برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

صدور كتاب جديد للكاتب مأمون احمد مصطفى

عن دار ميم للنشر والتوزيع في الجزائر صدر للكاتب مأمون احمد مصطفى كتاب جديد منذ ايام بعنوان " بصمات على جدار الزمن – البصمة الاولى – توق الدنو، يقع الكتاب في 170 صفحة من القطع المتوسط، ويضم مجموعة من النصوص المفتوحة التي تتناول الهموم العربية والفلسطينية، وتتبدى بها اوجاع الاغتراب والغربة التي يعيشها الكاتب حيث يقيم في النرويج، وهي تزاوج بين الهم الشخصي والهم العام الذي يتلاصق ليصبح هما موحدا لكل عربي ومسلم.

علما ان هذا الكتاب يعد الكتاب الرابع للمؤلف، ففي عام 1982 صدرت مجموعة قصصية بعنوان ضياع عن وكالة ابو عرفه للصحافة والنشر في القدس، وصدرت مجموعتان قصصيتان للكاتب الاولى بعنوان " الموت في لندن " والثانية  بعنوان " على رصيف " عن دار كنعان للنشر والتوزيع، وعن نفس الدار سيصدر قريبا كتاب بعنوان " نقد في ميزان النقد " بعد ان اجيز للنشر، وخلال العام القادم ستصدر رواية بعنوان " فوضى " ورواية بعنوان " نقوش على الجدار الحزين ".

               

ندوة  عن بلاغة الجمهور

ومستقبل الدرس البلاغي بالمغرب

تنظم فرقة البحث في البلاغة وتحليل الخطاب بمدرسة الدكتوراه التابعة لكلية الآداب - جامعة عبد المالك السعدي بمدينة تطوان بالمغرب، يوم الاثنين الأول من نوفمبر المقبل، فى الثانية ظهرًا بقاعة الندوات بالجامعة ندوة للدكتور المصري، عماد عبد اللطيف، مدرس البلاغة بكلية الآداب بجامعة القاهرة يؤطرها الأكاديمي المغربي محمد مشبال. وسوف يتحدث فيها لطلبة الماجستير والدكتوراه بعنوان "بلاغة الجمهور.. مستقبل الدرس البلاغي في عصر استجابات الجماهير". يذكر أن عماد عبد اللطيف، باحث أكاديمي، درس بجامعتي القاهرة ولانكستر الإنجليزية وحصل على درجة الدكتوراه في تحليل الخطاب السياسي المصري المعاصر، حاضر في جامعات مصرية وبريطانية ونرويجية ونشر عددًا من الدراسات بالعربية والإنجليزية حول العلاقة بين البلاغة والسلطة ونقد الخطابين السياسي والديني واستجابة الجماهير، وصدر له مؤخرًا كتاب بعنوان "لماذا يصفق المصريون؟".

               

صدور العدد (29) من مجلة الأطفال "الزيزفونة"

صدر في رام الله عن جمعية ("span style="color:red">الزيزفونة" لتنمية ثقافة الطفل)، العدد (29) من مجلة الأطفال المتخصصة "الزيزفونة"، وجاء العدد في (48) صفحة ملونة، والمجلة من القطع المربع، من الجدير بالذكر أن المجلة قد دخلت عامها الثالث دون انقطاع، ومن الجدير ذكره أن الجمعية تعنى بالفئة العمرية من 8 سنوات وحتى سن البلوغ القانوني.

جاء العدد بتوقيع العديد من الكتاب نذكر منهم الكاتب محمود شقير بنص جديد مجموعة الحمار بعنوان (الحي العجيب)، أيضا الكاتب عبد السلام العابد مدير ثقافة طوباس أرسل بعنوان (قطاف الزيتون)، كالعادة التزمت المجلة وعلى كل صفحاتها جملة حول (مقاطعة البضائع الإسرائيلية وتشجيع المنتجات الوطنية).

تم الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة شهر رمضان المبارك، وسوف يتم تسليم الجوائز لهم من خلال مراء المدارس خلال الأسبوع الأول من شهر 11/2010 ، أيضاً تم نشر أسماء الفائزين في مسابقة (اختبر ذكاءك) وهي مسابقة شهرية أيضاً، وسيتم إرسال الجوائز لمدارسهم ليتم تسليمها لهم..

الجمعية حصلت على عدة موافقات من قبل وزارة التربية والتعليم وفي عدة مجالات نذكر منها:

1. تقديم محاضرات في مدارس وزارة التربية والتعليم الحكومية والخاصة في مجال (الكتابة الأدبية)، وقد تم تقديم هذه المحاضرات في (10) مدارس خلال شهر 10/2010 .

2.  عمل اشتراكات شهرية في المجلة سواء للمدرسة أو الطلاب والهييئات التدريسية وبسعر رمزي وهو:

· المدرسة: (50) شيكل لعام دراسي كامل.

· للطلاب والمدرسين (35) شيكل لعام كامل.

3. تقديم محاضرات داخل المدارس في مجال (العنف داخل أسوار المدرسة)، وسيبدأ البرنامج خلال شهر 11/2010، ومن الجدير بالذكر أن أبواب المجلة مفتوحة لكافة مشاركات طلبة المدارس، ومن كافة المحافظات.

               

بطاقة دعوة

يتشرف اتحاد الكتاب العرب  فرع طرطوس

بدعوتكم لحضور الأحد الثقافي

محاضرة للأستاذ شاهر نصر

بعنوان "جولة في الأدب الروسي في بداية الألفية الثالثة"

وذلك يوم الأحد 7/11/2010 في مقر فرع اتحاد الكتاب العرب في طرطوس

الساعة السادسة مساء

الدعوة عامة

               

العدد السادس

من مجلة مقاربات الأكاديمية المحكّمة

د. محمد عبد الرحمن يونس

" الأبحاث اللسانية "محورا و" الآخر في الفكر والإبداع" ملفا و"نساء السلطة" هدية

في العدد الجديد من مجلة مقاربات

صدر العدد السادس من المجلد الثالث من مجلة العلوم الإنسانية مقاربات ( خريف 2010) الذي خصص محوره للأبحاث اللسانية الآتية:

 الدكتور محمد وهابي( جامعة القاضي عياض بمراكش) إبستمولوجيا اللسانيات العربية: تأملات في خطاب المقدمة .

 ا لدكتور عبد المالك اعويش ( جامعة القرويين) : اللغة و مجالات التنمية:قراءة في تقرير الألسكو.

 الدكتور نواري سعودي ( من جامعة فرحات عباس بسطيف بالجزائر) :مشكليات المصطلح اللساني العربي: نموذج من المصطلح الصرفي.

 الدكتورة فاطمة سحام ( جامعة القاضي عياض بمراكش)الطريقة الأبجدية لتعلم القراءة و الكتابة.  الدكتورعاصم شحادة علي( الجامعة الاسلامية العالمي: بماليزيا) الخطاب السياسي :في ضوء الاتساق اللغوي وعملية الاتصال .

 الاستاذة جمعة طيبي( جامعة الشيخ العربي التبسي الجزائر): التفاعل اللغوي والايقوني في ألبوم (أيوب) الكاريكاتوي.

 الدكتورفوزي بن دريدي(المركز الجامعي سوق اهراس الجزائر) الاستثمار في الإعلام والاتصال.

أما ملف العدد الذي خصص للاخر في الفكر والابداع فقد تضمن الدراسات الآتية

 الدكتور العياشي السنوني ( جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس ): دور الآداب في برامج التكوين.

 الدكتور محسن لحسن خوخو ( جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس )ملاحظات نقدية حول «حوار الثقافات»

 الدكتور محمد أيت حمو( جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس ): مفهوم السعادة عند الفارابي

 الدكتورة سناء الراشدي( جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس ) ترجمة الشعر العبري

 الاستاذ الأخضر بن السائح( جامعة عمار ثليجي الاغواط)الرواية النسائية المغاربية والكتابة بشروط الجسد

أما هدية العدد فهي عبارة عن كتاب للدكتور محمد عبد الرحمن يونس من سوريا حول " نساء السلطة (في ألف ليلة وليلة) : الفكر والسلوك وقد زين غلافه بلوحة للفنانة الفطرية المغربية السعدية بينما جاء غلاف العدد مزينا بلوحة للفنان البحريني المهندس خلدون على أبا حسين المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي.

سكرتارية المجلة

وتجدر الإشارة إلى أن مجلة مقاربات هي مجلة متخصصة في العلوم الإنسانية وهي محكمة تضم لجنة علمية وهيئة استشارية دولية ويديرها ويرأس تحرير ها الكاتب والباحث المغربي الدكتور جمال بوطيب".

APPROCHES

مقاربات

مجلة العلوم الإنسانية  محكمة تهتم بالبحث العلمي

ملف الصحافة :02/07 ن د - الإيداع القانوني:153/2008

المدير المسؤول ورئيس التحرير:

د. جمال بوطيب

اللجنة العلمية

د . يوسف الإدريسي د . عبد الله إكرامن

د. حفيظ اسماعيلي علوي د. محمد عيناق

الهيئة الاستشارية

د. عبد الرحمن طنكول(عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية- ظهر المهراز – فاس)

د.أحمد شراك(أستاذ جامعي- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- ظهر المهراز - فاس)

د. محمد المعزوز( مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين دكالة -عبدة)

د.عبد جاسم الساعدي(أستاذ جامعي – بغداد-العراق)

د. محمد بونجمة(أستاذ جامعي –جامعة الأخوين-افران)

د. محمد غرافي (أستاذ جامعي -جامعة تولوز2- فرنسا)

د.محمد عبد الرحمن يونس(أستاذ جامعي وقاص وروائي- -سوريا)

د.هاشم نعمة فياض(أستاذ جامعي –الجامعة الحرة- لاهاي-هولندا)

د. محمد نجيب لعمامي(أستاذ جامعي – صفاقس-تونس)

د. محمد الخبو(أستاذ جامعي – صفاقس-تونس)

د. عمر حلي( نائب رئيس جامعة ابن زهر- أكادير)

ذ. الطاهر وطار(روائي وقاص – رئيس الجمعية الجاحظية – مدير مجلة التبيين الجزائر)

ذ. مراد العمدوني(شاعر ومدير موقع إنانا الأدبي- تونس)

ذ. يوسف المحيميد( كاتب وروائي- رئيس تحرير مجلة قوافل - السعودية(

د. مها خير بك ناصر ( الجامعة اللبنانية  بيروت  لبنان)

               

عدد جديد من مجلة طنجة الأدبية في الأسواق

صدر العدد30 من مجلة "طنجة الأدبية" والذي يضم أربع صفحات تحت عنوان "حدث" عن الدورة الثامنة للمهرجان المتوسطي للفيلم القصير بطنجة، تشمل تغطية لهذه الدورة قام بها الناقد السينمائي عبد الكريم واكريم وحوارا أجراه مع المدير الفني لهذه التظاهرة محمد باكريم.

وفي فقرة "حوار" نتابع حوارا مع القاصة مليكة نجيب أجراه الكاتب الصحفي يونس إمغران، أما في باب الترجمة فنقرأ مقالا  بعنوان  "أنا وبولز" بمناسبة مائوية الكاتب الأمريكي بول بولز للكاتب رودريغو راي روسا ترجمها عن الإسبانية أحمد العبد للاوي.

وفي ركن "فكر" نجد مقالة لفؤاد اليزيد السني  موسومة ب"مع المفكر محمد أركون  وخطابه التأويلي الخفي". وفي باب المقالات نقرأ مقالة للدكتور بوشتى فرق زايد بعنوان "إشكالية الصورة عند رولان بارت"، إضافة إلى دراسة للدكتور محسين الدموس بعنوان"في معنى بعض سمات النص المفتوح (ترابها زعفران) نموذجا"

إضافة لهذه الأبواب نجد زوايا وأعمدة ثابتة لكل من الدكتور محمد الدغمومي والدكتور نجيب العوفي والكاتب المسرحي الزبير بن بوشتى والكاتب الصحفي يونس إمغران والدكتور الطيب بو عزة والكاتب أحمد القصوار، والتي تتعزز هذا العدد بزاوية "أنا الموقع أعلاه " للدكتور عبد الكريم برشيد، إضافة إلى ركن الإبداع الذي يخصص له حيز مهم من صفحات العدد30 ..

               

صدور عدد جديد من مجلة أخبار الثقافة الجزائرية

بمواضيع أدبية محكمة ومساهمات مغربية قيمة

صدر عدد جديد من مجلة أخبار الثقافة الأسبوعية الجزائرية حافلا بالمواضيع الثقافية والأدبية المتنوعة، وجاءت كلمة التحرير لتصور حجم "الفنطزة" التي يتم التسويق عبرها للصالون الدولي للكتاب القادم في الجزائر على الرغم من الرداءة الثقافية التي يتم "تصنيعها" في غياب القراءة نفسها ! وفي العدد أيضا مصارحة جميلة مع الروائي الجزائري المتيز "سمير قسيمي" في حوار حصري مع المجلة تحدث فيه عن الكتابة والرواية، كما أجرى الزميل "كمال عبد الرشيد" مقابلة مع الأديبة السورية الشاعرة "غالية خوجة" دافعت من خلاله عن الشعر رافضة في الوقت نفسه مصلح "الأجيال".. كما أجرت الكاتبة العراقية "صبيحة شبر" مقابلة مع الشاعر المغربي أنس الفيلالي تحدث فيها عن تجربته الشعرية و ظروفها و عن دور الحضارة في دراسة التاريخ و مواضيع أخرى متعددة .. وفي زاوية ثقافة المقال كتبت الدكتورة ماجدة حمود عن الحوار مع الأجيال الجديدة، وكتب الأستاذ محمد عاطف بريكي عن "جون ستيفن ألكسيس"، وتناول الكاتب المغربي "هشام بن الشاوي" كتاب" حيث لا تسقط الأمطار" للأديب الأردني "أمجد ناصر"، كما تناول الأستاذ "حميد الحريزي" من العراق نص "الصخرة والبحر والإلهام"، بينما تناول الأستاذ محمد بن زعبار "تجليات الرواية الإسلامية" في دراسة شيقة، بالإضافة إلى العديد من النصوص الإبداعية، والأخبار الثقافية، ومواضيع إسلامية..

               

"واقع مأجور"

للكاتب فؤاد سليمان

*حيفا- "تفانين"- أصدرت ألمؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت كتاب جديد للكاتب الفلسطيني فؤاد سليمان، في 131 صفحه من الإثارة والسرد.

يحاول الروائي "فؤاد سليمان" من حيفا في هذه الرواية أن يبحث عن معنى الصداقة الحقيقية الصادقة بين الناس، يتكلَّ فيها على مقاربة تربوية - نفسية تأخذ منحىً حوارياً بين بطل الرواية مسعود وأصدقائه والطبيبة النفسية التي تشرف على حالة بطل الرواية.

وهكذا بأسلوب شفاف وبرغبة في دخول كواليس النفس البشرية وما يعتريها من حالات وانفعالات وأوضاع حياتية متبدلة ومتغيرة، يحكي الروائي تجربة مجموعة من الأصدقاء فينقل لنا حواراتهم ومفاهيمهم لمعنى الصداقة وهل هي واقع حقيقي أم زيف يحكم علاقات البشر بين بعضهم البعض يجمّلونه بمعنى الصداقة.

ولأجل ذلك عنون فؤاد سليمان روايته ب "واقع مأجور"، فما هو الواقع الذي يريد أن ينقله لنا؟.

-تحمل هذه الرواية بين طياتها الكثير من التأملات النفسية وأسئلة إنسانية شفافة تلامس جانباً خفياً في تكوين شخصية أبطالها، تقول إيلانا الأخصائية النفسية محاورة مسعود: -"إذاً، لماذا تعتقد أنه لم يكن لديك أبداً صديق حقيقي؟"، تمهل مسعود للحظة ومن ثم قال: "كل صديق كان يريد شيئاً ما مني، كلهم كانوا كذلك"، "مثل ماذا؟"، "أمور مثل تسلية، مساعدة، الذهاب إلى أماكن، صديق للشرق.. إلخ".

-"وما الذي يفترض بالصداقة الحقيقية أن تحويه، حسب رأيك، ولم تجده في صداقاتك؟"، "شيء يتعدى المصلحة، شيء طاهر، وروحاني"، فهل يستطيع مسعود أن يجد ضالته في هذا الصديق الروحاني في هذا العالم المليء بالتناقضات والصراعات والمصالح؟.

-سوف تخبرنا هذه الرواية عن الكثير من المعاني السامية حين نبحر في قراءتها نبحث عن صديق.

ملاحظة: الكاتب فؤاد سليمان، يتواجد في ألمانيا حاليا، وبريده الالكتروني هو: [email protected] ولمزيد من التفاصيل، الرجاء الاتصال مع والده ألبروفسور رمزي سليمان 215-474-5-050 بريد الكتروني  [email protected]