الوادي الأحمر

الوادي الأحمر

الأستاذ عبد الله الطنطاوي

ياسر علي

[email protected]

عن دار القلم بدمشق صدرت رواية ((الوادي الأحمر))، لعبد الله الطنطاوي، وهي تدور حول تجربة الشيخ عز الدين القسام واستشهاده.. أهداها الكاتب ((إلى شيخ الفئة المجاهدة من أبطال الانتفاضة – الثورة الذين آمنوا بربهم، كما آمنوا بحقّهم في تحرير الأرض المقدسة من البحر إلى النهر، إلى رمز الجهاد، وأعجوبة المجاهدين في هذا القرن، إلى الشيخ المجاهد الشهيد أحمد ياسين، وريث القسام الثائر على الظلم والظالمين)).
تقع الرواية في حوالي 200 صفحة من القطع الوسط، جمع فيها الكاتب الأحداث الواقعية في قالبه الحواري، مستخدماً أدوات الرواية لخدمة الفكرة التي لخصتها الصفحات الأخيرة على لسان الراوي. حيث سمع صرخة القسام ((هذا جهاد نصر أو استشهاد))، قادة الجهاد في بلاد الشام من جبال الكرمل وجنين، مروراً بجبال الجليل ونابلس، وصولاً إلى غوطة دمشق، وكان لها أثر في أرض الكنانة.
((
قال الراوي الذي كان يرصد الأحداث: وها قد جاءت دورة حضارية جديدة بمجيء الشيخ المجاهد القسام، وقد روّتها دماء تلاميذه ومريديه من المجاهدين، الذين سلّموا الراية إلى العقل المتفتح، إلى الشيخ الذي تمردت روحه المتوثبة على جسده المشلول، فقاد كتائب القسام، ليكون الفتح والتحرير))..