برقيات وتغطيات 639

دعوة لحضور المحاضرة الشهرية القيمة

*تتشرف الجمعية الاردنية لإعجاز القرآن والسنة*

بدعوتكم       لحضور     المحاضرة     الشهرية      القيمة

عنوان المحاضرة  :    

الميكروبات وكرامات الشهداء

المحاضر الدكتور  :  

  عبد الحميد القضاة إختصاصي الجراثيم الطبية

المدير التنفيذي لمشروع وقاية الشباب

الزمان :

السبت – 31/10/2015 م – الساعة 5.30 مساءً

المكان:

 مستشفى الأردن -- المبنى الرئيسي – الطابق الخامس

–المسرح


مبادرة إغاثة سجين

تنظم فعالية ترفهيه خاصة للأطفال للأسرى في عدن

الصحفي /رعد حيدر الريمي

نظمت مبادرة إغاثة سجين يوم أمس الخميس 22 أكتوبر الجاري فعالية ترفيهية متعددة الأنشطة في مديرية المنصورة بعدن للأسرى الأطفال ضحايا حرب 2015م والذي لايزالون في عدن .. .

حيث تخلل الفعالية الخاصة بالرسم الحر مجموعة من الأنشطة كان أبرزها مشاهدات فلميه توعية وقراءت قصصية .

وتخللت الفعالية ورشة رسم للأطفال للتعبير عن الحرب ، حيث عبر كل طفل مشارك بالرسم بطريقته الخاصة ومبدأ بعضاً من مسببات الحنين الداعي للعودة إلى أحضان الأسرة عن ماحصل له أثناء حرب مارس 2015 في عدن .

الجدير بالذكر إن مبادرة إغاثة سجين تعمل بدافع طوعي وذاتي،حيث لا تزال مبادرة إغاثة سجين تعمل في هذا البرنامج المخصص للأطفال الأسرى بدعم ذاتي ..

هذا و قوبلت هذه الفعالية بارتياح واضح من قبل اللجنة القائمة على الأسرى الأطفال الحوثيين مبديين عجبا واضحا في إقحام أمثال هولاء الأطفال في مجالات الحرب الغير قادرين عليها والغير مقبول بها دوليا وشرعيا وعرفيا وضميرياً .

ولاقى ذلك ارتياح الأطفال المتواجدين ،من جانبهم شكر الأطفال الجهود التي بذلتها مبادرة اغاثة سجين والتي كان لها الدور البارز في رسم الفرحة على الأطفال ومساعدتهم في الخروج من صدمات وآثار أزمة الحرب النفسية .

وبدورها شكرت وردة بن سميط رئيسة مؤسسة عدالة للحقوق والحريات الجهود المبذولة ومبادرة أغاثة سجين السلوك الرامي في الحفاظ على الأطفال الأسرى وعدم مضايقتهم مثمنة للطاقم الإداري القائم على الأسرى كل جهودهم المنطلقة من الوعي الحقوقي والديني والعرفي والإنساني .

الشباب المساهمين في العمل المجتمعي والتطوعي في المؤسسة على رسم فرحة الأطفال بأقصى ما يمكن من طاقة لديهم . كان ذلك بحضور العاملة في المجال النفسي أ. ليال وأعضاء مبادرة إغاثة سجين رائد وساهر و مؤسسة المبادرة أ. وردة بن سميط .


مخبر أرشفة المسرح الجزائري

(قسم الفنون الدرامية-جامعة وهران 02)

دعوة للاستكتاب في النقد المسرحي

كتاب جماعي تكريمي

حول: الأعمال المسرحية للكاتب الجزائري: أحمد بودشيشة

تقديم:

يبدو من الصعب الإحاطة بالمنجز الإبداعي للكاتب الجزائري أحمد بودشيشة، (1951-   ) الذي توزع في الرواية والقصة والمسرح. وتقديم دراسة واعية

ومن خلال البيبلوغرافيا المسرحية للكاتب، نجد أنّ المسرح بدأ عنده مبكرا، منذ المسرحيات الأولى:"وفاة الحي الميت" و"الصعود إلى السقيفة" (1984) إلى اليوم. حيث يقف القارئ بهذا أمام ما يقرب من ثلث قرن كامل، من الكتابة المسرحية.

غير أنّ الدرس النقدي، لم يكن مساوقا لهذه التجربة الثرية. حيث ظهر شاحبا على استحياء. على الرغم من بعض الدراسات الهامة والجدية التي تبقى قليلة لا تعطي للعالم البودشيشي ما يستحق.

من هذا المبدأ، ظهرت الحاجة الملحة لمجموعة من المقاربات النقدية التي تحرث في الأرض البكر لهذا العالم المسرحي، لاستجلاء خفايا النصوص وجمالياتها. من خلال مناهج البحث التقليدية والحديثة.

إشكاليات البحث ومحاوره:

   يتناول مشروع كتاب " مقاربات نقدية في مسرح أحمد بودشيشة" الإشكاليات والمحاور التالية:

الكوميديا في مسرح أحمد بودشيشة (نموذج :المخفر) صورة البطل في مسرح أحمد بودشيشة (ياقوت والخفاش) صورة المرأة في مسرح أحمد بودشيشة الشخصية الشريرة في مسرح أحمد بودشيشة دلالة الاسم وعلاقتها بالشخصية في مسرح أحمد بودشيشة تيمة المقاومة والتضحية في مسرح أحمد بودشيشة جماليات اللغة العربية في مسرح أحمد بودشيشة مكانة اللهجة العامية في مسرح أحمد بودشيشة. جماليات المكان في مسرح أحمد بودشيشة قيمة الإرشادات المسرحية في مسرح أحمد بودشيشة جدل الإيديولوجيا والفن في مسرح أحمد بودشيشة سيميائية العنوان في مسرح أحمد بودشيشة دراسة مقارنة بين مسرحيتين لأحمد بودشيشة دراسة تحليلية نقدية لمسرحية "المخفر" دراسة تحليلية نقدية لمسرحية "ياقوت والخفاش" دراسة تحليلية نقدية لمسرحية "وفاة الحي الميت" دراسة تحليلية نقدية لمسرحية "البوّاب" دراسة تحليلية نقدية لمسرحية "محفظة نجيب" دراسة تحليلية نقدية لمسرحية "المغص" دراسة تحليلية نقدية لمسرحية "اللعبة"

المنهج:

يتبنى مشروع الكتاب كل المناهج النقدية التقليدية والحديثة، ويركز تركيزا أوفر على الحديث منها. من السيمائيات، وتحليل الخطاب، والتداولية ..إلخ.

شروط البحث:

•ترسل البحوث باللغة العربية ببرنامج (word) بخط (simplified arabic) بحجم 16 في المتن و12 في الهامش.

•ينبغي أن يكون نص البحث ما بين 15 إلى 30 صفحة

• أن تحترم الضوابط العلميّة والأكاديميّة في كلّ ما يتعلّق بالتوثيق الدقيق للمصادر والمراجع والهوامش الّتي تثبت متسلسلة في أسفل كل صفحة.

•تعرض البحوث على محكّمين من ذوي الاختصاص.

البرنامج الزمني للمشروع

-   30 ديسمبر 2015 آخر أجل للتوصل بالبحوث تامة ومحررة.

ملاحظة:

نظرا لانعدام كتب الكاتب المسرحي "أحمد بودشيشة" على الأنترنيت، يمكننا تزويد الباحث إلكترونيا بكل مؤلفات الكاتب المطلوبة

لإرسال مقترحاتكم، يرجى التواصل على العنوان التالي: [email protected]


صدور كتاب للباحث "رضوان خديد" تحت عنوان:

"المتحف والمتحفية: بدايات وامتدادات ثقافية"

clip_image002_06825.jpg

عن دار إفريقيا الشرق بالدار البيضاء المغربية لعام 2015، صدر كتاب جديد للباحث والشاعر المغربي رضوان خديد تحت عنوان: "المتحف والمتحفية: بدايات وامتدادات ثقافية"، يحاول من خلاله التعريف بالمتحف باعتباره مؤسسة ثقافية عريقة تنهض بواجب حماية جزء كبير من الحضارة الإنسانية، وهو دعوة للوقوف عند جذور المتحف واكتشاف مظاهره ووظائفه ومهامه وأدواره المتعددة...

والكتاب بداية تأمل، يقول المؤلف في غلاف الكتاب الأخير، من داخل الثقافة العربية، في القضايا التي تندرج ضمن المعرفة المتحفية مثل: هندسة المتاحف، والوظائف المجتمعية والتربوية، وسؤال العلاقة بين الفلسفة والمتحفية...

وسوم: 639