برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

غرفة سورية للعدل والحرية

 تستضيف مجموعة غرفة سورية للعدل والحرية الشيخ الدكتور منير الغضبان في محاضرة بعنوان: هل موقف بعض القوى القومية والإسلامية المناصر للنظام السوري الطائفي الشعوبي يخدم المشروع العربي الإسلامي.. وسيعقب المحاضرة حوار مفتوح حول المستجدات على الساحة السورية.. وذلك يوم السبت الموافق 26/07/2008 الساعة الثانية عشرة ليلا بتوقيت دمشق.. كونوا معنا وادعوا من على قوائمكم نصرة للعدل والحرية ومساندة لشعبنا وقضاياه العادلة..

أخوكم الأموي

              

رابطة الأدب الإسلامي العالمية / عمان

تقيم رابطة الأدب الإسلامي العالمية في عمان ((احتفالية وفاء)) للشاعر الدكتور كمال رشيد (رحمه الله). وذلك يوم السبت 23 رجب 1429هـ الموافق 26/7/2008م في تمام الساعة السادسة مساءاً في قاعة المدارس العمرية الكائنة في:

د.عودة أبوعودة

رئيس المكتب الإقليمي في عمان

لرابطة الأدب الإسلامي العالمية

              

وقف دار السلام يكرم

فضيلة الشيخ محمد علي الصابوني

قام وقف دار السلام بتكريم فضيلة الشيخ محمد علي الصابوني

لاختياره لشخصية العام الإسلامي وحصوله على جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

http://darusselam.org/ar/pages/index.php?pagess=main&id=158

              

اختتام دورة تدريبية

حول المساواة وإدماج النوع الاجتماعي

أُختُتمت في عمّان "الدورة التدريبة الخاصة بإدماج النوع الاجتماعي" والتي نظمها مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، واستمرت لمدة يومين، بمشاركة ثمانية عشر مشاركاً ومشاركة من أعضاء المركز.

وتلقّى المشاركون تدريباً نظرياً وعملياً حول الإطار المفاهيمي للنوع الاجتماعي والمساواة، وكيفية إدماج النوع الاجتماعي في منظمات حقوق الإنسان، كما وتم مراجعة وثائق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان من حيث حساسيتها للنوع الاجتماعي، والعمل على تطوير وثائق المركز بما يعزز مفهوم وتطبيقات المساواة بين الجنسين، وتطوير وثيقة سياسة المركز حول إدماج النوع الاجتماعي، وتطوير إستراتيجية وخطة عمل مركز عمان لإدماج النوع الاجتماعي، وإدماج النوع الاجتماعي في الخطة الإستراتيجية لعمل المركز.

في هذا ا الاطار تم  تطوير رؤية مركز عمان ورسالته وأهدافه بحيث تم اضافة نصوص حول دور مركز عمان في تعزيز المساواة بين الجنسين وأيضاً ادماج النوع الاجتماعي في برامجه وأنشطته وسياساته، سيتم رفع الرؤية والرسالة والاهداف المعدلة للجنة التنفيذية للمركز لاقرارها في اجتماعها الأول في نهاية تموز 2008.

وقام بالتدريب الأستاذة لينا قورة مديرة مشروع النوع الاجتماعي ومنسقة مجموعة عمل الجندر في الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان. وجاءت هذه الدورة ضمن سياق إعادة هيكلة مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان وجهود الشبكة الأورومتوسطية المرتبطة ببناء قدرات أعضاءها حول ادماج النوع الاجتماعي. هذا وقد استند التدريب الى الحقيبة المرجعية حول ادماج النوع الاجتماعي التي أنتجتها الشبكة مؤخراً.

              

الأمسية الشعرية النسائية الثانية

ضمن مهرجان فنون العرض بمدينة تازة المغربية

إيمانا منه بالقيمة التعبيرية والجمالية التي يضيفها الإبداع النسائي المغربي إلى المخزون الثقافي والإنتاج الرمزي الوطني، يطمح الفرع ع الجهوي لاتحاد كتاب المغرب بتازة إلى تأسيس ملتقى وطني سنوي خاص بالإبداع النسائي المغربي.

وتأسيسا لهذا الملتقى، ينظم الفرع الجهوي لاتحاد كتاب المغرب بمدينة تازة ــ ضمن مهرجان فنون العرض الذي تنظمه الجماعة الحضرية للمدينة بشراكة مع وزارة الثقافة من 23 إلى 29 يوليوز 2008 ـــ الأمسية الثانية الخاصة بالإبداع الشعري النسائي تحضرها نخبة من الأسماء الشعرية النسائية المغربية : أمينة لمريني ــ وداد بنموسى ــ رجاء الطالبي ــ فاطمة الزهراء بنيس ــ مجيدة بنكيران ــ لطيفة المسكيني  ــ فاطمة مستعد ــ صباح الدبي ـــ آمنة البكوري ــ  علية البوزيدي الإدريسي ــ نعيمة زايد ـــ فاطمة الزهراء أمسكين ــ فوزية الخلوفي.

وذلك يوم السبت 26 يوليوز 2008 بفضاء حديقة قصر البلدية بمدينة تازة الجديدة. ابتداء من الساعة الثامنة ليلا.

المصاحبة الموسيقية للفنان : عـمار الشرايطي.

              

أطفال المركز الجماهيري العربي

ضيوف ستوديو ماما سوزان

*حيفا- "تفانين"- استضافت الإعلامية سوزان دبيني، في استوديوهات الإذاعة في حيفا ضمن برنامجها "نادي الأطفال"، نخبة من أطفال المركز الجماهيري العربي في الرملة وهم: عدي حجاج، إبراهيم العلم، دانيال فزع، ورامي الندف، ورافقهم مدير المركز الجماهيري العربي المربي ميخائيل فانوس.

تحدثوا الأولاد عن الفعاليات التي شاركوا فيها خلال السنة وعن مهرجان الثقافة والكتاب العربي وعن المخيمات الصيفية والدورات المختلفة التي شاركوا فيها طوال العام وتحدثوا أيضا عن استمتاعهم وشغفهم في خوض واستكشاف مضامين وفعاليات كانت غائبة عنهم وعن تواجدهم بأماكن مختلفة جديدة علي معظمهم وتطرقوا لعدد من الفعاليات والبرامج الثقافية والتربوية والتعليمية التي تلقوها خلال السنة الدراسة وخاصة وجودهم اليوم في مخيمات مختلفة التي يقيمها المركز الجماهيري العربي لما يقارب 450 طفل خلال الشهر الحالي. .

 وفي حديث مع الأطفال المشاركين عبروا عن فرحتهم بخوض هذه التجربة ولا سيما أن الحديث مع "ماما سوزان" كان تلقائي مشجع ومريح هذا وشارك في البرامج الطفل باسل منذر برانسي من الرينة الجليلية، حيث أبدع في الغناء باللغة الانجليزية.

              

"إلى الجولان"

مهرجان ثقافي من فلسطين إلى الجولان

*الجولان- "تفانين"- أعلن مركز خليل السكاكيني الثقافي ومؤسسة عبد المحسن القطان من فلسطين، ومركز فاتح المدرس للفنون والثقافة من الجولان السوري المحتل، عن انطلاق المهرجان الثقافي "إلى الجولان" في الثلاثين من تموز 2008 وحتى العاشر من آب 2008.

يأتي هذا المهرجان استكمالاً للتعاون المثمر والتبادل الثقافي بين المؤسسات الثقافية الفلسطينية ونظيراتها في الجولان المحتل، الذي بدأ صيف العام الماضي بالأسبوع الثقافي "من الجولان"، عندما حلَّ فنانو الجولان ضيوفاً على صالات فلسطين وقاعاتها ومسارحها في أول ظهور منظم ومكثف يقدم المشهد الثقافي الجولاني للجمهور الفلسطيني.ي.

مهرجان "إلى الجولان" يشكل خطوة جديدة ونوعية، ربما تأخرت قليلاً على الرغم من السنوات المديدة للاحتلال التي وصلت الجغرافيا بين فلسطين والجولان وقطعت التاريخ -على كل ما يجمع بينهما - إلا أن سؤال الهوية بقي واحداً.  هنا بالذات تحمل وتتحمل الثقافة مسؤولية الانخراط الفعال في صوغ الهوية، وتستطيع أن تصل ما انقطع، وهنا بالذات تكمن أهمية الاستمرار في تعميق قنوات الجريان الثقافي في الاتجاهين.ن.

يُستهلّ المهرجان بافتتاح معارض الفنانين الفلسطينيين في أربع صالات للعرض، وتبدأ بعدها الأمسيات الفنية والعروض الأدائية لعشرة أيام متتالية، وتشتمل على عروض مسرحية، وعروض للرقص الفولكلوري والحديث،  وأمسيات موسيقية، وقراءات أدبية وسواها.

العديد من المؤسسات الفلسطينية والجولانية تساهم في هذا المهرجان باندفاع وشغف نأمل أن يجعلا من هذا المهرجان فاتحة لمسيرة متصلة وتلاقٍ ثقافي متنامٍ.

"إلى الجولان"t;

برنامج الفعاليات

30 تموز – 10 آب 2008 8

اليوم

التاريخ

الساعة

العرض

المكان

 

 

الأربعاء

 

 

30.07.2008

3:30

5:00

6:30

7:30

 

 

معارض فنية

الافتتاح في صالة قاسيون – بقعاثا

مركز بيت الفن – عين قنيا

مركز مؤسسة ذكرى –  مجدل شمس

مركز فاتح المدرس للفنون والثقافة – مجدل شمس

 

الجمعة

 

01.08.2008

 

8:00

 

رقص شعبي

فرقة سرية رام الله الأولى للموسيقى والرقص – رام الله

ساحة المغاريق

 

السبت

 

 

02.08.2008

 

 

8:00

 

فرقة تراث وسامر طوطح

معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى – رام الله ه

ساحة المغاريق

الأحد

03.08.2008

6:00

مسرحية "أبو حليمة"

فرقة مسرح الرواة – القدس

قاعة الجلاء – الجولان للتنمية

الاثنين

04.08.2008

8:00

مسرحية "عيلة ولا أحلى"

مسرح سنابل – القدس

ساحة المغاريق

الثلاثاء

05.08.2008

8:00

أمسية موسيقية وغناء

فرقة تراب – رام الله

ساحة المغاريق

 

 

الأربعاء

 

 

06.08.2008

 

 

6:00

 

بشير شلش، داليا طه، زكريا محمد، محمود أبو هشهش، هلا الشروف

 

قاعة الجلاء – الجولان للتنميةية

8:00

أمسية موسيقية وغناء

أمل مرقص – كفر ياسيف/الجليل

ساحة المغاريق

 

الخميس

 

07.08.2008

 

 

8:00

 

عرض موسيقي هيب هوب

رام الله أندرجراوند Ramallah Underground – رام الله

 

ساحة المغاريق

 

 

الجمعة

 

 

08.08.2008

 

 

6:00

مسرحية "صفد – شاتيلا، من وإلى"

مسرح عشتار – رام الله

قاعة الجلاء – الجولان للتنمية

 

8:00

 

أمسية موسيقية وغناء

ريم تلحمي – شفاعمرو/القدس وجميل السايح – نابلس/رام الله

 

ساحة المغاريق

 

السبت

 

09.08.2008

 

6:00

عرض سيرك شارع

مدرسة سيرك فلسطين – رام الله

انطلاقا من الشارع الرئيسي في مجدل شمس

8:00

عرض سيرك

مدرسة سيرك فلسطين – رام الله

ساحة المغاريق

 

الأحد

 

10.08.2008

 

 

6:00

مسرحية الزاروب

سامية قزموز بكري – عكا

قاعة الجلاء – الجولان للتنمية

8:00

رقص شعبي

فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية – رام الله

 

              

أحمد عودة يطالب بتغيير اللافتات

التي تحمل اسم "اكو" فورًا!

*عكا- "تفانين"- طالب عضو بلدية عكا أحمد عودة (الجبهة الديمقراطية) في رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس بلدية عكا، شمعون لنكري، بتغيير فوري للافتات الجديدة التي نصبتها البلدية قبل أيام قليلة على مفارق الطرق والدوارات في المدينة، والتي كتب عليها بأحرف عربية اسم "اكو" بدل "عكا". .

وعدّد عودة في رسالته تجاهل البلدية للغة العربية في عدة مواقع ومرافق عامة، وخصوصًا على مبنى البلدية، وعلى لافتات شوارع أحياء كثيرة في المدينة، والحجم الصغير لكلمة "عكا" في اللافتة الكبيرة على المدخل الشرقي، حيث لا تتناسب وهوية المدينة ومكانة العرب فيها.

              

ألوان إبداعية في كفر ياسيف!

*كفر ر ياسيف- "تفانين"- يفتتح يوم السبت الموافق 26/7/2008 الساعة السادسة والنصف مساءّ، في صالة العرض "ابداع" في كفر ياسيف بجانب المركز الجماهيري الثقافي البلدي، معرض رسومات لطالبت دورة الفنون، التي تقام في مقر رابطة "إبداع للفنانين التشكيليين العرب في البلاد" تخت عنوان "ألوان".. والمشاركات في المعرض هم: أماني عفيفي، بدورة عزام، جمانة كنعان شحادة، ختام هيبي، دنيا مجدوب، رندا غنطوس، فاطمة مجدوب.

وأفادنا منظم المعرض الفنان إبراهيم حجازي، بأن برنامج الافتتاح سيتضمن كلمات ترحيبة يقدمها كل من عوني توما- رئيس مجلس كفر ياسيف المحلي، الفنان إيليا بعيني- رئيس رابطة "ابداع" ومنظم المعرض بنفسه، وبأن المعرض سيستمر لغاية حتى يوم الخميس الموافق 7/8/2008. وبأن زيارة المعرض متاحة من يوم الاثنين حتى يم الجمعة في الاوقات التالية: 13:00 – 10:00 / 19:00 – 00: 16 ويوم السبت لمزيد من التفاصيل: 5282302- 052 تلفون 9961725-04 فاكس 9564724- 0404 Web site- www.ibdaa-art.com