برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

من رابطة علماء سورية

وبعد: فنحن مجموعة من طلاب العلم الشرعي الشريف ، تَدَاعينا للاجتماع على إنشاء رابطة علمية نؤدي من خلالها رسالتنا في خدمة العلم والدين وقد أنشأنا موقعأً عنوانه:www.islamsyria.net

ونرسل لكم تعريفاً بنظام الرابطة الاساسي، وآخر بيانين صدرا عن الرابطة بشأن الأحداث الأخيرة في غزة.

ونحن إذ نرسل لكم تعريفاً بنا وبموقفنا نرجو توثيق التعاون فيما بيننا في خدمة قضايا ديننا وأمتنا ، والله يجزيكم عنا خير الجزاء.

الخميس 17/1/1429

              

تعلن شركة طيبة القابضة

(وهي شركة مساهمة كبرى)

عن إعداد مسابقة شعرية موضوعها

مديح الرسول صلى الله عليه وسلم والمدينة المنورة

وذلك وفقا للمعايير الأتية:

أن يكون موضوع القصيدة: مكانة المدينة المنورة الدينية والحضارية والتاريخية وتشرفها بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

أن يكون الشكل الفني للقصيدة وفقا للشعر العمودي أو شعر التفعيلة باللغة العربية الفصحى

ثانيا: أن لاتقل القصيدة عن عشرين بيت

ثالثا: تخضع القصائد للتحكيم والتقييم من قبل لجنة مشكلة من النادي الأدبي في المدينة المنورة

الجوائز:

مجموعها 42000 ريال

آخر موعد لتسليم النصوص هو 5/2/1429هـ

ترسل القصائد مع السيرة الذاتية

إلى العنوان التالي:

المدينة المنورة - ص.ب: 750

فاكس

8474913

ومن أراد التفاصل سأرسلها إليه

عمار منلا-المدينة المنورة

              

الشاعر سامر سكيك في ندوة عن الشعر

والنشر الإلكتروني في الشارقة

الشارقة: يقيم نادي الشعر في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ندوة أدبية بعنوان الشعر والنشر الإلكتروني والتي يستضيف فيها الشاعر الفلسطيني سامر سكيك، وذلك يوم الأحد القادم الموافق 27 يناير 2008 الساعة السابعة و النصف مساءا بتوقيت الإمارات حيث تتناول الندوة موضوع النشر الإلكتروني من خلال تجربة الشاعر بصفته رئيسا لتحرير مجلة أقلام الإلكترونية.

مجلة أقلام الثقافية

http://www.aklaam.net

منتديات مجلة أقلام

http://montada.aklaam.net

              

مبادرة حماية الإنسان في ظروف صعبة

مبادرة شخصية

مدونة ضمانات لحقوق أكثر إنسانية

http://damanat4hr.maktoobblog.com

رؤية المدونة :-  ضمانات ... ضغط .. مناصرة .. أوسع نطاقا .. أكثر تأثيرا

رسالة المدونة للعام 2008م :- عرض وتحليل الأوضاع المختلفة للظروف الإنسانية وتقديمها للراى العام الزائر للمدونة كجزء من التثقيف على مبأدى وصكوك الحقوق الإنسانية المختلفة .

مقدمة المبادرة الخاصة بالعام 2008م :-

الأعزاء جميعا ..  الإخوة والأخوات جميعا كل من وصلته الرسالة أو لم تصله ... حياكم الله

إن الإنسان في العموم ليس كتلة واحدة يستطاع التعامل معها بشكل واحد وبموضوع واحد وبمقاربة ذات مساق واحد ولكن الإنسان يحوى فيما يحويه مجموعه ضخمة من الفئات المتمايزة فيما بينها من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية والصحية والجنسية والعمرية وأيضا الثقافية .

فما يحتاجه الطفل يختلف عن ما يحتاجه الرجل ويختلف هؤلاء الاثنان عن ما تحتاجه المرأة وما يحتاجه هؤلاء في المدينة قد يختلف عنها في الريف حسب تطور كل مجتمع وحتى حسيب تطور كل نطاق محلى داخل المجتمع نفسه .

وهكذا فان المدونة في هذه السنة ستعمل على أن يكون هناك شكل من أشكال المناصرة لهذه الفئات بشتى اختلافاتها ومحاولة تقديم بعض الحلول أو النظريات أو التوصيات في نهاية السنة .

وعلى العموم فان المدونة قد عملت على أن يكون هناك على الأقل مصفوفة تقدم بعضا من هذه الفئات التي ستقدمها المدونة خلال العام 2008 شارحة بعض ظروفها والانتهاكات التي تقع عليها طارحة هذه الأفكار على زوار المدونة لائراءها بخبراتهم وأفكارهم التي تعتقد المدونة ضمنا أنها ستكون غاية في الثراء وغاية في الأهمية وغاية في وضوح الرؤية .

وعلية فأن المدونة ترسل إليكم هذه الرسالة طالبة منكم التعاون معها في هذه السنة من خلال الإثراء بالتالي :-

1-  صور عن انتهاكات فى بيئتك المحلية " صور قصصية أو مقاليه أو صور فوتوغرافية " وسيتم طرح أسم المبادر على ما قدمه إلا في حالة طلبة أن لا يذكر

2-  إثراء المدونة بقائمة العناوين الخاصة بك لأشخاص تعتقد ضمنا أنهم يستطيعون التعاون بنظرة أو رائ لمحتويات المدونة .

3-  إعطاء فكرة لصاحب المدونة " ضمانات "عن كيفية إدراج ملف فيديو   أو ملف صوتي إلى المدونة " تبادل خبرات "

وفى العموم فان المدونة ستطرح خلال السنة بالإضافة إلى المقالات والصور والأفكار  مجموعه من أوراق العمل التي يتم كتباتها الآن في  الحقوق الإنسانية وسوف ترسل إليكم تباعا عند الانتهاء من كل ورقة عمل .

              

أكد تشجيعه أي تحرك على الساحة الثقافية العربية

البابطين : إحتفالية كبيرة بيوم الشعر العالمي في 21 مارس المقبل

وعمودها الفقري سيكون الشعر العربي السوري

من عقاب الرشيدي دمشق 19 1 (كونا) - اعلنت مؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين للابداع الشعري عن تشجيعها لاي تحرك على الساحة الثقافية العربية من شأنه اثراء الحركة الثقافية بالوطن العربي من خلال اقامة العواصم الثقافية والتواصل المستمر بين المثقفين العرب.

وقال رئيس مجلس امناء المؤسسة عبدالعزيز البابطين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا " نحن سعداء للمشاركة اليوم في احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 وهذه الصفة لدمشق ليست بغريبة عليها فهي موطن الثقافة منذ العصر الاموي الى يومنا هذا".

واضاف البابطين الذي وصل الى هنا اليوم ان دمشق برز منها علماء كبار وشعراء كبار وقد تتالت العصور وكثر المثقفون والشعراء فيها.

واوضح " نحن في مؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين للابداع الشعري نشجع أي تحرك على الساحة الثقافية العربية لاننا نؤمن ايمانا عميقا بان لا يمكن لأي أمة ان تنهض ما لم تنهض اولا بالثقافة فوجود هذه العواصم الثقافية العربية هو كسب لنهوض الامة ككل".

واشار الى مشاركة المؤسسة في السابق في احتفاليات دول عربية عدة اختيرت عواصم للثقافة العربية وهي " حلب "  عاصمة للثقافة الاسلامية و" اصفهان"  عاصمة للثقافة الاسلامية و" الجزائر " و" بيروت " و" صنعاء " عواصم للثقافة العربية.

واكد البابطين اهتمام المؤسسة بعلاقتها بالمثقفين في سوريا مشيرا الى ان معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين يضم عددا كبيرا من الشعراء السوريين.

وقال ان المؤسسة بصدد عمل معجم آخر هو معجم البابطين لشعراء العربية ( ... )  في القرنين ال19 وال20 ويضم الكثير من الشعراء السوريين.

واشار الى ان المؤسسة ستقيم في ال21 من مارس المقبل الذي يصادف يوم الشعر العالمي معرضا في دولة الكويت واحتفالية كبيرة سيكون العمود الفقري لهذه الاحتفالية هم الشعراء السوريون والشعر العربي السوري الى جانب عرض اكثر من ثلاثة الاف كتاب يتحدث عن دور دمشق في الثقافة العربية.

وقال " نحن نمد ايدينا دائما للمحبة مع الاشقاء في داخل الوطن العربي او خارجه على غرار ما قمنا به في قرطبة الاسبانية وفي طهران التي نظمت المؤسسة فيها ملتقى سعدي الشيرازي" مشيرا في الوقت نفسه الى تلقي المؤسسة دعوة من جامعة (ميزوري) الامريكية "حيث سنقيم احدى دوراتنا المقبلة معها وربما تتعلق مادة البحث عن الشاعر جبران خليل جبران".

واكد البابطين في ختام حديثه ان "مؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين للابداع الشعري مع كل فرح عربي ثقافي سواء كان في الوطن العربي او خارجه".(النهاية)

              

الشهادة وتجلياتها في رسالة علمية جديدة

عقدت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة مناقشة علمية لرسالة ماجستير بعنوان "الشهادة وتجلياتها في الشعر الفلسطيني المعاصر بعد هزيمة عام 1967" للطالب أحمد زعرب، وتكوّنت لجنة المناقشة من الدكتور كمال أحمد غنيم مشرفا ورئيسا، والأستاذ الدكتور نبيل خال أبو علي مناقشاً داخليا، والدكتور عاطف أبو حمادة مناقشا خارجيا.

وقد جاءت الدراسة في تمهيد وأربعة فصول، حيث دار الفصل الأول حول هزيمة حرب 1967 وآثارها، فتحدث في البداية عن دوافع اندلاع الحرب وأهدافها ونتائجها، ثم تحدثت عن حرب 1973، ثم سردت سرداً تاريخياً موجزاً المراحل التي مرت بها القضية الفلسطينية، والتحولات السياسية والاجتماعية والنفسية والفكرية في الواقع العربي والفلسطيني.

وجاء الفصل الثاني ليتناول تجليات شعر الشهادة على مستوى المضمون، فبدأ بتعريف الشهادة، ثم ربط بينها وبين تداعياتها في كثير من الجوانب مثل النكبة والهزيمة، والمنفى، والمدافعة، وغيرها من القضايا.

أما الفصل الثالث فقد عالج شعر الشهادة من الناحية الفنية، فتناول الجوانب الفنية المختلفة من خلال دراسة اللغة والمثيرات الأسلوبية والصورة الفنية، والإيقاع والموسيقى. بينما تناول الفصل الرابع موضوع توظيف التراث.

وقد سجلت الدراسة عدة ملاحظات ونتائج منها تقارب مفهوم الشهادة عند الشعراء الفلسطينيين على اختلاف أطيافهم السياسية، واتجاههم إلى ترسيخ مفهوم المدافعة. كما أكدت على ازدياد شعر الشهادة انتشاراً وقوة بعد انتفاضة 1987م.

وبينت بروز سمات فنية خاصة بشعر الشهادة منها: التكرار اللفظي للأفعال والأسماء والجمل، وذكر أسماء الشهداء والأماكن، والتأكيد على معاني الألم والظلم والقهر، والتركيز على معاني البطولة والفداء والتضحية، واستخدام الإيحاءات والرموز، واستخدام الألفاظ الدالة على الشهادة.

وأكدت الدراسة على تميز شعر الشهادة بتوظيف القيم الرمزية، والإيحاءات لإبراز كفاح الفلسطينيين ونضالهم، وإنسانية ثورتهم، واعتماد الشعراء الفلسطينيين على العقيدة الإسلامية، وعلى التراث العربي العريق، وعلى الثقافات الأخرى القديمة والحديثة.

وأبرزت الدراسة كثرة عدد الشعراء الفلسطينيين، وتناولت بالبحث عدداً غير معروف منهم أبدعوا في رسم صور الشهيد والدماء والجراح، حيث تميز هذا اللون من الشعر ببعده عن البكائيات إلى موضوعات إنسانية رغم حجم المأساة الفلسطينية واستمرارها.

وقد جاءت هذه الدراسة العلمية في أجواء المجازر البشعة التي يرتكبها الاحتلال في فلسطين المحتلة، تلك المجازر المتزامنة مع حصار طويل وقاسٍ، لم تفلح الجهود العالمية والمحلية المتواضعة في كسره حتى الآن.

              

خطوة غير مسبوقة

دار القصة العراقية تمنح (منتقديها)

شهادات تقديرية

سكرتارية دار القصة

في خطوة غير مسبوقة احتراما لـ (الرأي الآخر) قررت سكرتارية دار القصة العراقية منح منتقديها من الادباء والكتاب (شهادات تقديرية) ايمانا منها بأحترام الرآي الاخر يذكر ان دار القصة العراقية منذ تأسيسها عام 1999 وجهت اليها الكثير من الانتقادات التي نشرت في الصحف والمجلات ومواقع الانترنت حتى ان بعض الاقلام اسهمت بشكل فاعل في غلقها عام 2002 وتجميد عضوية مؤسسها القاص محمد رشيد من اتحاد لادباء والكتاب في العراق والى حد هذه اللحظة لذا ستنظم الدار احتفالية خاصة لمنح شهادات تقديرية لكل من انتقدها وهم

( الشاعر جمال جاسم امين / الشاعر جابر محمد جابر / الشاعر نصير الشيخ /المرحوم الكاتب عبد اللطيف الراشد /القاص سلام نوري / الكاتب حمزة مصطفى / الكاتب عبد الجبار العتابي/ القاص محمد اسماعيل /القاص لطفي العبيدي / الشاعر عبد الرزاق فليح العيساوي / القاص حسن الياسري/ الكاتب محمد الغزي / الروائي نجم والي / محرر موقع كيكا/ الكاتب عدي المختار / الشاعر كاظم غيلان/ رابطة حوار /وآخرون يذكر ان دار القصة العراقية قدمت العديد من الفعاليات والنشاطات الثقافية منها( ملتقيات قطرية) و(حلقات نقاشية)و( مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال ) الذي استمر ثلاث سنوات وانشطة انسانية منها تاسيس نادي ثقافة الاطفال الايتام ومشروع النخلة البيضاء الذي يهتم بالفنانين الايتام واطفال الشوارع وفي مجال الديمقراطية اسس اول تجربة في العراق هي برلمان الطفل.

              

من أجل إقامة بلدة جماهيرية مختلطة في الجليل

*دير الأسد- تقيم جمعية "صوت بديل في الجليل"، لقاء مفتوح- وهو الأول من نوعه- للمجموعة التي تعمل من أجل إقامة بلدة جماهيرية مختلطة في الجليل، وذلك يوم الجمعة 8/2/2008 ابتداء من الساعة الحادية عشر ظهرا وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر، في مركز "هسيمناريم" في "كيبوتس توفال" الواقع فوق قرية "دير الأسد".

ويقول رونين بن آرييه، أحد أعضاء المجموعة وعضو في جمعية "صوت بديل في الجليل": إننا، مجموعة من العرب واليهود من الجليل، ندعو كل من هو معني بأن يكون جزءً من هذه المبادرة، وكل من هو معني بالعمل من أجل تأسيس مجتمع متساوٍ ومنفتح، أن ينضم إلينا وأن يحقق رؤية الحياة المشتركة الخالية من أي نوع من أنواع الفصل.  

-للتفاصيل و للأنضمام: رونين بن ارييه  052-3666183   شفيق سيد احمد 052-4617927 

              

محمود غنايم يحصل على درجة بروفيسور

من جامعة تل أبيب

*تل أبيب- "تفانين"- حصل الدكتور محمود غنايم، على درجة بروفيسور مشارك في الأدب العربي الحديث من جامعة تل أبيب.

ويشار إلى أن البروفيسور غنايم، هو أستاذ الأدب العربي الحديث في جامعة تل أبيب والكلية العربية للتربية في حيفا. وقد أصدر غنايم عدة دراسات هامة حول الرواية والقصة في العالم العربي والبلاد.

يتركز اختصاص غنايم  في السنوات الأخيرة على بحث الأدب الفلسطيني، وخاصة الرواية والقصة القصيرة.. من أهم كتبه "تيار الوعي في الرواية العربية الحديثة" و"المدار الصعب: رحلة القصة الفلسطينية في إسرائيل"، بالإضافة إلى مقالات عديدة بالعربية والعبرية والإنجليزية، كما سيصدر له قريبًا كتاب بالإنجليزية في "فايسبادين" في ألمانيا حول "الأدب والسياسة في الفن القصصي الفلسطيني".

-لمزيد من التفاصيل: محمود غنايم  0505960550

              

معين شلبية يرصد هجرة الأشواق العارية!

*عكا- "تفانين"- عن مؤسسة "الأسوار" في عكا، صدرت هذه الأيام المجموعة الجديدة الشعرية للشاعر معين شلبية، بعنوان هجرة الأشواق العارية.

والشاعر معين شلبية من مواليد قرية المغار الجليلية، التي تطل على بحيرة طبريا، وصدر له شعرا:

·  الموجة عودة- 1989

·  بين فراشتين- 1999

·  ذاكرةالحواس- 2001

·  طقوس التوحد- 2004

اما الاعمال النثرية فهي:

·  تأملات- 1992

·  مساء ضيق- 1995

·  شطحات- 1998

الشاعر معين شلبية، عضو مؤسسة "الأسوار"، ترجمت قصائده إلى عدة لغات وحاز على شهادات تقدير وشارك في المهرجانات الوطنية والدولية وشارك في عضوية حركة شعراء العالم.ِ