برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

منظمة "ثابت" تشارك في مؤتمر دولي

بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس "الأونروا"

بمناسبة الذكرى الستين لتاسيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى "الاونروا" اقام مركز العودة الفلسطيني في لندن مؤتمرا دوليا تحت عنوان "الاونروا ومستقبل اللاجئين الفلسطينيين"، وذلك يوم الاربعاء 16/12/2009، شارك في المؤتمر نخبة من الخبراء ودبلوماسيين ووزراء ونواب واعلاميين ومهتمين، وقد شاركت منظمة ثابت لحق العودة بورقة عمل بعنوان " الأونروا وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان" .

افتتح المؤتمر بكلمة للاستاذ ماجد الزير / المدير العام لمركز العودة الفلسطيني، تلاه كلمة الدكتور والباحث سلمان ابو ستة فكلمة لممثل "الاونروا" في المؤتمر الاستاذ سامي مشعيشع، تلاها كلمة للسفير الفلسطيني في لندن مانويل حساسيان، وبعد ذلك قدم البروفيسور والكاتب نورمان فرنكلشتاين الكلمة الرئيسية للمؤتمر الذي تحدث باسهاب عن معوقات عملية السلام .

ورقة عمل "ثابت" قدمها مدير عام المنظمة الاستاذ علي هويدي في الجلسة الثالثة للمؤتمر التي تراسها مستشار لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني لشئون اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الاستاذ نديم شحادة، وتحدث فيها كل من رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني سعادة السفير الاستاذ خليل مكاوي وممثل "الاونروا" الاستاذ سامي مشعشع ومدير عام تجمع العودة الفلسطيني "واجب" في سوريا الاستاذ طارق حمود .

في البداية تناولت ورقة هويدي موقف الادارة الامريكية من قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الذي تعتبره العقبة الكاداء امام عملية السلام في المنطقة ولهذا من حين لاخر تنشط الزيارات الرسمية والدبلوماسية للحكومة اللبنانية ابتداءً من جورج ميتشل وخافير سولانا والرئيس الاسباني وغيرهم قبل وبعد، بهدف ممارسة مزيد من الضغوط السياسية على الحكومة اللبنانية للموافقة على توطين اللاجئين، واشار هويدي الى ان هذه المهمة تصطدم بثلاث ثوابت من الصعوبة ان يتم تجاوزها، الاولى ان هذا يتعارض مع القانون الدولي الذي يعتبر ما يجري تدخلا في شؤون الدول الخاصة، الامر الذي لا يوافق عليه المجتمع الدولي، والثانية يتمثل بموقف الحكومة اللبنانية التي ترفض توطين اللاجئين الفلسطينيين وهذا ما جاء في البيان الوزاري للحكومة الجديدة واكدت عليه مقدمة الدستور اللبناني الذي اشار الى ان لا توطين للاجئين الفلسطينيين في لبنان، الثالثة بان هذا يتعارض مع موقف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الذين يرفضون رفضا قاطعا التوطين ويطالبون بحق العودة، اذ ان التوطين يستلزم رضا الطرفين الامر الغير متوفر.

بعد ذلك قدم هويدي عرض لفيلم قصير حول اوضاع اللاجئين في لبنان في ظل خدمات "الاونروا"، وقد تناول الفيلم بالارقام مدى تفاقم الازمة السياسية والانسانية على اللاجئين في لبنان، فقد وصل عدد اللاجئين في لبنان الى اكثر من 422 الف لاجئ حسب احصاءات "الاونروا" في شهر حزيران من العام 2009، وان هناك اكثر من 35 الف لاجئ غير مسجل في لوائح "الاونروا" ومسجل في لوائح الدولة اللبنانية عدا عن وجود اكثر من 4000 لاجئ من فاقدي الاوراق الثبوتية، مع نسبة بطالة تجاوزت 60% كمعدل وعمالة اطفال 6،1% ونسبة تسرب مدرسي وصلت الى 14% ونسبة الامية الى 25،5% وازدحام سكاني في المخيمات تجاوز 314% مع الاشارة الى منع الفلسطيني من التمدد الافقي في البناء، فالمخيمات قائمة على نفس المساحة منذ ان انشات مطلع خمسينيات القرن الماضي، واظهر الفيلم حجم الدمار الذي طال مخيم نهر البارد وان هناك اكثر من 30 الف لاجئ مهجر يقيمون في كراجات المحلات والبركسات التي تم انشاؤها من قبل الاونروا ولا تتناسب مع المعايير الانسانية، مبينا حرمان اللاجئ الفلسطيني من حقوقه المدنية والاجتماعية وغياب للتشريعات والقوانين التي تنظم العلاقة بين اللاجئ الفلسطيني والدولة اللبنانية مع تصنيف للاجئ الفلسطيني بالرغم من وجوده في لبنان لاكثر من ستة عقود على انه اجنبي.

بعد ذلك تم استكمال تقديم ورقة العمل من خلال عرض "باور بوينت" حيث شدد هويدي من خلاله على اهمية العودة الى جذور مشكلة اللاجئين، وتساءل عن سبب وجود ازمة لاجئين فلسطينيين وسبب وجود الوكالة الدولية "الاونروا" موعزا السبب الى عمليات الطرد الممنهجة وتهجير الشعب الفلسطيني من دياره مستعرضا بالصور لعمليات الترحيل والتدمير لمنازل الفلسطينيين، وللمجازر وحالات الاعدام للمدنيين الفلسطينيين التي ارتكبتها العصابات الصهيونية ابان النكبة. داعيا الى اهمية استمرار عمل "الاونروا" كشاهد دولي على جريمة النكبة، اذ ان انهاء دور الاونروا يمثل انجازا استراتيجيا للاحتلال الاسرائيلي الذي يسعى الى استبدال الاونروا بالمفوضية العليا لشئون اللاجئين التي تهتم بجميع اللاجئين وذلك تمهيدا لرفع اي مسئولية من قبل الاحتلال الاسرائيلي على جريمة النكبة، داعيا الدول المانحة وفي مقدمتها الدول العربية للايفاء بالتزاماتها المالية للاونروا، وتمكينها من ممارسة عملها الانساني الى حين العودة .

وقد استعرض هويدي نتائج الاستطلاع العلمي الذي اجراه مركز العودة الفلسطيني في لندن ومنظمة "ثابت" في بيروت وتجمع "واجب" في سوريا حول عمل "الاونروا" في كل من لبنان وسوريا، وقد نُفذ الاستطلاع من تاريخ  17 وحتى 25/10/2009 ، وقد اشار هويدي الى ان من بين 722 لاجئ شملهم الاستطلاع في لبنان يوجد 96% مسجلين، وان 68% من المستطلعين اجاب بانهم يتلقون خدمات من الوكالة الدولية ، وان 71.9% غير راض عن اداء "الاونروا"، و ان 87.4% يعتبر ان خدمات "الاونروا" غير كافية، وان 52.6% غير راض عن الخدمات الصحية، وان 35.9% من المستطلعين يعتبر ان الخدمات التعليمية مقبولة، بينما يعتبر 52.2% ان خدمات العمل الاغاثي ضعيفة، وان 61.5% يرى ان هناك تراجعا في خدمات "الاونروا"، وبالرغم من ذلك فان 89.8% يريدون للاونروا ان تستمر بتقديم خدماتها للاجئين. واعتبر هويدي ان نتائج الاستطلاع تؤشر على ثلاثة قضايا رئيسية، الاولى على المستوى السياسي، بانها تبقي القضية الفلسطينية حية وتساعد اللاجئين على الصمود، والثانية على المستوى الاستراتيجي، بان هناك ارتباط عضوي بين عمل الأونروا وحق العودة إلى البيوت التي احتلت في اراضي العام 1948، والثالثة، بان الاونروا اُنشِئت بسبب نكبة الشعب الفلسطيني وينتهي دورها مع عودة اللاجئين.

شكرا

منظمة ثابت

بيروت بتاريخ 25/12/2009

              

عضوية اتحاد الكتاب العاملة

للأديب الشامل إبراهيم خليل إبراهيم

حصل الأديب الشامل إبراهيم خليل إبراهيم على العضوية العاملة لاتحاد كتاب مصر والجدير بالذكر أن الأديب الشامل إبراهيم خليل إبراهيم كبير محررى مجلة اتصالات المستقبل وصحيفة آلو مصر وصدر له أكثر من 17 إصدار متنوع منها :

قلبى على بابك ( شعر )

إحكى وقول ياورق ( شعر )

رؤى إبداعية فى شعر رفعت المرصفى ( نقد )

الحب والوطن فى شعر فاروق جويدة ( نقد )

بطل من بلادى ( من أدب الحرب )

قاهر الدبابات ( من أدب الحرب )

البطل الأسطورة ( من أدب الحرب )

حلوة بلادى ( موسوعة )

أغنيات وحكايات ( موسوعة )

              

خلال مؤتمر

"القدس بين سياسة التهويد وبرنامج الصمود والمقاومة"

متحدثون: وحدة الصف وكسر الصمت أولى خطوات الدفاع عن المدينة المقدسة

غزة-إيمان أبو جبة.

أكد متحدثون ومسئولون فلسطينيون أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول مسح الهوية الإسلامية وإسقاطها وذلك من خلال تغير معالم القدس المحتلة وسرقة الهوية الفلسطينية هناك وانتزاع كرامة العرب، مشددين على أن وحدة الصف وكسر الصمت أولى خطوات الدفاع عن المدينة المقدسة والركيزة الأساسية لتحرير القدس.

كما وجددت الحكومة تأكيدها على أنها " لن ترحم من يهاجم مدينة القدس وسكانها المقدسيين"، لافتة إلى أن القدس المحتلة لا زالت في قلوب الأمة والإسلامية.

وأكد الأمين العام لمجلس الوزراء في غزة محمد عوض نيابة عن رئيس الوزراء إسماعيل هنية أن ما يجري في القدس هو حرب ضد الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن القدس تمر في هذه الفترة بأخطر مراحل التهويد منذ عام 1967م.

جاء ذاك خلال مؤتمر نظمته جمعية أساتذة الجامعات في فلسطين بالتعاون مع اللجنة الوطنية للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 في جامعة الأقصى بغزة الخميس 24/12/2009، تحت عنوان (القدس بين سياسة التهويد وبرنامج الصمود والمقاومة) تحت رعاية رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية.

ولفت عوض إلى أن الجرائم الصهيونية لا بد من أن تُؤخذ على المستوى القانوني والإنساني لتوصيل رسالة إلى الكيان الصهيوني بأن الشعب الفلسطيني مهما قدم من تضحيات فإنه لن يتخلى عن القدس.

وقال عوض: "إن الحرب ضد المقاومة في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والحصار على غزة هو أحد أدوات الحرب على فلسطين والقدس".

وأضاف "إن الاستسلام المُذل من الأمتين العربية والإسلامية وبالذات الأنظمة أو بغالبيتها هو أيضاً من وسائل الحرب ضد فلسطين وقضيتها"، مشيرا إلى أن إرجاء القضية الفلسطينية إلى الحضن العربي والإسلامي هو من أساسيات النصر التي يتطلع إليها الشعب الفلسطينية.

ومن جانبه أكد رئيس اللجنة التحضيرية د. حسام عدوان أن الهدف من أي عمل ثقافي وعلمي هو تحرير القدس، قائلا"لن نكل ولن نمل حتى نواصل المسير إلى الهدف المنشود ففلسطين بلا القدس لا قيمة لها فإذا سقطت مقدسات أي دولة فقدت قيمتها على حد تعبيره".

وتابع عدوان: أن هذا المؤتمر يعقد في ظل حصار مفروض على غزة التي أبت الانكسار لتكمل المسير نحو القدس، آملا أن يبعث المؤتمر برسالة إلى الأجيال الشابة فتزيده مزيد من المعرفة والارتباط بالأمة وبالتالي يكون خطوة على طريق تحرير القدس.

ولفت عدوان أن كل ذلك يتطلب أن تتواصل الجهود وأن يتم التسامي عن الخلافات الضيقة ليتم تراكم العمل والتفرغ للدفاع عن القدس وحماية المسجد الأقصى.

وأضاف عدوان: ليس أمامنا إلا طريق الوحدة والتلاحم التي بها تتعزز قوى الشعب وتحقق طموحاته وتحرر الأرض ونستعيد كرامتنا على حد قوله.

ومن جانبه قال د. عطاالله أبو السبح رئيس اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009" أن كرامة الأمة العربية تتمثل في القدس وهو ما تصر عليه إسرائيل بأن تنتزع القدس لتنتزع كرامة الأمة العربية".

وتابع أبو السبح: القدس تهود وأصبحت هناك شبكة من الأنفاق وصفها بالعنكبوتية تحت المسجد الأقصى ليتصدع مبانيه، إلى جانب ذلك تنتهك حرماته من خلال ممارسة المثليين في ساحات المسجد الأقصى كل أنواع الفجور أمام العالم"

وأكد أبو السبح أن هذه الخطوات إنما تأتي لمسخ الهوية الإسلامية وإسقاط اكبر عدد من الجيل الفلسطيني في مستنقع العمالة"

واستكمل أبو السبح لا بد أن نصر على أن القدس لنا بالكلمة، مشيرا إلى أن هذا هو دور المثقفين والباحثين والمؤرخين .

وعبر الفيديو كنفرنس ومن الناصرة قال الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية" نحن موقنين ومستبشرين بقرب زوال الاحتلال ، وسنبقى مرابطين ومدافعين عن القدس ومقدساتها حتى نلتقي الله تعالى".

وأكد صلاح أن الاحتلال ماض في غيه وعدوانه سعيا لتهويد القدس ووضع اليد الصهيونية على المقدسات ، فبات الاحتلال يتحدث ويعلن عن زعمه في تقسيم المسجد الأقصى، والحرم الإبراهيمي في الخليل، إلى جانب هدمهم لإحدى القصور التي تعود للعصر الأموي ونقل حجارته لتقيم بها ما يسمي بمسطبة لتكون ملاصقة من حائط المبكى، كما يزعمون لتحويل الباب الثلاثي المغلق الذي يقود إلي المصلى المرواني إلى كنيس يهودي على حد قوله.

وحذر صلاح من أن الاحتلال بدأ منذ أيام ببناء كنيس الخراب قرب حائط البراق، منوها إلى أن في أواخر 2010 وحسب الحسابات الإسرائيلية سيكون بداية الشروع ببناء الهيكل المزعوم.وأطلق صلاح صرخة استغاثة قائلا" يا مسلمي العالم اتحدوا القدس والمسجد الأقصى وغزة والضفة في خطر فاتحدوا إن الحق الفلسطيني في خطر".

وأعرب صلاح عن أمله في أن يتم اتخاذ قرار سياسي رسمي واضح من الأنظمة  الإسلامية كافة يدعوا لنصرة القدس والمسجد الأقصى ومقدساته المحتلة".

ويشار إلى أن جلسات المؤتمر كانت في عدة محاور على المستويات كافة السياسي والإعلامي و المحور الديني والتاريخي والمحور الثقافة والفني، إلى جانب المحور التربوي ومحور الحفاظ على القدس.

              

دعوة عامة

لأجل غزة، وكي لا ننسى العدوان الصهيوني عليها نضيئ الشموع غداً نحن وأنتم "نساء من اجل فلسطين" من أجل الشهداء الذين سقطوا، والجرحى الذين يلملمون جراحهم، لأجل غزة، ولأجل كل فلسطين نضيء الشموع ونتمنى ان يأتي العام الجديد بأفضل مما واجهنا في عامنا هذا

ليرفع الحصار عن القطاع اليوم وليس غداً، ونعم لمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة

المكان: دوار المنارة- رام الله

الزمان: الذكرى الأولى للعدوان الصهيوني الأحد الموافق 27/12 الساعة الخامسة مساء

شعارنا: ليرفع الحصار عن غزة وأهلها

علمنا: علم فلسطين ذي الألوان الأربعة

التوقيع: نساء من اجل فلسطين

              

فضائية تركية للأمة العربية

الاثنين, 28 ديسمبر 2009

محمد صلاح الدين

مع بداية العام الميلادي الجديد ( 2010 )، تبدأ الهيئة العامة لإذاعة وتلفزيون تركيا ( تي. آر. تي )، بث فضائية تحمل رقم (7)، موجهة للعالم العربي باللغة العربية، لتكون جسر تواصل مع العالم العربي، انطلاقا من التاريخ والثقافة والتراث المشترك بين العرب والأتراك.

وطبقا للمسؤولين عن الفضائية العربية، فإنها ستشمل إلى جانب البرامج السياسية والاقتصادية، برامج ثقافية وترفيهية ومسلسلات تركية مدبلجة للغة العربية، تم اختيارها بعناية فائقة، لتعكس واقع وحقيقة الثقافة التركية، بالإضافة إلى برامج للأطفال العرب.

* * *

ليست القناة التركية الناطقة باللغة العربية، إلا جزءا من سياسة انفتاح تركي واسع النطاق على العالم العربي ثم الإسلامي، تستهدف تنمية التجارة البينية والتكامل الاقتصادي والصناعي، وتصفية المشكلات المزمنة، وتعزيز المواريث المشتركة، يمكن أن تستفيد منها الدول العربية، كما يمكن أن تستفيد من مجمل التجربة التركية الشيء الكثير.

وحتى تتضح معالم التجربة التركية، أورد فيما يلي بعض الأرقام التركية مقارنة بالأرقام المصرية، باعتبار أن عدد سكان البلدين متساوٍ تقريبا.

يبلغ الناتج القومي المصري 442 مليار دولار سنويا، بينما يبلغ الناتج التركي 906 مليارات، يزور مصر سنويا عشرة ملايين سائح، بينما يزور تركيا 30 مليون سائح، ويبلغ احتياطي العملات الأجنبية لدى مصر حوالي 37 مليار دولار، بينما يبلغ الاحتياطي التركي 83 مليارا، تسهم الصناعة في الدخل القومي المصري بنسبة 16%، بينما تبلغ النسبة في تركيا أكثر من 29%، تبلغ الصادرات السنوية المصرية 33 مليار دولار، أما التركية فتبلغ 141 مليار دولار، بالنسبة للاختراعات فقد سجلت تركيا لعام 2008م 367 اختراعا، مقابل 173 اختراعا للدول العربية جميعها، وتخصص تركيا للبحث العلمي سنويا 6 مليارات دولار، مقابل 1.5 مليار دولار للدول العربية جميعها.

              

محاضرة لسناء الشعلان

عن الإبداع والتفكير الإيجابي

استضافت الجمعية الثقافية للشباب والطفولة في العاصمة الأردنية عمان الأديبة الأردنية د.سناء الشعلان في محاضرة بعنوان "الإبداع والتفكير الإيجابي"،وذلك ضمن فعاليات ورشة تعقدها الجمعية تحت رعاية وزير الثقافة الأردن بالتعاون مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.وقد استضافت الورشة كذلك كلاً من د.عدنان الطوباسي الذي قدّم ورقة عمل عن سيكولوجية العمل التفكير الإيجابي،والإعلامية إيمان ظاظا التي تحدّثت عن تجربتها في تحرير الطاقة الإيجابية عبر برامجها الإعلامية لاسيما فيما يخصّ التواصل مع الشباب.

  وهذه الورشة تأتي تحقيقاً لأهداف الجمعية التي تسعى إلى الارتقاء بالشباب الأردني عبر ثقافة جادة متصلة، تواكب الحاضر،وترفع من شأن الأولويات الكبرى للأمة والحضارة العربية الإسلامية،وهي ورشة موجهة للشباب الأردني في مراحله الجامعية المتعددة،عبر جميع تخصصاته في كلّ أنحاء المملكة في كلّ جامعاتها.

   وقد قدّم الشعلان الطالبة التونسية عبير النجّار التي تدرس اللغة الإنجليزية في مرحلة الماجستير في الجامعة الأردنية،حيث قالت في معرض تعريفها بها:" إنّها أديبة وناقدة أردنية ومراسلة صحفية لبعض المجلات العربية، تعمل أستاذة في الجامعة  الأردنية،حاصلة على درجة الدكتوراة والماجستير والبكالوريوس درجة امتياز مرتفع،عضو في كثير من المحافل الأدبية مثل رابطة الكتّاب الأردنيّين،و اتّحاد الكتّاب،ودارة المشرق للفكر والثقافة،وجمعية النقاد الأردنيين،وجمعية المترجمين الدوليين وغيرها.حاصلة على 36 جائزة دولية وعربية ومحلية في حقول الرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال.وحاصلة على درع الأستاذ الجامعي المتميز في الجامعة الأردنية  للعامين 2007 و2008 على التوالي.ولها 24 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقدي متخصص ورواية ومجموعة قصصية وقصة أطفال".

   وقد ربطت سناء الشعلان في معرض حديثها بين الإبداع وضرورة ربطه بالمعطيات الإيجابية،والتفكير البناء،من أجل تبنّي خطه شخصية ووطنية تدعم المبدع والإبداع عبر سياقات تنموية تمدّ الوطن باللبنات الصالحة البناءة من أجل معمار حضاري عربي منشود. كما أشارت مطولاً إلى تجربتها الشخصية في حقل إبداعها الكتابي مثالاً على توظيف الإبداع في المشروع الحضاري والأكاديمي لها. إضافة إلى تطرّقها إلى نواحي مختلفة من المعطيات التي تجسّد استثمار التفكير الإيجابي في بناء تصوّر نموذجي لتنمية الموهبة وتطويعها ضمن معطيات الواقع وحاجاته وإمكانيات المبدع،وحاجات مجتمعة البنائية من أجل أن تكون الموهبة قوة فاعلة في البناء والتنمية والإسعاد.

  في حين دار حوار مطوّل بين الحاضرين من الشّباب والشعلان حول علاقة الإبداع بالتفكير الإيجابي،إذ أشار كلّ من محمد شهوان،وعنان أبو دلة،ومرام الطهراوي،وناجي أبو لوز،وفاطمة حمّاد إلى جدلية الإبداع ضمن محددات بيئية ونفسية واجتماعية خاصة تجعل من الواجب أن يبرمج المبدع موهبته ويضبطها ضمن إيقاع ذكي يسمح باستثمارها على خير وجه يتيح للموهبة أن تصبح نعمة للفرد والمحيط والمجتمع بعيداً عن رذيلة المحسوبيات والتواكل والعقد النفسية والاستسلام المتخاذل للظروف القاهرة.

   وقد علّق د.عدنان الطوباسي رئيس الجمعية الثقافية للشباب والطفولة عن الورشة بقوله:" هذه الورشة تأتي في إطار اهتمامات الجمعية بتنمية الجوانب الإعلامية عند الشباب،وإتاحة الفرصة لهم للحوار والنقاش بعيداً عن ضغوطات الجامعات وامتحاناتها وقلقها.

   كما تأتي هذه الورشة في إطار اهتمامات الجمعية بالايجابية لدى الشباب حيث من شان ذلك غرس القيم والعادات والأفكار الايجابية في حياتهم.وفي الوقت نفسه تعتزّ بالإقبال الشبابي الكبير على هذه الورشات غير المسلكية والتربوية والنفسية غير المنهجية". 

              

الأديبة الأردنية سناء الشعلان تشارك في مهرجان

( gelawêj)  كلاويز الثالث عشر

     شاركت الأديبة الأردنية د. سناء الشعلان في مهرجان كلاويز الثالث عشر  الذي عُقد في هذه الدورة للعام 2009 تحت شعار "الرؤى المختلفة نحو الإبداع".وقد قال المشرف العام للمهرجان السيد ملا بختيار في كلمته في جمهور الحاضرين لهذا المهرجان:" مرة أخرى نلتقي مع الأدباء والمفكرين والمثقفين في مهرجان كلاويز بدورته الثالثة عشر والذي حضره جمع غفير من أدباء العراق ومثقفيه، إضافة إلى إيران وتركيا ومن الأردن ومن فرنسا وألمانيا ومن الدول العربية.

وأضاف ملا بختيار: إنّ هذا المهرجان وبالتأكيد يعتبر من العلامات البارز في كردستان العراق، حيث أنّ مثقفي المنطقة يتلهفون للمشاركة في هذا المهرجان من اجل تقديم نتاجاتهم الفكرية والشعرية والقصصية والأدبية، إضافة إلى البحوث التي تقدم من الباحثين إلى المهرجان.

  وأكد ملا بختيار: لقد وضعنا خططا من اجل نجاح هذا المهرجان وقد أعطينا المساحات الكبيرة للبحوث والنقد وليس للشعر والقصص فقط، وكذلك تعلمون فان الجوائز بقت على حالها وقد وضعت مقاييس كثيرة لتقييم الأعمال وخاصة البحوث والنقد، وما سيقدمه المشاركين في سبيل إغناء المهرجان ويغني فكر وفلسفة المهرجان ويغني معرفة النقد في هذا المهرجان وإنّ هذا هو مبتغانا الحقيقي في كلّ دورة مهرجان نقيمه سنوياً.

  وقرأت د.سناء الشعلان من أعمالها القصصية في أمسية ضمّت كلّ من: د.ماجد الحيدر،ومروان عادل،وعلى نوير،وعلياء الماكلي،وجاسم بديوي،وجبار سهم السودني،وعمر السراي،في حين قدّم الجلسة الشاعر آوات حسن أمين، والشاعر والناقد حسن الفواز الذي عرّف بالشعلان بقوله:" إنّها أديبة وناقدة أردنية ومراسلة صحفية لبعض المجلات العربية، تعمل أستاذة في الجامعة  الأردنية،حاصلة على درجة الدكتوراة والماجستير والبكالوريوس درجة امتياز مرتفع،عضو في كثير من المحافل الأدبية مثل رابطة الكتّاب الأردنيّين،و اتّحاد الكتّاب،ودارة المشرق للفكر والثقافة،وجمعية النقاد الأردنيين،وجمعية المترجمين الدوليين وغيرها.حاصلة على 36 جائزة دولية وعربية ومحلية في حقول الرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال.وحاصلة على درع الأستاذ الجامعي المتميز في الجامعة الأردنية للعامين 2007 و2008 على التوالي.ولها 24 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقدي متخصص ورواية ومجموعة قصصية وقصة أطفال.

وقد قالت الشعلان في بداية مشاركتها القصصية : " إنّ مشاركتي في هذا المهرجان تجسّد شكلاً من أشكال تواصل وتفاعل المشاهد الثقافية العربية مع المشهد الثقافي الكردي الغني،والمتوافر على تجربة عملاقة وغنية تستحق الدراسة والتحليل والنقد".

    وأشادت من جانب آخر بجمال هذه التجربة،وغناها بتقييمها الخاص لها،مؤكدة تأثّرها بحفاوة الاستقبال وطيب الضيافة التي حظيت بها في المهرجان،قائلة إنّ تجربتها يحسن أن تختزلها في مثل عربي شعبي يقول: جئنا لنأسرهم فأسرونا.ومشيرة إلى أنّ هذه التجربة،وهذه المشاركة في هذا المهرجان قد فتّقت قريحتها للكتابة النقدية عن المنجز الإبداعي الكردي الذي فاجأها غناه ونضوجه.

    ومن أجواء ما قرأت الشعلان:" ولدتُ منذورةً للعشق، ومن له أن يردّ قدره،ويبدِّل نذره؟! كانتْ عند والدي خطة آثمةُ تُختزل في وهبي أجمل ما يملكان من صفاتٍ وكر وموسومات ؛لأكون مادة للفتنة ولفخار القبيلة ولجموح الرجال الآسرين المسجونين في الكلمة، فشغلتهما لحظة العشق عن مؤامرتهما الحلوة، فخرجت سليلة القبح المتعاظم على انكساره، فمن والدتي أخذتُ الشّعر الأجعد المنحول، ومن أبي أخذتُ الجسد الضّئيل حدّ الانكماش، ومن جديّ لوالدتي أخذتُ العيون الحلزونية الخاشعة كجبن أرنب، ومن زوجته أخذتُ الأنف المعقوف كأنف صقر كاسر، ومن جدتي لأبي أخذتُ المشية الطّاووسيّة ، ومن زوجها أخذتُ البشرة الكابية كحزن ، ومن جموع المورثين أخذتُ الفم الكبير والشّفاه الغليظة والأذنين الملتحمتين بأطراف شعر الرّأس والخصر المهصور كأرنب مسلوخ، والأطراف الوزغة،والأعضاء القاصرة ،ومن الرّيح أخذتُ صوتي، ومن الشّيطان الرّجيم أخذتُ نفسي المعنّاة بتمرّدها، ومن الله أخذتُ نفسي الأمّارة بالعشق.

    خيوط الشّمس أوّل من عشقتُ، لبريقها يدان تحتضنان النّماء والحياة، لوهجها إرادة آسرة، لاعتلائها كَبِد السّماء سطوة خالدة، لدفئها قدسيّة دمعة  يتيم،أدمنتُ على أن أدفنها في عميق عيني، لاحقتها بنظراتي الفضوليّة التي لا تعرف الملل ليل نهار، وعندما أصاب حريقها عينيّ بالمرض، منعوني عنها بقوتهم المفروضة على طفولتي الرّضيعة في المهد، ومنعوني الشّمس، وأسكونني الظلّ،كان عمري وقتها أياماً،فكان الحرمان والفقد هما أوّل ما ذقت من الهوى، أضربتُ  بإصرار عن الرَّضَاع، وأعلنت ثورة على الحليب، وعندما غلبني الجوع، وهزمني العيّ، استسلمتُ ليدي الجدّة الدّاية ذات الشّامة الخضراء، وقبلتُ ذليلة بمنقوع اليانسون والنّعناع بديلاً من الحليب الذي أضربت عنه للأبد تخليداً  لذكرى حبي الشّمس الذي قُتل في مهده.

     عاهدتُ نفسي يومها على كبتْ نفسي الأمّارة بالعشق،وعلى كبح جماحها، وبررتُ بعهدي المقدّس في عرف طهارة الأطفال لأيام أسطوريّة فلكيّة كريهة ثقيلة الخطى، فأصعب ماعلى النفس أن تعلن حرباً على ذاتها،ونجحتُ في حربي على الرّغم من كثرة القتلى ومواجع الإعدامات والنّفي والاضطهاد في وجداني". 

              

مكناس في 27 دجنبر 2009

جمعية الشروق المكناســـــي

للثقافة و الرياضة و السياحة

مكناس

إلى الإخوة المبدعين و النقاد و الباحثين

الموضوع:

تنظيم لقاء الشروق الوطني السابع للقصة القصيرة

تحية إبداعية أخوية

و بعد، يسرنا أن نخبركم أننا في جمعية الشروق المكناسي  للثقافة و الرياضة و السياحة سننظم لقاء الشروق الوطني السابع للقصة القصيرة أيام 19 و 20 و 21 فبراير 2010 بمركز ملتقى الثقافات فندق الحناء بمكناس تحت شعار:" مستويات الحكي في القصة القصيرة ".

فعلى الإخوة الراغبين في المشاركة في اللقاء بإلقاءاتهم القصصية أو دراساتهم النقدية أن يتصلوا بالجمعية في أقرب أجل مبينين نوع مشاركتهم- و إذا أمكن إرسال نسخة عن العمل الإبداعي أو النقدي إلى الجمعية على العنوان الالكتروني التالي [email protected] 

و ستجدون رفقته الورقة التقنية للقاء.

و في انتظار ردكم تقبلوا فائق احترامنا و تقديرنا .

و السلام.

إمضاء رئيس جمعية الشروق المكناسي للثقافة و الرياضة و السياحة

خليفة بباهواري

الورقة التقنية للقاء الشروق الوطني الخامس للقصة القصيرة

شعار الملتقى: " مستويات الحكي في القصة القصيرة "

التاريخ: 19 و 20 و 21 فبراير 2010

المكان:   مركز ملتقى الثقافات فندق الحناء

الأنشطة:

-         اليوم الأول: الجمعة 19 فبراير 2010

النشاط

المشاركون

قراءات قصصية

مجموعة من القصاصين و المبدعين المغاربة

اليوم الثاني : السبت 20 فبراير 2010

* الصبيحة

النشاط

المشاركون

ندوة " مستويات الحكي في القصة القصيرة "

مجموعة من الأساتذة و الباحثين

* المساء

النشاط

المشاركون

قراءات قصصية

مجموعة من القصاصين و المبدعين المغاربة

تكريم القاص المصطفى كليتي

الجمعية و الأصدقاء

-         اليوم الثالث: الأحد 21 فبراير 2010

النشاط

المشاركون

مائدة مستديرة: مناقشة مفتوحة حول تجربة القصاصين المغاربة

القصاصون و الأساتذة الباحثون المشاركون في اللقاء

أرضية الندوة

" مستويات الحكي في القصة القصيرة "

الحكي في القصة القصيرة، هل هو نفس العملية في باقي الأجناس السردية الأخرى؟

هل الحكي جزء من السرد أم السرد جزء من الحكي أم أن العلاقة بينهما من نوع آخر؟

ما هي أهمية الحكي بالنسبة لهذا الجنس الأدبي؟

متى يبدأ الحكي و متى ينتهي في القصة القصيرة ؟

و ما هي المساحة التي تتوفر له أو يجب أن تتوفر له أو يمكن أن تتوفر له في القصة؟

و هل يمكن الحديث عن قصة بدون حكي؟

كيف تتم عملية الحكي في القصة القصيرة؟ و كيف يتم تأطيرها من طرف القاص؟ و بماذا يتم تأطيرها؟

كيف يعمل القاص لبناء الحكاية؟ و ما هي أدواته لإنجازها؟

كيف تنشأ عملية التخييل و كيف يتم تأطيرها في بناء القصة؟

هل تتم عملية التخييل بنفس الشكل في كل أنواع القص القصير؟

ما هي علاقة الحكي بباقي المكونات الأخرى للقصة القصيرة؟

هل يمكن طرح نفس الأسئلة التي تطرح على القصة القصيرة على القصة القصيرة جدا؟

أسئلة و أخرى نطرحها علينا جميعا لتأطير ندوة  " مستويات الحكي في القصة القصيرة " للمساهمة في وضع الأسس الجمالية للقصة القصيرة كما كان الشأن بالنسبة للرواية و الشعر.

              

"المذهب المالكي، الواقع و التجليات":

موضوع الملتقى الثالث للقيمين الدينيين بإقليم الجديدة

نظم المجلس العلمي المحلي بالجديدة ملتقاه الثالث للقيمين الدينيين بمساجد إقليم الجديدة في موضوع "المذهب المالكي الواقع والتجليات" وذلك يومي 26 و 27 دجنبر 2009 بنادي الأعمال الاجتماعية للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالمدينة نفسها، حيث عرف هذا الملتقى حضورا كبيرا للقيمين والباحثين ورجال الصحافة فاق 200 شخصا، وتميز بندوات وأوراش متميزة ساهمت في تطوير المعارف الدينية والعلمية الخاصة بالمذهب المالكي.

افتتحت الجلسة الأولى والتي سيرها الدكتور عبدالرحيم أشن عضو المجلس ومدير مركز تكوين المعلمين والمعلمات بالجديدة بآيات من الذكر الحكيم وبكلمة للسيد رئيس المجلس العلمي المحلي الأستاذ عبدالله شاكر الذي رحب فيها بالحضور الكريم  وبالقيمين الذين عليهم واجب التوعية كل واحد في مكانه ومنطقته وبلدته.

وتطرق الدكتور عبدالرزاق الوزكيتي رئيس المجلس العلمي المحلي بآسفي في محاضرته وموضوعها "شخصية الإمام مالك بن أنس رحمه الله" حيث حدد كل المقومات الرائعة والفكرية والدينية لشخصية الإمام، حيث حدد كل المقومات الفكرية والدينية والثقافية التي كانت ملتصقة به من خلال تطرقه لمرحلة الطفولة والشباب والتلمذة على أيدي شيوخ وعلماء أجلاء، إضافة إلى مرحلة النضج الفكري والديني والعلمي الذي ميزت الإمام مالك. وتطرق الأستاذ الوزكيتي كذلك إلى شخصية الإمام أثناء إلقائه لمحاضراته وعلمه داخل المجالس العلمية بالمسجد حيث وضع ميثاقا يحترم فيه الكل آدابا لطلب العلم والجدال الديني والفكري والعلمي فيما يخص كل المسائل المتعلقة بالدين ... ومن أقوال الإمام مالك سرد المحاضر الكثير نذكر منها "لا تتكلم ولا تقل في شيء تندم عنه ولا تمش في حاجة تستحيي منها" و "لا يصلح أمر الرجل حتى يترك ما لا يعنيه ويشتغل فيما يرضيه" ... وغيرها من الحكم التي أفادت رواده وتلامذته في حياتهم .

وكانت مداخلة الأستاذ عدنان الزهار في موضوع " المشهور والراجح في المذهب المالكي" حيث حدد بعض الخصائص التي يتميز بها المذهب ويختلف فيها عن باقي المذاهب الأخرى. وما يميز مداخلة الأستاذ الزهار أنها كانت مداخلة أكاديمية ترقى إلى مستوى المعارف صعبة الفهم على القيمين الدينيين الذين هم في حاجة إلى تبسيط الأمور وتقديمها على قدر عقولهم وأفهامهم لما يستمعون إليه .

تميزت ورشات العمل خلال بقية الملتقى بالتنوع والاهتمام من طرف القيمين الذين كانوا في حاجة إلى بعض الأمور التي غابت عنهم والتي لا يستطيعون فهمها وهضمها لوحدهم دون تأطير .

قال الدكتور أحمد العمراني عضو المجلس العلمي المحلي بالجديدة أن المشاكل التي يعاني منها أئمة الصلوات الخمس هو ضعف معرفتهم بثوابت الأمة و فقه العبادات خصوصا المذهب المالكي فرغم حفظهم للشيخ خليل و ابن عاشر فهم لا يفهمون حقيقة فقه إ بن عاشر و الشيخ خليل لأنهم يحفظونها فقط ولا يفقهون ما يحفظون و هذه من المشكلات التي يعاني منها أئمتنا عموما و أئمة منطقة دكالة بالخصوص. أما بخصوص الجانب الفقهي لدى الأئمة فقد أكد الدكتور العمراني أن أغلب الأئمة يقرؤون الآراء الفقهية و لا يبحثون عن دلائلها و لا يعرفون كيف يجيبون على النوازل الفقهية ضاربا  مثالا بفقه ترقيع الصلاة الذي يعاني منه العديد من الأئمة في ممارستهم الميدانية لأن هناك أخطاء كثيرة تقع بالمساجد. لكن هناك التباس في كيفية معالجة مثل هذا الأمر بالنظر إلى الفتاوى الكثيرة التي وردت في هذا الباب ، و هذا الأمر نعالجه في التكوين الفقهي عبر التركيز على ما جاء في المذهب المالكي الذي له خصوصيات في فقه ترقيع الصلاة و الذي  لم يترك كبيرة و لا صغيرة إلا و عالجها .

وأفاد  عبد الله شاكر رئيس المجلس العلمي بالجديدة أن هذا الملتقى السنوي الذي يجمع الوعاظ و القيمين الدينيين من أجل تقييم أداء السنة التي مضت و الإستعداد للسنة المقبلة و هي محطة لتبادل الآراء حول كيفية اشتغال القيمين الدينيين في مساجدهم و علاقتهم بالناس، وأضاف شاكر أن الملتقى هذه السنة يتمحور حول المذهب المالكي الذي يوحد المغاربة مثل ما توحدهم العقيدة الأشعرية و إمارة المؤمنين و هي ثوابت ندعو إلى التمسك بها. ومن هذه المحطة يقول رئيس المجلس العلمي ومن خلال الورشات المبرمجة و العروض و الندوات نقف على المشاكل التي تعترض عمل القيمين الدينيين و الوعاظ ونعمل على تقييمها و معالجتها، وعلى العموم –يضيف شاكر– هناك امتثال لدعواتنا و احترام و تعاون بيننا و بين القيمين الدينيين و الحمد لله .

عزيز العرباوي

              

طالبت المجتمع الدولي

بوقف الانتهاكات الصهيونية بحق النواب

الحملة الدولية تدين سياسة الاعتقال الإداري المتجدد للنواب المختطفين..

الحملة الدولية/خاص

استنكرت الحملة الدولية للإفراج عن النواب المختطفين سياسة الاعتقال الإداري المتجدد التي تنتهجها المحكمة الإسرائيلية في تعاطيها مع قضية النواب المختطفين منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات  مبررين هذا الاختطاف الهمجي بحجج واهية ليس لها أساس من الصحة ،وإن كانت في انتهاكاتها المستمرة بحق النواب  فهي بذلك تنتهك حرمة القوانين والأعراف الدولية التي أعطت الحق لهؤلاء النواب الذين يمثلون شعبهم عبر انتخابات حرة نزيهة ويحملون حصانة برلمانية .

وكانت آخر الانتهاكات التي مورست بحق النواب المختطفين ما تم مؤخرا  من تجديد الاعتقال الإداري بحق النائب عن كتلة التغيير والإصلاح في مدينة الخليل "باسم الزعارير"،والذي تم اختطافه في 1/1/2009 حيث تم تجديد اعتقاله للمرة الثالثة على التوالي .

من جانبه صرح محامي النواب فادي القواسمي أن الاحتلال لايحق له منع أي نائب من ممارسة عمله أو اعتقاله مشيرا إلى أن هناك نواب تجدد محاكمتهم إداريا دون إثبات أي تهمة بحقهم على غرار ما حدث مع النائب الزعارير،مضيفا أن كافة النواب الذين تم اختطافهم هم متهمين بعضويتهم في قائمة التغيير والإصلاح وتوليهم منصب في المجلس التشريعي،علما أن هذه تهمة لا أساس لها من الصحة فإسرائيل كانت على علم مسبق بمشاركة حماس في الانتخابات ،وعليه لا يمكنها اعتبار انتماء النواب لكتلة التغيير والإصلاح تهمة يعاقبون عليها"

وكان القواسمي قد أشار إلى غفلة المجتمع الدولي عن هذه السابقة الخطيرة التي ليس لها أي قانون صريح يجرم الاحتلال على إقدامه عليها ..مطالبا بضرورة التحرك القانوني لمنع تكرار مثل هذا الانتهاك بحق ممثلين عن شعب انتخبهم بانتخابات ديمقراطية.

ومن الجدير بالذكر أن هناك 14 نائب من كتلة التغيير والإصلاح ما زالوا في سجون الاحتلال وهم عزام سلهب ،  نايف الرجوب ،النائب باسم الزعارير، حسن يوسف ،  أنور الزبون ، محمد أبو طير ، خالد طافش ،و أحمد مبارك ، عبد الجابر فقهاء، محمد النتشة ،علي رومانين ، نزار رمضان ،أيمن ضراغمة،و محمد طوطح ، وأيضا هناك نائبان من كتلة فتح البرلمانية وهما مروان البرغوثي وجمال الطيراوي ،والنائب أحمد سعدات عن قائمة أبوعلي مصطفى.

              

برقية

شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة تطوان (شمال المغرب) ، في يومي 08 و09 دجنبر 2009 ، ندوة علميّة دوليّة في موضوع : البلدان المغاربيّة وإيبيريا ، من الصدام إلى التعاون. وقد نظمت هذه الندوة شعبة التاريخ بنفس الكلية ومركزالدراسات الإفريقيّة بجامعة بورطو البرتغاليّة ، بتعاون مع مجلة سيميائيات المغربية.

   وألحت اللجنة العلمية المشتركة ( المغربية البرتغالية )على الأهمية الكبيرة لموضوع الندوة الذي يكمن في الإرتباط الوثيق بين تاريخ بلاد المغرب وشبه الجزيرة الإيبيرية إلى درجة أنه يصعب كتابة تاريخ إحدى ضفتي مضيق جبل طارق دون استحضار الضفة الأخرى. فمنذ فتح الأندلس إلى استقلال بلاد المغرب ، مرورا بحروب الاسترداد ، والغزو الايبيري للسواحل المغربية ، والهيمنة الاستعمارية ، خلّف التاريخ المشترك في كل هذه المحطات بصمات في المجتمعات المغاربية والايبيرية لا يمكن التقليل من شأنها في رسم معالم العلاقات المستقبلية ، وإرساء قواعد التفاهم والتعاون بين بلدان المنطقتين.

  وتهدف الندوة إلى تقييم هذا التاريخ المشترك ، خاصة في فترة أصبحت فيه قوى أخرى مثل فرنسا وألمانيا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية تلعب دورا أساسيا في هذه المنطقة.

  وقد استطاعت الندوة أن تحقق نجاحا تحسد عليه ، يرجع تفسيره بالأساس إلى التنظيم المضبوط الذي تميزت به ، والمستوى الرفيع من النضج المعرفي الذي طبع جلساتها العلمية ، والدرجة العالية من الاحترام والانفتاح التي عبّرعنها تبادل الآراء والملاحظات أثناء المناقشات بين المشاركين من جهة ، وبين المشاركين والطلبة ومهتمين آخرين من جهة أخرى.  خصوصا وأن الأعضاء الذين ساهموا في أعمال الندوة ينتمون إلى ثقافات مختلفة وبلدان متنوعة مثل المغرب والجزائر وإسبانيا والبرتغال وفرنسا.

  ويمكن القول ، دون مبالغة ، أن حضور أعداد كبيرة من طلبة الكلية لهذه الندوة ومشاركتهم الباحثين بأسئلتهم وتعليقاتهم أضفى على الندوة لونا من الحيوية والنشاط جعلها تختم أعمالها في رضا وتفائل ، آملة أن يُعادَ في السنوات القريبة تنظيم هذا النوع من اللقاءات العلمية لأنها بالتأكيد نافعة وواعدة .

ومن الناحية التنظيمية فقد قسمت أعمال الندوة إلى تسع جلسات علمية ( خمس جلسات في اليوم الأول والباقي في اليوم الثاني )  سبقتها جلسة ومحاضرة افتتاحيتان .

اليوم الأول : بدأ بجلسة افتتاحية ألقى فيها السيد رئيس جامعة عبد الملك السعدي مصطفى بنونة كلمة رحّب فيها بالجميع وتمنى للندوة التوفيق في أعمالها. ونفس الشيء عبّر عنه السيد عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية عبد العزيزالعلاتي في كلمته. كما ذكر السيد محمد الشريف رئيس شعبة التاريخ في كلمته بمعنى الندوة والأهداف منها أي فهم الماضي من أجل تجاوزه وبناء مستقبل قائم على التقارب والصداقة والعمل بين أبناء ضفتي المتوسط. وهذا ما قالته تقريبا السيدة إلفيرا ميا رئيسة مركز الدراسات الافريقية بجامعة بورطو في كلمتها ، مع التأكيد على ضرورة طيّ صفحات الماضي بعد معرفتها والنظر إلى آفاق الغد بكل أبعاده .

وبعد هذا بدأت الندوة أعمالها بمحاضرة افتتاحية للدكتور امحمد بن عبود بعنوان " تأملات في العلاقات المغربية الايبيرية " ، قام فيها بجولة سريعة حول بعض اللحظات التاريخية الأساسية اختتمها بالتعبير عن تفائله اتجاه مستقبل العلاقات بين بلاد المغرب وإيبيريا ، مؤكدا على ضرورة الحذر والعمل المستميت  في سبيل خلق جو فعلي من الإحترام المتبادل. بعد هذا بدأت الجلسة العلمية الأولى تحت رئاسة رافائيل فلنسيا بعنوان " أوجه الصراع : الحلقة الأولى " ، شارك فيها كل من ماريا فيلومينا دو باروس من جامعة دوإيفورا من البرتغال ، ومصطفى أديلا من جامعة تطوان ، وعبد القادر بوباية من جامعة وهران. ثم تبعتها الجلسة العلمية الثانية تحت رئاسة إلفيرا ميا بعنوان " أوجه الصراع : الحلقة الثانية " ، شارك فيها كل من عبد العزيز سعود ومصطفى شكروف ونزار التجديتي من جامعة تطوان. وتبعتها الجلسة العلمية الثالثة تحت رئاسة امحمد بن عبود بعنوان " أوجه الصراع : الحلقة الثالثة " ، شارك فيها كل من جعفر ابن الحاج السلمي ومصطفى الهرار العمراني من جامعة تطوان ، ومحمد رضا بودشار من مركز اللغات.

وجاء دورالجلسة العلمية الرابعة تحت رئاسة إدريس بوهليلة  بعنوان " أوجه الصراع : الحلقة الرابعة " ، وشارك فيها كل من ميلودة الشرويطي وعبد الغفار بن ادريس من جامعة تطوان ، وودان بوغفالة من جامعة معسكر بالجزائر.

اليوم الثاني : اِفتتِح بالجلسة العلمية الخامسة تحت رئاسة ماسييل سانطوس  بعنوان " اِتصالات وتبادلات : الحلقة الأولى " ، شارك فيها كل من محمد نذير من جامعة بورطو ، وعثمان المنصوري من كلية الآداب بالدار البيضاء عين الشق ، وادريس بوهليلة من كلية الآداب بتطوان . تلتها الجلسة العلمية السادسة تحت رئاسة محمد شريف  بعنوان " اِتصالات وتبادلات : الحلقة الثانية " ، شارك فيها كل من يوسف أكميرمن كلية أكادير، وبوبكر بوهادي من كلية الآداب بالجديدة ، ورفائيل بلنسية من جامعة إشبيليا ، وإلفيرا ميا من جامعة بورطو. ثم تبعتها الجلسة العلمية السابعة تحت رئاسة نزار التجديتي بعنوان " اِتصالات وتبادلات : الحلقة الثالثة " ، شارك فيها كل من راوول براقَ بيريس وماسييل سانطوس من جامعة بورطو ، ومحمد رزوق من جامعة الحسن الثاني – كلية الآداب بعين الشق ، وعبد الواحد العسري من كلية تطوان . بعد هذا بدأت الجلسة العلمية الثامنة تحت رئاسة مصطفى الهرار العمراني  بعنوان " اِتصالات وتبادلات : الحلقة الرابعة " ، شارك فيها كل من خالد الرامي من كلية الآداب بمراكش ، وأحمد الخروبي من كلية الآداب بتطوان ، وسيرج ألمان من أكاديمية مارسيليا . وفي النهاية ، جاء دورالجلسة العلمية التاسعة تحت رئاسة ماريا فيلومينا لوبيزدي بارّوس بعنوان " اِتصالات وتبادلات : الحلقة الخامسة " ، شارك فيها كل من حمودان عبدالواحد من أكاديمية مارسيليا ، وفيرونيكا بالما وفيسانطي بدمار من جامعة إشبيلية ، وشكيب الشرايبي من أكاديمية تطوان.

   وتوّجت كل جلسة بمناقشة بين المشاركين والحاضرين من أساتذة وطلبة ومهتمّين آخرين . وهكذا إلى أن قام ، في الأخير، رئيس اللجنة المنظمة الدكتور نزار التجديتي بالتعبير عن سعادته وشكره لكل الحاضرين ، باحثين وأساتذة وطلبة ، على تلبيتهم الدعوة ومشاركتهم الفعالة . وأعلن اختتام أعمال الندوة بعد أن لفت الأنظار إلى ضرورة مواصلة الجهود في مجال البحوث التاريخية والأدبية والفنية وغيرها من أجل معرفة الذات وتجاوزالهويات الضيقة  بالتقرب من الآخر والإصغاء إليه . 

حمّودان عبد الواحد ، أستاذ وباحث يقطن بفرنسا / مرسيليا 14-12-2009

              

برقية

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد

فقد بلغني صدور فتوى باسمي تتعلق بموضوع الانتخابات النيابية القادمة وانأ أعلن بأنه لم يصدر عني أي كلام أو فتوى بصدد هذه الانتخابات ومن ينسب لي عنها أي كلام أو فتوى فهو كذب وغير صحيح ولا يجوز نسبته الي والشأن بالمسلم أن لا يكذب وان لا ينسب إلى غيره ما لم يقله لان هذا من الكبائر التي حرمها الدين

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالميين

الدكتور عبد الكريم زيدان

صنعاء في 12 محرم 1431هـ

 المصادف 29-12-2009م

              

برقية

ارفق للمهتمين دوار المؤتمر العلمي لبحوث التربية الرياضية في جامعة تكريت

رئيس المؤتمر

رئيس جامعة تكريت

نائب رئيس المؤتمر:

الأستاذ الدكتور محمود عبد الله احمد

عميد كلية التربية الرياضية

اللجنة التحضيرية

1- أ.د. محمود عبد الله احمد ....... رئيساً

2- أ.د. نزهان حسين العاصي ...... عضواً

3- أ.د. كامل طه الويس ...... عضواً

4- أ.د. عدنان جواد خلف ...... عضواً

5- أ.د. فاتن محمد رشيد ...... عضواً

6- أ.م.د. قتيبة احمد شهاب ...... عضواً

7- أ.م.د.عبد المنعم احمد جاسم..... عضواً

اللجنة العلمية

1- أ.د. نزهان حسين العاصي ...... رئيساً

2- أ.د. كامل طه الويس ...... عضواً

3- أ.د. عبد الكريم السامرائي ...... عضواً

4- أ.د. فاتن محمد رشيد ...... عضواً

5- أ.م.د عبد الودود احمد خطاب .. عضواً

سكرتارية المؤتمر

1- أ.د. عدنان جواد خلف ...... رئيساً

2- د. مثنى احمد خلف ...... عضواً

3- د. محمد صالح خليل ...... عضواً

4- د. سهى حافظ مهدي ...... عضواً

5- م. ابتسام حيدر بكتاش ...... عضواً

6- م.م. جاسم صالح معجون ...... عضواً

7- السيد صهيب جمال ...... عضواً

للفترة من 31/3ولغاية 1/4/2010

تقام على هامش المؤتمر

1- الندوة العلمية الأولى في 31/3/2010

2- الندوة العلمية الثانية في 1/4/2010

وستقام بعون الله تعالى معارض علمية للكتب والمصادر المتخصصة ومعرض تكريت للبحوث العلمية.

التقديم للمؤتمر

 تقبل البحوث العلميةv المستوفية .

 يقدم ملخص البحث مطبوعاً على الحاسوب وعلى ورق ( A4) وعلى قرصv (CD) وبما لا يزيد عن (10-15) صفحة مع التركيز على ما يلي :-

عنوان البحث –المقدمة وأهمية البحث

مشكلة البحث – إجراءات البحث – الوسائل الإحصائية –الاستنتاجات والتوصيات

وسيكون أخر موعد لاستلام البحوث في 21/2/2010حيث سيتم تنظيمها في كراس خاص بالمؤتمر .

تعنون المراسلات على العنوان التالي :-

سكرتارية المؤتمر العلمي السابع عشر

لكلية التربية الرياضية /جامعة تكريت .

البريد الالكتروني :

[email protected]

محاور المؤتمر

1- الرياضة المدرسية والجامعية

2- رياضة المستويات العليا

3- الرياضة والمجتمع

              

دعوة

استنادًا إلى قرار مجلس البحث العلمي والدراسات العليا رقم (٣٤٤) تاريخ  7/ 12/ 2009م والقاضي بتشكيل لجنة الحكم على رسالة (الماجستير) في الحديث النبوي وعلومه التي تقدم بها الباحث:

هـشــام مـنـــوّر

بعنوان

أثر القرائن في الحكم على الحديث دراسة تأصيلية تطبيقية

نتشرف بدعوتكم لحضور الجلسة العلنية لمناقشة الرسالة، وذلك في الساعة (الحادية عشرة) من صباح يوم الخميس الواقع 7/1/2010م. على مدرج نقابة المعلمين بجامعة دمشق.

هشام منوّر

عضو الهيئة التعليمية بكلية الشريعة، جامعة دمشق

ماجستير أصول الفقه الإسلامي

كاتب وباحث

              

محمد المهدي السقال

المغرب

بيان للرأي الخاص الأدبي والثقافي

يؤسفني أن أتوجه بهذا البيان للرأي الخاص الأدبي والثقافي في العالم،

كي أعلن عن استغرابي لإدراج اسمي ضمن الفائزين

صحيح أن أي مبدع لا ينفك يحلم بالاعتراف المعنوي له،

بحضوره الأدبي والثقافي كفاعل رمزي في مسار البناء الحضاري الإنساني،

لكن ذلك لا يعني الاستسلام للحلم حتى يصبح وهما بعد توهم أو إيهام،

بحيث يقبل المبدع على نفسه

أن يكون حيث يجب أن يكون من أحق بالمكان

تراكما في العطاء و تنوعا فيه امتدادا أفقيا وعموديا،

في هذا السياق،

أعلن بصفتي الشخصية، محمد المهدي السقال،

عن رغبتي في تجاوز اسمي ضمن لائحة الفائزين في مسابقة أفضل الكتاب والنقاد لعام 2009 ،

باسم لجنة تحكيم شعبة الكتاب والأدباء بمنتدى الصحافة العالمية.

لفائدة من هم أحق مني بها،

تكوينا وحضورا وإسهاما و إشعاعا،

على مستوى موضوع المسابقة كتابة ونقدا،

وما أعرفه من خلال معايشتي للحقلين الأدبي والنقدي، 

هو أن هناك من يستحقون أكثر من غيرهم ــ ضمن المدرجين و أنا واحد منهم ــ 

كي يكون لهم موقع في الذاكرة الأدبية والنقدية العالمية، على مستويات أعلى .

بالمناسبة،

فقد سبق لي أن تنازلت عن اسمي المدرج ضمن سياق آخر للراحلة مليكة مستظرف ،

اعتبارا لكونها أحق مني بذلك الإدراج.

و اليوم، أجدني أمام نفس الحرج إزاء نفسي،

حين يكون اسمي حاضرا في  قائمة طويلة عريضة يغيب عنها من أعتبرهم أحق و أولى،

لذلك يؤسفني التعبير عن رغبتي

في سحب اسمي

من لائحة الفائزين في مسابقة أفضل الكتاب والنقاد لعام 2009 ،

باسم لجنة تحكيم شعبة الكتاب والأدباء بمنتدى الصحافة العالمية.

              

دعوة من المؤتمر الدائم لنصرة القدس والمقدسات

الاثنين في ١١/١/٢٠١٠

الساعة الثالثة

المكان : فندق السفير - الروشة -بيروت - لبنان

الدعوة عامة

تكتل الجمعيات والهيئات الأهلية في لبنان

حضوركم يشرف لنصرة القدس