برقيات وتغطيات

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

             

تصدر اللجنة السورية لحقوق الإنسان

تقريرها السنوي السابع لحالة حقوق الإنسان في سورية

من حزيران/ يونيو 2006 ولغاية كانون الأول/ ديسمبر 2007

في الخامس عشر من كانون الثاني/ يناير الجاري

للراغبين بالحصول على نسخة ورقية أو إلكترونية من التقرير يرجى إرسال العنوان البريدي أو الإلكتروني على العنوان التالي:  [email protected]

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

13/1/2008

              

بسم الله الرحمن الرحيم

إنسانية الأدب الإسلامي للدكتور حلمي محمد القاعود

في رسالة مركزة ودالة صدرت عن مكتبة بستان المعرفة ( مصر ) ، يتناول الناقد المعروف الدكتور حلمي محمد القاعود ، إنسانية الأدب الإسلامي ، ويكشف من خلالها طبيعة هذا الأدب التي تسع العالم جميعا بعقائده المختلفة وأطيافه المتعددة التزاما بمنهج الإسلام في الحرية والتسامح والمساواة والكرامة لكل البشر ، وينفى الدكتور القاعود في رسالته عن الأدب الإسلامي تهمة الطائفية التي يرمي بها البعض هذا الأدب ، لأن الإسلام دين للبشرية جمعاء يدعو إلى التفاعل والتماس الحكمة في أي مكان . ثم إن الأدب الإسلامي هو دين الأمة كلها منذ البعثة المحمدية حيث جمع بين الأخطل والفرذدق ، وبن مماتي والقاضي الفاضل ، ومطران والعقاد لأن التصور الإسلامي يحكم ثقافة أفرادها جميعا ، والذين يحتجون ببعض الظواهر الشاذة في الأدب العربي يعلمون أن هذه الظواهر قد اندثرت مع الأيام ، ولم يبق إلا الأدب العظيم فنا وتصورا ، والمثال على ذلك المتنبي وأبي تمام والبحتري والجاحظ وعبد الحميد الكاتب وابن سلام الجمحى وابن قتيبة وغيرهم.

سبق للدكتور القاعود أن أصدر بحثا مطولا حول فكرة الأدب الإسلامي وتطبيقاتها قبل شهور قليلة .

              

حصيرة الريف الواسعة

يفرش الدكتور حلمي محمد القاعود حصيرته الواسعه في قريته الريفية التي يعيش فيها ، وكأنه يجلس على مصطبته ، كأنه سلطان زمانه ،  ويحكي نقديا وعلميا وفكريا عن أعمال وأعلام وقضايا ، في كتابه الجديد الذي صدر مؤخرا عن مكتبة بستان المعرفة (مصر) ، ويركز في كتابه على الذين أهملهم الكتاب والنقاد وأجهزة الدعاية أو أثاروا قضايا مزعجة ؛ فيكتب عن أعمال شعرية وسردية ومترجمة لفريد معوض وعلى الغريب وكمال سعد ويس الفيل وعبد اللطيف الجوهري ونادر السباعي ومجدي جعفر وهاني قطب الرفاعي وياسر أنور ووحيد الدهشان وفؤاد قنديل ومأمون البسيوني وحسن الحازمي وإريك جور دان ومحمد محمد الشهاوي وثروت مكايد وكريمة محمد شاهين وحامد أبو أحمد ومحمد جلال عبد القوي ، ثم يتناول الأعلام : محمد رجب البيومي ومحمد عبد الحليم عبد الله وإبراهيم الدسوقي شتا ، ومحمد محمد شاكر وأحمد حسن الزيات ، ومصطفي صادق الرافعي والعقاد وعبد الله يوركي حلاق ولويس عوض وثوت أباظة وحسين مجيب المصري .

أما القضايا الثقافية فمنها وظيفة الشعر ، وموالاة بعض المحسوبين على الأدب لأعداء الأمة ودفاع العقاد عن اللغة العربية والاحتفال بأمين يوسف غراب والمشروع القومي للترجمة وغيرها .

              

واحد من سبعة

واحد من سبعة كتاب للأطفال صدر عن كتاب قطر الندى للدكتور حلمي محمد القاعود ، ويبدو أن موهبة الحكى لديه عبرت عن نفسها من خلال هذا الكتاب الذي فأجأنا به ، بحكم أنه اشتهر ناقدا وكاتبا في القضايا العامة ، فكتب هذه القصص التاريخية بأسلوب سهل محكم ، يقدم من خلاله للأطفال  مضامين قومية وإنسانية وتربوية . القاعود سبق له أن أصدر رواية يتيمة قبل أكثر من ثلاثين عاما ، صدرت عنها دراسة مهمة في كتاب للأديب ثروت مكايد ، كما صدرت له مجموعة قصصية بعنوان رائحة الحبيب في عدد خاص عن مجلة الثقافة الأسبوعية عام 1974، ولعل مجموعة الأطفال تعيده إلى كتابة الرواية والقصة من جديد.

              

المسابقة الشعرية الدولية

لأن الشعر ديواننا وواحة قلوبنا الغنّاء .. ولأن الشعراء مظلتنا الوطنية والإنسانية الضاربة في أعماق التاريخ .. ولأننا التجمع الذي يبحث عن العراقة والجمال في آن معا ؛ لأننا مع الأصالة حين تعني الانتماء ، ومع المعاصرة حين تعني الارتقاء .. لأننا شعراء منتمون ملتزمون بقضايا أمتهم ، منفتحون على كل الثقافات والتجارب الفنية .. يعلن تجمع شعراء بلا حدود عن مسابقته الشعرية الأولى المفتوحة للشعراء العرب كافة ، أينما وجدوا ضمن الشروط الآتية :
1. النص المقدم للمسابقة منفتح على كل التجارب والأشكال الفنية ( الشعر العمودي ، شعر التفعيلة ، قصيدة النثر ) ، وغير محدد الموضوع ( الغرض ) .
2.
ألا يكون النص قد نشر من قبل في أية مطبوعة أو موقع إلكتروني ، وألا ينشر قبل إعلان النتائج ، حيث سيقوم التجمع بنشره ورقيا وإلكترونيا فيما بعد.
3.
لا يجوز مشاركة أعضاء الهيئات المختلفة للتجمع في المسابقة ، ويكون من حق أعضاء التجمع الآخرين المشاركة كغيرهم من الشعراء العرب .
4.
يقدم كل مشترك قصيدة واحدة فقط ، وفي حال أرسل أكثر من قصيدة ، فللجنة التحكيم اختيار أي من القصائد المرسلة ، وليس له الحق بالاعتراض على النص المختار لاحقا .
5.
لا قيد على طول القصيدة أو قصرها .
6.
يكتب اسم الشاعر وبريده الإلكتروني في أدنى المشاركة فقط ، ولا يكتب في أعلاها إلا عنوان النص .
7.
آخر موعد لتسليم القصائد يوم الاثنين 25/ شباط / 2008 .
ملاحظات :
1. يتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل يوم الخميس24/ نيسان/2008
2.
يتم تكريم الفائزين في احتفال يقام في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية في الفترة الواقعة بين 10 و 20 تموز / 2008 بحضور عدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والاستشارية لتجمع شعراء بلا حدود .
3.
سيتم الإعلان عن أسماء هيئة التحكيم بعد صدور النتائج .
4.
يتم إرسال القصائد على العنوان البريدي التالي فقط : [email protected]
وسوف يصل للمشاركين إشعار باستلام نصوصهم في خلال ثلاثة أيام بعد إرساله ، وبخلاف ذلك ، يتعين على المشارك إرسال نصه ثانية متأكدا من صحة العنوان البريدي ، ولا يقبل أي نص يصل إلى العناوين الأخرى للتجمع .
عناصر التحكيم :
1. سلامة اللغة والتسلسل الموضوعي : 30 درجة
2.
الصور الفنية : 20 درجة
3.
الموسيقا و/ أو الموسيقا الداخلية : 20 درجة
4.
مدى معالجة النص للفكرة : 20 درجة
5.
عنوان النص 10 درجات
©
المجموع 100 درجة .

نتمنى التوفيق للجميع

              

المالي فريدريك كانوتي لاعب أشبيلية يصرف

500 ألف دولار لمنع إغلاق أحد مساجد الأندلس

"كم أنت كبير يا كانوتيه " لفظ أصبح اليوم على لسان كل شخص مسلم في جميع أقطار العالم الإسلامي وذلك عقب دفع اللاعب المالي عمر فريدريك كانوتي مبلغ نصف مليون دولار من ماله الخاص لمنع إزالة مسجد في الأندلس. فقد كانت إحدى شركات العقار الأسبانية تحاول إزالة مسجد في الأندلس  بحجة أن عقد الأرض التي يقع عليها المسجد  قد انتهى وبالتالي فقد بات من حقها إستخدام المسجد لأي مشاريع أخرى غير دينية.

وفور وصول الخبر إلى النجم المالي فريدريك كانوتي عن طريق جماعة من المسلمين الذين يقطنون الأندلس لم يتوان عن شراء هذه الأرض لمنع إزالة المسجد ودفع 500 ألف دولار للإبقاء على مكان العبادة الأول في الإسلام.

وعند سؤال النجم كانوتي عن الأمر قال بأنه لا يملك أي تعليق على الأمر فالأرض قد عرضت للشراء وقام بشرائها للإبقاء على المسجد.

جدير بالذكر أن اللاعب الخلوق فريدريك كانوتي يساهم في مشاريع أخرى بشكل مستمر سواء في بلده مالي أو البلاد الإسلامية بشكل عام وأهمها مشروع جمع أموال للأطفال المسلمين في مالي لرعايتهم.

              

فيديو جديد - موطني - سورية الحبيبة

السلام عليكم

فيما يلي مجموعة أفلام مهمة، منها تجربة صربيا عام 2000 وكيف استطاعت قوى المجتمع المدني التخلص من نظام ميلوسيفيتش وكذلك كيف تمكن الشعب التشيلي من التخلص من الحكم العسكري القمعي  وبعضها يظهر دور العمل الرمزي في إحياء الشعوب،،  واقتلاع  الخوف من  قلوبهم  لإحداث التغيير،  وتشير إلى  قوة  الأفكار عندما  تستعصي على الموت... وهي  مليئة بالمعاني.

وننصح  بنشرها  ووضعها على  موقع  الجماعة  لتحميلها

والسلام

http://taghier.org/arabic/libr.html

              

فيديو - نحن لن نستسلم -

أيها النظام الأسدي الفاسد في سورية

نحن لن نستسلم - ايها النظام الاسدي الفاسد في سورية

فيديو جديد ضد النظام الاسدي الحاكم في سورية

"> http://www.youtube.com/watch?v=bXqZEYW5gU8

              

تدشين موقع لسيرة الرسول الكريم

-صلى الله عليه وسلم-

رجاءاً إرساله لمن تعرف ومن لا تعرف

فهذا حبيبنا رسول الله محمد بن عبدالله- صلى الله عليه وسلم -

تم تدشين موقع لسيرة الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم- بعشر لغات.. سيتم اضافة المزيد من اللغات قريبا بإذن الله

http://www.islamway.com/mohammad /

وهذا موقع كتاب يسرد سيره الرسول ويوضح الاسلام

للغه الأنجليزيه English

http://www.islam-guide.com

للغه الفرنسيه French

http://www.islam-guide.com/fr

للغه الأيطاليه Italy

http://www.islam-guide.com/it

للغه الأسبانية Spanish

http://www.islam-guide.com/es

للغه الصينيه China

http://www.islam-guide.com/cs /

للغه اليابانيه Japan

http://www.islam-guide.com/jp /

للغه الالمانيه Germany

http://www.islam-guide.com/de /

موقع الكتاب على الانترنت هو :

http://www.islam-guide.com

 

http://www.i-g.org

وهذا الكتاب على هيئة بي دي اف بشكل الكتاب الاصلي :

http://www.islam-guide.com/islam-guide.pdf

 

شارك في الأجر .. بإذن الله .. وأنشر هذه الرساله قدر استطاعتك اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك الرجاء النشر ولو لشخص واحد وجزيت خيرا

-

د. نبيل عبد السلام هارون

مشروع الإسلام للجميع

www.islam-for-everyone.com

              

جمعية أصدقاء الشاعر يحيى برزق

تهدف ( جمعية أصدقاء الشاعر يحيى برزق ) في 14/1/2008م ، والتي هي ذكرى وفاة الشاعر إلى العمل على إبراز الإرث الأدبي والشعري لهذه القامة الأدبية التي قدمت للمشد الشعري العربي ما يتسحق من الأجيال أن تقف مع ذكراه بالوفاء والعمل على تعريف الجمهور والنخب بدوره الشعري الذي كان دائما ينبض بالأمل ، ويخفق بالجرح ، وكل ذلك لفلسطين وفي سبيل فلسطين

: القائمون على الجمعية

يدعو مؤسس هذه الجمعية ( سمير عطية ) الأدباء والشعراء والكتاب إلى الانضمام إلى هذه الجمعية ، لينضووا تحت لوائها ، ويعملوا على تعريف القراء والأجيال بهذا العلم الأدبي المتميز . فكل من يؤمن بهذا المشروع ، ويريد أن يعمل على التعريف بالشاعر ويعمل على نشر أعماله الشعرية والأدبية ، والاهتمام بها في الأوساط الثقافية يمكنه أن يكون عضوا فاعلا في هذه الجمعية

وعنوانها هو :

http://yahyabf.maktoobblog.com/

جزاك الله خيراً أستاذنا الفاضل ويسرني بقاء التواصل فيما بيننا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم

مخلص برزق

              

سهره فنية فلسطينية ورومانية

منير مزيد

ضمن نشاطات الجالية الفلسطينية في رومانيا ، نظمت رابطة الفلسطينين في رومانيا حفلا فنيا وثقافيا في مسرح  الأطفال في بخارست ضمن نشاطات الجالية في ابراز الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني ، وبحضور سعادة سفير العراق ، السيد عادل مراد ، وسعادة سفير الاردن ، السيد راسم هاشم   وممثلوا الجالية العربية والمراكز الإسلامية في رومانيا ، وغياب سعادة السفير الفلسطيني عدلي صادق . وفي هذه المناسبة  أصدر  د. أحمد النبالي بيانا استنكر فيه الحفل ومدعيا عدم شرعية الرابطة التي تقيم وتنظم الحفل ، وأن الرابطة التي يترأسها هي الرابطة الشرعية والمنتخبة ، رافضا بنقس الوقت أي محاولات بلإلتفاف على منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. ففي رومانيا جاليتان ، جالية يترأسها د. جمال نافع وجالية يترأسها د.  أحمد النبالي . فهذا يدل على المأزق الذي وصل اليه الشعب الفلسطيني من انقسامات وخلافات وبالتالي لا تخدم القضية الفلسطينية ولا الشعب الفلسطيني وقضيته وتضر بمصالح ابناء الجالية في رومانيا و تعطي إنطباعاً سيئاً جداً لصورة الجالية الفلسطينية في رومانيا عامة والإنسان الفلسطيني خصوصا . ،وبصفتي ككاتب وشاعر فلسطيني مقيم في رومانيا يحزنني هذا التمزق لهذه الاسباب لم اشارك ولن اشارك باي فعالية ثقافية تنظمها اي من الجاليتين لانني مؤمن بوحدة الشعب الفلسطيني وما يحدث بين ابناء الجالية مهزلة ولست مستعدا بالمشاركة بهذه المهازل  ولعبة المصالح حتى تحولت القضية إلى قضية مصالح وكراسي  دون الاكتراث بصالح القضية كقضية شعب يخضع إلى الاحتلال وتصادر حقوقه ويتعرض إلى الحصار والقتل والتهجير.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني الفلسطيني وبوجود مجموعة من الأطفال ترتدي الكوفيات الفلسطينية وتحمل الاعلام الفلسطينية ومن ثم  ألقى د. جمال نافع ، رئيس رابطة الفلسطينين في رومانيا

كلمته والتي بدأها بالترحيب بالضيوف الكرام ومشددا على أهمية الفعل الثقافي في الحفاظ على الهوية الفلسطينية قائلا : أننا نثق بأن الجيل الشاب الذي يحمل تراث وثقافة وهوية وطنه هو ضمان  لاستمرار النضال الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه المشروعة في الحياة الحرة الكريمة. ودعى  إلى لم شمل الجالية قائلا : أننا في رابطة الفلسطينين في رومانيا ، وانطلاقا من الحرص على استمرار هذا الفعل الثقافي والسياسي ندعو إلى تشكيل لجنة وطنية محلية على مستوى رومانيا وعلى مستوى اوروبا إن امكن وذلك في البدأ في تحضير احياء يوم الأرض ، فهذه المناسبة والتي تجمع كل الوان الطيف الفلسطيني ، ليكون يوم الأرض مناسبة واحدة موحدة نرتقي فيها جميعا إلى مستوى الدفاع عن وطننا وعن شعبنا المحاصر وعن أرضنا المغتصبة ، فالوطن اكبر من كل الاجتهادات ومن كل الاختلافات . وعلى الجانب الآخر اعلنت الرابطة التي يترأسها  د. أحمد النبالي بأنها على وشك الانتهاء من الاستعدادات  لاحتفالات يوم الأرض 30/03/2008 حيث من المتوقع أن يشارك الفنان الشعبي "موسى الحافظ وقد شارك في العام الماضي والذي اتسم بسوء الادارة والتنظيم والفوضى حتى ظهر الحفل وكأنه حفل في سوق لبيع الخضار.

و قد تضمن برنامج الحفل لهذا المساء فقرات متنوعة :

عرض موسيقي لفرقة الهورا للفلكلور الوطني الروماني بقيادة الفنان لويتشان

عزف على الناي للفنانة الفلسطينية وجيه الغزالي

دبكات ورقصات فلكلورية من التراث الشعبي الفلسطيني قدمتها مجموعة من الفتيات الفلسطينيات والرومانيات  ، التابعة لمدرسة دوروليتس

اغاني تراثية فلسطينية وغناء شعبي وقصص ترلثية قدمها المطرب الفلسطيني

زيد تيم والمقيم في هولندا ، بمصاحبة العازف الفلسطيني  صالح محي الدين المقيم في المانيا

وفي لقاء مع الفنان زيد تيم  سألته عن دور الفن في خدمة القضية الفلسطينية ، فاجاب :

الفن رسالة إنسانية تغذي الروح البشرية ويعتبر الفن أحد أهم وسائل النضالية. فالنضال لا يكون فقط بالبندقية بل في الشعر والرسم والاغنية وكل الوسائل الفنية ، السينما والمسرح وكل عمل ابداعي يساعد على التواصل الإنساني ويعمل  على التعريف بالهوية التراثية للشعب الفلسطيني .

أما اللجنة المعدة والمشرفة على هذا الحفل مكونة من السادة التالية أسمائهم :  د. علي الاسدي ، السيد شعبان غزالي ، السيد طارق ابو الهيجاء والسيد حسن خليفة ..

وقد أتسم الحفل بحسن الترتيب وضيق مساحة المسرح فقد كان الحضور كبيراً .

              

تدشين دورة الشاعر الكبير

محمد الشرفي ببيت الشعر اليمني

[11/يناير/2008] صنعاء- سبأ نت:

كرمت مؤسسة بيت الشعر اليمني يوم امس في بيت الثقافة بصنعاء عدد من العلماء والأدباء والمؤرخين اليمنيين الذين رفدوا واسهموا في إثراء الساحة الثقافية والأدبية والعلمية في اليمن .

جاء ذلك في حفل تدشين دورة الشاعر الكبير محمد الشرفي واختتام دورة الشاعر يحيي عمر اليافعي والتي تنظمها مؤسسة بيت الشعر اليمني للفترة " يناير ـ مارس " 2008م " وفي حفل التدشين أشاد وزير الثقافة الدكتور محمد ابو بكر المفلحي بدور مؤسسة بيت الشعر اليمني في تكريم علماء اليمن ومبدعيه من مختلف الأجيال والذين أسهموا بإنتاجهم الفكري الساحة الثقافة اليمنية .

وأشار المفلحي إلى ما أسهم به المبدعين إلى حد بعيد ومؤثر في رفد الساحة الثقافية اليمنية بروائع من الأدب والشعر والتاريخ والنقد الأدبي وكل ما يعمل على إحداث نهضة ثقافية حقيقية في اليمن في ظل المناخ الديمقراطي الذي نعيشه اليوم برعاية فخامة الرئيس على عبدالله صالح.

من جانبه أشار رئيس بيت الشعر الدكتور عبد السلام الكبسي إلى أن هذه الفعالية تأتي في إطار إهتمامات مؤسسة بيت الشعر اليمني بالمبدعين اليمنيين من مثقفين وشعراء وكتاب .. مؤكداً على المكانة المرموقة التي يحتلها الشاعر الشرفي وكذا بدوره في اثراء الساحة الثقافية والأدبية في اليمن بإعتباره من أبرز رواد القصيدة اليمنية المعاصرة في اليمن.. مشيداً بتجربة الشاعر الشرفي الفنية والإبداعية الإنسانية الغزيرة على صعيد المجتمع دوقاً واخلاقاً .

كما القى وكيل الهيئة العامة للكتاب الشاعر احمد العواضي كلمة الشعراء اشار فيها إلى غزارة إنتاج الشاعر محمد الشرفي وتنوعه فيما يتناوله شعراً ومسرحاً وقصة وكتابات تلفزيونية وغيرها .. وتطرق العواضي في كلمته إلى بعض مواقف ووقضايا الشرفي خلال رحلته الأدبية والشعرية التي اثرى بها الساحة اليمنية .

إلى ذلك القى مسئول العلاقات في بيت الشعر عبد اللاه الضباعي بيان البيت لإختتام دورة الشاعر يحيي عمر اليافعي التي استمرت ثلاثة " اشهر ( اكتوبر ـ ديسمبر) 2007م وتدشين الدوره الجديدة دورة " الشاعر محمد الشرفي يناير ـ مارس 2008م ,تحت شعار " الشاعر الكبير صاحب رسالة إنسانية نبيلة " .

واشار الضباعي إلى أن الدورة الشرفي تأتي تقديرا لدوره المتميز على صعيد الكتابة الشعرية فيما يتعلق بالمسرح , ونضاله الثقافي منذ الستينيات من القرن الماضي من أجل تحرير المرأة اليمنية ببتمكينها من حقها الإنساني في مشاركة الرجل من اجل مجتمع يمني جديد ومتميز .

كما القى عضو الهيئة الإدارية للبيت على محسن الأكوع كلمة بيان تكريم المثقفين والتي تأتي اعترافاً بإنجازات المبدعين والمثقفين وإسهامهم في الساحة الأدبية والثقافية والذي شمل الدكتور حسين عبد الله العمري , المؤرخ اسماعيل الأكوع , الدكتور جان لمبير , الدكتور حسن الكحلاني , الشاعر علوان مهدي الجيلاني , صالح البيضاني , عبد الله محسن النهاري .

وتطرق الأكوع في اشارات قصيرة لبعض من سيرة المكرمين ومجالاتهم المختلفة .. والتي تناولها بإثراء المسئول الإجتماعي لبيت الشعر محمد العابد في قراءته سيرة المكرمين . إلى دلك عبر الشرفي عن شكره وامتنانه لهدا الجهود الطيبة والجميلة والمتمثلة بتكريمه .. مهدياً للحضور بعض من قصائده الشعرية التي نالت استحسان الجميع . 

والقت الشاعرة سارة البعداني بعضاً من مختارات الشرفي الشعرية التي نالت استحسان الحضور. 

عقب ذلك بدأت صباحية شعرية القاها عدد من الشعراء الشباب والموهوبين وهم زيد الوطحي , امة الرحمن الشرفي , عبد القوي محبالدين , انتصار مشرح , سارة البعداني , ليلى الهان , هاجر السامعي , ابتسام الحزورة ، بشير الشقري , حمود شرف الدين , سارة رشاد , منير الرفاعي , غادة الحرازي , انس القمادي , خالد النسيري , وفية العمري , على عبد الله الكبسي .. إضافة إلى مقطوعة موسيقية للراحل الحارثي قدمها الباحث الفرنسي جون لمبير نالت إعجاب الجميع .

حضر الفعالية رئيس الهيئة العامة للتنمية السياحية مطهر احمد تقى وعدد من الأكاديمين والمثقفين والمهتمين .

سبا

              

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد..

أصــدقاؤنا الكرام...

لــيبيــا الحديثه بعون الله تمكنت من التغلب علي ما فعله المخربون وهم في هذه الايام كثروكثرت نشاطاتهم، والحمدلله رجعت لتواصل رسـالتها في خدمة قضايا بلادنا الحبيبه ليبيا. ندعوكم جميعا لزيارة لــيبيــا الحديثه والمساهمه في الدفع بها.

شكرا لليبيا الحديثه ومبروك رجوعك. 

www.thenewlibya.com

              

الساده ، السيدات أصـدقائنا ندعوكم للتبرع لغرفة ليبيا الوطن ....

ساحة النقاش الجاد، والحوار المفتوح، والاجتهاد المتنور، ومنبر حر لكل مناضل وطني يسعي الي إعادة بناء الدولة الليبية الدستورية ....

أصـدقائنا الكرام راجعوا نداء التبرع علي الصفحات التاليه:

ليبيا المستقبل

نادي القلم الليبي

ليبيا وطننا

منتدي ليبيا الحره

منتديات تيبستي ليبيا

ليبيا الجديده

صوت الطليعه- موقع الحركه الوطنيه الليبيه

المؤتمر الوطني للمعارضه الليبيه

ترسل التبرعات بإسم   Mohamed B Ali

 ويبعث شيك التبرع أو الحواله الماليه علي العنوان التالي:

Libya Alwattan

P. O. Box 571

Dayton, Ohio 45401

USA

ايضــاً أصـدقائنا الإعــزاء لاتنسوا أن تكونوا معنــا هذا الأحد الموافق 20/1 علي الوقت التالي:

العاشره والنصف مساءاً بتوقيت ليبيا.

الثامنه والنصف مساءاً بتوقيت لندن.

الثالثة والنصف بعد الظهر بتوقيت واشنطن.

أرجوا ان تكونوا معنا وتشاركونا الحوار مع ا لإستاذ مفتـاح لمــلوم عضـو الأمـانه العـامه للحـركه الوطنيـه الليبيه. ...ودائما في ليبيا الوطن نرحب بإقتراحاتكم حول برامجنا ……

              

السلام عليكم

 موقع بوابة التغيير

 يحوي الكثير من المواد المفيدة

 والمتعلقة

 بتدريب كوادر ومؤسسات المجتمع

 المدني والأحزاب والأفراد على

 استراتيجيات ووسائل التغيير.

 يرجى الاطلاع

 http://taghier.org/arabic/map.html

 

 والله ولي التوفيق

              

الندوة المغاربية حول السيميائيات بالجزائر

عبد الرحيم مديحي

على هامش الملتقى الدولي الذي عقد بالجزائر حول : "الشفاهية والمنطوق والكتابة"، أيام 7-8-9 يناير الأخيرة في إطار الجزائر عاصمة الثقافة العربية، من قبل المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ، وبدعوة من المركز العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، جامعة الجزائر الحمادية الذي يشرف عليه الدكتور رشيد بن مالك، التقى الباحثان د/ شعيب حليفي ود/ عبد الرحمان غانمي في لقاء خاص مع عدد من الأساتذة والأطر والباحثين ومسؤولي عدد من المراكز العلمية بالجزائر.

والجدير بالذكر أن هذا المركز العلمي يحتضن باحثين تمنح لهم إمكانات تقنية ومادية وعلمية تمكنهم من إنجاز دراسات علمية في مجال اللغة والصوت وما يرتبط بهما، ويصدرالمركز مجلة )اللسانيات( في علوم اللسان وتكنولوجياته، ويسهر على إدارتها حاليا مدير المركز د/ رشيد بنمالك، في ما كان على رأسها من قبل عبد الرحمان الحاج صالح الاسم المعروف. كما أصدر المركز العديد من الكراسات تناولت العديد من القضايا العلمية حول : )التحليل الفيزيائي إعادة التأهيل لحالة الاستئصال الكلي للحنجرة في وسط استشفائي بالجزائر(، و )النظرية الخليلية الحديثة مفاهيمها الأساسية( و )إشكالية تعليم وتعلم اللغة العربية في المدرسة الجزائرية( و )مفاهيم حول تشفير الكلام استعمال التحليل إلى القيم الشاذة(.

ومن أهم ما أنجزه هذا المركز ربط اللسانيات بمجال الطب عبر خوض تجربة بمستشفى )مايو(، حيث يهتم لسانيون ولغويون في الميدان بأمراض عيوب الكلام، ضمن قسم التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام الموجود بالمركز المذكور الذي يهتم بالصوتيات والعلاج الآلي للكلام.

في البداية اللقاء تناول الكلمة د/ رشيد بن مالك، أشار فيها إلى الأهمية العلمية لهذا المركز ودوره في تطوير اللغة العربية وإنجاز العديد من الدراسات والأبحاث، وتمتين العلاقات مع المؤسسات العلمية والجامعية والباحثين في هذا المجال، معبرا عن رغبة المركز في تمتين الروابط العلمية مع المغرب، وتبادل التجارب، واستعداد المركز لفتح آفاق جديدة على مستوى البحث العلمي.

كما أبرز د. بن مالك الغاية من مثل هذه المنتديات العلمية مرحبا بالضيفين؛ قبل أن يتناول الكلمة رئيس المجلس العلمي للمركز د/صالح بلعيد، التي أثار فيها أهم الإنشغالات العلمية للمركز، وما يقتضيه البحث العلمي من انفتاح واهتمام مستمرين بالقضايا الثقافية وتحدياتها الراهنة.

بعد ذلك أوضح شعيب حليفي في مداخلته، وضعية النقد الأدبي المغربي من حيث ظروف وعوامل النشأة، وصياغة توجهاته النقدية التي طغى عليها في هذه المرحلة المنحى الانطباعي والواقعي، متأثرا بالأجواء الثقافية التي كانت سائدة آنذاك بالمغرب، مشيرا في ذات الوقت، إلى أن السرود المغربية تمتح من مختلف الحقول )فلسفة، تاريخ....( .

وعن تجربة مختبر السرديات، وقف شعيب حليفي عند مساره منذ تأسيسه سنة 1992 حيث اهتم بدراسة الكثير من النصوص والكتابات المغربية، وحتى العالمية من إيطاليا وإسبانيا وغيرهما، منفتحا على كل التجارب والحساسيات السردية والفنية، وفي السنوات الأخيرة اتجه إلى المواكبة العلمية للسرود المغاربية سواء في تونس أو الجزائر، عبر قراءة العديد من النصوص السردية من البلدين من قبل نقاد مغاربة، وهذا ما سارت عليه باقي المؤسسات الثقافية بالبلدين حيث قرئت نصوص مغربية بعيون نقدية تونسية، وهذا ما ستقدم عليه الجزائر في ماي المقبل ، مما مكن المختبر من فتح آفاق جديدة على مستوى العلاقات الثقافية بين المؤسسات العلمية ببلدان المغرب العربي.

في حين قارب عبد الرحمان غانمي الوضع العلمي للسانيات والسيميائيات في المغرب، مبينا المنعطف الحاسم في الخروج من سلطة النقد الإيديولوجي الفج إلى مسارب البنيوية واللسانيات والسيميائيات عبر أجيال راكمت استنتاجات علمية في تمثل مختلف المدارس في مجال السيميائيات عبر الترجمة والقراءة والتفاعل، وهو ما أتاح توسيع حقول السيميائيات، وتنويع مستويات التنظير والتطبيق، سواء في الشعر أو الرواية أو خطابات وعلامات وصور أخرى.

كما أكد على قيمة، ما عبر عنه ب : الأحواض العلمية التي دشنها المغاربة منذ سنوات سواء في مجال السيميائيات أو في الثقافة والفكر بصفة عامة.

              

جمعية سوا والمؤسسة العربية للأبحاث والدراسات للمهارات الحياتية:

لقاءات للنهوض مع الأزواج الشابة!

*في إحدى المحاضرات عن الصعوبات الحياتية، قالت سيدة في الأربعين من العمر، إن تربية الأطفال في هذا العصر من أصعب الأمور الحياتية التي نواجهها، لم نفاجئ بالمرة كمحاضرين أو منظمين من التأييد التي حظيت به هذه السيدة من جميع المشتركين وذلك لما باحت به. وقد لخص أحدهم التأييد بقوله "فعلا وضعت الإصبع على الجرح".

الكثير من الأسئلة تراود فكر الأهالي والأزواج في جميع الأجيال وفي شتى المواضيع، قسمٌ منها يجيب عنها الزمن وأخراً لا يمكن للوقت أو الحظ الإجابة عنها.

لذلك ارتأت جمعية "سوا" وبالتعاون مع  المؤسسة العربية للأبحاث والدراسات للمهارات الحياتية، وضع برنامج مميز، ولأول مرّة في الوسط العربي بهذا الزخم، يشمل عشرة لقاءات متنوعة، ترتكز على نظريات عملية وأبحاث أساسية للتواصل بين الأزواج وطرق أساسية في تربية الأطفال، يدير اللقاءات الدكتور يوفل شمشوم والاختصاصي النفسي أمجد موسى. وستكون اللقاءات أيام الخميس، كل لقاء ساعة ونصف، الأوقات تحدد مع المجموعة. كما أن الأماكن محدودة وذلك لتسهيل سير الديناميكية في المجموعة. ولمن يهمه الأمر ويبحث عن الجديد في أساليب التعامل مع الآخر، عليه الاتصال والتسجيل مع جمعية "سوا" 9502014 -04 /9860525-04

هذا وسيتم إثراء الأهل في أدوات للتعامل مع الأولاد لتزويدهم بالمهارات الحياتية المختلفة، مثل:

·  الحياة الزوجية- التواصل بين الزوج والزوجة، مسببات الصراعات بين الزوجين والأولاد وكيفية التعامل معها، فهم وتقبل الأخر، الضغوطات الزوجية المختلفة وكيفية التعامل معها.

·  تربية الأولاد- مسؤولية الأهل في بلورة شخصية الطفل، تأثير البيئة على تصرف الولد، التعامل مع أولاد في حالات ضاغطة، كيفية التعامل مع جيل المراهقة.

              

"إمرأة الرّسالة" في الطّليعة!

*توقيع السّنة على غلاف روايتها، عمّان*

*مع دخول السّنة الجديدة أيّامها الأولى وقّعت الرّوائيّة والتّشكيليّة رجاء بكريّة، روايتها الأخيرة، "إمرأة الرّسالة" الصّادرة عن دار الآداب- بيروت، في مكتبة "الطّليعة" في عمّان.

وسط حشد من المثقّفين والمهتمّين بالفنّ الروائي جرى حفل توقيع ملفت. والجدير ذكره أنّ "الطّليعة" تعتبر إحدى المكتبات المركزيّة في العاصمة الأردنيّة ، عمّان.

على هامش هذا التّوقيع قدّمت الكاتبة مداخلة  قصيرة حول الأدب الفلسطيني في الدّاخل في علاقته بالأدب الإسرائيلي.

"جرى نقاش جميل، حضاري ومهم في إطار التبادل الفكري الحر. لدى هؤلاء النّاس فكرة سابقة لتوقّعاتنا فيما يتعلّق بما يجري هنا. يتابعون ما نكتبه كي يقبضوا على جمر الحكاية الخابية أو الغائبة"- بهذه الكلمات علّقت بكريّة على ما دار في تلك المداخلة.

وأضافت بكرية: "ولديهم أشواق أكبر من أشواقنا لفهم أشكال أفراحنا. يصغون أكثر كي يخسروا أقل. يقرأون أطول ليظل الفقد أقصر. ويجب أن نتذكّر أنّ غالبيّتهم فلسطينيّون مهجّرون من قرى ومدن بعضها نذكره وبعضها الآخر غاب عنّا، في ذاكرتهم بقي المكان مرتبا وحاضرا، بأبوابه وجدرانه".

والجدير ذكره أنّ هذا التّوقيع يسبق توقيعين آخرين سيجريان في رام الله وعمّان، ومعرض لأعمال بكريّة الفنيّة في إحدى صالات العرض المعروفة في عمّان خلال الفترة القريبة القادمة.

              

دودة أحمد سليمان الودودة!!

*عكا- "تفانين"- صدر عن مركز "ثقافة الطفل- الأسوار" للدكتور احمد سليمان، قصة جديدة بعنوان "الدودة ودودة" وهي تناسب جيل الطفولة المبكرة، صمم غلافها ورسوماتها "ستوديو ايمن99".

والقصة شيقة ولغتها سلسة مشحونة بالمعاني والأفكار الجميلة.

 ويكون مركز "ثقافة الطفل- الأسوار" بهذا الإصدار، قد أنجز إصدار ستة كتب مميزة، وهي في الشعر لفاضل علي "إنسان" و"على طبيعتي أنا" وفي المسرحية: "مملكة المرايا" لسهيل كيوان وفي أدب الرحلات "سر العصفور الضائع" للقاضي احمد ناطور وفي القصة الخيالية "مندورة" للدكتورة سونيا نمر و"الدودة ودودة" للدكتور احمد سليمان، وصدرت هذه الكتب بدعم من المؤسسة السويدية دياكونيا.

              

إطلاق مشروع كلاسيكيات السينما الأوروبية بالعربية

*بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة عبد المحسن القطّان*

*القدس- "تفانين"- بدعم مشترك من برنامج المنح الثقافية التابع للاتحاد الأوروبي ومؤسسة عبد المحسن القطّان، تطلق المؤسسة هذا الأسبوع مشروعاً جديداً يمتد على تسعة أشهر، ويتضمن إنشاء وحدة تامة التجهيز لترجمة الأفلام، يكون بمقدورها إعداد الترجمة العربية وطباعتها على شرائط فيديو وبشكل محترف. وستشكل هذه الوحدة استمراراً لجانب من أحد البرامج الأخرى الرائدة للمؤسسة، والمتمثلة بالمشروع الفلسطيني للمرئي والمسموع*، الذي ترجم مسبقاً إلى العربية العديد من الأفلام العالمية لمخرجين مثل لويس بونويل، وفريتزلانغ، وفيديريكو فيلليني، ولوكينو فيسكونتي، وفسيفولود بيودوفكين، وآخرين.

ويتضمن هذا المشروع، المقدرة كلفته بـ 106000 يورو، الحصول على الحقوق التربوية غير التجارية لخمسة عشر فيلماً على الأقل من الأفلام السينمائية الأوروبية الكلاسيكية والحديثة؛ سواء الروائية أم الوثائقية. وسيتم تسجيل الطبعات المترجمة إلى العربية على أسطوانات دي في دي، وتوزيعها على المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع، بما في ذلك شبكة الأندية السينمائية المدرسية الستة والأربعين التي أسسها المشروع الفلسطيني للمرئي والمسموع والنوادي السينمائية المتعددة (أكثر من 25 حتى الآن) في فلسطين وإسرائيل والأردن ولبنان وسوريا، المشاركة في الشبكة العربية لنوادي السينما*، التي يديرها المشروع، بالإضافة إلى ذلك سيقوم المشروع بإعداد أو ترجمة مقالات تتعلق بالأفلام المنتقاة ونشرها في الصحف المحلية.  كما سيواصل استضافته لمنتدى النقاش الذي أطلقته "الشبكة" على الإنترنت.

وهكذا سيقوم المشروع، من خلال التعاون مع الأخصائيين، بالحصول على برامج الكمبيوتر(software and hardware) المتعلقة بالترجمة وتركيبها، وتكليف من يلزم لاختيار الآلات، وتدريب تقنيين اثنين متفرغين لتشغيل هذه التجهيزات، والحصول على حقوق التوزيع لخمسة عشر فيلماً عالمياً على الأقل، وتكليف مترجمين لترجمة هذه الأفلام، وطباعتها على أسطوانات دي في دي، وتوزيع نسخ عن الأفلام على وحدات الأفلام المدرسية التابعة للمشروع الفلسطيني للمرئي والمسموع، وأندية السينما المنضمة للشبكة في فلسطين والدول المجاورة، وتنظيم عروض ومناقشات ونشر مقالات نقدية لأفلام كلاسيكيات السينما الأوروبية في الصحافة العربية.

وستكون خدمة ترجمة الأفلام متوفرة للاستئجار على أساس تجاري (وبسعر مخفَّض للمؤسسات غير الربحية) وسيتم تسويقها على المستويين المحلي والعالمي من أجل ضمان استمرارها طويل الأمد.

يهدف المشروع إلى إتاحة المجال لتبادل الأعمال السينمائية ذات الجودة العالية بين أوروبا وفلسطين، وتعزيز وتيرة التبادل الثقافي وجودته بين البلدات والقرى المهمشة ومخيمات اللاجئين، إلى جانب بناء القدرات التقنية المحلية الضرورية من خلال الاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة.  وسيتم توزيع الأفلام المترجمة على الكثير من أندية الأفلام في المناطق المحرومة، مثل القرى ومخيمات اللاجئين النائية، التي نادراً ما تفيد من عروض الأفلام العالمية غير التجارية.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في إثراء المشهد الثقافي، وتطوير قدرة الوصول إلى الأعمال ذات القيم الإنسانية والفنية وتعزيز انفتاح الشباب على الأفلام المتميزة، وبخاصة أولئك الذين ينوون متابعة مشوارهم المهني في هذا المجال الذي يحظى باهتمام شعبي متزايد.  أما بالنسبة لطلاب المدارس، فسيسهم المشروع إسهاماً كبيراً في توسيع آفاقهم الثقافية.  وفيما يتعلق بالمختصين في مجال المرئي والمسموع، فسيوفر المشروع خدمة عالية الجودة منخفضة التكلفة، وسيعزز البنية التحتية التقنية المحلية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الكتابة إلى:

[email protected] or [email protected]

*http://www.qattanfoundation.org/pav/ar/index.asp

*http://www.cineshabaka.net/index.html

              

وجع وحب بين السرايا والميدان!!

*يافا- "تفانين"- التقى في الأسبوع الماضي أعضاء إدارتَي "السرايا" والميدان في يافا حيث عمل الفريقان على بلورة وتنسيق عمل مسرحي جديد يمثل المسرحين في مهرجان المسرحية المحلية في الميدان لعام 2007/2008.

المسرحية التي وقع الاختيار عليها كانت "وجع وحب" من تأليف وإخراج الفنان سامح حجازي.

**وجع وحب!

ويقول كاتب ومخرج المسرحية سامح حجازي، عن المسرحية: إنها قصة انتظار وألم، فقدان البصر والبصيرة.. حكاية حب ووجع.

الأم فقدت بصرها وهي تزاول أجمل ما تحب، تتطلع للقاء ابنها المُختَطَف.. المفقود… المُنتظر..؟!

أبنتها تعيش معها، ومعها ابنتها من طليقها.. فشلت في مشوارها الفني.. في حالة حب وشغف مع رسام، غير متلائم مع الواقع السياسي، الاجتماعي والاقتصادي ويسعى للهرب من هذا الواقع ليتواجه مع جدار هذا الحب. الابنة/ الحفيدة في صراع مع واقع أُمها وجدتها وفقدان الأب والاشتياق للخال المفقود…

الجميع في حالة انتظار وترقب.. إنشداد واسترخاء.. وجع وحب.. فقدان للبصر والحس به.. انعدام للبصيرة وتلمس ما هو موجود..!!