برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

 

وزارة الثقافة تكرم الشاعر والناقد الكبير

رفعت المرصفى

فى الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الموافق للرابع والعشرين من شهر مايو 2010 وتحت رعاية كل من : المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية وأ. د . احمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والأستاذ أحمد زحام رئيس أقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى والأديب محمد عبد الحافظ ناصف مدير عام ثقافة القليوبية والشاعر والناقد الكبير عبد المنعم عواد يوسف (رئيس المؤتمر) والأديب الصحفى سامى سرحان (أمين المؤتمر) تبدأ فعاليات مؤتمر اليوم الواحد لفرع ثقافة القليوبية المنبثق من  إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى والمخصص هذا العام  لتكريم الشاعر والناقد الكبير رفعت عبد الوهاب المرصفى تقديرا لعطاءاته ودروه الفاعل فى الحياة الأدبية والثقافية على المستويين المصرى والعربى .

هذا وسوف يصدر عن المؤتمر كتابا بعنوان ( رفعت المرصفى .. تجربة شعرية متجددة )  يضم مجموعة من الأبحاث والدراسات والشهادات لنخبة من الباحثين والنقاد وهم :

الشاعر والناقد د. حسن فتح الباب

الشاعر والناقد : عبد المنعم عواد يوسف

 الشاعر : محمد الشرنوبى شاهين

د. محمد سيد إسماعيل 

د. أمجد ريان

د. محمود خليفة غانم 

د . يحيى خاطر

د. احمد علواني

الشاعر ياسين الفيل

الأديب والصحفي : سامي سرحان

 الشاعر : محمد الصادق جودة

الشاعر : محمود بطوش

الأديب والصحفي : إبراهيم خليل إبراهيم

الشاعر والصحفي : يعقوب شيحا

الأديب : محمود أبو عيشة

الشاعر : طارق عمران

الشاعر : عبد الناصر الجوهري

 الشاعر والناقد : وليد دُويكات

 الشاعر : عبد المجيد عسكر

ويقع هذا الكتاب فى 200 صفحة من القطع الكبير.

الجدير بالذكر أنه سوف تقدم ضمن فعاليات المؤتمر صورة شعرية غنائية بعنوان ( يازمان الطيبين ) عن ديوان " الله عليك يازمان  الطيبين" للشاعر المُحتفى به رفعت المرصفى وهذه الصورة الغنائية من ألحان وغناء الشاعر والموسيقار أحمد عبده قورة  .

وسوف تعقد عدة جلسات بحثية للسادة الباحثين والنقاد لتقديم أبحاثهم بإيجاز وكذلك سوف يُختتم المؤتمر بجلسة أخيرة للشهادات الشعرية والنثرية للسادة الأدباء والمشاركين .

              

الإعلان عن الدورة الأولى

لجائزة الشاعر الفلسطيني الكبير

محمد حلمي الريشة للشعراء الجامعيين الشباب

بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان المغربية

سعيا منه للتعريف بالحركة الشعرية الرائدة في العالم ، و الوطن العربي خاصة، و سعيا منه إلى الإسهام في تشجيع المواهب الأدبية في أقطار الجامعة المغربية، و تحفيزها في الجنس الشعري خاصة،  يعلن نادي النهضة للثقافة و الإبداع بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، عن تنظيم جائزة باسم الشاعر الفلسطيني الكبير محمد حلمي الريشة، أحد الرواد القلائل للشعر الحداثي العربي، وممن يحملون هم الحرق و الإبداع الإنساني الجميل في مستويات غير محدودة بالزمان و لا المكان، عن غيره ممن سبقوا أو مازالوا.و سيعلن عن نتائج هذه الجائزة خلال الأمسية الشعرية الذي سينظمها النادي السالف الذكر يوم الخميس 13 ماي 2010، بكلية الآداب المذكورة، على الساعة 2 زوالا.حيث سيحظى الفائزون الثلاثة الأوائل بجوائز رمزية، و شواهد تقديرية هامة، في أمسية يشارك فيها أبرز الشعراء المغاربة، احتفاء بالشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة، وتذكارا للقضية الفلسطينية.

شروط المشاركة:

- أن ينتمي المتباري إلى أحدى كليات و معاهد جامعة عبد المالك السعدي، أو المعاد الخاصة بشمال المغرب.

- أن يكون الإنتاج جديدا لم يسبق نشره ولا المشاركة به في أية مسابقة أخرى.

- أن ترفق القصيدة المشاركة في الجائزة بنسخة من الشهادة الجامعية التي تبين متابعة المشارك للدارسة في الموسم الحالي.-

- أن يصل الإنتاج إلى اللجنة المنظمة قبل 09 ماي 2010على البريد الأتي :

K [email protected]

القراءة و التقويم:

- تعرض الأعمال المرشحة على لجن مختصة و أكاديمية عليا للقراءة و التقويم.

- يعلن عن الفائزين بالجوائز الأولى خلال الأمسية الشعرية، وكذا في مختلف الصحف المغربية و العربية.

              

دعوة للمشاركة/ بلاغ صحفي

تنظم سلسلة المعرفة للجميع

و جمعية "أتيل" للمبادرات المهنية والاجتماعية

المناظرة المتوسطية

الأطفال في وضعية صعبة

وأطفال الهجرة السرية

بمدينة  طنجة    ، 2010   أكتوبر / 23-22-21 أيام

الإطار العام

تشكل مرحلة الطفولة إحدى أهم المحطات في حياة الإنسان، تترك عبر أحداثها وتجاربها أعمق البصمات في بناء شخصيته. فإما أن تجعل منه كائنا اجتماعيا متكيفا مع محيطه وإما أن تغرس فيه بذور التفكك والتي تفضي إلى خلق شخصية غير سوية ،عاجزة عن الاندماج والمشاركة في دفع عجلة التنمية.

 وكما هو معلوم تنتشر حاليا في مجتمعاتنا المتوسطية ، وإن كان بنسب متفاوتة الخطورة ، مشكلات عديدة تعكر صفو الطفولة وتجعلها في وضعية صعبة، لعل من أبرزها سوء معاملة الأطفال وعدم احترام حقوقهم الأساسية ،الهدر المدرسي ، الأمية ، تشغيل الأطفال، التشرد ، الهجرة السرية ، وكذا ظواهر الانحراف والاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي و التي يمكن أن تصيب شريحة من الأطفال في بلدانهم الأصلية أو في بلدان المهجر.مشكلات باتت تسجل معدلات متزايدة ومقلقة في العقود الأخيرة .

في هذا الإطار يندرج تنظيم هذه المناظرة  المتوسطية تحت شعار " الأطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية " ، بمشاركة العديد من الهيآت الحكومية المختصة والمؤسسات الجامعية وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في بلدان غرب المتوسط.

ويأتي اهتمامنا بهذا الموضوع ، نتيجة تحول عدم احترام حقوق الأطفال وسوء معاملتهم واستغلالهم غير المشروع،  إلى ظواهر لها تجليات متشعبة وآثار خطيرة من مثل الانحراف والهجرة السرية وغيرها، تستوجب دراستها وتبادل الخبرة حولها  والتعاون، لإيجاد الحلول الكفيلة بالقضاء عليها . في الوقت الذي أصبح فيه الأطفال يمثلون اكبر القطاعات السكانية في دول ضفاف المتوسط وخاصة في جنوبه.

محاور المناظرة

ستتناول المناظرة بالتحليل والمناقشة ،المحاور التالية :

 -1سوء معاملة الأطفال وعدم احترام حقوقهم في الأسرة والمدرسة وفي عموم المجتمع  بدول غرب المتوسط وعلاقته بظواهر الانحراف والتشرد.

-2 الوضعية الصعبة للأطفال ومشكلة الهجرة السرية وظاهرة القاصرين غير المرافقين في دول المهجر بالمنطقة.

-3القوانين والمعاهدات المرتبطة بالوضعية الصعبة للأطفال وبعدم احترام حقوقهم .

-4دور الأجهزة الحكومية و الجمعيات والمنظمات الدولية، في مكافحة سوء معاملة الأطفال واستغلالهم وتدابير تحسين الوضعية الصعبة لأطفال المنطقة وإعادة إدماج المنقطعين منهم عن الدراسة ( عرض التجارب).

 -5خطط وبرامج القضاء على هجرة الأطفال السرية و الحلول المقترحة لوضعية القاصرين المغاربيين غير المرافقين ببلدان المهجر.

أهداف المناظرة

 تسعى هذه المناظرة  إلى  برنامج تركيبي :

- يصنف ويحلل ويغني نتائج آخر الدراسات حول واقع الأطفال في وضعية صعبة وخاصة ما ارتبط منها بظواهر الإهمال والاستغلال والتشرد والهجرة السرية،  في الدول غرب المتوسط في ضفتيه الجنوبية (المغاربية تحديدا) والشمالية وخاصة إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ؛

- يثمن ويناقش دور الحكومات وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، الرامية إلى تحسين الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية والعوامل النفسية والتربوية  لفائدة الأطفال؛

- يساهم في بلورة و تطوير برامج وآليات القضاء على سوء معاملة الأطفال و مكافحة الهجرة غير الشرعية عموما وهجرة القاصرين خصوصا والتشرد ومختلف أشكال استغلال الأطفال.

ويمكن اختصار أهداف هذه المناظرة في النقاط التالية :

·        التعرف بعمق على إشكالية الأطفال في وضعية صعبة عموما وأطفال الهجرة السرية خصوصا، في جميع جوانبها  :

-المظاهر الكمية والنوعية– الأسباب – الآثار على الأفراد والمجتمعات ...

·        ربط الاتصال وتبادل التجارب بين المختصين المشاركين من بلدان غرب المتوسط.

·        توجيه الاهتمام لدى الأطراف المعنية وعموم الرأي العام في المجتمعات المتوسطية ، بخطورة مشكلات الأطفال في وضعية صعبة وسوء معاملتهم واستغلالهم وهدر حقوقهم وما ينتج عنها من ظواهر.

·        اقتراح الحلول لهجرة الأطفال السرية والهجرة غير الشرعية عموما  وللوضعية الهشة للقاصرين المغاربيين غير المرافقين في دول المهجر.

·        المساهمة في مراجعة القوانين والمعاهدات وتحيينها و تطوير الإجراءات الوقائية والعقابية ذات الصلة.

·        اقتراح آليات التعاون بين دول المنطقة ، لإعادة إدماج المنقطعين مبكرا عن الدراسة ومحاربة استغلال الأطفال وسوء معاملتهم والتقصير في الاستجابة لحقوقهم.

·        المساهمة في إيجاد خلفية وضع إستراتيجية متوسطية شاملة ،لمكافحة استغلال الأطفال وتحسين ظروفهم المعيشية واحترام حقوقهم وإنقاذهم من الوضعية الصعبة .

·        المساهمة في تطوير البحوث النظرية والتطبيقية و الأساليب الإجرائية لمواجهة المشكلة ووضع برامج إرشادية ونشرات وأدلة توجيهية .

شروط المشاركة

-        تقبل البحوث/المداخلات في المناظرة ، إذا كانت تقع ضمن محاورها وتخدم أهدافها ،مع التزام الباحث بالمنهج العلمي في إعداد البحث وكتابته .

-           يرسل ملخص البحث في حوالي صفحة واحدة ، بالايميل أو بالبريد العادي ، قبل نهاية شهر مايو 2010 ، وهو آخر اجل لقبول مقترحات المشاركة ببحث (أي لقبول المواضيع ) .

-         يكتب البحث على الكمبيوتر (word) سواء باللغة العربية أو الاسبانية أو الفرنسية، في حدود 30-25  صفحة من القطع المتوسط بخط Times New Roman بحجم 16 .

-          يبعث البحث في صيغته النهائية ( التي سينشر بها ضمن كتاب سيضم أشغال المناظرة )إلى اللجنة المنظمة ، إما مستنسخا على قرص أو على الايميل قبل نهاية شهر سبتمبر2010 .

اليوم الدراسي التحضيري

يعقد يوم دراسي تحضيري  في السبت 19 يونيو 2010،بكلية علوم التربية بمدينة الرباط، 

يجمع كافة المتدخلين المغاربة ، بهدف :

-عرض النتائج الأولية لأبحاثهم و خلاصات أفكارهم في الموضوع .

- اقتراح التصورات العامة للمناظرة المتوسطية و التوجيهات الكفيلة لإنجاح أشغالها .

أنشطة مواكبة

ينظم مواكبة لأشغال المناظرة المتوسطية وخلال مدة انعقادها، معرض المؤسسات والجمعيات المغربية والمتوسطية المهتمة برعاية الأطفال .

و ستنظم يوم الجمعة 22أكتوبر2010 ،بمدينة طنجة ، سهرة فنية كبرى على شرف المشاركين.

للاستفسار والمشاركة

  د محمد الدريج   :

00212537632976     -  00212674324351  (محمول)  

[email protected]

للمراسلة بالبريد: ص. ب. 5502 بريد حي النهضة

الرباط – المغرب

والله ولي التوفيق

              

برقية

جلسة رقم 64 ليوم السبت الموافق 8/5/2010

فى مقره الصيفى اقام ملتقى شواطىء الادب فى المنطقه الوسطى وبالتحديد فى مخيم النصيرات فى قاعة مؤتمرات البلديه

عقدت جلسته الادبيه التى يديرها الشاعر /سليمان الحزين

واستمع الحضور الى مشاركات لشعراء الملتقى وهم كالآتى

1-الشاعر/خليل الغفارى قرأ نصه النثرى وهو-- عزاء الليل

2-الشاعر الواعد نور العايدى شارك بقصيدته وهى -- يا سيدتى

الشاعر الاستاذ / طلال بدوان شارك بنصه المفتوح وهو نص نثرى رقيق

وفى القسم الثانى من الجلسه خصص لقرأه نقديه فى اعمال الشاعر الفلسطينيى الراحل /ناهض الريس والتى قام بقراءتها الشاعر ياسر الوقاد كما عرج المهندس الشاعر /بسام المناصرة رئيس مجلس ادارة ملتقى ابعاد الادبى وبدورة قام بسرد سيرته وتجربته الانسانيه مع الراحل ، وبعد ذلك تمت مشاركة الحضور بالتعليق وتوجيه الاسئله الجدليه عن حياة وتجربة الريس الانسانيه والثقافيه ,.

وإختتمت الجلسه على امل الاستمرار بعون الله

              

برقية

فى مقر اتحاد كتاب مصر بالزمالك ويوم السبت الموافق للثامن من شهر مايو 2010 كرم منتدى عاطف الجندى مجموعة من الأعضاء الذين أثروا الحياة الأدبية بكتاباتهم فى مجالات الشعر والقصة والنقد والمقال ..ألخ .

هذا وقد تم منح كل المكرمين من المبدعين شهادة تقدير بهذه المناسبة .

الجدير بالذكر أن منتدى الشاعر عاطف الجندى أنطلق عبر الشبكة العنكبوتية منذ 3 سنوات .

              

أمسية تكريم للدكتور رشدي سعيد

لمناسبة 90 سنة على ميلاده

(عالم جيولوجي وعضو سابق في مجلس الشعب المصري وعميد الجالية المصرية في واشنطن)

رشدي سعيد

(مصدر المعلومات من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة)

http://en.wikipedia.org/wiki/Rushdi_Said

 ولد د. رشدي سعيد بالقاهرة في حي شبرا (12 مايو 1920م) لأسرة مصرية قبطية متوسطة تعود جذورها إلى مدينة أسيوط، انتقلت إلى القاهرة منذ سبعينات القرن التاسع عشر، ويعد أحد أبرز رجال العلم في مصر، تخرج من كلية العلوم في القاهرة سنة 1941، بمرتبة الشرف الأولى ثم عين معيداً بالكلية، وبدأ تدريس الجيولوجيا بالكلية بعد عودته من بعثته العلمية بجامعة زيورخ بسويسرا سنة 1951. كان أول مصري يحصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد الأمريكية، منذ 60 عاما تقريباً، وهو أستاذ في الجيولوجيا. شغل منصب أستاذ بجامعة القاهرة في الفترة من 1950 م حتى 1968م.

تولى إدارة مؤسسة التعدين والأبحاث الجيولوجية المصرية في الفترة من 1968 –1977 م، فكان له دوراً كبيراً في تنمية هذه المؤسسة، إلى جانب دوره في الاكتشافات التعدينية التي مكنت مصر من التغلب على ما فقدته بعد احتلال سيناء.

 أتيحت له فرصة العمل السياسي في فترة الستينات والسبعينات كعضو في مجلس الشعب وفي الاتحاد البرلماني الدولي، لتشمله في النهاية قرارات الاعتقال التي أصدرها الرئيس الراحل أنور السادات في العام 1981م؛ ليغترب ويضطر لبيع مكتبته العلمية لكي يستطع الحياة في الولايات المتحدة، وهو يقيم في واشنطن منذ العام 1981.  اختار هذا العالم الفريد تخصصًا نادرًا وهو جيولوجية مصر وأصدر كتابًا بهذا الإسم نال به إعجاب علماء العالم وأصبح مرجعًا معترفاً به على المستوى المحلي والعالمي.

يُعد أيضًا من أبرز خبراء الري وأحد العارفين بأسرار نهر النيل، وله كتب ومقالات عديدة حول التعدين والري والزراعة في مصر والمنطقة بوجه عام، وكان مشروعه الذي كرس له سنوات عمره، هو نهضة مصر والارتقاء بالإنسان المصري.

كرمه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في عام 1962م، حيث سلمه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وحصل على جائزة الريادة لعام 2003 م من الجمعية الأمريكية لجيولوجيي البترول، وذلك تقديرًا لأعماله العلمية في مجال جيولوجيا مصر والشرق الأوسط، التي وصفتها بأنها فتحت آفاقا جديدة لتطبيق هذا العلم في مجال البحث عن البترول في المنطقة.

              

بلاغ صحفي

جامعة عبد المالك السعدي تحتضن ملتقى الأدب والفلسفة

تنظمه شعبتي اللغة العربية وآدابها بكل من كلية آداب تطوان والمدرسة العليا للأساتذة

إهداء للفيلسوف طه عبد الرحمن

تنظم شعبتي اللغة العربية وآدابها بكل من كلية آداب تطوان، والمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل التابعتين لجامعة عبد المالك السعدي ملتقى الأدب والفلسفة يوم الخميس 13 ماي  2010 ، وسيتضمن افتتاح الملتقى الذي ستهدى أعماله إلى الفيلسوف طه عبد الرحمن كلمة لرئيس جامعة عبد المالك السعدي، وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ومدير المدرسة العليا للأساتذة، واللجنة المنظمة، يليها حفل شاي، لتنطلق الجلسة الصباحية التي يترأسها د. محمد الحيرش بمداخلة ل د. عبد الرحيم جيران حول" الحدود بين الفلسفة والأدب"، فمداخلة د. عبد اللطيف شهبون الموسومة ب" عناصر فلسفية في أشعار صوفية أندلسية"، ثم مداخلة د. أحمد مونة" قراءة  في المشروع الفلسفي لطه عبد الرحمن"، وتنهي بمداخلة د. أبو بكر العزاوي حول" الشعر والحجاج". أما الجلسة المسائية التي ستحتضنها قاعة الندوات بالمدرسة العليا للأساتذة برئاسة د. محمد مشبال، فستبدأ بمداخلة د. مصطفى الحنفي عن " الفلسفة والأسطورة"، ثم تليها مداخلة د. عبد اللطيف محفوظ حول " التمثل والتمثيل بين الأدب والفلسفة"، فمداخلة د. الإمام العزوزي" الشعر العربي القديم والنقد الفلسفي"، وأخيرا مداخلة د. مزوار الإدريسي" الفلسفة والشعر اتصال أم انفصال؟

              

أكبر إنتاج عربي للأطفال في تركيا

خاص - مجموعة أحباب تركيا

ثلاثون حلقة تلفزيونية ، ستكون حصيلة أكبر إنتاج عربي للأطفال ، يغطي مختلف المواقع والآثار التركية

البرنامج سيقدمه للشاشة الفضية في رمضان المقبل ، إن شاء الله ، النجم السعودي الشهير الشيخ ( حسن شاهين ) الذي استقطب ببرنامجه ذائع الصيت ، رحلة مع عمو حسن ، ملايين الأطفال

يشاركه في تنفيذ و تقديم الحلقات عشرات الأطفال ، من عدة دول عربية ، وهو أول إنتاج مشترك تنتجه مؤسسة المسار الإعلامية في جدة بالمملكة العربية السعودية ، بالتعاون مع  قناة ( سنا ) الفضائية للأطفال

جدير بالتنويه ، أن قناة سنا تغطي جميع الأراضي التركية ، وهي كانت قد بدأت تسجيل برامجها من تركيا

و صرح المهندس ياسر طلعت - مدير الإنتاج - بأن البرنامج العتيد سيكون متميزا بكل المقاييس الفنية و الإبداعية ، وهو يمثل خطوة نوعية على مستوى برامج الأطفال في الشرق الأوسط

عبد الله زنجير

              

"منظومة التكوين في ضوء المخطط الاستعجالي"

موضوع الندوة الوطنية الخامسة

بالمركز التربوي الجهوي بالجديدة

تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة نظم المركز التربوي الجهوي بالمدينة والجمعية الوطنية للأساتذة بالمراكز التربوية الجهوية الندوة الوطنية الخامسة حول موضوع " منظومة التكوين في ضوء المخطط الاستعجالي" وذلك يومي 7 و 8 ماي 2010 بالمركز التربوي الجهوي، ساهم فيها العديد من الأساتذة الباحثين والمكونين الذين قدموا مواضيع متميزة قربت المخطط الاستعجالي إلى المتلقين من الطلبة الأساتذة وكذلك إلى الحضور المتنوع والذي ينتمي إلى قطاع التربية والتعليم .

افتتحت الجلسة الأولى يوم 7 ماي بكلمة استقبال للسيد مدير المركز التربوي الجهوي بالجديدة والذي رحب فيها بالوافدين من باقي المراكز الوطنية وبكل الحضور ، ثم تلتها كلمة السيد مدير الأكاديمية الجهوية الذي تحدث فيها عن أهمية التكوين داخل المخطط الاستعجالي الذي يعطي أولوية قصوى للتكوين المستمر والأساسي، ولم تجد السيدة النائبة الإقليمية عن النهج حيث تمنت أن تمر الندوة في أفضل الظروف .

تميزت الجلسة الثانية التي سيرها الدكتور حسن قرنفل أستاذ بجامعة شعيب الدكالي، بمداخلات قيمة افتتحها الدكتور ميلود الهاشمي أستاذ بالوحدة المركزية الجهوية لتكوين الأطر حول موضوع "تعزيز كفاءات الأطر التربوية" حيث طالب بإمكانية استثمار كفاءات الأطر التربوية في قطاع التعليم والعمل على أجرأتها والاستفادة منها من أجل تحسين جودة التعليم والتربية. بينما تحدث الأستاذ أحمد أميني مدير المركز التربوي الجهوي بالجديدة في مداخلته حول موضوع "نحو مشروع لتحسين جودة التكوين بالمراكز التربوية الجهوية" عن المغزى من التكوين الأساسي مستهدفا في مداخلته هذه إلى التوصل إلى إيجاد سبل كفيلة بإحداث مشروع متميز لتحسين جودة التكوين الأساسي بالمراكز التربوية والعمل على تحديث منظومة التكوين الأساسي كلها لأنها في حاجة ماسة إليها .

وكانت مداخلة الدكتور ميلود احباد حول موضوع "أرضية لوضع معايير وطنية للتكوين الأساسي والتكوين المستمر" قادرة على وضع اليد على الجرح في هذا المجال، حيث أن التكوين بمجاليه الأساسي والمستمر في حاجة إلى أرضية مناسبة لإبداع معايير وطنية متفق عيها وحولها تكون في خدمة التكوين لإخراج فاعلين مبدعين قادرين مسايرة الجديد والحديث في كل المجالات المعرفية والاستفادة منها. بينما اتسمت مداخلة الدكتور محمد العمراني حول موضوع "المراكز التربوية الجهوية من خلال النصوص القانونية والآفاق المنتظرة" بالعديد من الأفكار والمعلومات حول هذه المراكز من خلال القوانين المنظمة لها ومن خلال الآفاق المنتظرة من تحديثها وتجديد هياكلها وأهداف إحداثها. ثم تلت هذه المداخلة مناقشة عامة حاولت الإلمام بكل ما جاء في هذه المداخلات المتميزة والإضافة إليها .

وعرفت الجلسة الثالثة العديد من المداخلات المهمة والتي ترأسها الأستاذ أحمد حميد، وكان محوها هو (البعد التربوي للتكوين)، ونذكر منها على الخصوص مداخلة الدكتور فؤاد شفيقي حول موضوع "انتظارات منظومة التربية والتكوين من البحث والتجديد للمساهمة في إبداع نموذج تربوي مستجيب للتطلعات"، ومن خلالها تمكن الأستاذ المحاضر من تحديد الأهداف التي سطرت أثناء إعداد المخطط الاستعجالي إضافة إلى الانتظارات التي تنتظرها المنظومة من خلال البحث والتجديد التربويين والمساهمة في إبداع نموذج تربوي هادف ومتميز عربيا وعالميا.

وتميزت مداخلة الأستاذ جمال بوزوز حول موضوع "التكوين المستمر بين التأطير المرجعي والممارسة الميدانية" بتحديد المرجعية النظرية لهذا النوع من التكوين ومدى استيعابها والقدرة على أجرأتها في الواقع والاستفادة منها عمليا. إضافة إلى مداخلة الدكتور محمد أمزيان حول موضوع "رهانات التكوين الأساس بالمراكز التربوية الجهوية"، ومداخلة الدكتور محمد بلحسن حول موضوع "التقويم البعدي لمخرجات المراكز التربوية الجهوية" .

وعرف اليوم الثاني ورشات تطبيقية لما هو نظري ولما قيل في المداخلات، حيث حددت ثلاث ورشات كل واحدة اختصت بموضوع محدد، نذكرها بالترتيب: سبل تحسين جودة التكوين الأساس، وسبل تحسين جودة التكوين المستمر، وسبل تحسين جودة البحث التربوي والشراكة... وخلص المشاركون في الأخير إلى عرض أعمال الورشات ومناقشتها مناقشة عامة استفاد منها الجميع ....

عزيز العرباوي

كاتب

الجديدة

              

بسم الله الرحمن الرحيم

دعوة خاصة

}سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا

حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ{

تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الأستاذ إسماعيل عبد السلام هنية

تتشرف رابطة الكتاب و الأدباء الفلسطينيين بالتعاون مع اللجنة العليا لإحياء الذكرى 62 للنكبة بدعوتكم لحضور  اليوم الدراسي:

(النكبة.. مأساة أرض .. و عودة شعب)

و ذلك بمشيئة الله تعالى يوم السبت الموافق 15 5 2010م.

 الزمان: التاسعة و النصف صباحاً.

المكان: مركز رشاد الشوا الثقافي.

حضوركم تحقيق لإرادة الشعب في العودة

--

الاستقبال و التسجيل: 9:30-10

الجلسة الافتتاحية

12:00 -10

10:7-10    ---   قرآن كريم

10:20-10:10---  كلمة رئيس رابطة الكتاب و الأدباء الفلسطينيين

                            د. عطا الله أبو السبح

10:30-10:20---  كلمة وزير الثقافة  م .د. أسامة العيسوي

                          رئيس اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة 62

11:00-10:30---   أنشودة تقدمها أشبال و زهرات مركز بلدنا

11:10-11:00---   قصيدة شعرية عن النكبة أ. يونس أبو جراد

11:30-11:10---  كلمة دولة رئيس الوزراء إسماعيل عبد السلام هنية

11:30-11:10---  أنشودة تقدمها أشبال و زهرات مركز بلدنا

  11:40-11:30---  افتتاح المعرض التشكيلي- لجنة إحياء ذكرى النكبة

12:00-11:40---  استراحة + ضيافة

              

الجلسة الأولى:

رئيس الجلسة د. محمد الهندي

12:15-12:00 --- أ.د. محمد اسحق الريفي (محطات على طريق نكبة فلسطين)

 12:30-12:15---  أ. طلال عوكل  (حق القوة إلى زوال و قوة الحق إلى المآل)

1:00-12:45 ---  د. زكريا السنوار  (ميزان القوى في حرب 1948م)

1:30-1:15-- د. عدنان أبو عامر (الترحيل في الفكر الصهيوني السياسات والأساليب)

 2:00-1:45  ---  د. خالد الخالدي (دور الإسلاميين في تحرير فلسطين)

  2:15-2:00  --- د. صالح الرقب (ليس لليهود حق ديني أو تاريخي في فلسطين)

2:30-2:15  ---  نقاش و مداخلات.

& 3:00-2:30 ---  صلاة الظهر- الغداء

الجلسة الثانية: رئيس الجلسة د. حسام علوان

3:15-3:00  ---  أ.د. عبد الفتاح أبو زايدة ( الهم الفلسطيني في رواية بكاء العزيزة)

3:30-3:15 ---  د. فايز أبو شمالة (للنكبةِ أسباب لمّا تزل)

3:45-3:30   ---  د. محمد كلاب( صورة اللاجئ في شعر المقاومة الفلسطينية)

4:00-3:45  ---  د. كمال أبو ندا( كي لا نندثر)

4:15- 4:00--- د. يوسف إبراهيم (النكبة و يهودية الدولة)

  4:15- 4:30 --- د. محمد بكر سلمي( صورة النكبة في قصيدة لوحة لدرويش)

4:30-4:15  ---  نقاش و مداخلات.

4:4- -4:30 ---  توصيات المؤتمر  د. جهاد العرجا

أ‌.  د. موسى إبراهيم أبو دقة

أستاذ النقد الأدبي الحديث والمقارن

فلسطين – غزة - جامعة الأقصى

كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية

ص. ب  4051