المخرج السينمائي العالمي مصطفى العقاد

رجالات سورية

clip_image002_3bb98.jpg

مصطفى العقاد مخرج ومنتج وممثل سينمائي، سوري المولد أمريكي الجنسية. ولد في حلب (سورية) في الأول من تموز عام 1935م، ثم غادرها للدراسة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة كاليفورنيا، وأقام فيها حتى أواخر مراحل حياته.

اشتهر العقاد كمخرج أردني عالمي في هوليود ومن أشهر أفلامه - الرسالة و أسد الصحراء (عمر المختار). الأول يحكي قصة بعث الرسالة النبوية على رسول الله محمد بن عبد الله و الهجرة التي قام بها من مكة إلى المدينة و نشأة أول دولة إسلامية، تم إنتاجه عام 1976م، مع عمل نسختين واحدة بالعربية وواحدة بالإنجليزية. الفيلم الثاني يحكي قصة المجاهد الليبي عمر المختار، الذي حارب الاستعمار الإيطالي لليبيا في أوائل القرن العشرين، أنتج عام 1981م. قامت ليبيا بإنتاج الفلمين. كما قام بدور البطولة في كلاهما الممثل أنطوني كوين، إلى جانب ممثلين عالمين وعرب آخرين.

عند إخراجه لفيلم الرسالة، استشار العقاد علماء الدين المسلمين لتفادي إظهار مشاهد أو معالجة مواضيع قد تكون مخالفة لتعاليم الدين الإسلامي. رأى الفيلم كجسر للتواصل بين الشرق والغرب وخاصة بين العالم الإسلامي والغرب ولتحسين صورتهم عن الإسلام. ذكر في مقابلة أجريت معه عام 1976م: «لقد عملت الفيلم لأنه كان موضوع شخصي بالنسبة لي، شعرت بواجبي كمسلم عاش في الغرب بأن أقوم بذكر الحقيقة عن الإسلام. أنه دين لديه 700 مليون تابع في العالم، هناك فقط القليل المعروف عنه، مما فاجأني. لقد رأيت الحاجة بأن أخبر القصة التي ستصل هذا الجسر، هذه الثغرة إلى الغرب».

الترتيب الزمني لأفلام العقاد

الرسالة (النسخة العربية) 1976م بطولة : عبد الله غيث ومنى واصف.

الرسالة (النسخة الإنكليزية) بطولة : أنتوني كوين وأيرين باباس.

الجزء الأول من سلسلة الرعب هالوين: جرائم جليسات الأطفال Babysitters murders 1978.

1981م أسد الصحراء (عمر المختار): أنتوني كوين و إيرين باباس و أوليفر ريد.

1981م أيضاً إنتاج الجزء الثاني من سلسلة هالوين: من إخراج ريك روزنتال.

1982م انتاج الجزء الثالث من إخراج ريك روزنتال أيضاً بعنوان : season of the Witch

1985م انتاج فيلم موعد مع الخوف Appointment with Fear.

قتل العقاد في 11 تشرين الثاني عام 2005م مع ابنته ضمن ضحايا الانفجار الذي حصل في فندق غراند حياة - عمان. كانا قد حضرا إلى عمان لحضور حفل زفاف أحد الأصدقاء. حصل الانفجار، الناتج عن عملية انتحارية، لحظة وجود العقاد في بهو الفندق واستقباله لابنته القادمة للتو من السفر، توفت ابنته ريما في الحال، بينما مات هو بعد العملية بيومين متأثراً بجراحه.

كان المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد يحضّر لعمل فيلم سينمائي عن صلاح الدين، يوازي جودة الأعمال السابقة، قال عن الفيلم: ...صلاح الدين يمثل الإسلام تماما. الآن، الإسلام يصور كدين إرهابي. حصل الدين كله على هذه الصورة بسبب وجود عدة مسلمين إرهابيين. إذا كان هناك دين ممتلئ بالإرهاب، فيمكن قول ذلك عن المسيحية أيام الحملات الصليبية. لكننا في الواقع لا يمكننا لوم المسيحية كدين بسبب مغامرات بعض أتباعها آنذاك. هذه هي رسالتي. كان من المفترض أن يجسد شخصية صلاح الدين الفنان العالمي شون كونري رغم شيخوخته، قال فيه العقاد إنه مكسب للرأي العام العالمي.

وسوم: العدد 794