برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

مؤتمر عن الحضارة الإسلاميّة في كوالا كنسر

د. محمد سالم سعد الله

عميد كلية اللغات/جامعة المدينة العالمية

عقدت كلية دار الرضوان الإسلامية في ولاية بيراك بمدينة كوالا كنسر الماليزية في العاشر من شهر (تموز 2008) المؤتمر العالمي للحضارة الإسلامية تحت شعار: الإسلام أساس الحضارة العالمية مستقبلاًً، تناول أثر الإسلام في بناء الحضارة، وتقويم دور منهج الإسلام الذي يعد النواة الأساسية لبناء الحضارة الإسلامية المعاصرة، وتوضيح منهج الإسلام بوصفه أمل الحضارة الإنسانية مستقبلا.

 وحضر المؤتمر جمع من الأستاذة والمختصين في مجالات اللغة والاقتصاد والسياسة والعلوم الشرعية التي تصب جميعا في البحث عن قضايا الحضارة الإسلامية، وقد قُدِّم أكثر من ثلاثة وستين بحثا مكتوبا بثلاث لغات: العربية والانكليزية والملاوية.

ومن البحوث التي قدّمت باللغة العربية: بحث د. محي الدين بن الحاج يحيى (علاقة الحضارة بالدين: وجهات نظر المسلمين وغير المسلمين). وبحث الأستاذ أشرف محمد الملاحمي من جامعة ملايا (إضاءات قرآنية حول حوار الحضارات). وبحث د. محمد ليبا من الجامعة الاسلامية بماليزيا (منهج الإسلام الحضاري نظرة مقاصدية). وبحث الاستاذ أحمد حميد مخلف الملحمي من جامعة الأنبار (قيم الحضارة الإسلامية في التعامل مع النصارى). وبحث الأستاذ محمد عبد السلام الحضيري من الجامعة الوطنية الماليزية (الحضارة الإسلامية في مواجهة حضارة الغرب). وبحث مشترك د. كيريمبوي راشد عبد الحميد ، ود. روسني بن سامح، ود. أحمد باغدوان ناستيون، والأستاذة نور حسمى محمد من جامعة العلوم الاسلامية التي تعرف اختصارا بجامعة وسيم (تعليم الكتابة العربية للراشدين من الناطقين بغير العربية في المستوى الأساسي: نماذج تطبيقية من برنامج اللغة العربية بجامعة العلوم الإسلامية الماليزية). وبحث الشيخ أ.د. عبد الرزاق السعدي من الجامعة الإسلامية الماليزية (الضرورة الدلالية في نحت اللغة العربية). وبحث د . عبد القادر السعدي من جامعة الشارقة بالإمارات (إعجاز القرآن الكريم وآراء النحويين واللغويين فيه). وبحث الأستاذ أنس حسام سعيد من كلية دار الرضوان الاسلامية بماليزيا (الحضارة الإسلامية أساس الحضارة الغربية: المستشفيات والمعاهد الطبية نموذجا). وبحث الأستاذ فيصل الزهراني من جامعة مالك بن عبد العزيز بجدة (دور المترجم العربي في حفظ التراث الإنساني وتطويره).وبحث د. محمد هارون من الجامعة العالمية بماليزيا (الحضارة الإسلامية والمحتويات الثقافية في كتب تعليم اللغة العربية بالمؤسسات التعليمية العليا بماليزيا: دراسة مقارنة بين وجهات نظر الخبراء والأساتذة). وبحث د. عادل الغرياني من جامعة العلوم الإسلامية (الإسلام الحضاري وحل مشكلة التعددية الدينية في ماليزيا). وبحث د. عادل الشيخ عبد الله  من جامعة المدينة العالمية بشاه عالم (تجربة جامعة المدينة العالمية في التعليم الإفتراضي الواقعي: دراسة وصفية). وبحث الأستاذ يعقوب ناظم أحـمد من الكلية الجامعية الاسلامية بسلانجور (الالتزام وأثره في الحضارة: ماليزيا نموذجا). وبحث د. أياد نجيب عبد الله من جامعة العلوم الإسلامية (العولمة الثقافية وأثرها في اللغة العربية). وبحث الأستاذ ميثاق العامري من جامعة النظم التعليمية العالية (الحضارة الإسلامية والحاجة البشري). وبحث د. محمد سالم سعد الله من جامعة المدينة العالمية بشاه عالم (النص النقدي بين الحضارة الإسلاميـة والغربيـة). وبحـث د. أحمد قاسم كسار من الكلية الجامعية الإسلامية بسلانجور (الفَرْقُ بَيْنَ الحَضَارَةِ وَالتَمَدُنِ). وبحث د. عبد المحسن القيسي من جامعة ملايا (الحضارة الإسلامية شراع اللغة العربية دراسة تحليلية وصفية). وبحث د. وحيد بن حمزة عبد الله من جامعة مالك بن عبد العزيز بجدة (الإرهاب عدو للإسلام والمسلمين).

وختم المؤتمر أعماله بالتأكيد جملة من القضايا أهمها وجوب النظر إلى السبل والطرائق الكفيلة بتقوية الإسلام وإظهاره بالصورة القوية الناجحة، والتنبه إلى أسباب التراجع والفشل لأنه ضروري حتى لا نقع فيه مرة أخرى، ووجوب البحث عن أسباب الرقي بالحضارة الإسلامية، وأنَّ منهج الإسلام الحضاري كفيل بإيقاظ المجتمع وتصحيح الآراء وتبيين الأهداف للنهوض في كل ميدان؛ لأنه يضم مبادئ شاملة وعامة علمياً ونظرياً وعملياً و تطبيقياًً، وأن المشاركة في أي مجال من المجلات العلمية والتربوية تكون المحرك للوصول إلى قمة الحضارة الإسلامية المعاصرة.

              

الغيمة الكتابيّة

تهطل في اليرموك !

يشارك الدكتور عبدالله بن أحمد الفـَيْفي (أستاذ النقد الحديث في جامعة الملك سعود، بالرياض) في مؤتمر النقد الأدبي الثاني عشر، الذي سيعقده قسم اللغة العربية وآدابها، كليّة الآداب، جامعة اليرموك، في الأردن، في الفترة من الثلاثاء إلى الخميس 22- 24 تموز/ يوليو 2008 (الموافق 19- 21 رجب 1429هـ)، تحت شِعار  "تداخل الأنواع الأدبية".

وتحمل ورقة البحث التي سيقدّمها الدكتور عبدالله الفـَيْفي عنوان "الغيمة الكتابيّة: (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ)".  وتعالج الإشكاليّة الأجناسيّة الأدبيّة حين يكتب النص السرديّ شاعرٌ، فيتمخّض عمله عن شكلٍ كتابيّ ملتبس الهويّة، يقع في منطقة برزخيّة بين نوعين أدبيّين، جديرةٍ بأن تُعطَى تسميتها المائزة، المتفّقة مع طبيعتها الخاصّة.  واتّخذت الورقة نموذجها من عملٍ سرديّ سعوديّ.  وهي تأتي ضمن مشروع استقرائيّ يجريه الباحث في هذا القطاع من الطفرة السرديّة التي شهدتها الكتابة في السعوديّة خلال العِقدين الأخيرين.

جدير بالإشارة أن محاور المؤتمر تدور حول الموضوعات الآتية:

1. المناهج النقدية والبلاغية  وتداخل الأنواع.

2. القصيدة وتداخل الأنواع.

3. فنون السرد وتداخل الأنواع.

4. المسرحية وتداخل الأنواع.

5. تداخل الأدب مع الفنون الأخرى.

6. الموروث الأدبي العربي وتداخل الأنواع.

7. مناهج التحليل اللغوي وتداخل الأنواع.

              

تفسير القرآن الكريم وتلاوته

فقط ضع الفارة على الآية وستجد التفسير والتلاوة بخيارات واسعة

) جزى الله خيراً القائمين عليه خير الجزاء (

عند فتح الموقع

يوجد علامة ? عند بداية كل آية، مرر الفأرة لعلامة ? ستجد عدة خيارات للاستفادة

يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

 

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002&

لا تبخل في نشره

قد يكون أفضل بريد إلكتروني سترسله في حياتك

لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم "خيركم من تعلم القرآن وعلمه"

والدَّال على الخير كفاعله

              

دعوة

مؤتمر صحفي

انطلاق فعاليات مهرجان القدس

تتشرف مؤسسة يبوس للإنتاج الفني بدعوتكم لحضور المؤتمر الصحفي للإعلان عن انطلاق فعاليات مهرجان القدس 2008 وأثره على الحركة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في مدينة القدس وفلسطين بشكل عام.

سيستمر المهرجان من 23 إلى 31 تموز 2008 وتكمن خصوصيته هذا العام كونه يأتي في ذكرى مرور ستين عاما على احتلال فلسطين ليؤكد استمرار جذوة الحياة النابضة في عروق شعبنا، وتمسكه بحقه في الفرح والرقص ومهارته في صناعة الحياة وممارسة مبتكرة لفن البقاء والاستمرار.

 ولهذا ارتأينا في برنامج هذا العام تعزيز الطابع العربي لمدينة القدس وأن يكون البرنامج الفني حافلا بالموسيقى والأغاني العربية، لترسيخ الموسيقى العربية في وعي ووجدان الجمهور المحلي، وذلك على مدى تسع أمسيات عربية النكهة وعالمية المدى.

يوم الاثنين الموافق 21/7/2008 ، الساعة  5:30 مساء

قبور السلاطين- القدس

المتحدثون:

 - الدكتور نظمي الجعبة: رئيس مجلس أمناء يبوس والناطق الرسمي للمهرجان 

-  السيّد الان ريمي: قنصل فرنسا العام في القدس

- السيدة رانية الياس - خوري: مديرة مهرجان القدس ومؤسسة يبوس للإنتاج الفني والتي ستعلن عن المفاجأة في افتتاح مهرجان هذا العام

للحصول على نسخه من برنامج المهرجان ومعلومات اضافيه عن الفرق المشاركة يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.yabous.org

حضوركم مساهمه في الترويج للثقافه والفن في فلسطين

* لمزيد من المعلومات والتأكيد على حضوركم وتنسيق الدخول إلى قبور السلاطين يرجى الاتصال مع جولييت توما   مسؤولة الصحافة والأعلام  على أرقام الهواتف التالية: 026261045 ، خلوي

 054-578-90-40، البريد الإلكتروني [email protected]

              

تحت رعاية معالي الدكتور جواد العناني

وبمناسبة مئوية بلدية رام الله (1908-2008)

يتشرف مركز رؤى للفنون بدعوتكم لحضور معرض

صباحكم أجمل – رام الله

للكاتب والمصور الفوتوغرافي

زياد جيوسي

وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 22 تموز 2008

يستمر المعرض حتى يوم الخميس الموافق 31 تموز 2008

يوميا من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساءً، عدا أيام الجمع

شارع ابن الرومي بين الدوار الخامس والسادس- عمان

هاتف 00962-5560080

              

الفنانة العالمية إيناس مصالحة في البلاد!

*قريبا سنشاهدها في أوبرا فلسطينية للأطفال!!*

*دبوريه- "تفانين"- تتواجد في البلاد حاليا، الفنانة العالمية مغنية الأوبرا إيناس مصالحة، ابنة قرية دبوريه، وذلك بهدف الزيارة  بعد غياب دام سنة كاملة، قضتها في برلين في عروض خاصة لدار الأوبرا "شتاتس" في ألمانيا، وقد اشتركت إيناس في عملين من أهم الأعمال التي أنتجتها دار الأوبرا في برلين وهي "أوبرا  الناي السحري" لموتسارت والثانية "أوبرا المقامر"  للملحن الروسي سرجى فروكوفيوب.

هذا وقد اشتركت الفنانة إيناس مصالحة  في مهرجان "فينتو" في فينيتسيا مع مجموعة "سوليتي فينيتي" ومن ثم سافرت إلى ميلانو، حيث قضت شهرا هناك، تم خلاله ظهورها على مسرح "لاسكالا" في سبع عروض رائعة لـ"أوبرا المقامر" بقيادة الموسيقي داني بارينبويم.

وعلمنا من إيناس، أنها ستشترك في السنة القادمة في ستة عروض للأوبرا على مسرح "الشتاتس"، وأن الجمهور الفلسطيني ينتظرها في العام القدم 2009، لتقوم بعروض احتفالية عالمية  في بيت لحم في "أوبرا فلسطينية" هي الأولى من نوعها للأطفال.

              

علاء سريس.. ولد ليس للأبد!!

*عكا- "تفانين"- الفنان المسرحي نهد بشير، له في كل عرس قرص، فمرة نراه يمثل في ذلك المهرجان، ومرة يخرج، ومرة يؤلف مسرحية، وفي مهرجان مسرحيد القادم الذي سيفتتح في 27/7/2008، يقوم نهد بشير بالتأليف والإخراج معاً، وهو الذي أصبح ابن هذا المهرجان بعد أن اشترك فيه (5) مرّات على التوالي، وحاز على أكثر من جائزة هناك.

المسرحيدية الجدية التي يشارك فيها نهد كمؤلف ومخرج، اسمها "ولد للأبد"، ويقول نهد عن المسرحية كما عودنا بفلسفته المسرحية: " عندما يتخلى الإنسان عن وحشية بني البشر.. عندما يجبرك القدر أن تبقى ساذجاً..عندما ينتصر الحب.. وعندما يؤدي الاحتلال دون قصد، إلى المقاومة... هذا هو عالم "الغول" كما يطلق عليه بني البشر.. ولد وعنزة.. يرمى بهذا الولد إلى سهل البطوف وهو في سن السابعة.. يعيش هناك مدة (20) سنة.. بعيدا عن الجميع.. يبني هناك مملكته الخاصة.. بعيدا عن قسوة القرويين، بعيدا عن قسوة الجيش.. وبعيدا عن قسوة والده..

حب العنزه، وكراهية البشر.. حب الأحساس، وكراهية اللغة.. حب الأم، وكراهية الأب.. حب البطيخ، وكراهية الشمام.. حب الحب، وكراهية الكراهية.. هذه هي المسرحيدية".

الممثل علاء سرير، هو الذي يلعب في هذه المسرحيدية، وقد برز مؤخرا، في العديد من الأعمال المسرحية، وكان آخرها "ثورة الدجاج البلدي" في مهرجان المسرحية القصيرة، وقد لعب في العديد من الأدوار المركبة، وهنا، تبرز قدرته الحقيقية على لعب مثل هذه الأدوار، وحده على المسرح، مع عنزة هي في قمة الغباء، وهو الولد الذي يعيش في قمة السذاجة.

**ولد للأبد

تأليف وإخراج: نهد بشير

تمثيل: علاء سريس

مساعدة مخرج: انغام خليل

إضاءة: فراس طرابشة

مساعدة إنتاج: مروة بكري

إنتاج : مسرح كفرون

**علاء سرير

· من مواليد قرية مجد الكروم 24/10/1979

· درس في ورشة مسرحية على يد المخرج الراحل مازن غطاس

· عمل في مسرح الغربال في العديد من المسرحيات للصغار والكبار

· درس في دورة مسرحية في معهد "أورانيم"

· حاصل على اللقب الأول في التصوير التلفزيوني والسينمائي

· مدير مسرح "كفرون" في مجد الكروم

· اشترك في مهرجان مسرح الأطفال في رام الله 2001

· اشترك في مهرجان المسرحية المحلية في الميدان 2005 و2006

· اشترك في مهرجان المسرحية القصيرة في مسرح "اللاز" في عكا، ضمن مسرحية "ثورة الدجاج البلدي" التي حازت على أفضل مسرحية من قبل الجمهور، وهي من تأليف نهد بشير وإخراج منير بكري.

· اشترك في العديد من أفلام طلاب معاهد السينما.

· قام بتدريس المسرح والتمثيل في المدرسة الابتدائية في مجد الكروم من عام 1999 وحتى 2005.