برقيات وتغطيات

تركيا:

معرض في ليلة القدر لنسخ القرآن النادرة

إسطنبول- محمد الفاتح:

من المقرر أن يُفتتح في مدينة إسطنبول بتركيا خلال ليلة القدر معرض القرآن الكريم في 1400 عام، والذي يتم خلاله عرض نسخ تاريخية نادرة للقرآن الكريم.

وسيضم المعرض، الذي يُنتظر أن يبدأ أعماله في الأول من الشهر المقبل في متحف الآثار التركية الإسلامية؛ أجزاء من القرآن الكريم كُتبت باليد في وقت مبكر.

وذكر المسئولون أنه سيشارك في المعرض عدد كبير من الباحثين من جميع أنحاء العالم؛ حيث سيتم خلاله عرض 250 ألف نسخة للقرآن تاريخية ترجع إلى 1400 سنة، ووثائق ترجع إلى 8 قرون، وذكروا أن اختيار توقيت افتتاحه جاء ليتواكب مع الليلة التي بدأ فيها نزول الكتاب الحكيم.

وقالوا إن الوثائق التي سيتم عرضها سوف تتضمن نسخًا أولى للقرآن الكريم كُتبت على جلود الغزال.

بالإضافة إلى وثائق ترجع إلى العصر الأموي، تمَّ إحضارها من الجامع الأموي بدمشق، بعد أن تعرَّض للخراب، إثر حريق كبير نشب به في 1911م، في حين أحضر الباقي منها إلى قصر "طوبقبوا" في إسطنبول.

وستعرض أيضًا في هذا المعرض صفحات من القرآن ترجع إلى العصر العباسي والعصر الأموي، والتي لم تُعرض قبل ذلك.

               

أمسية شعرية

في إطار المبادرة الثقافية الرمضانيةالثانية التي أطلقها  الروائي والقاص المغربي المقيم بهلندا محمد التطواني، نظمت مؤسسة القصر الكبير للتنمية وبشراكة مع نادي القصر الكبير للصحافة والإتصال، الملتقى الثقافي الرمضاني الثاني تتمحور أشغاله حول القصة والشعر والمسرح.

وفي هذا الإطار تم تنظيم أمسية شعرية بالهواء الطلق لفضاء مؤسسسة القصر الكبير في جو شاعري متميز بحضور نخبة من شعراء ونقاد وباحيثي ومثقفي مدينة القصر الكبير، إلى جانب حضور الروائي صاحب رواية <الخوف> رشيد جلولي، وقداستهل الأمسية الأستاذ والإعلامي القدير محمد أبو الوفاء رئيس نادي الصحافة والإتصال بكلمة  تناول فيها تاريخ المدينة شعريا ووقف فيها عند زيارة الشاعر الكبير نزار قباني وما قاله هذا الأخير في حق هذه المدينة ،وما أنجبته  من شعراء وشاعرات أغنوا المشهد الشعري الوطني والعربي بعطاءاتهم الإبداعية، بدءا من الشاعر محمد الخمارالكنوني مرورا بالشاعرالراحل محمد عفيف العرائشي وجعفر الناصري ومصطفى الطريبق  إلى الآن مع كل من وفاء العمراني ووداد بنموسى وأحمد الطود وعبدالرزاق اسطيطو وعبد السلام الدخان وأنس الفلالي وباقي الأسماء..

كما عمل على التعريف بديوان <حنظليات > للشاعر أحمد الطود، وبحياة ومسار هذا الشاعر أدبيا،بعد ذلك أعطى الأستاذ أبو الوفاء الكلمة للشاعر والناقد والباحث عبد السلام دخان لإلقاء عرضه القيم حول  مفهوم الحداثة في مجال الشعر والتجربة الشعرية الجديدة بالمغرب ، تلتهاكلمة الشاعروالباحث محمد العناز، حيث تناول في عرضه أزمة القراءة بالمغرب.وفي تدخله  تطرق الشاعر والباحث مصطفى الغرافي إلى مفهوم الشعر عبر المراحل التاريخية وتساءل عن الهدف من تدريس النص الشعري في المدارس.

وكانت آخر مداخلة هي مداخلة الشاعر والباحث عبد الرزاق اسطيطوحول مستقبل الشعر ،ومفهوم النقد ووظيفة الناقد الحقيقية، ومسألةالتجريب في قصيدة النثر.

وبعد الإنتهاء من المداخلات ألقى كل من الشعراء، أحمد الطود والشاعر محمد التطواني وعبدالسلام دخان ومحمد العناز وأنس الفيلالي وعبدالرزاق اسطيطو ومصطفى الغرافي وآخرون أجمل قصائدهم.

 وفي الختام أقيم حفل شاي احتفاءا بالشعر والشعراء .

               

تعارف وتعريف بكتاب الإسلام

والمحرفون الكلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

www.flash-ebook.com/demo/salahkamal

الحمد لله الواحد الأحد،  والصلاة والسلام علي رسوله وخاتم أنبيائه

 محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم. هذا الكتاب عبارة عن خلاصة جهد امتد لسنوات بحثا في مراجع مهملة في مكتبات أوربا والجامعات الكندية والأمريكية خاصة صحائف البحر الميت، ومراجع ألغي التعامل بها منذ زمن بعيد كالأناجيل الملغاة (الأبوكريفا) لما فيها من كشف عن حقائق في صميم مايعرف بالديانات اليهودية والمسيحية، وكتب ليس في صالح الكنيسة نشرها لما فيها من إشارة إلى دين الإسلام، وحقائق الإنجيل الذي جاء به المسيح ابن مريم عليه السلام. حقائق تثبت بما لا يدع للشك أنه كان رسولا بشرا ومبشرا كسائر الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم أجمعين، بل ومبشرا بأحمد خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم باللفظ والكلمة.

بأمل الإشارة إليه للإخوة والأخوات المعنيين بالدعوة الإسلامية ومجابهة أعداء الإسلام، والباحثين في هذا المجال، وجزاكم الله خيرا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.