برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

دعوة لحضور محاضرة

 يسـر رابطة الأدب الإسلامي العالمية - المكتب الإقليمي الأردن 

 دعوتكم لحضور محاضرة " محطات نقدية "

للأستاذ عباس مناصرة

 يوم السبت 29 / 12 /2012

الساعة الرابعة عصراً

 وذلك في مقر الرابطة - خلف مستشفى الاستقلال - بجانب مدارس العروبة - مجمع المحمل التجاري 

               

القاصة والروائية المغربية وفاء مليح

بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل:

عندما تصبح الكتابة مضادا للاكتئاب، وثورة على الذاكرة الذكورية،

واللغة، والمثقف التبعي، والوضع السياسي والحزبي، والتربية الجنسية الموروثة

مراسلة خاصة

تواصل شعبة اللغات بالمدرسة العليا للأساتذة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان موسهما الثقافي بتخصيص نصفه الأول للاحتفاء بمتخيل المرأة عبر حلقة جديدة استقبلت فيها الكاتبة المغربية وفاء مليح، وذلك ضمن سلسلتها"تجارب إبداعية"الحلقة الثاني والعشرون بمشاركة الباحث المعتمد الخراز بورقة وسمها ب"وفاء مليح: الكاتبة الثائرة" أكد فيها على أن القاصة والروائية وفاء مليح "استطاعت منذ خطواتها القصصية الأولى، أن تثير نقع النقد، لجرأتها على افتضاض بكارة المسكوت عنه، بأدب مكشوف، صريح وحر: إنه العنف والألم والقهر والإقصاء والنفي.. الذي تتعرض له المرأة وجسدها. لذلك فإن قضية المرأة مثلت القضية المركزية في كتاباتها"معتبراً أن موقف القاصة وفاء مليح من الرجل عبرت عنه في أعمالها السردية ومقالاتها الأدبية ـ انطلاقا من كونه يوحي بأننا أمام تصفية حسابات أو موقف عدائي من الرجل، إنما هو موقف يأتي ضمن قضية كبرى تشغلها، إنها قضية الثورة وتحرير المجتمع، التي لن تتحقق إلا بتحرر المرأة وجسدها، لذلك فهي تعلن ثورتها على كل شيء، فهي تثور على الذاكرة الذكورية، واللغة، والمثقف التبعي، والوضع السياسي والحزبي، والتربية الجنسية الموروثة...في هذا السياق تأتي ثورة وفاء مليح على الرجل، إنها ثورة –يضيف المعتمد-على الظلم واللامساواة والاستغلال والإقصاء، لينتهي في قراءته إلى الحضور الرمزي للرجل في مجموعة من العتبات النصية (الإهداء، الشكر، التصدير، كلمة الغلاف..)، بالإضافة إلى وجود هيمنة واضحة في إحالاتها على نصوص الكتاب والشعراء والنقاد.. في حين كان حظ الكاتبات ضئيل، وهو حضور يؤكد أن الكاتبة تثور على نموذج الرجل الألوسي (نسبة إلى نعمان أبي ثناء الألوسي). أما مداخلة القاصة والروائية وفاء مليح فقد اختارت لها عنواناً يتضمن سؤالاً "كيف أدرأ موتي؟" نافية أن تكون في هذا المقام تتحدث عن موتها الفيزيولوجي، بل تتحدث عن موتها كجنس أنثوي يبدع. مؤكدة أن سؤال "كيف إذن أدرأ هذا الموت؟؟" ظل يرافقها منذ تفتح وعيها على الحياة، واكتشافها طريق الحرف تاركة نفسها لغوايته. فكانت الكتابة إذن وكان الإبداع –تضيف وفاء مليح- جعلت من نفسي ذاتا للانكتاب والتدوين وجعلت الخيال والحلم سبيلا إلى غرس الذات الأنثوية في نصي المكتوب. تسللت إلى العراء لأمنح للحرف روحي وجسدي. مارست الحب أمام الملأ. وجدت في الكتابة غبطة وتحررا وانطلاقا نحو أفق مفتوح، لكن الكتابة لم تمنحني اللذة فقط بل أمارسها بألم عميق. أستجدي الكلمات بأنفاس لاهثة لأفك عني العزلة. باحثة عن دائرة ضوء تخرجني للعالم فاعلة ومنتجة. أرسم هويتي وخصوصيتي. ألتحم بالآخر كما ألتحم بذاتي. ألتحم بالحياة والناس فأنصهر معهما. أحاول فهم العالم من حولي وفك رموزه وتفكيك ذاكرته الذكورية لأرد الاعتبار لجنسي الأنثوي كإنسان يحب الحياة ويشارك في البناء المجتمعي عن طريق الحوار مع الذات ومع الآخر لإبداع خطاب أدبي يحمل خصوصيته بعيدا عن المقولات المقيدة بالإرث التاريخي. وجدتني أركض حافية القدمين على أرض الكتابة. عارية إلا من ثوبها. بحثا عن المغامرة لأعيش شغبها بافتتان وأنغمس فيها حد الذوبان. فعل الكتابة فعل وجود لأنه يتجاوز سلطة المجتمع والأسر التقليدي. أستجيب لانفلات الذات المبدعة من قبضة الذات التقليدية. فرحة فرحا عميقا بالتعالي عن صغائر الأمور. تاركة ورائي بشاعة العالم. متجاوزة النفوس المريضة. أغمض عيني وأفتحهما على عالم جديد بإحساس صوفي. أعيش معه انتشاء وجدانيا وامتلاء تسمو به النفس. فعل الكتابة فعل تطهير، يمنح المصالحة مع الذات ويمدنا بحصانة الاختلاف والتميز. مؤكدة على أن اكتشاف الكتابة بوصفها علاجا، جعلها تحفر عميقا في أناها ورتكب مغامرة فضح الأنا. معترفة تبعاً لهذا السياق أن بعض النصوص القصصية يمثل جزءا منها كما هي جزء من الآخر. ذلك أنها تروم الغوص في إخفاقاتها وخيباتها اللتين راكمتهما منذ الطفولة. فالكتابة ساهمت إلى حد كبير في إعادة بناء تركيبتها النفسية لمواجهة انكساراتها وتدوينها على بياض الصفحات وتجاوزها إلى القدرة على فهم وإدراك إخفاقات واقعها وتخطيه بفتح آفاق جديدة للاستمرار والتحدي. لتنتقل بعد ذلك للحديث عن تجربتها مع رواية "عندما يبكي الرجال" باعتبارها تجربة عمَّقت إحساسها بجدوى الكتابة؛ إذ كاشفت الجمهور الأدبي عن حالة الاكتئاب الحاد الذي كانت تعيشه، وكيف كانت تنظر إلى الحياة من خلف الزجاج. -تضيف مليح-"أخذت لبعض الوقت مضادات الاكتئاب التي نصحني بها الطبيب المعالج ثم تركتها ورائي وانغمست في كتابة فصول الرواية مدة شهور، لا أنكر أنني استثمرت تجربة المرض في تأثيت الرواية وحكيت عن تفاصيل مرضي كما عشتها وشعرتها. وبتوغلي في الكتابة أتوغل في نفسي المضطربة. أمسك مواطن ضعفها واختلال خلجاتها. أدمنت الحرف وسكنت محرابه. ولم أخرج منه إلا بعد أن اكتمل البناء الروائي وتجشأت سوادا على بياض أعاد إلى عروقي دماء الحياة وأحسستني أستنشق الهواء برئتين صافيتين". 

               

تجمع شعراء بلا حدود يعلن أسماء الشعراء

الذين حصلوا على لقب شاعر العام 2012

بعد أن قام أعضاء تجمع شعراء بلا حدود بترشيح أسماء الشعراء الذين رأوهم مستحقين للقب شاعر العام 2012 ، قمنا بتشكيل لجنة لاختيار أسماء عشرة شعراء من عشر دول عربية ، وتتكون اللجنة من التالية أسماؤهم:

1. أ. د. عبد السلام الفزازي / المغرب

2. د. محمد شلبي / مصر

3. د. شريف الجيار / مصر

4. أ. محمد يوب / المغرب

5. محمود النجار / فلسطين

وقد أسفر التحكيم عن فوز الأسماء التالية بلقب شاعر العام 2012

1. فلسطين : صبحي ياسين

2. الأردن : هيثم الريماوي

3. مصر : محمد منصور

4. العراق : أحمد القيسي

5. السعودية : عبد الله بيلا 

6. المغرب : إبراهيم عبد الله

7. الجزائر : بن مالك حبيب

8. تونس : عبد مالك القاسم

9. سوريا : محمد خير الحلبي

10. الكويت : ميسون سويدان

وإن تجمع شعراء بلا حدود إذ يبارك للذين حظوا بترشيح أعضاء تجمع شعراء بلا حدود ، ثم اختيار اللجنة ، ليتمنى لبقية المرشحين الحصول على اللقب مستقبلا ..

               

دورة عملية في التصوير والإخراج التلفزيوني

السادة الأكارم .. 

تعلن رابطة حمص في المهجر بالتعاون مع قناة سنا الفضائية 

عن تنظيم دورة عملية في التصوير والإخراج التلفزيوني

المكان: جدة / السعودية

لمزيد من المعلوماتعن محاور الدورة والرسوم والتوقيت الرجاء تحميل الصورة المرفقة 

وللتسجيل يرجى استخدام الرابط التالي :

رابط التسجيل :

https://docs.google.com/spreadsheet/viewform?formkey=dDNXZUk1YkpjaUM4OW5qa0UzWHdLVlE6MQ#gid=0

سيتم إرسال مزيد من التفاصيل عن منهاج الدورة وموقعها عند الاشتراك

 من يستفيد من هذه الدورة ؟

أولاً : من يعتقد أن لديه موهبة في مجال الاخراج التلفزيوني ويريد أن يضع قدمه على بداية الطريق .

ثانياُ : العاملون في مجال التصميم الجرافيك والتصميم ثلاثي الأبعاد والمونتاج حيث يساعدم ذلك على تفهم متطلبات الإنتاج الفني .

ثالثاً : الإعلاميون الذين يتعاملون مع جهات الإنتاج الفني .

رابعاً : الراغبون في المعرفة والاطلاع على فنون الحياة .

               

منتدى بغديدا الأدبي يستضيف

الشاعر عبد الغني جرجيس

للحديث عن تجربته الشعرية

ضمن أماسيه الأدبية، إستضاف منتدى بغديدا الأدبي الشاعر عبد الغني جرجيس للحديث عن تجربته الشعرية وذلك مساء يوم السبت 22 كانون الأول الجاري وفي قاعة اتحاد بيث نهرين الوطني في بغديدا.

في بداية الأمسية رحّب الشاعر الشاب الياس حنو بالحضور، ثم ألقى الشاعر الشاب سرجون شعبو كلمة المنتدى، أشار فيها إلى دور المنتدى في إحتضان الشباب، وسعية إلى إستضافة الأدباء والكتاب، بعدها قدّم الشاعر جميل الجميل الشاعر جرجيس بنبذة مختصرة عن حياته واعماله الأدبية، ثمّ تحدّث الشاعر جرجيس عن تجربته الشعرية، مع قراءته لعدد من القصائد وباللغتين العربية والسورث، وأخيراً فتح باب المداخلات التي أغنت الجلسة، حيث شارك فيها عدد من الحضور.

حضر الأمسية الأب بهنام روفائيل، وسعد طانيوس عضو مجلس محافظة نينوى، ونيسان كرومي رزوقي قائممقام قضاء الحمدانية، والياس حنا متي رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني، وتوفيق سعيد مدير مكتب فضائية عشتار في منطقة سهل نينوى، وعدد من الأدباء والكتاب، وعدد من ممثلي وسائل الاعلام منها "فضائية سوريو، فضائية عشتار، فضائية كوردستان" وعدد من ممثلي الصحف في المنطقة.

جدير بالذكر بأن منتدى بغديدا الأدبي تأسس في بداية شهر تشرين الأول 2012، ويضم عدد كبير من الأدباء والكتاب الشباب في منطقة سهل نينوى، حيث يرأس لجنته التحضيرية الشاعر الشاب جميل الجميل ويشرف عليه الأديب رمزي هرمز ياكو.