برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

مجموعة قصصية جديدة

للكاتب الفلسطيني مأمون احمد مصطفى

عن دار كنعان ومؤسسة عيبال للدراسات والنشر صدرت مع مطلع عام 2010 مجموعة قصصية للكاتب الفلسطيني مأمون احمد مصطفى بعنوان " الموت في لندن "، المقيم في النرويج، وتضم 9 قصص قصيرة، تتحدث عن الإنسان بشكل عام، وعن الإنسان الفلسطيني بشكل خاص، وتتكون المجموعة من 149 صفحة، وكان قد صدر للكاتب مجموعة قصصية بعنوان " ضياع " عام 1982 عن وكالة أبو عرفه للصحافة والنشر في القدس. كما صدر له كتاب بعنوان نقد في ميزان النقد عام 1984 عن مكتبة اليازجي بغزة، ويستعد الآن لإخراج مجموعة قصصية جديدة بالتعاون مع دار كنعان ومؤسسة عيبال بعنوان " على رصيف " وقد باشرت الدار بعرضها على اتحاد الكتاب في دمشق كي تجاز من قبل الاتحاد، مع العلم أن مجموعة " الموت في لندن " قد عرضت على اتحاد الكتاب العرب وأجيزت منه.

كما يستعد الكاتب لنشر رواية " بعنوان انهيار " وسلسلة من الكتب تحت عنوان " بصمات على جدار الزمن " يشكل كل كتاب منها بصمة بعنوان مستقبل، إضافة إلى كتاب يضم حسب علم الكاتب مجموع الألعاب الشعبية الفلسطينية، التي رافقت طفولته وطفولة الجيل اللاحق.

              

صدور العدد 61-يناير 2010

الجديد من مجلة نزوى الفصلية الثقافية العمانية

أحمد الدمناتي*

صدر العدد الجديد من مجلة (نزوى) الثقافية- يناير 2010- والذي سيكون على موقع المجلة الالكتروني www.nizwa.com متضمنا دراسات في الأدب والفكر والمعرفة الانسانية..

واستهل العدد بافتتاحية رئيس التحرير الشاعر سيف الرحبي بعنوان "عناصر المشهد" وجاءت فصول المجلة كالتالي:

محور العدد عن الشاعر عبداللطيف اللعبي. وجائزة «غونكور» الفرنسية التي حصل عليها مؤخراً.

الدراسـات وشملت: ايضاح نظم السلوك الى حضرات ملك الملوك: ناصر بن جاعد الخروصي: تقديم وتحقيق: وليد محمود خالص- حول معنى الغربة والغرابة: شاكر عبدالحميد- الألم/ العزلة/التطهير (نموذج التوحيدي): هالة أحمد فؤاد- محمود البريكان.. محاولة أولية للتعرف عليه: صلاح نيازي- مجلة «شعر» اللبنانية مراجعة الروافد والتشّكلات (محمد الماغوط وبول شاوول): حبيب بـوهرور- قصيدة النثر وإشكالاتها عند عبدالعزيز المقالح: محمد يحيى الحصماني- مركزية القيمة.. في الثقافة العربية الكلاسيكية: عبدالستار جبر- ماركيوز ونقد لغة السياسة: عماد عبداللطيف - الحطيئة ومستويات الصورة الفنية في شعره: سمية الهادي - الذاكرة المضادة في روايات منتصر القفاس وأحمد زين : لؤي حمزة عباس - تنويعات على معنى الأدب- للمستشرق الفرنسي: شارل بلاّ تعريب: رمزي رمضاني.

لقـــــاءات مع: فاطمة الشيدية: عبدالرزاق الربيعي- خليل النعيمي: محمد المزديوي- خالد مطاوع: عابد اسماعيل.

تشكــــــيل: " المينا" بهجة الصياغة الاسلامية : سعد الجادر .

مســــــــرح: "معجـزة القديــس انطـوان" للكاتـب المسرحي البلجيكي موريس مايترالينك ترجمة: عبدالمنعم الشنتوف- "المشهد الأخير" (نص مسرحي): حواء حسان عزت.

سينمــــــــا: تتمة "سوف تسفك دماء" سيناريو: بول توماس أندرسن ترجمة:  مها لطفي.

شعـــــــــــر: فسوافا شمبودسكا (الشاعرة البولندية.. شعر ورؤى): أحمد شافعي- أشياء السيدة التي نسيت أن تكبر: منصف الوهايبي- من وحي القراصنة هلال الحجري- مريم: جرجس شكري- كـ«سيرة النائم في السكون»: موسى حوامدة- قصائد: منال أحمد- قصائد: ابراهيم زولي - يتناسلون كالطحالب: عبدالمجيد التركي

نصـــــوص: دون أن تسمي الأشياء بأسمائها: هدى الجهورية- ماكينة الفراشة: جوخة الحارثية- أرملة : ميشيل لاتيوليس ترجمة: محمد حلمي الريشة- الزائرة:  دنى غالي- قصص قصيرة: محمد نجيم- المجلس حياة: كفضاء في الروح: حمود الشكيلي -  اليوم ما قبل الأخير من حياة صياد أعمى: محمود الرحبي - عطش: امتنان الصمادي.

متابعــــات: الترجمة والفلسفة في العالم العربي: عبد السلام بنعبد العالي- سعد البازعي وجدل التجديد في الشعر السعودي: صابر الحباشة- سركون بولص في (حامل الفانوس في ليل الذئاب): شاكر مجيد سيفو- خـوان غويتسولـو «الاربعينية» والخيال الديني الصوفي: محمد آيت لعميم- آمال موسى وتجليات الماء والضوء في شعرها: أحمد الجوّة- مرام المصري: أنوثة ولغة في العراء: بيان الصفدي-  ابراهيم الحجري (استثناء) كينونة مفرطة الأوجاع: رشيد طلال- فضيلة الفاروق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة موت في تاء الخجل: عبد الرحمن تبرماسين- سوسن العريقي في ديوانها الشعري «أكثر من اللازم»: عمر محمد عمر- «لا يمكن الوثوق بالشعر» رؤية معاصرة للشعر الحديث  لعهد فاضل: دلدار فلمز- عائشة البصري في «شرفة مطفأة»: أحمد الدمناتي- جماليات المكان العُماني- الكتابة التي تغيّر: طالب المعمري

يتضمن العدد كما هي العادة لوحات فنية وصور فوتوغرافية واشتغال فني تشكيلي سواء المرفقة منها بمواد العدد أو بداية كل محتوى..

*شاعر وناقد من المغرب

[email protected]

لجميع المراسلات وللتواصل البريدي العادي

شارع علال بن عبد الله

زنقة أبي علي اليوسي رقم 20

العرائش 92000 / المغرب

              

استطلاع:

التدخل الخارجي بمبرر من قلاقل داخلية

أبرز المخاطر الدولية التي تواجه العالم العربي

باريس - خاص

اظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي – الاوروبي في باريس ان أبرز المخاطر الإقليمية والدولية التي قد تواجه العالم العربي التدخل الخارجي بمبرر من قلاقل داخلية . وقال المركز في بيان صحفي نشر اليوم ان  47.2  في المئة  من الذين شملهم الاستطلاع عبروا عن اعتقادهم ان  سوء القيادات العربية بإدارة شؤون دولها جعل منها الدول الضعيفة التي لا تستطيع الدفاع عن نفسها . وافاد 27.1    في المئة  ان  الصراع الطائفي من اهم المخاطر التي ستهدد آمن العالم العربي . اما  13.9  في المئة اعتبروا التهديد الوحيد هو التحالف الاسرائيلي - الامريكي  وهما يمارسان تهديدهم مباشرة او بتكليف الدول التابعة لهم في المنطقة والعالم . في حين رأى 10.8    في المئة أن  الارهاب والتطرف الديني يمثلان  أكبر المخاطر الإقليمية والدولية التي ستهدد امن العالم العربي . وخلص المركز الي نتيجة مفادها  انه لا يبدو ان العالم العربي مقبل على أي انفراجات لغياب اي مؤشر يفيد ذلك خاصة وأن العلاقات البينية العربية تميل الى التعارض والتضارب اكثر مما تميل الى التوافق مما يعني أن أي ازمة ستجد بسهولة التربة الخصبة لكي تنمو وتنتشر ورغم فداحة المخاطر المحدقة فإن أي مبادرة لم تصدر عن أي دولة عربية لجهة عقد قمة عربية طارئة او لجهة اطلاق مشروع مواجهة .