برقيات وتغطيات 950

صدر حديثا "جامع فقه الأمة:

رحيق الحقيبة المعرفية عن العلامة إسماعيل الفاروقي"

- تنزيل مجاني

sdgsfh9501.png

رحيق الحقيبة المعرفية للعلامة إسماعيل راجي الفاروقي، كتاب يحوي عصارة فكر واحد من أبرز علماء الفكر الإسلامي المعاصر، ممن جمعوا بين التعمق في الإسلام بموسوعية فريدة من نوعها في هذا العصر، و الانفتاح المباشر على الفكر الغربي والتأسيس لمنهاجية دراسته وتدريسه بعين إسلامية خالصة، عنوانها هو البحث عن المشترك الإنساني.

ظل الفاروقي مهاجراً إلى الله ورسوله إلى أن لقي الله تعالى شهيًدا في السابع والعشرين من مايو ١٩٨٦. عاش حياته كلها صاحب قضية هي: استعادة الوعي الإسلامي، والحفر في عمق الأصالة الإسلامية على مدى الزمان والمكان من أجل إصلاح حال العالم الإسلامي، وإعادة تشكيل العقل الإنساني في الشرق والغرب بشرعة ومنهاجية المكون الإسلامي.

اجتهد في إنقاذ الغرب من الهيام بحق القوة على حساب قوة الحق، للسير به على طريق يغدو به غرباً عائداً إلى نور الله منصلحاً حاله بمنهجه. واعتبر إحداث هذا التحول جزءاً من رسالة كل مسلم صاحب رؤية إسلامية. توزع الإنتاج المعرفي للفاروقي بين مؤلفات بالعربية وأخرى بالإنجليزية.

غاية هذا الكتاب هي جمع رحيق كافة ما أمكن جمعه من تلك المؤلفات التي هي بمثابة صناعات ثقيلة، في مقدمة وخاتمة وثمانية فصول، لتقديمها في وعاء واحد، وفي نسيج معرفي واحد، على أمل المساهمة في نشرها وهضمها والبناء عليها، وتكوين مدرسة معرفية ملهمة على مرتكزاتها، لصالح الأمة الإسلامية والإنسانية جمعاء.

السعر

غلاف مجلد: 25.00$

النسخة الإلكترونية: مجانا

تاريخ النشر: 2021

عدد الصفحات: 482

ردمك النسخة الورقية:

978-9-77311-678-1

ردمك النسخة الإلكترونية:

978-1-64205-597-9


كتاب جديد للأسير الكاتب قتيبة مسلم

تقرير: فراس حج محمد

sdgsfh9502.png

صدر عن المكتبة الشعبية في نابلس كتاب "حروف من ذهب" للكاتب الأسير قتيبة مسلم. يقع الكتاب في (224) صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على مجموعة من "النصوص" المتنوعة في موضوعاتها ما بين الذاتية الوجدانية وبين الموضوعات الوطنية والنضالية، وأفرد مساحة من بين تلك النصوص للحديث عن أصدقائه من الشهداء. ويشتمل الكتاب على (68) نصّاً، بين نصوص قصيرة وطويلة، كتبت جميعها في سجن عسقلان، في الفترة الواقعة بين عامي: 2001 وحتى 2007.

قدّم للكتاب الكاتب فراس حج محمد، ومما جاء في التقديم: "في هذه الحروف الذهبية ثمة صورة مثالية للأسير الكاتب، يصرّ قتيبة مسلم على أن تكون حاضرة وبقوة، على الرغم من البؤس والمعاناة والشوق إلا أنه ما زال قوياً وعلى استعداد أن يواصل درب الكفاح، فهو مؤمن بعمله والجدوى منه، ولم توهن عزيمته سنوات اعتقاله التي نافت على الثلاثين عاماً. مستمدا العزيمة من التاريخ ومواقف رجاله، ومن أصدقائه وأقاربه، ومن إيمانه الصلب بعدالة قضيته".

أما الكاتب والمحامي الحيفاوي حسن عبادي فكتب على الغلاف الأخير للكتاب، ومما جاء في كلمته: "عمل الجلاد دائماً على كسر إرادة الضحية، لكن أسرانا أصروا على كتابة التاريخ بطعم الحرية،...، صمموا على أن يكسروا روح العتمة ليقولوا للتاريخ: نحن هنا باقون".

ومن الجدير بالذكر أن الكاتب قتيبة مسلم حاصل على درجة الماجستير، ومعتقل منذ عام 2000، ومحكوم بسبعة وثلاثين عاماً، وهو من قيادات الحركة الأسيرة، صدر له سابقاً كتاب "آخر قبلة في السجن" عام 2011. وله أيضاً عدة كتب مخطوطة ومُنْجزة، تنتظر الطباعة.


الإعلان رسمياً عن ترشيح جمعية تيرو للفنون

لجائزة اليونسكو- الشارقة للثقافة العربية

ثقافة وفن : 

sdgsfh9503.jpg

رشحت شبكة بريسما (PRISMA) الأوروبية جمعية تيرو للفنون اللبنانية لجائزة اليونسكو- الشارقة للثقافة العربية، استتباعاٌ لسلسلة مشاريع فنية وثقافية رائدة في لبنان، كشبكة الثقافة والفنون العربية التي أطلقت في عام 2020. أما الجائزة فتمنح تقديراً لجهود شخصيات ثقافية أو مؤسسات ساهمت بأعمالها الفكرية والفنية والترويجية في تنمية الثقافة العربية ونشرها في العالم.  وأكد مؤسس المسرح الوطني اللبناني" الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي أنه "وبرغم الظروف الصعبة التي يعانيها لبنان إلا أن مسرحنا سيبقى مفتوح للناس لأننا محكمون بالأمل ومتمسكون بالحب من أجل أن نساهم بالتغيير عبر المقاومة الثقافة وصولاً الى الثورة الفكرية حتى يكون لنا وطن نعيش فيه بكرامة".

هذا وتهدف جمعية تيرو للفنون التي يقودها الشباب والمتطوعين إلى إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان من خلال إعادة تأهيل سينما الحمرا وسينما ستارز في النبطية وسينما ريفولي في مدينة صور والتي تحولت الى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان، وإقامة الورش والتدريب الفني للأطفال والشباب، وإعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية وتنظيم المهرجانات والأنشطة والمعارض الفنية ،وتقوم على برمجة العروض السينمائية الفنية والتعليمية للأطفال والشباب، وعلى نسج شبكات تبادلية مع مهرجانات دولية وفتح فرصة للمخرجين الشباب لعرض أفلامهم وتعريف الجمهور بتاريخ السينما والعروض المحلية والعالمية، ومن المھرجانات التي أسستها مھرجان لبنان المسرحي الدولي، مھرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة، مھرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي، مھرجان صور الموسيقي الدولي، مھرجان أیام فلسطین الثقافیة، مھرجان تیرو الفني الدولي، مھرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ، مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية ، مهرجان أيام صور الثقافية،مهرجان لبنان المسرحي لمونودراما المرأة، ومهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر .


كاتبات عراقيات فى ورشة الزيتون

sdgsfh9504.jpg

تستضيف ورشة الزيتون الثقافية يوم الاثنين 11 أكتوبر؛ القاصة والكاتبة العراقية عالية طالب، والشاعرتين العراقيتين سيناء محمود ونورس الجابري، بمناسبة صدور الجزء الثاني من الأنطولوجيا الشعرية والقصصية (عيون إنانا) باللغات العربية والإنجليزية والألمانية، عن معهد جوتة.

كتاب "عيون إنانا" عبارة عن مجموعة مختارة من الأشعار والقصص القصيرة، يتمحور حول شخصيات نسائية تقتفي أثر التقاليد الشعرية العراقية العريقة. والقضايا المميزة لجميع النصوص بوجه عام هي تلك القضايا ذات الصلة بنقد الأوضاع الاجتماعية والسياسية في العراق وأوجاع السنوات الماضية، بأقلام كاتبات عراقيان تنحدرن من جميع أجزاء العراق ومن خلفيات سنِّية وشيعية وكردية ومسيحية.

المبدعات العراقيات الثلاث عالية طالب وسيناء محمود ونورس الجابري سوف تقدمنَّ نصوصًا جديدة فى أمسية الورشة، كما ستقدمن رؤى حية وفاعلة عن المشهد المعاصر للإبداع العراقى ومشاركة الكاتبات فى إثرائه. وستتبع القراءة مناقشة مفتوحة معهن بإدارة الأديب والناقد شعبان يوسف، حيث يقوم الكُتَّاب والمبدعون د. فاطمة الصعيدي ود. يسرى عبدالله، والروائى محمد إبراهيم طه بتحليل النصوص المقدمة.

تقام الأمسية يوم يوم الاثنين 11 أكتوبر الساعة 7 مساءً بمقر ورشة الزيتون: 1 شارع محمد إبراهيم، المتفرع من شارع الشهيد أحمد المنسى (سليم الأول سابقا)، بجوار قصر الطاهرة.


شاركوا يوم الأربعاء في ندوة "الحوار أونلاين"

الأربعاء 13 تشرين الأول/أكتوبر 2021

ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 169

الساعة 1 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(8 مساء في المشرق العربي– 7 مساءً في القاهرة – 5 مساءً بتوقيت غرينتش)

حوار مع الدكتور محمد غربي/ أستاذ العلاقات الدولية في جامعة عبد المالك السعدي/تطوان – المملكة المغربية/ حول:

"صراع مناطق النفوذ في العالم بين القوى العالمية الجديدة "

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط :

https://zoom.us/j/2753028608

شاركوا أيضاً اليوم الأثنين في الأمسية الخاصة بالمشتركين مالياً في "مركز الحوار" ومن يرغبون بدعوتهم

(في "غرفة الحوار اونلاين" على تطبيق "زووم")

(الساعة 8 مساء بتوقيت العاصمة واشنطن)

يجب الضغط على هذا الرابط:

https://zoom.us/j/2753028608

موضوع الأمسية اليوم هو عن:

"هل هو تجميد للأزمات القائمة في الشرق الأوسط أو مقدمة لحلول وتسويات سياسية لها؟"

.. وفي الأسبوع القادم:

يوم الجمعة 22 تشرين الأول/أكتوبر 2021

ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 169

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(10 مساء في المشرق العربي– 9 مساءً في القاهرة – 7 مساءً بتوقيت غرينتش)

حوار مع الكاتب والمحلل السياسي الدكتور كمال خلف الطويل حول:

"هل للشرق العربي من قائمة؟"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط https://zoom.us/j/2753028608


إعلان صحفي:

صدرت حديثًا المجموعة الشِّعريَّة

"إِنَّا ذَهَـبْـنا نَسْــتَبـِق"، 2021.

أ.د/ عبدالله بن أحمد الفَيـْفي

إِنَّا ذَهَـبْـنا نَسْــتَبـِق

شِعر

عن (النادي الأدبي الثقافي بالطائف)، بالتعاون مع (مؤسَّسة الانتشار العَرَبي: بيروت)، صدرت الطبعة الأولى من المجموعة الشِّعريَّة الخامسة للشاعر أ.د/ عبدالله بن أحمد الفَيْفي، بعنوان "إِنَّا ذَهَـبْـنا نَسْــتَبـِق"، 2021.

تتكوّن المجموعة من 300 صفحة.

متاحة في (معرض الرياض الدولي للكتاب 2021)، جناح 105.

sdgsfh9505.jpg

sdgsfh9506.jpg


احتفائية خاصة بمناسبة مرور 10 سنوات

على نيل توكل كرمان جائزة نوبل للسلام

sdgsfh9507.jpg

أقامت مؤسسة توكل كرمان، مساء أمس الخميس، احتفائيه خاصة، بمناسبة مرور 10 سنوات على نيل توكل كرمان جائزة نوبل للسلام.

وشارك في الاحتفائية الكبيرة، التي أقيم في فندق "هيلتون مول أوف اسطنبول، في تركيا، أكثر من 400 شخصية، من جنسيات يمنية وعربية وتركية وأجنبية.

وأحيا الحفل الفنانة التونسية مهر الهمامي، وعازف العود محمد الهجري، وعازفة القانون فرح فارس، بمصاحبة الفرقة الموسيقية التركية Selam.

وفي كلمتها قالت "توكل كرمان"، لقد كان السابع من أكتوبر عام ٢٠١١ يوما عظيما من أيام الثورةِ الشبابيةِ الشعبية السلمية، يوما اعترف فيه العالمُ بعظمةِ ثوراتِ الربيع العربي وبسلميةِ ثوراتِه وفي مقدمتِها الثورةُ الشبابيةُ الشعبيةُ السلميةُ اليمنية، ثورةُ الحادي عشر من فبراير المجيدة.

وأشارت، إلى أنه وبعد عشرِ سنواتٍ من ثوراتِ الربيع، بقيت بعضُ التحدياتِ كما هي وتغيرت بعضُها، لكن توكل كرمان بقيت وفية مع شعبِها، ومع الحريةِ والكرامةِ والعدالة والمساواةِ والديمقراطيةِ والحقوقِ والحرياتِ والدولةِ الحديثة.

ولعبت "كرمان" دورًا بارزا في انتفاضة الشباب المؤيدة للديمقراطية التي شهدتها اليمن في العام 2011، وحازت على جائزة نوبل للسلام للعام 2011 بالمشاركة مع إلين جون سيرليف وليما غبوي وذلك تقديراً لدورها القيادي في النضال السلمي ومنافحة الاستبداد والفساد والقمع.

وتعد "كرمان" أول عربية وثاني امرأة مسلمة تفوز بجائزة نوبل للسلام، حيث منحت الجائزة وهي في سن الثانية والثلاثين كأصغر حامل للجائزة.


تحميل كتاب النقد الأدبي pdf

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8%D9%8A-pdf

وسوم: العدد 950