برقيات

* صدر عن دار التوزيع والنشر الإسلامية في القاهرة، الكتابان التاليان للأستاذ الدكتور جابر قميحة:

1- الإمام الشهيد حسن البنا بين السهام السوداء، وعطاء الرسائل، في 278 صفحة من القطع الوسط.

2- محكمة الهزل العليا تحاكم الأيدي المتوضئة (مسرحية شعرية) في 175 صفحة من القطع الوسط.

* صدر عن مركز الإعلام العربي ديوان شعر جديد للأستاذ الدكتور الشاعر جابر قميحة بعنوان (حسبُكم الله ونعم الوكيل) في 247 صفحة من القطع الوسط.

* صدر في عمّان –المملكة الأردنية الهاشمية كتاب: (إضاءات في حوار الآخر، واحترام الذات) للأستاذ إبراهيم العجلوني، وجاء الكتاب في 63 صفحة من القطع العادي.

* صدر عن دار القلم بدمشق كتاب (لتفسدنّ في الأرض مرتين) للأستاذ محمد علي دولة، وهو جزء من سلسلة (صفحات في اليهوديات) التي يعكف على كتابتها. وجاء الكتاب في 344 صفحة من القطع العادي.

* صدر عن دار الجابية في عمّان، الطبعة الرابعة من كتاب (أحوال أهل السنة في إيران) للأستاذ محمد سرور زين العابدين، وجاء الكتاب في 258 صفحة من القطع الكبير.

* صدر عن دار الجابية في عمان الطبعة الثانية من كتاب (اغتيال الحريري وتداعياته على أهل السنة في لبنان) للأستاذ محمد سرور زين العابدين، في 143 صفحة من القطع الكبير.

* صدر في بغداد ديوان لطيف للحاجة ليلى عبد الستار الخزرجي بعنوان (ابتهالات الإيمان) في 48 صفحة من القطع الوسط.

* صدر في بغداد ديوان جديد للشاعر العراقي الكبير عبد الخالق فريد، بعنوان (عبق الرحيق) وهو ديوان شعر عاطفي، جاء في 148 صفحة من القطع الوسط.

* صدر في بغداد الجزء الثامن من سلسلة: (عبد الخالق فريد في رسائل أدباء عصره) وجاء الكتاب في 147 صفحة من القطع الوسط.

              

عين على تركيا

تطلق قناة الجزيرة اليوم أولى فعاليات أسبوعها في تركيا، الذي يأتي تحت عنوان (عين على تركيا) بهدف تقديم إطلالة على مختلف جوانب الحياة في هذه الدولة الإسلامية التي تربطها علاقات تاريخية وجغرافية وثقافية واقتصادية مشتركة وكبيرة مع الدول العربية والإسلامية.

ولغايات تقديم صورة متكاملة عن تركيا، أنهى فريق من مراسلي الجزيرة إعداد تقارير سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية، وتقارير تتعلق بتركيبة السكان الأتراك، وأخرى تتحدث عن العرب في تركيا، المهاجرين منهم، وأولئك الذين ذهبوا إليها لأسباب مختلفة وقرروا البقاء فيها.

وتطرقت التقارير التي أعدتها الجزيرة أيضا إلى التطلع التركي للانضمام للاتحاد الأوروبي، وبحثت في العلمانية والانتخابات القادمة، كما سلطت الضوء على السياحة في تركيا، وكذلك الحياة الاجتماعية، وصولا للمطبخ التركي.

وسيكون لي عدة مشاركات في هذه التغطية في حوار مفتوح السبت والانتخابات في تركيا أيضا يوم السبت  والتقرير الأقتصادي

أتمنى أن تعيشوا معنا جمال تركيا

              

بيت الأدب المغربي يقيم لقاءا شعريا

وطنيا بالدار البيضاء

في إطار أنشطة بيت الأدب المغربي الثقافية، وإيمانا بالكلمة الشعرية

الحالمة باعتبارها دواء للروح وبلسما لجراح الزمن الصعب.

يعلن المكتب التنفيذي لبيت الأدب المغربي ،أنه سيقيم لقاء شعريا وطنيا باذخا

يوم السبت 23 يونيو 2007 على الساعة الثالثة بعد الزوال، بدار الشباب

الحي الحسني بالدار البيضاء.

وتنقسم الأمسية إلى قسمين يسير الجلسة الأولى كل من: ابراهيم قهوايجي

وعبدالنور إدريس ومحمد فري.

كما سيسير الجلسة الثانية كل من : مالكة عسال ورمصيص محمد ولمجيد تومرت.

وسيشارك في الأمسية الوطنية كل من الشعراء والشواعرالآتية أسماؤهم :

إدريس علوش

أحمد العمراوي

محمد عماري

عبد النور إدريس

ابراهيم قهوايجي

عبد السلام مصباح

لمجيد تومرت

مالكة عسال

عزيز الوالي

ثريا أحناش

ثريا حمدون

يوسف لغماري

محمد العلمي الشنتوفي

لطيفة المسكيني

محمد العقباني

مصطفى بلعوني

المصطفى فرحات

صلاح لبريني

عليا الإدريسي اليزيدي

محمد اللغافي

فاطمة بوهراكة

مصطفى لهروب

عبد الرحيم هري

محمد رحو

لبنى المانوزي

نور الدين بالزين

رشيد منسوم

فاطمة احيوط

ليلى ناسيمي

عبد الهادي روضي

جواد أو حمو

ابراهيم اصبيح

نجيب طبطاب

بزي المعطي

اسمهان الزعيم

أحمد هشيمي

سعيد ياسف

إدريس الشعراني

عبد الله بناجي

منير الأدريسي

طاهرة حجازي

فوزية الخلوفي

ــــــــــــــــــــــــ

إمضاء:

عبد النور إدريس

رئيس بيت الأدب المغربي

              

جائزة لأجمل حديقة

 في مدينة العمارة

سندريلا الشكرجي

ضمن نشاطات دار ثقافة الاطفال في ميسان في برنامج العطلة الصيفية تحققت عدة نشاطات منها سفرة ترفيهية لاحدى المتنزهات على شارع دجلة وسفرة فنية وعدد من المحاضرات التي تعنى بثقافة الطفل  يذكر ان دار ثقافة الاطفال سوف تعد برنامجا واسعا في العطلة الصيفية تحدث عنها القاص محمد رشيد مدير دار ثقافة الاطفال: خططنا لبرنامج يتضمن سفرات عديدة ومعارض لرسوم الاطفال واجراء مسابقات وجوائز منها جائزة لاجمل حديقة في محافظة ميسان واجراء حملات شعبية لتنظيف بعض مناطق المدينة وزراعة الشتلات والفسائلوالزهور  التي تجمل المدينة تحت شعار (ازرعوا الورود في كل مكان وانثروا المحبة في كل القلوب)وسيتم المباشرة قريبافي هذا البرنامج 

              

عرس اللغة التركية

 إنتهى في مدينة استانبول بتاريخ 3/06/2007  نهائيات الأولمبيات الدولي الخامس للغة التركية والذي أقيم في الفترة مابين 25/05 و03/06 2006 في مدينتي أنقرة واستانبول تحت شعار" 100 شرف للغة التركية" إشارة إلى وصول عدد المدارس التركية إلى 100 دولة حول العالم.

وحضر هذا العرس ما يقرب من 550 طالب من 100 دولة في العالم كانوا قد وصلوا إلى هذه النهائيات من خلال التصفيات الأولية في بلدانهم ،وهم ممن يدرسون في مدارس خاصة تدرس باللغة التركية  وتقوم عليها جمعية تعليم اللغات الدولية،والتي تديرها جماعة النور النشطة في جميع مناشط الحياة في تركيا،والتي تسهم هذه المدارس  بنشر اللغة التركية في العالم ،والتي يتوقع أن تحتل مكانة مرموقة بين لغات العالم الرسمية عما قريب بفضل هذا النشاط المتزايد مع الزمن.

ومن الجدير بالذكر هنا أن هذه المدارس موجودة في معظم الدول الأفريقية والأسيوية والأوروبية وامريكا وكندا،ويدرس فيها أبناء هذه الدول الأصليين.

 ومن هنا ندرك أهميتها من حيث الرسالة التي تؤديها ،وخاصة إذا علمنا ان مستوى التعليم في هذه المدارس يعد من أرقى المستويات المتاحة للدراسة ،وأنه من هذه الأجيال سوف يخرج جيل المستقبل ممن يكون لهم دور القيادة والريادة في بلادهم مما سيؤثر إيجاباً على مستقبل علاقات هذه الدول بتركيا!.

وكان من ضمن فعاليات المسابقات في هذا  الأولمبياد الدولي،مسابقة للشعر والغناء والخطابة  والمقالة والمهارات الخاصة والتي تتضمن فن التمثيل والفكاهة وفن لغة الجسد هذا بالإضافة للعديد من فنون اللغة الأخرى ....

وبالفعل كان هناك عرس حقيقي للغة التركية حضره الكثير من رجالات الدولة هنا وعلى راسهم رئيس مجلس الشعب التركي.

ولابد للإنسان أن يتأثر من هذه المواقف والمشاعر الرقيقة وهو يستمع لطلاب من مختلف الجنسيات والأعراق والألوان وكل بلباس بلده التقليدي وهم يتفنون في أساليب اللغة التركية من خطابة وشعر وتمثيل وغيرها....!.

وهذا يدفعنا إلى الأمل بأن الخير مازال يكمن في هذه الأمة العريقة.

 

أحمد الغنام

هذا العمل قامت به مؤسسات غير حكومية مؤسسات العمل المدني  

فما أحرانا أن نقوم بمثل هذا العمل خدمة للغة العربية وخدمة للغة القرآن

              

شبكة الانتخابات في العالم العربي

تصدر العدد العاشر من نشرة المراقب الانتخابي -- حزيران / 2007

أصدرت شبكة مراقبة الانتخابات في العالم العربي العدد العاشر من الدورية الشهرية (نشرة المراقب الانتخابي) لشهرحزيران 2007، ضم العدد بين فصوله التسعة مجمل الحراك الانتخابي الذي شهدته بعض الاقطار العربية خلال شهر أيار، عبر الرصد والمتابعة للاحداث التي اتسمت بها مجريات العملية الانتخابية كما هو الحال في الجزائر وكذلك عملية الاستفتاء التي اعلنت نتائجها في سوريا بتتويج الاسد الابن لولاية ثانية حتى عام 2014.

وتضمنت النشرة مواداً عن الاستعدادات الجارية والتهيؤ للعلمية الانتخابية المرتقبة في الأردن (البلدية في تموز والبرلمانية في تشرين الثاني).

هذا وقد تم الاعلان في مصر عن إقرار تعديلات على قانون  الحقوق السياسية لسنة 1956وحظر الدعاية الدينية، وتحديد يوم الـ 11 من حزيران الجاري موعداً لإنتخابات الشورى، واستعرضت النشرة أيضاً الصراع الجاري مابين الحكومة والمعارضة حيال  اعداد مرشحي الحزب الحاكم ومرشحي الأحزاب الأخرى لجهة إعلان أو إخفاء أسماء أولئك المرشحين.

وبخصوص سلطنة عُمان تطرقت النشرة إلى تمديد فترة التسجيل الانتخابي للفترة السادسة لمجلس الشورى لثلاثة أشهر قادمة لفسح المجال أمام الناخبين للتسجيل ولحثهم على المشاركة.

أظهرت النشرة المطالبات الملحة والصريحة لتغيير قانون الانتخاب في البلدان العربية لغايات تتعلق أما بتصويب العمل السياسي والحزبي، أو لأسباب تتعلق بعيوب أخرى أتسم بها قانون الانتخاب في بعض الاقطار العربية، إذ طالب 28 حزباً سياسياً من احزاب المعارضة والوسطية في الأردن بوضع قانون انتخاب بديل لقانون الصوت الواحد.

وفي أعقاب الاعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية في الجزائر طالبت زعامات حزبية بتعديل قانون الانتخابات الحالي بغية ترشيد العمل السياسي والحزبي، وأجمع قادة الائتلاف الحاكم على ضرورة تعديل قانون الانتخابات من أجل ما سموه "صون الممارسة الديمقراطية".

أما في المغرب فقد طالبت قوى المعارضة بضرورة إسهام القضاة في الاشراف على الانتخابات لضمان نزاهتها وشفافيتها، وكذلك المطالبة بتغيير قانون الانتخاب. 

وفيما يتعلق بلبنان فقد طالب تحالف المعارضة الذي يتزعمه حزب الله بانتخابات مبكرة وقانون انتخابات جديد.

وبينت النشرة النشاطات التي قامت بها شبكة الانتخابات في العالم العربي خلال  شهر آيار والتي شملت تخريج الدورتين الاولى والثانية للمراقبين المحليين، التي أقامها مركز عمان لدراسات حقوق الانسان بالتعاون مع التحالف الاردني لمنظمات المجتمع المدني والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمنتدى الوطني للشباب والثقافة.

كما تضمنت النشرة البيان الصادر عن الاجتماع الثاني لمجلس إدارة شبكة الانتخابات في العالم العربي الذي عقد في الدوحة يوم 27/أيار واستعرض فيه نشاطات الشبكة من المؤتمر التأسيسي الذي عقد في عمان نهاية شهر نوفمبر 2006، كما قرر مجلس إدارة الشبكة تقديم جائزة "الانجاز الديمقراطي" لرئيس المجلس العسكري السابق في موريتانيا العقيد علي ولد فال، وذلك للدور الذي لعبه الرئيس فال لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة في موريتانيا تم فيها تحقيق مبدأ تداول السلطة في البلاد لأول مرة في تاريخها.

ولمزيد من الاطلاع يرجى زيارة موقع المرصد العربية للانتخاباتwww.intekhabat.org

              

تخريج الدورة الثالثة للمراقبين المحليين للانتخابات

اختتمت في عمان العاصمة الدورة الثانية حول مراقبة الانتخابات النيابية الأردنية، وشارك فيها (15) مشارك ومشاركة من أعضاء الجمعيات والمؤسسات الأعضاء في التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني.

واشتملت الدورة التي نظمها المنتدى الوطني للشباب والثقافة  بالتعاون مع التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان على جلسات تدريبية تضمنت: لماذا مراقبة الانتخابات؟، ومراقبة الحملات الدعائية والاعلامية، وقانون الانتخابات الأردني، وعملية مراقبة الانتخابات ودور المراقب أثناء الإفتتاح، والإقتراع، والإغلاق، والعد، والفرز، وإعلان النتائج، وتوظيب المواد الانتخابية ونقلها، وقواعد سلوك المراقب المحلي، إضافة إلى عرض لتجربة مراقبة انتخابية عملية جرت في اليمن الشقيق، وتطبيقات عملية على مراقبة الانتخابات، وإعداد التقارير في مجال المراقبة المحلية للانتخابات.

وقام السيد محمود حشمة نائب رئيس المنتدى الوطني بتسليم شهادات التخريج للمشاركين في الدورة، مشيداً بالجهود المبذولة للاستعداد لمراقبة الانتخابات من قبل تحالف منظمات المجتمع المدني، موضحاً أن للشباب دور كبير في المشاركة في الانتخابات بفعالية وبضمنها المشاركة في مراقبة هذه الانتخابات لضمان نزاهتها وتحفيز المشاركة الواسعة فيها من قبل المواطنينومن أجل المساهمة  في اشاعة النهج الديمقراطي في حياة المجتمع والدولة، مبيناً أن المنتدى الوطني للشباب والثقافة سيشارك بعدد كبير من الشباب ضمن فريقً المراقبة المحلي الذي يعدة التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني.  

ويذكر بأن التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني يضم في عضويته (11) منظمة مجتمع مدني وهي: المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمنتدى الوطني للشباب والثقافة، وجمعية السيدات العاملات، والجمعية الثقافية للشباب والطفولة، وجمعية حقوق الطفل الأردنية "حق"، وجمعية الحقوقيين الأردنيين، منظمة العفو الدولية، ومركز الاعلاميات العربيات، ومركز عمان لحقوق الإنسان، والجمعية الأردنية لحقوق الإنسان، وجمعية النساء العربيات.