برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

دعوة لوسائل الإعلان لتغطية مؤتمر صيدا

تعميم

بسم الله الرحمن الرحيم

تدعوكم هيئة علماء المسلمين في لبنان لتغطية وقائع المؤتمر العلمائي

"صيدا لستِ وحدكِ!..."

الذي سيقام اليوم السبت الساعة الثانية ظهراً في قاعة مسجد حمزة – عبرا - صيدا

هيئة علماء المسلمين في لبنان

المكتب الإعلامي

الجمعة 19 شعبان 1434هـ=28 حزيران 2013م

               

نشرف بدعوتكم لحضور الأمسية الشعرية

ضيفا الأمسية الشاعران :

الدكتور حسام العفوري

و

الأستاذ عبد الرحيم جداية

يدير الأمسية

الأستاذ صالح البوريني

وذلك يوم السبت : 20 شعبان 1434 هـ  الموافق : 29 / 6 / 2013 م . الساعة السادسة في مقر الرابطة

والكائن في منطقة عرجان - مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة

هاتف : 5620935 – 06 

جوال : 0798213831 

بريد إلكتروني :[email protected]

               

دواة على السّور تقدم "هي قدسنا"

القدس 21\6\2013

تحت عنوان "هي قدسنا" جاء العمل الأدبي الفني الجديد لدواة على السّور (الملتقى الأدبي الشبابي في القدس)، والذي عُرض على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني  مساء يوم الجمعة الموافق 21\6\2013.

في لقاء تلفزيوني عبر برنامج صباح الخير يا قدس مع الكاتبة نسب أديب حسين، أشارت الى أنّ فكرة العرض راودتها منذ الأشهر الأولى لتأسيس الملتقى، لكن العائق المادي حال دون هذا، حتى رحب رجل الأعمال المقدسي علي شقيرات بالفكرة عند عرضها عليه وأبدى استعداده لتمويلها. وأضافت الى أنّها ونظرًا لمعرفتها بأعمال أعضاء الدواة الأدبية عن القدس فكرت بإمكانية دمج الأدب مع مؤثرات موسيقية وضوئية، تساهم بتقديم الأدب بطريقة خاصة تقرب الجمهور من الأدب وتدفعهم للقراءة، وكذلك تقدم عرضًا مميزًا وخاصًا للدواة.

وأكدت الكاتبة مروة السيوري في ذات اللقاء الى أنّ هذا العرض يأتي مساهمة في تفعيل الدور الأدبي والثقافي في القدس، وجذب أكبر عدد ممكن من القراء الى الأدب ولحضور ومتابعة الدواة.

أشرف على اخراج العمل المخرج كامل الباشا الذي شجع الفكرة ورحب بها منذ أن طُرحت عليه قبل أكثر من عام ونصف. شمل العمل: قصيدتين عاموديتين بعنوان (يا قدس)  و(عشق لمأمن الله) للشاعر بكر زواهرة، قصيدة (من يهدني الوقت)  للشاعر النبطي لؤي زعيتر،  نصين نثريين بعنوان (أشباه) و(سلام إليك وعليك) للكاتبة مروة خالد السيوري، نص نثري بعنوان (الى حمامة في سوق افتيموس) ونص يوميات للكاتبة نسب أديب حسين، قصيدة (القدس والجلاد) ونص بعنوان (للقدس معنى آخر) للشاعر خليل أبو خديجة، وقصيدة (القدس) للشاعر النبطي بشار غازي الصري. هذا وتداخل نوع من الحوار والمشاركة بمقاطع أدبية من أدباء الملتقى في بداية ونهاية العرض وفي نص (للقدس معنى آخر). 

وقد جاء الإلقاء الأدبي للنصوص مرافقًا بعزف موسيقي للفنان علاء بشارة على آلة العود، والفنان أسامة بشارة على آلة القانون. الفنانان بشارة من قرية الرامة في الجليل الأعلى عضوي جوقة سراج الفلسطينية، ساهما بإبداعهما وحسهما الموسيقي الرفيع في إضفاء رونق خاص على جو العرض.  وصور العرض المصوران حسام الدين اللفتاوي وعبدالله قضماني.

في الختام دعت الكاتبة نسب المخرج كامل الباشا لتسلمه درعًا تكريميًا من الدواة، فيما سلمت الكاتبة مروة رجل الاعمال علي شقيرات درعًا تكريميًا، تقديرًا من الدواة على مساهمتهما في انجاز هذا المشروع.

وقد تنوع الجمهور الذي زاد على 140 شخصًا ما بين ناشئة، شباب، وكبار في السن، وحضر العرض العديد من أدباء وفنانين وصحفيين ومثقفين من القدس العرض مثل الكاتب ابراهيم جوهر، الكاتب محمد عليان، الكاتبة ديما السمان، الفنان طالب الدويك، الكاتب سمير الجندي مدير دار الجندي، الشاعر نبيل الجولاني، الفنان حسام أبو عيشة، المخرج ماجد الماني، الفنانة ريم تلحمي، الشاعر د.إياس ناصر، المنتج نادر بيبرس، د. إسراء أبو عيشة، الكاتب عيسى القواسمي، الكاتب سامي الجندي، أعضاء مبادرة شباب البلد الصحفية آية جوهر والناشطان حسام وبهاء عليان، ودعاء قرش من ادارة دار اسعاف النشاشيبي للثقافة والفنون والأدب، الفنانة نيفين الصاوي وآخرين.

وجاء في يومية الكاتب ابراهيم جوهر عن هذا الاحتفال ما يلي:

(الاسلوب لافت للانتباه يستحق الاهتمام. الأسلوب الإخراجي وتوزيع الأدوار وتوحيد المحور (القدس) يقدم شكلا جديدا للمشاهد – المستمع. الشباب يبدعون، الشباب يتقدمون دائما حين تصدق النوايا، وينمو الانتماء.

(هي قدسنا) عرض مرئي – مسموع بأسلوب التجديد والابتكار).أسلوب لافت للانتباه يستحق الاهتمام. الأسلوب الإخراجي وتوزيع الأدوار وتوحيد المحور (القدس) يقدّم شكلا جديدا للمشاهد- المستمع.

الشباب يبدعون، الشباب يتقدمون دائما حين تصدق النوايا، وينمو الانتماء.

               

شَهلا العُجَيلي بطنجة

   بمناسبة تواجد الكاتبة السورية شهلا العجيلي بالمغرب ،  تنظم جمعية منتدى الفكر والثقافة والإبداع بطنجة بتنسيق مع مختبر السرديات  لقاءا ثقافيا حول روايتها الأخيرة " سجاد عجمي " وذلك يوم السبت 29 يونيو 2013 ابتداءا من الساعة 06.30 مساءً بمندوبية وزارة الثقافة -  طنجة .

    وسيقدم شعيب حليفي قراءة  في هذه الرواية  خلال هذا اللقاء الذي سينسق أشغاله خليل الدامون ،  وسيختتم بحوار مفتوح مع الكاتبة حول الرواية وتجربتها الإبداعية .

    والكاتبة شهلا العجيلي ،أستاذة الأدبّ العربيّ الحديث في جامعتي حلب، والجامعة الأميركيّة في مادبا (الأردن)، ولها (عين الهرّ) رواية، نالت عنها جائزة الدولة الأردنيّة في الآداب، ولها (المشربيّة) قصص، و(مرآة الغريبة) مقالات في نقد الثقافة)، و(الخصوصية الثقافية في الرواية العربيّة) و(الرواية السوريّة- التجربة والمقولات النظريّة). بالإضافة إلى مشاركاتها الثقافية  في عدد من الندوات  واللقاءات العربية .

               

برنامج ثلاثية الاتصال

مع الذات بنقابة مدربي التنمية البشرية

كتب : محمد نبيه إسماعيل

إستكمالا للمنظومة التدريبية المتميزة التى تنفرد بها النقابة العامة لمدربى التنمية البشرية , و إحدى مفاجآتها الحصرية المجانية , تقدم النقابة البرنامج المجانى ثلاثية الاتصال مع الذات يوم السبت 29 بمقر النقابة 18 ش أحمد الزمر - أمام شركة انبى للبترول - مدينة نصر  ت : 0226710872 - 01015994400

و قال المستشار محمد عبد المقصود النقيب العام لأنهم تدربوا على أيدى أفضل خبراء التنمية البشرية فى الوطن العربى . وداخل مقر النقابة التى تطبق معايير الجودة الشاملة فى التدريب فننتظر منهم المزيد من الإبتكار فى برامجهم , الجودة فى موادهم , الرقى فى أدائهم 

و أضاف عبد المقصود هذه هى المجموعة الخامسة فى مشروع التخرج لأهم أفضل مدربين فى الوطن العربى ممن تتلمذوا على يد أفضل خبراء التنمية البشرية فى المنطقة العربية .

تلتقون معهم ومن داخل النقابة العامة بمقرها بمدينة نصر وبالقاعة المكيفة مع أهم البرامج الحصرية فى فنون الاتصال الفعال .

برنامج حصرى بالنقابة العامة ينقلكم الى حياة جديدة قائمة على فنون الاتصال المؤثر يبدأ من الاتصال بذاتك مارا بإتصالك بالمجتمع من حولك . وصولا الى الاتصال الروحانى مع الله سبحانه وتعالى

كما أشار إلى أن الحضور فى هذا البرنامج و الذى يقدمه محمد عبد العظيم و برنامجه الاتصال مع الذات و ساهر سراج الدين و برنامجه الاتصال مع الآخر و محمد بهى الدين و برنامجه الاتصال مع الله , سوف يحصلون على شهادة معتمدة من النقابة و موقعة من المدريبن الثلاثة و المفاجاة شهادة من البورد الدولى ببريطانيا

               

أم الكوارث - رسالة مستعجلة إلى العراقيين

"> http://www.youtube.com/watch?v=Q5JjbQNO89Q

محاضرة " أم الكوارث " رسالة مستعجلة إلى العراقيين . مدة المحاضرة حوال ٥٠ دقيقة وتتمحور حول طموحات الكويت ما بعد المذكرة والاتفاق مع نوري المالكي في مواصلة سياسة سرقة الاراضي والمياه من العراق وسرد سريع لتاريخ للمشكلة الحدودية.

بيان توجه الاحزاب الكردية باتخاذ نفس السياسة بغية الحصول على المزيد من النفط. ونظرة لمستقبل الجوار بالمعطيات الحالية وأهمية أن يكون العراقيين رغم أي خلافات للسياسيين أن يعوا خطورة المشهد القادم في العراق وأن لا تترك حدود البلد والانشغال بالصراعات الداخلية للسياسيين والسماح لأن يترك عرب العراق بكل اطيافهم دون ثروات بلادهم ليموتوا جوعا بينما اللصوص يهربون بالأموال والآمال والثروات والعرب يتآمرون على العراق ثم يتفروجون ويتحسرون وبيدون الأسف وهم جزء لا يتجزأ من مشروع الدمار في العراق... حالهم حال إيران.