الشيخ الداعية المجاهد عبد الله أبو سنّ: رائد الحركة الإسلامية في ليبيا

(1934- 2018م )

clip_image002_1bf16.jpg

          هو الأستاذ الداعية المهندس الحاج عبد الله أبو سنّ: المسؤول السابق في جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا .. قضى زهرة عمره وشبابه في مقارعة الطواغيت الذين لا يحكمون بشرع الله، ويقتلون عباد الله الأبرياء، وطوّف الحاج أبو سنّ في بلاد الله الواسعة بعد أن ضاقت عليه أرض بلاده الطاهرة.. وبقي في جهاد متواصل، صامداً ، ثابتاً، ولم يبدل، ولم يغير حتى لقي وجه الله في إحدى مشافي لندن .

المولد والنشأة :

       ولد السيد عبد الله أبو سن في مدينة بنغازي في شرقي ليبيا عام 1934م . ونشأ في ظل أسرة مسلمة ملتزمة .

دراسته ومراحل تعليمه :

      درس عبد الله أبو سن مراحل التعليم المختلفة في بنغازي، وعاش فيها فترة شبابه حتى حصل على الثانوية .

       ثم هاجر إلى مصر، ودرس الهندسة في جامعة الإسكندرية، وكان متفوقاً بين زملائه .

المحنة والسجن والاعتقال :

       قبضت عليه المخابرات المصرية في عهد عبد الناصر أثناء حربها ضد الإخوان في مصر عام 1965م، وقدّم للمحاكمة الصورية، فحكم عليه بــــــ / 15 / ، قضى منها 6 سنوات في السجن والاعتقال وذاق أصناف العذاب ثم خرج من السجن فعاد إلى ليبيا ، وبقي في ليبيا 9 سنوات، ثم اشتد التضييق على أبناء الحركة الإسلامية في ليبيا، فعاد إلى مصر، وبقي هناك حتى عام 1984م، فطارده رئيس المخابرات المصرية المجرم فؤاد علام، وضيق عليه، وطرده من مصر، فهاجر في بلاد الله الواسعة، واستقر به المقام في لندن، وكان آخر لقاء إعلامي له مع سامي حداد مندوب (bbc) عندما بعث القذافي الحجاج إلى فلسطين، وكان هدفه التطبيع مع إسرائيل .

       ثم منع من الظهور الإعلامي لمدة 20 سنة حتى ظهر على قناة الحوار في لندن بعد اندلاع الثورة الليبية عام 2011م حيث فضح جرائم القذافي الذي أرسل الشباب الليبي ليقتل في تشاد، وفي أوغندا، وفجّر طائرة فوق لوكربي، ولاحق المعارضين وقتلهم من أمثال الدكتور عمرو خليفة النامي، والشهيد أحمد أحواس، وسماهم الكلاب الضالة، وليس آخر جرائمه مجزرة سجن بوسليم، لقد أجبر القذافي الضباط الذين اشتركوا مع عمر محيشي في محاولة الاغتيال على أن يقتلوا أصدقاءهم بأيديهم، ونبش قبور المعارضين لظلمه، وأجرى إصلاحات على القرآن، وأنكر حجية السنة المحمدية، ولم يترك للصلح أي فرصة مع هذا الشعب المقهور .

       وقد أكد عبد الله أبو سنّ في اللقاء مع قناة الحوار على أن الإخوان سوف يعودون إلى ليبيا بعد سقوط القذافي . وحاول خلال مسيرة حياته المباركة المحافظة على وحدة الجماعة، وكيانها، ورعاية شؤونها ومصالحها، كما حاول إعادة التنظيم في ليبيا .

وفاته:

        توفي إلى رحمة الله وعفوه في ضواحي مدينة لندن في ليلة الخميس 29 نوفمبر عام 2018م عن عمر قارب / 84 / سنة قضاها في جهاد الطواغيت والبذل والعطاء .

أصداء الرحيل:

       نعت جماعة الإخوان المسلمين الشيخ المجاهد عبد الله أبو سن المسؤول الأسبق للإخوان المسلمين في ليبيا.

       وتقدمت الجماعة في بيان لها، بخالص العزاء للإخوان في ليبيا ولأسرة الراحل الذي وافته المنية في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن عن عمر يناهز 84 عامًا.

        ويعد الفقيد من الرعيل الأول للإخوان المسلمين في ليبيا، وكان قد درس الهندسة بجامعة الإسكندرية، كما طالته اعتقالات جمال عبد الناصر في محنة 1965، ولم يتوقف عن العطاء بين صفوف إخوانه لإعادة بناء الجماعة في ليبيا.

تعزية في وفاة المجاهد عبد الله أبو سن من الرعيل الأول بليبيا :

الجمعة, 30 نوفمبر 2018 م :

(مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ، وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ، وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) (الأحزاب- 23).

       الإخوان المسلمون يحتسبون عند الله الأخ المجاهد الحاج عبد الله أبو سن، المسؤول الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، الذي فاضت روحه إلى بارئها أمس الخميس في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، عن عمر يناهز 84 عاماً.

       ويعد الحاج عبد الله أبو سن - يرحمه الله - من الرعيل الأول لجماعة الإخوان في ليبيا، وقد عاش فترة من حياته في مصر؛ حيث درس في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية وطالته اعتقالات عبد الناصر في محنة عام 1965م، وبعد خروجه من السجن واصل العمل بلا توقف على طريق الدعوة إلى الله بين صفوف جماعة الإخوان، وبذل جهودا متواصلة لإعادة بناء الجماعة في ليبيا، وكانت له إسهامات واضحة في العديد من المجالات خدمة لدينة وأبناء وطنه، ولم يتوقف عطاؤه رغم مرضه حتى لقي الله.

       كما نتقدم بخالص العزاء لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا ولأسرة الراحل الكريم وعائلته وتلامذته وإخوانه ومحبيه في كل مكان، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يغفر له ويرحمه ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا، ونسأله سبحانه أن يلهم آله وذويه وتلامذته ومحبيه جميل الصبر والسلوان.. (يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) ( الفجر ٢٨ - ٣٠ ).

وإنا لله وإنا إليه راجعون

جماعة الإخوان المسلمين

الجمعة 22 ربيع الأول 1440ه /ـ الموافق 30 نوفمبر 2018م

القيادي في إخوان ليبيا عبد الله ابو سن في ذمة الله :

التاريخ:30/11/2018 م :

      انتقل إلى رحمة الله تعالى المجاهد المرحوم عبد الله أبو سن عن عمر يناهز 84 عاماً بعد صراع طويل مع المرض الخميس، في أحد مستشفيات مدينة لندن بالمملكة المتحدة.

        والفقيد الراحل من رجال الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، اعتقله جمال عبد الناصر أثناء دراسته بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، أثناء الهجمة الظالمة التي قام بها النظام على الجماعة في عام 1965، وقضى في سجون مصر عدة سنوات صابراً محتسباً غير مضيع ولا مبدل .

        وبعد خروجة من السجن أصرّ على البقاء في مصر، ولكن أجهزة الأمن بقيادة فؤاد علام أصرّت على إخراجه من مصر، فسعى إلى الإقامة في دولة الامارات التي رفضت بدورها إقامته فيها، مما اضطره إلى الرحيل إلى بريطانيا التي حصل على جنسيتها بعد الفترة القانونية التي تتيح له ذلك.

         وبعد حصوله على الجنسية سعي مرة أخرى للعودة إلى مصر للإقامة فيها، ولكن سلطات الأمن عاودت اعتقاله مرة ثانية، وسعت إلى ترحيله إلى ليبيا في عهد القذافي، لولا تدخل السلطات البريطانية باعتباره مواطناً يحمل جنسيتها، فعاد مرة ثانية للإقامة في بريطانيا.

         وقد كانت للفقيد الراحل أيادي بيضاء كثيرة وعطاء واسع بعد خروجه من سجون الطغيان وبذل جهودا دؤوبة لإعادة بناء الجماعة في ليبيا.

مصادر الترجمة :

1-             موقع قناة الحوار ( لندن ) – حوار معه أجراه المذيع موسى العمر أثناء الثورة الليبية .

2-             موقع بوابة حزب الحرية والعدالة في مصر .

3-             مواقع الكترونية أخرى بمناسبة وفاته .

وسوم: العدد 801