فيها إلى الحرص على تميز المجلة في جودة محتواها، وإلى أن النشر خمسة عشر عاما متتالية حوّل المجلة أيضا إلى أرشيف ثقافي مفتوح يخدم الثقافة بهذه الصفة مثلما خدمها في إصدار أعداد دورية.

تضمن العدد مزيجا من البحوث والمقالات والنصوص الإبداعية وأخبار إصدارات جديدة.

د. محمد الشاوي شارك في العدد بدراسة للوحات الفنانة التشكيلية المغربية الراحلة، زهرة زيراوي، جاء فيها: “أعمال الفنانة زهرة زيراوي جسدت وبحق أنموذجا متفردا للتشكيل المغربي الحداثي في الأسلوب والتعبير الجماليين، ولا سيما أن هذه الأعمال نمت ونضجت داخل أفق إنساني منفتح البُّنى والروافد. إنها بصيغة أخرى أعمال تؤرِّخُ لعلاقة الإنسان بالعالم الذي يحيا داخله ويتفاعل معه”.

وسلّط الباحث فراس حج محمد الضوء على نظرة أبي العبّاس المبرّد في المنهج التأليفيّ والفكر النحويّ في كتابه “الكامل في اللغة والأدب”، وقال في بحثه: “لقد حظي المبرّد بإعجاب الكثيرين؛ فقد كان رجلاً عالماً ثقة، وفير الإنتاج، متعدّد الثقافة، ولم يستطع حاسدوه إلّا أن يمدحوه ويثنوا عليه، فالعلماء يقدّر بعضهم بعضاً، ويعرف كلّ واحد منهم فضل الآخر وإن اختلفوا في مسائل العلم”.

وشارك الكاتب صلاح الشهاوي ببحث عن الموسيقى العربية، فقال: “في العصر الأموي أخذ الغناء العربي والموسيقى في الوضوح والارتقاء. وفي العصر العباسي ازدهرت الموسيقى العربية والغناء بفضل كبار أعلامها: إبراهيم الموصلي، وإسحاق ابنه، وإبراهيم بن المهدي، وزلزل، وعُلية، وبفضل آلاتها الموسيقية الرئيسية: العود، والقانون، والناي”.

أما بحث عبد السلام بحاج فكان عن المعبودات المحلية في المغرب خلال الحقبة الرومانية: “تشير النقائش اللاتينية التي عثر عليها في الجهة الشمالية لبلاد المغرب الحالي إلى مجموعة من الآلهة الوثنية المحلية، التي تعبّد لها الأهالي المحليون خلال الحقبة الرومانية، وقدموا لها إهداءات ابيغرافية باللغة اللاتينية”.

النصوص الإبداعية من تأليف وهيبة قوية وفراس ميهوب ومرام أمان الله وشفاء داود. وأشار العدد إلى مجموعة من الإصدارات الجديدة في دول عربية مختلفة. لوحة غلاف العدد من إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني الراحل كمال بلاطة.

وبمناسبة إكمال خمسة عشر عاما من النشر، أعرب د. الهواري عن اعتزازه ببلوغ هذا المرحلة، وقال: “إن استمرار مبادرة ثقافية فردية خمسة عشر عاما إنجاز مهم، ومن يقيّم مسيرة “عود الند” قد يصعب عليه تصديق أن هذه مبادرة لم تحظ بدعم مؤسساتي من أي جهة، ولم تتلق تمويلا من أحد. وقد جمعت محبي العربية في دول المشرق العربي ومغربه والمهجر، والتقى فيها الكاتبات والكتاب المحترفون والمبتدئون”.

عنوان موقع المجلة على الشبكة العنكبوتيّة: www.oudnad.net


شاهدوا هذا الفيديو لندوة "الحوار اونلاين":

ندوة "غرفة الحوار" اونلاين - 137

الأربعاء 27  شباط/فبراير 2021

" ماهي حدود المسؤولية العربية الذاتية عن حال الإنحطاط العربي الراهن!؟"

حوار مع د. علي فخرو (من البحرين)، د. محمد سيف الدولة (من القاهرة) والدكتور محمد فنيش (من واشنطن)

لمشاهدة الفيديو:

https://youtu.be/r-11ePT8mLI

Open discussion about "How Responsible Are the Arabs for Their Current State of Decline?" - (in Arabic)

with introductions by Dr. Ali Fakhro (Bahrain), Dr. Mohammed Saif Al-Dawla (Cairo), and Dr. Mohammed Finaish (Washington)

ON-LINE meeting -- ALHEWAR CENTER

WEDNESDAY, FEBRUARY 24, 2021

YOUTUBE VIDEO

https://youtu.be/r-11ePT8mLI

وسوم: العدد 918