برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

برقية

الإخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد ...

صدر العدد الأول من مجلة شباب الشام، وهي مجلة إلكترونية، تظهر في موقع جماعة الإخوان المسلمين – سورية، وسيصدر العدد الثاني، بإذن الله، بتاريخ 1/10/2010م، وهكذا يصدر عدد في غُرة كل شهر ميلادي.

تتضمن المجلة أبوابا متعددة، ثابتة ومتغيرة، تجمع بين الفائدة والمتعة، ونرحب بمشاركاتكم (مقالات، اقتراحات ...)

* يمكنكم الاطلاع على المجلة من خلال الموقع الإلكتروني التالي: www.ikhwansyria.com

* لمراسلتنا: يمكنكم إرسال مشاركاتكم واستفساراتكم إلى البريد الإلكتروني التالي:

[email protected]

واكتبوا في حقل (الموضوع/Subject): مشاركة لمجلة شباب الشام، أو حل مسابقة العدد (رقم العدد) من مجلة شباب الشام، أو ملاحظات حول مجلة شباب الشام.

               

جامعة النجاح الوطنية تستضيف

الشاعر د . لطفي زغلول في أمسية شعرية

وحفل توقيع كتاب

نابلس .. لمراسل القدس الخاص . إستضافت كلية الآداب في جامعة النجاح الوطنية الشاعر والكاتب د . لطفي زغلول في ندوة ثقافية وقراءات شعرية وحفل توقيع آخر إصداراته الشعرية ، بحضور لفيف من المحاضرين في الجامعة ، وأعداد غفيرة من الطلبة ، وبخاصة طلبة الدراسات الفلسطينية .

بداية رحب الأستاذ الدكتور عادل الأسطة بالشاعر د . زغلول ، وسرد نبذة من سيرته الأدبية ، مثمنا دوره وإسهاماته في المشهد الثقافي الفلسطيني .

في كلمته الترحيبية قال الدكتور الأسطة " نجتمع اليوم للإستماع إلى الدكتور زغلول في محاضرته عن واقع الحركة الأدبية في فلسطين ومعيقاتها ، وللإحتفال معه بتوقيع ديوانه الأخير " تقاسيم " ، وللإستماع إلى مجموعة مختارة من قصائده الحديثة .

في محاضرته تطرق الدكتور زغلول إلى محاور عدة اشتملت على واقع الحركة الأدبية ومعيقاتها في فلسطين ، ومزايا الشعر الفلسطيني ، وفي ختام محاضرته ألقى د . زغلول بعضا من قصائد ديوانه الجديد ، منها لأطفال غزة .. أذرف شعرا ، أنشودة للقدس ، ثلاث بطاقات حب إلى دانا ، بطاقة حب لنابلس ، بطاقة حب .. إلى غزة . وقد قوبلت جميعها بالإستحسان والتصفيق . وقد أجاب د . زغلول عن أسئلة الحضور تناولت مسيرته الشعرية ، والمحاضرة التي ألقاها .

في ختام هذه الندوة جرى حفل توقيع ديوانه " تقاسيم " ، وقع خلاله ما ينوف عن مائتي ديوان .

               

ساركوزى يعين سراج الدين

أستاذًا بكلية كولاج دو فرانس

أصدر الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى، قرارا بتعيين الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، أستاذًا مشاركًا للكرسى الدولى "المعرفة فى مواجهة الفقر"، بكلية فرنسا البحثية "كولاج دو فرانس"، لمدة عام، وذلك فى السابع من سبتمبر 2010.

ومن المقرر أن يلقى الدكتور إسماعيل سراج الدين محاضرة افتتاحية بالكلية فى هذا الإطار، بعنوان "تسخير المعرفة للقضاء على الجوع"، وذلك يوم الخميس الموافق 18 نوفمبر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن كلية فرنسا، والتى أُنشأت فى عام 1530، تعتبر مؤسسة تعليمية وبحثية لا تمنح درجات علمية ولا تدرس المناهج الرسمية، وإنما تقدم محاضرات رفيعة المستوى مفتوحة للجمهور والباحثين، مما يجعلها مؤسسةً فريدةً على مستوى العالم. وتغطى المحاضرات جميع المجالات العلمية والأدبية والفنية، كما أنها مجهزة بمعامل على أعلى مستوى لاستخدام الباحثين.

يذكر أن الدكتور إسماعيل سراج الدين يرأس مجالس إدارات جميع المتاحف والمراكز البحثية التابعة لمكتبة الإسكندرية. وهو أستاذ متميز بجامعة فاجينينجين بهولندا، وعضو بمجلس الشورى المصرى، ورئيس المجلس التنفيذى للمكتبة الرقمية العالمية، ورئيس وعضو اللجان الاستشارية لعدد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية والعلمية والدولية ومنظمات المجتمع المدنى. وهو عضو فى كلٍّ من المجلس الأعلى للثقافة، والمجمع العلمى المصرى، وأكاديمية العلوم للعالم النامى TWAS، والأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم الزراعية، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون.

تولَّى سراج الدين العديد من المناصب بالبنك الدولى، منها نائب المدير لشئون التنمية البيئية والاجتماعية المستدامة (1992-2000) وللمشروعات الخاصة (1998-2000). وله ما يربو على 60 كتابًا ومونوجرافًا، وأكثر من 200 ورقة بحثية فى موضوعات عديدة؛ مثل التكنولوجيا الحيوية والتنمية الريفية والاستدامة وأهمية العلم بالنسبة للمجتمع. وهو حاصل على البكالوريوس فى الهندسة من جامعة القاهرة، ودرجتى الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد، بالإضافة إلى 26 دكتوراه فخرية من مختلف أنحاء العالم.

               

أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع

سلامة كيله يوقع كتابه الجديد

"الهزيمة والطبقات المهزومة"

في "فضاءات" / عمّان

  تقيم دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان حفل توقيع كتاب "الهزيمة والطبقات المهزومة" الصادر حديثا،للكاتب الكبير سلامه كيله عند الساعة السادسة والنصف مساء يوم الاحد 26/9/2010 في مقرها الكائن في وسط البلد – شارع السلط مقابل سينما زهران وسيدير الحفل الصحفي محمود منير.

   يحاول الكاتب في كتابه الإجابة عن أسباب العجز عن تحقيق التطور و لماذا لا زلنا لم ننجز اللحاق، مع الإشارة لجهود المفكر السوري الراحل ياسين الحافظ في كتابه الشهير "الهزيمة والايدولوجيا المهزومة"؛ ليخلص إلى أن سبب الهزيمة هو الطبقات التي قادت عملية التغيير وحاولت تحقيق التطور. حيث إنّ التطور وتحقيق الانتقال إلى الدولة المدنية الحديثة لم يكن يتقاطع مع مصلحة تلك الطبقات، لهذا كانت تحقق خطوة لكنها سرعان ما تتخلى عن مشروع التطور مسارعة لتحقيق مصالحها.

   ومن الجدير بالذكر أن الكاتب من مواليد مدينة بير زيت في فلسطين سنة 1955 . بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد سنة 1979. سجن ثمانية سنوات في السجون السورية.كتب في العديد من الصحف والمجلات العربية مثل الطريق اللبنانية والنهج و دراسات عربية و الوحدة.اصدر عددا من الكتب منها:1. نقد الحزب   ط2 دار دمشق/ دمشق 1987.2. الثورة ومشكلات التنظيم ( صدر بإسم سعيد المغربي ) منشورات الوعي 1986.3. نقد التجربة التنظيمية الراهنة ( صدر بإسم سعيد المغربي ) منشورات الوعي 1988.4. حول الأيديولوجيا والتنظيم  دار دمشق/ دمشق 1987.5. التراث والمستقبل دار الصعود/ بيروت 1988.6. العرب ومسألة الأمة دار الفارابي/ بيروت 1989.7. نقد الماركسية الرائجة منشورات الوعي الجديد 1990.8. إشكالية الحركة القومية العربية -محاولة توضيح- دار كنعان/ دمشق 1991.9. الإمبريالية ونهب العالم   دار التنوير العلمي/ عمان 1992.10-  مقدمة عن ملكية الأرض في الإسلام  دار المدى/ دمشق  2001.11-فوضى الأفكار: الماركسية واختيارات التطوّر  دار الينابيع/ دمشق   2001.12-المادية والمثالية في الماركسية-مناقشة لفكر ملتبس- دار الينابيع/ دمشق   2001.13-الاشتراكية أو البربرية دار بولاق/ عمان، دار الكنوز الأدبية/ بيروت 2001.14-أطروحات من اجل ماركسية مناضلة دار التنوير/ دمشق ، منشورات الوعي الجديد    2002.15-عصر الإمبراطورية الجديدة  دار التكوين/ دمشق   2003 .16-التطوّر المحتجز:   الماركسية و اختيارات التطوّر الإقتصادي الإجتماعي  دار الطليعة الجديدة/ دمشق  2003.17- مشكلات الماركسية في الوطن العربي   دار التكوين/ دمشق    2003.18- العولمة الراهنة:  آليات إعادة إنتاج النمط الرأسمالي  دار نينوى/ دمشق 2004.19- الأبعاد المستقبلية: المشروع الصهيوني و المسألة الفلسطينية  2004.20- من هيغل إلى ماركس:  موضوعات حول الجدل (ج1) دار الفارابي/ بيروت  2004.21- إشكالية الحركة القومية العربية (ط موسّعة) عمان 2005.

مدير دار فضاءات

جهاد أبو حشيش

دار فضاءات للنشر والتوزيع

عمّان – الأردن

شارع السلط - مقابل مبنى سينما زهران

[email protected]

               

حروف/ مجلة أخبار الثقافة الجزائرية

صدر عدد جديد من مجلة أخبار الثقافة الأسبوعية الجزائرية حافلا بالمواضيع الثقافية والأدبية المتنوعة، وجاءت كلمة التحرير لتصور حجم "الفنطزة" التي يتم التسويق عبرها للصالون الدولي للكتاب القادم في الجزائر على الرغم من الرداءة الثقافية التي يتم "تصنيعها" في غياب القراءة نفسها ! وفي العدد أيضا مصارحة جميلة مع الروائي الجزائري المتيز "سمير قسيمي" في حوار حصري مع المجلة تحدث فيه عن الكتابة والرواية، كما أجرى الزميل "كمال عبد الرشيد" مقابلة مع الأديبة السورية الشاعرة "غالية خوجة" دافعت من خلاله عن الشعر رافضة في الوقت نفسه مصلح "الأجيال".. كما أجرت الكاتبة العراقية "صبيحة شبر" مقابلة مع الشاعر المغربي أنس الفيلالي تحدث فيها عن دور الحضارة في دراسة التاريخ.. وفي زاوية ثقافة المقال كتبت الدكتورة ماجدة حمود عن الحوار مع الأجيال الجديدة، وكتب الأستاذ محمد عاطف بريكي عن "جون ستيفن ألكسيس"، وتناول الكاتب المغربي "هشام بن الشاوي" كتاب" حيث لا تسقط الأمطار" للأديب الأردني "أمجد ناصر"، كما تناول الأستاذ "حميد الحريزي" من العراق نص "الصخرة والبحر والإلهام"، بينما تناول الأستاذ محمد بن زعبار "تجليات الرواية الإسلامية" في دراسة شيقة، بالإضافة إلى العديد من النصوص الإبداعية، والأخبار الثقافية، ومواضيع إسلامية..

مجلة أخبار الثقافة منكم وإليكم.. ترحب بكم على موقعها الإلكتروني التالي:

www.thakafamag.com

               

الزميل مهند صلاحات

يوقع كتابه الجديد "وحيدان في الانتظار"

بحضور العديد من الأصدقاء والكتّابِ والمسرحيين الأردنيين والعرب، وقّع الزميل الكاتب مهند صلاحات ممثل الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) في المملكة الأردنية ، يوم أمس في دار فضاءات للنشر والتوزيع على هامش معرض عمّان الدولي للكتاب ، الطبعة الثانية من كتابه القصصي "وحيدان في الانتظار" الصادر عن دار فضاءات وقام بتقديمه في احتفالية التوقيع الكاتب والشاعر غازي الذيبة.

وقد صرح الزميل مهند صلاحات عقب الحفل قائلاً: أنه سيبقى وفياً في إصداره القادم القريب للقصة القصيرة، كاشفاً في ذات الوقت عن كتاب قصصي جديد سيصدره قريباً ، مؤكداً ومدافعاً بذات الوقت عن فن القصة القصيرة التي يعتبرها أجمل أنواع التعبير الأدبي لكونها تحتمل كل أنواع التجديد والتحديث في شكلها ومضمونها، وتحتمل كتابتها بلغة الشعر والنثر، داعياً كتّاب القصة القصيرة العربية للتجديد فيها وكسر قواعد الكلاسيكية.

كما اعتبر صلاحات أن كاتبه "وحيدان في الإنتظار" سيكون  جسراً لأصدقاء جدد جمعه فيهم الكتاب في تجارب فنية أدبية  وإجتماعية، مشيراً لتجربته المسرحية مع المخرج محمد بني هاني وغيرها من الأعمال الفنية والأدبية كونه مخرجاً لأفلام وثائقية وكاتباً ناشطاً حقوقياً أيضاً.

وفي ختام الحفل شكر صلاحات كافة الزملاء والأصدقاء الذين شاركوه الفرحة في حفل التوقيع .

               

ملخص العدد

صدر العدد (160) من مجلة منبر الداعيات

-    جاء هلال العدد بعنوان: "فرحة العيد.. وحِزام الأحزان" بقلم الشيخ حسن قاطرجي توقف فيه عند حزام الأحزان الذي يخنق فرحة العيد: حزن إقصاء الإسلام عن موقع الإدارة السياسية والتشريعية والإعلامية والتربوية في بلاد المسلمين – حزن تولي من لا خلاق لهم عند الله  سدة الحكم والمسؤوليات في العالم الإسلامي – حزن مأساة احتلال أعداء المسلمين لفلسطين الحبيبة وغيرها من البلاد الإسلامية – حزن حصار وخنق (قطاع غزة) منذ سنوات - وحزن كارثة فيضانات باكستان... ووبيّن أن الخلاص يكمن بالثقة العظيمة بالله وقوة الإيمان به وإرادة التغيير وعزيمة التنفيذ والتخطيط الواعي، ثم بالمؤمنات الأبيات صانعات الأجيال.

-    في (الافتتاحية) مقالة كتبتها سهاد عكيلة بعنوان: "لماذا تراجع المسلمون حضارياً؟" توقفت فيها عند أسباب هذا التراجع، منها: غياب الفهم الحقيقي لكتاب الله – غياب التخطيط لدى الأمة – اختلاط المفاهيم – الإعلام الهابط؛ مشيرة إلى أن الخير في هذه الأمة لا ينقضي ولكن يحتاج إلى تضافر الجهود والطاقات على صعيد الأفراد والمؤسسات لاستخراجه وتوظيفه لتحقيق أهداف الأمة.

-    وفي ركن (الصحابة في لبنان) كتب الشيخ يوسف القادري مقالة بعنوان: "طرابلس وصور في قبضة يوقنا المجاهد" توقف فيها عند فتح إنطاكية على يد المجاهد حاكم حلب القائد "البطريق" يوقنا.

-    وفي باب (الدين عند اليهود) كتب المتخصص بالشأن اليهودي الأستاذ محمد علي دولة مقالة بعنوان: "عقيدتهم في اليوم الآخر" عرض فيها بعض المعلومات التي تتناول أخبار اليوم الآخر في أسفارهم.

-    "في تركيا... مجاهدات من أجل الحجاب" عنوان التحقيق الذي أعدته المتدربات التركيات في المجلة عرضن فيه معاناة المحجبات في تركيا وانعكاساته على حزب "العدالة والتنمية"وتوقفن عند ردود الأفعال ودور الإعلام في تنفيذ هذا المنع.

-    "لا للعنف ضد المرأة" عنوان الحوار الذي أجراه موقع لها أون لاين مع مديرة التحرير سهاد عكيلة سلّطت فيه الضوء على خلفية الاهتمام بقضية المرأة، والجهات المسؤولة عن هذا العنف وفندت الشبهة التي يطرحها البعض بأن الإسلام يدعو إلى العنف ضد المرأة، كما تحدثت عن دور المرأة والرجل ومؤسسات المجتمع فيما تتعرّض له المرأة.. وفي ختام الحوار قدّمت مقترحات لمعالجة ظاهرة العنف ضد المرأة.

-    ملف عن الداعية أم علاء قاطرجي رحمها الله تعالى اشتمل على مقالات عدّة، وهي: "إلى روح وريحان.. أختي الغالية" بقلم شقيقتها: أمينة أكبازلي زاده- "وجبت يا أم علاء" بقلم د. ابتسام بوقري – "أنا وهي.. وذكريات لن أنساها" بقلم: نازك فرشوخ- وفي صفحة مع الشعر قصيدة بعنوان: "ودّع فؤادك" مهداة لزوجها الشيخ حسن قاطرجي من: الدكتور رأفت الميقاتي.

-    واشتملت صفحة (روضة الزهرات) على العناوين الآتية: مهلاً.. قبل أن تطوى صفحة رمضان – ورقة في غرفة راما – رسولي يحبني نظيفاً – الطفل النابغة.

-    "انطباعات زائر إلى أوربا" عنوان المقال الذي كتبه الدكتور أحمد أبو الشباب توقف فيها عند بعض المشاهدات والانطباعات التي عاينها أثناء رحلة سفره إلى ألمانيا.

-    حاورت المجلة الداعية القطرية فاطمة العلي على هامش اختيارها "امرأة هذا العام" نظراً للجهود التي تبذلها في المجال الخيري والإغاثي والدعوي في أصقاع شتى من الأرض.

-     وتضمّنت (دوحة الأسرة) العناوين الآتية: زهور وأشواك: قبل فوات الأوان – ليسكن إليها: التخلص من المزاج السيء – زينة الحياة: خطوات عملية لأجيال قارئة (1) – وقفات تربوية: كيف أخلّص ابنتي من انطوائها – الحياة الصحية: تناول الطعام في أماكن العمل – المطبخ الصحي: طبق الدجاج بالكاري الشهي.

-    "الأخوة في الله... أين هي من اهتمامك؟" مقالة كتبها المربي محمد عادل فارس استعرض فيها بعض الآيات القرآنية وأحاديث نبوية شريفة التي تعزز من أواصر الأخوة بين المؤمنين.

-    وفي ركن (نساء عبر التاريخ) التي تُعدّها منال المغربي مقالة بعنوان: "سيدة القصور" تحدثت فيها عن فاطمة بنت الخليفة عبد الملك بن مروان.

-    صفحة (... وقالت الشريعة) تضمّنت في هذا العدد استفتاءات وأجوبة للفقيه الدكتور أحمد الحجي الكردي وهي عن حكم: ترك بعض السنن – بناء الخمارات – ركوب السيارة مع زوج الأخت – تأخر الفتاة في لبس الحجاب عن وقت بلوغها – معنى النمص وحكمه – دفع مبلغ لموظف لتسهيل الحصول على وظيفة.

-    وفي صفحة (أنشطة إسلامية) سلّطت المجلة الضوء على نشاطات عدّة وهي: إفطارات رمضانية للطالبات والناشئات – إفطارات جمعية الاتحاد الإسلامي – مجلس عزاء بالأخت أم علاء رحمها الله في طرابلس – كيف عاش الصحابة القرآن علماً وعملاً؟ - منبر الداعيات تختتم أعمال التدريب الصحفي للطالبات التركيات – استضافة الأخت الداعية فاطمة العلي والشيخة جواهر آل ثاني – عمرة منبر الداعيات للطالبات – لقاءان إيمانيان في بيروت وطرابلس.

-        وختمت المجلة عددها في صفحة (على أمل اللقاء) بمقالة كتبتها هنادي الشيخ نجيب بعنوان: في حضرة عملاق...؟

               

برقية

الأصدقاء والأحبة

يسعدني أن تشاركوني أمسيتي في المركز الثقافي الألماني الفرنسي

قراءات أدبية من كتابي

أطياف متمردة

في الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء 29/9/2010

مشاركتكم تفرحني وتنثر الألق في فضاءات الأمسية

كن انت ايضا من اصدقاء المركز الثقافي الالماني الفرنسي!

المركز الثقافي الالماني الفرنسي في رام الله

يقدم برنامج فعالياته لشهر

الاربعاء 29 ايلول الساعة السادسة مساء في المركز الثقافي الالماني الفرنسي

المقهى الادبي

امسية بصحبة زياد جيوسي

الدعوة عامة

               

السيد رئيس تحرير صحيفة الثورة الأستاذ اسعد عبود المحترم

التوضيح و الاعتذار لف ودوران

في البدء اعتذر على إزعاجك .. فأنا اعلم تماما مدى حجم العمل و المسؤولية لديك .. و لكن حين قرأت " توضيح و اعتذار " ضحكت من كل قلبي .. و حزنت في الوقت نفسه لما آلت إليه الأمور ..؟  تدعي الكاتبة زورا و بهتانا  أنني قلت أنني  " صاحب تلك المعلومات " بينما أنا قلت حرفيا و لم أزل أقول أن المقالة المنشورة باسم ميساء العلي هي : (جزء " بحرفيته " من مقاله لي بعنوان " تاريخ الطابع السوري (  "و الرسالة لديك و يمكنك التأكد من ذلك .

ادعت الكاتبة أنها "استعانت بما هو موجود..؟؟!! " على موقع رابطة أدباء الشام، وموقع دمشق، وموقع اكتشف سورية . و أنا أرجوك أن تدقق في ذلك لان الكاتبة أخذت حرفيا جزء من مقالتي المنشورة في مجله الأزمنة ، و التي أسمتها الآنسة ميساء العلي " جريدة خاصة " أخذت  حرفا حرفا و كلمة كلمة و فاصلة فاصلة و.. و لم تتعب نفسها في تعديل حتى الفواصل و النقاط ، و ليس كلامها " إن هذه المعلومات وبعض الفقرات الموجودة في المادة مطابقة لما نشره كما هي مطابقة لما هو موجود على المواقع الالكترونية.‏ " بدقيق على الإطلاق إلا إذا كانت تقصد موقع رابطة أدباء الشام فيكون كلامها صحيح 100 % فهنالك تطابق تام بين ما ورد في مقالتي في مجلة الأزمنة و ما ورد في صحيفة الثورة مع ما ورد في موقع رابطة أدباء الشام لان المقالة على موقع رابطة أدباء الشام هي مقالتي و عليها اسمي و صورتي .؟

أريد أيها الزميل و الأخ و الصديق  " بغض النظر عن موقعك على سده أهم صحفنا اليومية " و التي أحبها و أتابعها و أنت تعلم ذلك تماما ،  أريد أن تدقق فيما أقول أنا  و فيما تقول هي .. لأنني أوكد أن الآنسة ميساء العلي نسخت نسخا جزء من مقالتي عن تاريخ الطابع السوري .. و هذا التوضيح و الاعتذار لف و دوران لان العزيزة ميساء و التي أكن لها كل احترام بيدها القلم و تكتب كما تشاء في " الاستراحة "

و أريد أن أسألك أن تطلب من الأستاذ عصام داري حين تلقاه ماذا فعل في حادثه مشابهه تماما لهذه الحادثة حصلت معي في صحيفة تشرين .

إنني لا اطلب الإساءة أو الإحراج لأحد .. و لا أريد أن تأخذ الحادثة أبعاد أكثر من ذلك .. و اقرأ رسالتي هذه و اعتبرها " فشه خلق " و إن لم تستطع العزيزة ميساء الاعتراف بالخطأ ، فأنا اعتذر منها لإثارتي هذا الموضوع .

محبتي و اعتذاري على الإطالة

شمس الدين العجلاني

[email protected]

أثينا 20-9-2010

               

مسرح النقاب

يفتتح موسمه المسرحي بمهرجان مسرحي كبير

*المهرجان بالتعاون مع المركز الثقافي في دالية الكرمل، ويتخلله عروض مسرحية وسينمائية وأمسيات موسيقية وغنائية وورشات فنية*

*عسفيا- "تفانين"- قررت إدارة مسرح "النقاب" إقامة مهرجان مسرحي كبير بمناسبة افتتاح موسم المسرح الجديد، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي في قرية دالية الكرمل، وذلك ابتداء من 30/9/2010، وسيستمر على مدى أسبوعين من النشاط الثقافي والعمل الإبداعي لفنانين كرمليين وفنانين محليين.

هذا وقد بدأت التحضيرات المكثفة في مسرح النقاب لافتتاح الموسم المسرحي الجديد 2010/2011 في شهر تشرين الأول.. ويقول المدير الفني لمسرح النقاب المخرج صالح عزام: أنا متفائل بالموسم الجديد، فكل المؤشرات إيجابية، انتخاب أعضاء الهيئة الإدارية الجدد، الانتاجات الناجحة، التألق في مهرجان "مسرحيد- عكا" والفعاليات المكثفة في الفترة الأخيرة، تدل بأن الموسم الجديد سيحدث القفزة النوعية ألتي نتمنها، وقد قررت إدارة المسرح بافتتاح هذا الموسم بمهرجان تشرين المسرح، بتعاون مع المركز الثقافي في دالية الكرمل. حيث سنعرض خلال المهرجان سلسلة أعمال مسرح النقاب الجديدة مثل "بريق الزيت" و"هاملت والماكنة"، مسرحيات للأطفال، وسنستضيف من خلال مشروع "ما بعد مسرحيد"، مسرحيدية "بقايا" من إنتاج مسرح النافذة، ومن مدرسة السلام مسرحية "أحلام شقية" للكاتب السوري سعدالله ونوس ومن إخراج بشار مرقص، سيكون هناك عرض موسيقى كبير للفنان نزار روحانا بعنوان "سرد"، وعرض للأفلام الإيرانية للمخرج العالمي مجيد مجيدي "ألوان الفردوس" و"أولاد الجنة"، وعلى هامش المهرجان سنقيم ورشة مسرح بعنوان "كيف تحسن حياتك اليومية" وسنختتم المهرجان بعرض استعراضي مشترك لفرقة الجولان الفلكلورية وفرقة الكرمل الموسيقية.

ويقول السيد أميل حمادة، مدير المركز الثقافي في دالية الكرمل: نحن نطمح وبالتعاون مع مسرح "النقاب"، لتحويل المهرجان إلى تقليد سنوي ليصبح حدثا فنيا رائدا في البلاد يمنح المواطن االكرملي فسحة فنية مميزة، ويقدم لفنانينا منبرا راقيا ليعرضوا مواهبهم الواعدة.