برقيات وتغطيات 940

معاينة كتاب

نظرات في الواقع الثقافي الأردني للعجلوني

zbsfgsfhg9401.jpg

هلا أخبار – عاينت ندوة حوارية كتاب “نظرات في الواقع الثقافي الأردني”، الذي صدر عام 1979 وأعيد طبعه ونشره عام 2012، للأديب والمفكر إبراهيم العجلوني، مساء أمس الاثنين، في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي بعمان.

وفي الندوة التي نظمها المركز ضمن برنامج “كاتب وكتاب”، وقدم قراءة فيها الناقد الدكتور زياد أبو لبن، وحاوره الناقد الدكتور يوسف ربابعة، وقدمهما مدير المركز الدكتور سالم الدهام، قال الدكتور أبو لبن إنه على الرغم من مضي أكثر من 40 عاماً على صدور الكتاب، إلا أن حديث الكاتب والمفكر العجلوني، عن الواقع الثقافي الأردني لم يتغير في شيء، بل زاد الأمر تعقيداً وغموضاً واستسهالاً في الكتابة والنشر.

وأضاف إن هذا الحديث لا يقتصر على الواقع الثقافي في الأردن، بل ينسحب على الواقع العربي برمّته، وأي حديث عن الواقع الثقافي في الأردن لا بدّ أن يؤخذ في سياقه العربي، مشيرا إلى أن العجلوني بذل جهداً محموداً في الوقوف على محطات في ثقافتنا العربية، مستشهداً ومسترشداً بتراثنا العربي الإسلامي بمحمولاته النيرة، ضارباً المثل تلو المثل للاستدلال على قضية من القضايا التي يطرحها في كتابه، ووسعه الحال ثقافة رصينة تتصل بالتراث، وثقافة مكتنزة بالمعرفة المعاصرة، ووعياً عميقاً بالمعارف الغربية.

ونوه بأن العجلوني صاحب فكر مستنير، وله تجارب ثريّة بالفكر والأدب والإبداع والفنون الأخرى، بل طالت قامته عمالقة التراث العربي والإسلامي والمحدثين، وهو يشكل علامة فارقة بين مُجايليه، يأسرك في لغته وفكره.

وبين أن العجلوني فصل كتابه “نظرات في الواقع الثقافي الأردني” في أبواب أفضت إلى فصول من باب التخفيف على القارئ، مشيرا إلى أن الراحل الدكتور سحبان خليفات، كتب مقدمته وهي مقدمة كاشفة عن أبواب الكتاب وفصوله، تدفع بالقارئ دفعاً مشوقاً لقراءته، مستعرضا أبواب الكتاب وفصولها.

ولفت في الندوة التي حضرها عدد من المثقفين والكتاب والأكاديميين إلى أن العجلوني من أنصار الذين يؤمنون بصدق شخصية الكاتب وانعكاسه على منهجه، والذين أخلصوا لعقيدتهم الإسلامية، وآمنوا بتراثهم العربي الإسلامي، وساروا على منهج مورده الفكر والأدب العربي، وأسقط من حساباته الذين انبهروا بثقافة الغرب، وأخذوا يزينوا أحاديثهم وكتاباته بأقوال الغربيين.

وقال أبو لبن إن العجلوني يعزو تردّي الواقع الثقافي الأردني إلى ما يتصل بمثقفينا من مستهلكاتهم الفكرية التي مصدرها الغرب وما ترميه المطابع من ترجمات، دون الالتفات إلى تراثهم الحضاري، والتسلح بما يمكن أن يمدهم به من مقومات، كذلك ما أسهمت به الصحافة الأدبية من فوضى، فقدّمت الناشئة من الكتاب أكبر من أحجامهم وطاقاتهم، وما أصاب رابطة الكتّاب من لين الجانب في قبول المبتدئين.

وطرح الدكتور الربابعة في الندوة عددا من القضايا التي تحتاج إلى حوار، لافتا إلى أن ما كان قبل 40 عاما كما هو الآن ولربما زادت الأمور صعوبة، ولكنها اختلفت من حيث العامل الزمني الذي يلعب دورا مهما.

وأشار إلى أن محنة الكُتاب محنة قديمة لا تنتهي أبدا، وأن الفكر معبر عن ضمير هذا العالم والابداع هو ضمير هذا العالم، فلا يمكن أن يعيش سالما دون معاناة وتعب.

كما طرح الربابعة عددا من التساؤلات من أبرزها “ماذا نريد..نعود إلى تراثنا وننتقل به إلى عصر جديد؟ وكيف نستفيد من الماضي؟”.

ورأى أن الصراع بين أنصار العامية والفصيحة في اللغة العربية، هو صراع مفتعل، مشيرا إلى أن كل اللغات فيها عامية وفصيحة إلا أنه “لكل مقام مقال ولكل حادث حديث”، وثمة مستويات لاستخدام اللغة، إذ أن الحياة اليومية تتطلب لغة بسيطة، بينما في البحوث العلمية والأكاديمية والأدب بمختلف صنوفه للغة مكانتها الفصحى، مؤكدا أن اللغة تستطيع أن تحفظ ذاكرة الأمة.

من جهته، ثمن العجلوني دور المركز في نهجه الحالي، مشيرا إلى أن الكتاب صدر قبل 42 عاما، وأن بعض مواده كتبت قبل 50 عاما.

وتحدث عن عدد من القضايا التي تناولها كتابه آنذاك وما زالت قائمة إلى يومنا هذا.

وجرى في الندوة، مداخلات وحوارات حول القراءة التي قدمها الدكتور أبو لبن، والأسئلة التي طرحها الدكتور الربابعة والقضايا التي تناولها الكتاب وشارك فيها عدد كبير من الحضور.


إهداء أعجبني

zbsfgsfhg9403.jpg

اشترك آل قطب ( الاخوة الأربعة سيد قطب ومحمد قطب وحميدة قطب وأمينة قطب ) في تأليف كتاب الأطياف الأربعة الذي يحوي 41 نصا أدبيا . وطبع عام 1945 .

-أهدى آل قطب الكتاب لأمهم التي توفيت وتركتهم .. ياله من كتاب وياله من إهداء .. رحم الله الجميع .

وهذا رابط الكتاب في طبعته الجديدة . اعتنى به المستشار عبد الله العقيل ..

قراءة ممتعة .

https://drive.google.com/open?id=10vqPiVTCQThAcR0b0zXO3EEOPnsFB9aF


zbsfgsfhg9404.jpg


تبث الإذاعة على التردد ١٠٢.٩ أف أم ورابط صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/arabicjofm/


*الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة*

*تم بحمدالله اليوم تدشين مبادرة التعليم الإلكتروني عن بعد لغير السعوديين بالجامعة الإسلامية وتم إطلاق برنامجين*:

الأول/ برنامج بكالوريوس الشريعة

الثاني/ برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها

⁦Arabic_language⁩

‏for non - native speakers

‏⁦Islamic_University⁩

‏⁦Register_now⁩

للتسجيل في برنامج ⁧ بكالوريوس⁩ الشريعة بـ الجامعةالإسلامية⁩ عن بعد

‏من جميع أنحاء العالم:

‏⁦ islamicuniversity.online/index

عند نشرك لهذة الرساله استحضر أنك قد تكون شريكاً لطالب علم في الأجر طوال مدة دراسته، وفيما يبلّغ من العلم للناس.

عربي: https://islamicuniversity.online/faq_ar


شاركوا غداً الأربعاء بندوة "الحوار اونلاين":

حول الأوضاع الدستورية والسياسية الراهنة في تونس

شاركوا في ندوة "الحوار اونلاين" رقم 159

الأربعاء 4 آب/أغسطس – 2021

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت واشنطن - (10 مساءً في بيروت ودول المشرق العربي - 9 مساءً في القاهرة -  8 مساءً في تونس ودول المغرب العربي – 7 مساءً بتوقيت غرينتش)

حوار مع الدكتور خالد شوكت/ وزير ونائب سابق ورئيس المعهد العربي للديمقراطية بتونس/ حول:

"وجهة نظر حول الأوضاع الدستورية والسياسية الراهنة في تونس"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة:

يجب الضغط على هذا الرابط https://zoom.us/j/2753028608


انطلاق أعمال مؤتمر المثقفين اليمنيين في مدينة المكلا

بمشاركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي

 zbsfgsfhg9407.jpg

انطلقت اليوم الأحد، أعمال مؤتمر المثقفين اليمنيين الذي ينظمه مركز صنعاء للدراسات في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، شرقي اليمن، بمشاركة عدد من المثقفين والنشطاء السياسيين والصحفيين وصناع الرأي.

ويشارك في جلسات المؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرانس ممثلون من مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، ودبلوماسيون من بعثة الاتحاد الأوربي وألمانيا وكندا.

ويبحث المؤتمر خلال يومي انعقاده الأحد والاثنين خطة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار، ومستقبل الدولة اليمنية والقضية الجنوبية، إضافة إلى دور الجهات المسلحة في الحرب الحالية، وعدد من القضايا.

وقال مدير مركز صنعاء للدراسات ماجد المذحجي إن المؤتمر يعيد الاعتبار للسياسة والنقاش والثقافة كعامل في مستقبل اليمن، كما يوفر منصة للمثقفين والنشطاء القادمين من الأوساط الثقافية والسياسية الذين خفتت أصواتهم وقلّت منابرهم منذ اندلاع الحرب.

وأضاف أن المؤتمر خطوة أولى باتجاه ترميم حضور النخبة اليمنية على حساب الأطراف المسلحة التي احتكرت المشهد في اليمن، كما أن المؤتمر هو نسخة تحضيرية ستعقبها لقاءات أوسع للمثقفين اليمنيين.

ويُعد المؤتمر الأول من نوعه الذي يُعقد داخل اليمن منذ اندلاع الحرب قبل ستة أعوام.


شاهدوا فيديو ندوة "الحوار اونلاين":

أمسية خاصة لتكريم المفكر العُماني الراحل

صادق جواد سليمان Watch this video‏

شاهدوا فيديو ندوة "الحوار اونلاين " رقم 157 – الجمعة 30 تموز/يوليو 2021:

أمسية خاصة لتكريم المفكر العُماني الراحل صادق جواد سليمان

  (استعراض لمراحل تطور الفكر والكتابة عند صادق سليمان وموجز عن تجاربه المهنية ثمّ انطباعات عند بعض من عرفوه شخصياً من خلال "مركز الحوار العربي")

YouTube Videoلمشاهدة الفيديو

وشاركوا أيضاً في ندوة "الحوار اونلاين " القادمة:

الأربعاء 4 آب/أغسطس – الساعة 3 بتوقيت واشنطن - (10 مساءً في بيروت - 9 مساءً في القاهرة -  8 مساءً في تونس ودول المغرب العربي)

حوار مع الدكتور خالد شوكت/ وزير ونائب سابق ورئيس المعهد العربي للديمقراطية بتونس/ حول:

"وجهة نظر حول الأوضاع الدستورية والسياسية الراهنة في تونس"


شاركوا في الأمسية الخاصة لتكريم المفكر العُماني الراحل صادق جواد سليمان -- الجمعة 30 تموز/يوليو 

شاركوا في ندوات "الحوار اونلاين " القادمة:

الجمعة 30 تموز/يوليو 2021

الساعة 3 بتوقيت واشنطن (9 مساءً القاهرة – 10 مساءً بيروت – 11 ليلاً في مسقط):

أمسية خاصة لتكريم المفكر العُماني الراحل صادق جواد سليمان

  (ستبدأ الأمسية باستعراض لمراحل تطور الفكر والكتابة عند صادق سليمان وموجز عن تجاربه المهنية ثمّ انطباعات عند بعض من عرفوه شخصياً من خلال "مركز الحوار العربي")

مرفق مجموعة محاضرات باللغتين العربية والأنجليزية للمفكر الراحل

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة:

يجب الضغط على هذا الرابط https://zoom.us/j/2753028608

-------------------------

.. وفي الأسبوع القادم:

الأربعاء 4 آب/أغسطس – الساعة 3 بتوقيت واشنطن - (10 مساءً في بيروت - 9 مساءً في القاهرة -  8 مساءً في تونس ودول المغرب العربي)

حوار مع الدكتور خالد شوكت/ وزير ونائب سابق ورئيس المعهد العربي للديمقراطية بتونس/ حول:

"وجهة نظر حول الأوضاع الدستورية والسياسية الراهنة في تونس"

وسوم: العدد 940