برقيات

* صدر عن مركز الإعلام العربي في القاهرة، كتاب ضخم بعنوان: (بحوث مؤتمر مئوية الإمام البنا: المشروع الإصلاحي للإمام البنا: تساؤلات لقرن جديد) شارك في كتابتها خمسة وستون باحثاً من كبار الدارسين في الوطن العربي والعالم الإسلامي. وجاء الكتاب في 600 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن المكتب الإسلامي في بيروت، الكتاب الأول من سلسلة: من وحي حضارة الإسلام، بعنوان (هكذا يعلّم الربانيون) من تأليف الأستاذ الدكتور الشيخ محمد أديب الصالح، رئيس تحرير مجلة حضارة الإسلام، أستاذ ورئيس قسم القرآن والسنة بجامعة دمشق، سابقاً، وجاء الكتاب في 399 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن مكتبة مساعد العبد الجادر كتاب: (معالي الرتب لمن جمع بين شرفي الصحبة والنسب) تأليف الأستاذ مساعد سالم العبد الجادر -رحمه الله تعالى- في 774 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن مجلة نقابة المحامين في الأردن بحث بعنوان: (مشروعية المحكمة الخاصة ذات الطابع الدولي) من إعداد المحامي الدكتور محمود برهان عطور –حامل الدكتوراه في القانون من جامعة تولز في فرنسا، وجاء هذا البحث في 39 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن دار المجتمع للنشر والتوزيع في جدة كتاب: (عزيزي الشبل) تأليف يحيى الحاج يحيى، في 64 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن دار اقرأ للنشر والتوزيع في الكويت رواية (ابن الزعيم) تأليف محمد يوسف الجاهوش، وتقديم عبد الله الطنطاوي، وجاءت الرواية في 99 صفحة من القطع الوسط.

* صدر في سلسلة كتاب البيان التي تصدر عن مجلة البيان، الكتاب الثالث والستون بعنوان (ضحايا بريئة للحرب العالمية على الإرهاب) تأليف الدكتور محمد بن عبد الله السلومي. وجاء الكتاب في 304 صفحة من القطع الكبير.

              

انطلاق مشروع جديد لنصرة النبي صلي الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد :

أدعوكم للمشاركة بكتابة مشاركة قصيرة في نصرة نبي الله  لتسجيلها في مشروع  إصدار نبي الرحمة

محمد مسعد ياقوت

 الراية - القاهرة

أعلن الكاتب المصري محمد مسعد ياقوت عن انطلاق مشروع جديد لنصرة النبي صلي الله عليه وسلم. وهو طباعة كميات هائلة من كتاب أُعد خصيصاً للرد علي إساءات العالم الغربي لنبي الإسلام، خاصة بعد الانتشار الكبير لكتاب نبي الخراب - المسيء لخير البرية - لمؤلفه كريك وينن والذي نال دعماً من رجال أعمال معادين للإسلام، ويقول ياقوت: إن مشروع مليون نسخة من كتاب نبي الرحمة ، يأتي في إطار حملة حملة الجمعيات والمؤسسات الإسلامية للدفاع عن نبي الرحمة، وأضاف أن المشروع يهدف الي توزيع الكتاب بسعر رمزي علي أوسع نطاق ممكن، اضافة الي ترجمته الي اللغات الحية وإرساله الي الساسة والإعلاميين والمفكرين وصناع القرار الغربيين.

وأكد ياقوت أن مشروع كتاب نبي الرحمة - والذي نال عناية وتقديم ومشاركة عدد من العلماء والمفكرين والباحثين ومنهم المفكر الإسلامي الأستاذ محمد فريد عبدالخالق - يحتاج الي المزيد والمزيد من الدعم الإعلامي والمالي لنجاح المشروع. ويمكن مطالعة المشروع أو الاستفسار والدعم من خلال العناوين التالية:

[email protected]

http://yakut.blogspot.com/

              

بسم الله الرحمن الرحيم

هدية إلى كل مؤمن ومؤمنة إلى قيام الساعة

السلام عليكم   

أهديكم آخر الأعمال وأنفعها للناس تفسير العدل والإعتدال للمؤلف والأديب محمد بن عاشور – عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب .. هذه نبذة عن العمل وسيرة ذاتية للمؤلف .. مع نسخة إلكترونية كاملة من تفسير العدل والإعتدال هدية إليكم ..

يقع تفسير العدل والإعتدال بقلم المؤلف والأديب محمد بن عاشور عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب .. في 5 مجلدات وفي آلاف الصفحات .. لقد تطلب إنجاز هذا العمل الضخم 20 عشرين عاما كتابة وتفرغا ومراجعة .. وبعد أن لاحظ الأستاذ الأديب محمد بن عاشور  فراغا كبيرا وغريبا في مجال التفسير طوال فترات هامة من تاريخنا انقطع عقدين من الزمن عن مجتمع الناس للخروج بهذا العمل الكبير تفسير العدل والإعتدال الذي حبره بلغة العصر السهلة الميسورة .. وبالإعتماد على أفضل المراجع في هذا المضمار .. نبذا لكل مغالاة .. ولن يجد مستقبلا أي كان صعوبة في فهم القرآن الكريم ناسخه ومنسوخه .. محكمه ومتشابهه .. وبكل سهولة ويسر .. ومحبة ورحمة وتسامح .. إقصاء لكل تطرف .. لقد أبهر تفسير العدل والإعتدال الناس في كل الدنيا .. ولذلك ذيل الأستاذ الأديب محمد بن عاشور تفسيره بآراء السادة العلماء والدكاترة وأهل الذكر من جميع أنحاء العالم .. وجعل تفسير العدل والإعتدال صدقة جارية وفي سبيل الله .. وهدية لكل مؤمن ومؤمنة إلى قيام الساعة .. احصلوا مجانا على تفسير العدل والإعتدال للمؤلف والأديب محمد بن عاشور من الموقع التالي

http://www.khayma.com/tafsir

وقوموا بنشره لديكم بكل وسيلة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية .. حسب إمكانكم .. ساهموا في نشر الخير .. والدال على الخير كفاعله .. وقد تنازل المؤلف عن حقوق التأليف بصفة مطلقة .. والسلام عليكم ورحمة الله ..

المؤلف والأديب محمد بن عاشور

عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

الهاتف 0021621366664

الفاكس 0021672277489

البريد الإلكتروني

[email protected]

الموقع على شبكة الأنترنات

http://www.khayma.com/tafsir

بسم الله الرحمان الرحيم

التعريف بالمؤلف والأديب : محمد بن عاشور

 

·        محمد بن عاشور :

·        من مواليد 7 مارس 1952  بالجمهورية التونسية .

·        عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب .

·        عضو رابطة الأدب الحديث بمصر .

·        عضو اتحاد كتاب بلا حدود  بألمانيا

·        عضو اتحاد كتاب الأنترنات .

·        عضو اتحاد الكتاب التونسيين .

·        عضو الجمعية التونسية للمؤلفين والملحنين .

·        فائز بالجائزة الكبرى للقصة الطويلة لبلدية تونس ( جائزة علي البلهوان ).

·        فائز بجائزة وزارة الشباب للقصة القصيرة .

·        فائز بعديد الجوائز في الداخل والخارج.

·        مؤلف 5 خمسة كتب مطبوعة وموزعة في العالم في عدة طبعات وهي :

·        1/ في البحث عن الأوراق ( قصة طويلة ) ط/ الدار التونسية للنشر / تونس

·        2/ حب في المدينة العتيقة ( قصة طويلة ) ط/ دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع / تونس .

·        3/ يا قوم لا تتكلموا ( مجموعة قصصية ) ط/ دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع / تونس .

·        4/ معركة من أجل الحب المقدس ( أحاديث المؤلف الإذاعية) ط/ مطبعة فانزي/ تونس.

·        5/ لقطات من مجتمع الورد والأشواك ( طرائف اجتماعية) ط/ دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع / تونس .

·        نشر أكثر من 1000 ألف موضوع من إنتاجه المتنوع في الصحف والمجلات عبر العالم .

·        قرأ بصوته مئات الصفحات من إنتاجه بالإذاعة .

·        شارك في عدة حصص إذاعية وتلفزيونية .

·        أجرت معه الإذاعة والتلفزة والصحف والمجلات عدة مقابلات .

·        متزوج وله من الأبناء : إلياس وإيناس وإيمان وأميرة ومن الأحفاد : نور وغالية وياسمين وحمزة

·        العنوان : محمد بن عاشور – 5 نهج عزيز الخوجة 8090 قليبية ولاية نابل الجمهورية التونسية

·         الهاتف : 0021621366664

·        التليفاكس : 0021672277489

·        البريد الإلكتروني :

·         [email protected]

·        الموقع على شبكة الأنترنات :

 http://www.khayma.com/tafsir        

              

الأستاذ عبد الله طنطاوي أرجو نشر هذا الخبر

http://www.daawa-info.net/news.php?id=9838

              

صدر للأديبة السورية نور الجندلي

كتاب حكم وتأملات عنونته باسم "رؤى"

من إصدار دار الإرشاد
سورية - حمص للعام الحالي 2007م .

هو نتاج ألوان حالمة امتزجت لتخط حروفه ..

تنوعت بين رؤى إسلامية ، وأخرى من صميم الحياة والمجتمع وثالثة حوت خفق القلب والشعور ..

              

الاشتراك في ندوات

د. حسن ربابعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

اسمحوا لي سعادتكم أن أشير إلى اشتراكي في ندوتين هما:

1. اشتراكي بورقة عمل عنوانها " ثالث أمراء مؤتة ودورُهُ في غزوتها بين التاريخ والشعر"  في مهرجان بصيرا الثقافي الثاني الذي انعقد في لواء بصيرا خلال الفترة الممتدة من 15ـ17 من شهر آب 2007م  ، برعاية معالي  الأستاذ الدكتور فيصل الرفو ع  نائب صاحب السمو الملكي عاصم بن زيد ، وحضور عدد كبير من أصحاب المعالي والعطوفة وكوكبة شبابية متحمسة للإصغاء للكلمة الطيبة ، وهم  ُحرُصٌ على الثقافة بكل فنونها وأفنانها ، وفي الورقة تتبَّعتُ حركةَ المسلمين من الجُرْف(شمالي المدينة المنورة بثلاثة أميال ) إلى أجا وسلمى (حائل) ثُمَّ إلى وادي القرى، ثُمَّ إلى مآب ثُمَّ إلى  مشارف لعلها  " المشيرفة " اليوم التي تقع شماليَّ جامعة مؤتة بنحو ثلاثة كيلومترات، ثُمَّ ارتدوا عن ِحصن مؤتة ،(الذي ُيظنُّ انه شرقيّ الغوير من أرض مؤتة اليوم وبقايا الحِصن ما زالت إلى الآن 2007م) ثمَّ ارتدوا  إلى مؤتة حيث قاتلوا الروم والعرب المتنصرة لمدة سبعة أيام ، بنسب غير معقولة عسكريا ، كنسبة 7:1 في اقل الروايات إحصاءً ، أمَّا إذا أخذنا بروايات المؤرخين فانَّ نسبة المسلمين أل (3000) إلى نسبة العدو200000،كنسبة 66،6:1 ، وهو يخالفُ معهود الحرب؛ إذ ُيفترض بالمهاجم أن يكون عدده ثلاثة أعداد المُدافع ، فما بالك إذن بهذه النسبة؟ ثُمَّ استشهد الأمراء الثلاثة في اليوم السادس، فتولى القيادة خالد بن الوليد ، وانسحب باتجاه المدينة المنورة ، في اليوم السابع انسحابا مدبَّرا فسمَّاه الرسول الكريم" سيف الله المسلول" ،- رضي الله عنه - .

وفي المحاضرة فنَّدتُ رواياتِ ابن اسحق الذي ذكـــــــــر اعوجاج سريرهِ رضي الله عنه وعارضته بحديث رواه البخاري واعتمدناه لانَّ رواية ابن اسحق ضعيفة، وغير مسنده ، وفنًّدنا رأي ابن كثير( في السيرة النبوية)  بأنه تأخر عن جيش المجاهدين ليصلي الجمعة مع الرسول الكريم ، وحجتنا انه رافق الغزوة وتابع تحركاتِها من خلال شعره ـ رضي الله عنه ـ، وهو الوحيد في ما وصل إليَّ من إخباره الذي وصف شؤوناً حربية في الحركة من إطعام خيل وإبل وإحذائها ، في حين  عزف المؤرخون  والرواة وأصحاب التراجم عن  ذلك ، وهو الذي أشار على المسلمين في معان أن يلاقوا العدو ، لا أن يتوقفوا بانتظار إمدادات من رسول الله  ـصلى الله عليه وسلم  ـ بعد آن بلغهم عددُ حشود الروم  والغساسنة ؛فاخذوا برأيه ، وأمَّا رجزه الدامي المدوي قبيل استشهاده، فكان بمثابة حثِّ جنده على الاستبسال، قبل أن يضرب لهم مثلا تطبيقيا على نفسه ـ رضي الله عنهـ وعن جميع الصحابة أجمعين فقضى  بعد تبدلت حواسه فاشتمَّ رائحةَ الجنة ، فحذف حرف النداء قريبه وبعيده فقال:

جعفرُ ما أطيبَ ريحَ الجنَّة!

2. اشتراكي في أمسية شعرية وفنيَّة ، احتفالاً بالشاعرة المتصوفة عائشة الباعونية ، مساء الخميس الموافق  16 / 8 / 2007 م ، برعاية صاحبي المعالي الأستاذ الدكتور خالد طوقان ، وزير التربية والتعليم ، والتعليم العالي ، والأستاذ الدكتور عادل الطويسي وزير الثقافة , في مركز الحسين الثقافي ، أمانة عمّان الكبرى ، وقد قدَّمتُ ورقة عمل بعنوان " عائشة الباعونية وفنونها النظمية " ، وأدرجتُ عدداً من شواهدها النظمية المتنوعة، من موشح وزجل و د وبيت ، وتسميط وتخميس ، وشعر غنائي متنوع ، من مديح وتصوف وحنين ، وغزل مملغم ،وفخر وحساب جمّل، كما أشرتُ إلى نثرها الفني الجميل ، الذي يعتمدُ على الحكاية والقصِّ ، والرواية العلمية الدقيقة في نقلها ، وقد ظهر ذلك في مصنفاتها " مولد النبي "     و " المولد الأهنى في المولد الأسمى " و " شرحها لبديعيتها " الفتح المبين في مدح الأمين " ، وقد جلّت المحاضرة إبداعَ عائشة الباعونية في فنِّ البديع، ليس تنظيرياً فحسب ، وإن كانت قد نظمت على مئة وثلاثين فناً بديعياً ، وإنَّما برز تطبيقها على الفنون البلاغية واحداً واحداً ، برز فيه محفوظها من التراث ؛ من قرآن وحديث ، وشعر ونثر ، وحكم وأمثال ، وللحق فإنها البدائعية الوحيدة المتميزة ، ليس على أصحاب البديعيات فحسب ، وإنما على البلغاء والشعراء ، قاطبةُ فيما وصل إلينا من فهمها التنظيري ، والتطبيقي للبلاغة العربية ،على أن الذين زعموا أنهم حققوا بديعيتها ، قد عزلوا نصوصها النقدية وآراءها فيها ، واكتفوا بالفن البلاغي مجرداً قليل القيمة ، بدءاً بسيدنا عبد الغني النابلسي ومروراً بزينب العاملي ، وفارس علاوي ، ومحمد الصويركي ، وغيرهم .

والله ولي التوفيق.

الدكتور  حسن محمد الربابعة

أستاذ  الأدب العباسي المشارك

23   آب 2007م

              

تحذير هام

((خطر بالونات الهواء على الأطفال))

الرجاء نشرها لتعم الفائدة والحرص من الجميع ... حذرت وزارة الزراعة الألمانية من خطر بالونات الهواء على الأطفال بعد أن كشف خبراؤها وجود مواد تسبب السرطان في هذه البالونات وذكر متحدث باسم الوزارة أن الخبراء الصحيين فحصوا عينات من لعاب أطفال وبالغين فتوصلوا إلى وجود نسبة مرتفعة من المواد السامة في 13 عينة من أصل 14 عينة تم فحصها ... ويمكن لمادة ( إن - نيتروزاماين Nitrosamine – N ) السامة والمتطايرة أن تتسرب إلى الهواء مباشرة لتستقر في الرئتين، أو أن تذوب في اللعاب من خلال نفخ البالون وهي الخطورة الأساسية.

وأثبتت الفحوصات المختبرية أن تركيز مادة ( إن - نيتروزاماين Nitrosamine – N ) المصنفة كمادة مهيجة للسرطان ( يكون أعلى وأخطر في حالة الأطفال الصغار ) الذي قد يمصون البالون أو يمضغونه في الفم ... وقال المصدر أيضاً أن خبراء الوزارة أجروا فحصاً مماثلاً على البالونات عام 2001م وقد أرسلت الوزارة رسائل توصية إلى الشركات لتقليل نسبة ( إن - نيتروزاماين Nitrosamine - N ) إلا أن شركات صناعة البالونات لم تتقيد بتلك التوصيات وعلى عكس البالونات أثبتت الفحوصات التي أجريت على ( المصاصات والعضاضات التي يستخدمها الأطفال ) أن الشركات المصنعة قد التزمت بالحد الأقصى لوجود مادة ( إن نيتروزاماين Nitrosamine - N ).