الشاعر الداعية د. خالد محمد حماش

( 1957م – معاصر)

clip_image002_694bb.jpg

هو الشاعر الإسلامي المعاصر د. خالد محمد حماش الذي عاش حياته مدافعاً عن الحق بلسانه وبيانه، لا تأخذه في الله لومة لائم. فمن هو ؟ وما هي سيرة حياته، وما هي أبرز مؤلفاته ؟ وما هي أبرز الموضوعات التي تناولها في شعره ...

مولد ونشأته:

ولد الشاعر الداعية د. خالد محمد حماش في 17 /7 / 1957م في مدينة حلب في سوريا، ونشأ في كنف أسرة مسلمة ملتزمة.

الدراسة والتكوين:

درس خالد محمد حماش مراحل التعليم المختلفة في مدارس حلب . 

ثم حصل على الإجازة (البكالوريوس) في الآداب من  جامعة الموصل في العراق عام     1986م.     

ثم حصل على الماجستير من جامعة الموصل في  العراق عام 1992م. وكانت رسالة الماجستير بعنوان: ( منهج الشيخ رشيد في تفسيره) .

ثم حصل على شهادة الدكتوراه في  البلاغة ( الدراسات اللغوية ) في جامعة الموصل في العراق عام      1997م. وكان عنوان رسالة الدكتوراه ( الدراسات القرآنية عند الجاحظ).

ابن هشام الأنصاري: دراسة منهجية مقارنة.

أعماله ومسؤولياته:    

clip_image004_40d26.jpg

صار الأستاذ الدكتور خالد حماش أستاذاً  مساعداً في جامعة الملك فيصل في السعودية من 2009م  إلى تاريخه.

كما عمل أستاذاً مساعداً في جامعة صنعاء عاصمة اليمن من 2003م إلى 2008م.

كما عمل أستاذاً مساعداً في جامعة الحديدة في اليمن من 1998م إلى 2002م.

المهارات اللغوية:

        يجيد الشاعر خالد حماش اللغة العربية، فهو متخصص بعلومها.

        كما أنه ملمّ باللغة الانجليزية والمستوى فيها متوسط.

الإنتاج العلمي:

clip_image006_46fc8.jpg

-الأبحاث العلمية المحكمة المنشورة:

-سورة المطففين بين دقة النظم وروعة التصوير نشر في مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم، جامعة المنيا، العدد ( 33 ) المجلد السادس :يناير 2016 م . ص 3195- 3224

-العمدة والفضلة في الجملة العربية. نشر في مجلة دراسات عربية وإسلامية، في جامعة القاهرة. العدد ( 54 ): 1437هـ / 2015 م. ص 103 - 130

-التقابل الضمني في الصورة الفنية عند السياب في قصيدة المخبر. نشر في مجلة جامعة ذمار، العدد الثامن، يونيو 2008م، ص212-232

-مفردات عربية حفظتها العامية وأغفلتها الفصحى، بلاد الشام نموذجاً، مجلة كلية التربية، القسم الأدبي، في جامعة عين شمس، المجلد الرابع عشر، العدد الأول، 2008 ص 111- 152 .

-الأبحاث العلمية المحكمة المقبولة للنشر:

العدول في المقابلات القرآنية (دراسة بلاغية في سورة البقرة).نشر في مجلة كلية الآداب، جامعة السويس:       

المؤلفات العلمية المنشورة:

1-المفردات القرآنية المتروكة في الاستعمال ودلالاتها المعجمية والسياقية.

2-ملامح نظرية النظم في إعجاز القرآن عند بديع الزمان النورسي.

-المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية:

1-الندوة الثقافية لقسم اللغة العربية ( الصورة الفنية في القرآن، غاية أم وسيلة  . جامعة الملك فيصل. الفصل الدراسي الأول: 1432/ 1433هـ.    

2-الندوة الثقافية لقسم اللغة العربية ( الصورة التهكمية في القرآن  ). جامعة الملك فيصل بتاريخ: 1436هـ.   

3-الندوة الثقافية لقسم اللغة العربية (ملامح نظرية النظم البلاغية في كتابات بديع الزمان النورسي). جامعة الملك فيصل. بتاريخ: 1437هـ.

العضوية في الهيئات والجمعيات العلمية:

الأنشطة التدريسية:

أ-المقررات التدريسية التي ساهم في تدريسها في المرحلة الجامعية الدراسات العليا

البلاغة (2) البيان والبديع، البلاغة (1) المعاني

الأدب الإسلامي، الأدب في صدر الإسلام   

الأدب في العصور المتتابعة، الأدب الأندلسي  

التفكير البلاغي عند العرب، العروض والقافية. 

التذوق الأدبي، التحرير العربي، موسيقا الشعر.         

الإعجاز في القرآن والسنة، التجويد، القراءات القرآنية.        

النثر العباسي، مذاهب تحليل النصوص.               

قراءة في المصادر، أدب الأطفال، أدب عباسي.               

دراسات أدبية في القرآن الكريم، تحليل نقدي للنصوص        

نحو وصرف (5)، النحو التطبيقي، نصوص حديثة             

بحث في البلاغة والنقد، البلاغة النبوية.        

التحرير الإداري،              

قضايا بلاغية           

البلاغة والأسلوبية              

دراسات في القرآن الكريم

الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه:

1-مشرف ثان (مدى اكتساب تلاميذ الصف السادس الابتدائي لمهارات التعبير الكتابي الوظيفي )     جامعة صنعاء /كلية التربية 2006 

2-مشرف رئيس على رسالة بعنوان (حروف المعاني الأحادية عند النحاة وعلماء أصول الفقه في كتاب البحر المحيط في أصول الفقه للإمام بدر الدين بن محمد الزركشي )      جامعة ذمار/كلية الآداب 2007م.

3-مشرف مشارك في رسالة بعنوان (برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء )، جامعة صنعاء/ كلية التربية  2007م . 

4-مشرف ثان على رسالة بعنوان: (تقويم نشاط القراءة الحرة لدى طلبة المرحلة الثانوية في اليمن)       جامعة صنعاء/كلية التربية 2007م .      

5- مشرف مشارك على رسالة بعنوان (أثر تدريس الإملاء باستخدام الحاسب الآلي في إتقان تلاميذ الصف السابع لمهارات الإملاء) في     جامعة صنعاء/كلية التربية

2008م .    

6-مشرف على رسالة بعنوان: (العدول في الطباق والمقابلة في الربع الأخير من القرآن الكريم) في جامعة الملك فيصل /كلية الآداب، 1438/2016م.    

7-مشرف على رسالة بعنوان: ( الجملة الطلبية في غزل العرجي بناؤها ودلالاتها البلاغية)       في جامعة الملك فيصل /كلية الآداب، 1438/2017م.             

8-مشرف على رسالة بعنوان: الأسلوب الإنشائي في مقامات الزمخشري ) في جامعة الملك فيصل /كلية الآداب ، 1438/2017م .    

الأعمال الإدارية وعضوية اللجان وخدمة المجتمع:

1-الأعمال الإدارية:

المنسق لمقرر التفكير البلاغي عند العرب،  1435/1438ه.ـ

المنسق لمقرر البلاغة 1 (المعاني)، 1435/1438هـ

رئيس قسم اللغة العربية في جامعة الحديدة /كلية التربية في زبيد  1999- 2002

منسق الدراسات العليا في جامعة صنعاء/كلية التربية /قسم اللغة العربية         2008/2009

2-عضوية اللجان:   

عضو اللجنة العلمية للبلاغة والنقد، 1436هـ- 1438

عضو لجنة الاختبارات، الفصل الأول: 1438-1439هـ

لجنة متابعة مقرر التذوق الأدبي، ضمن أسس التعليم عن بعد.         

الفصل الأول: 1438-1439هـ

خدمة المجتمع:

التعليم عن بعد، مقرر ( البلاغة 1 )، ( البلاغة 2 )    1431هـ

1435-1439هـ.

محاضرة علمية في أحدية الشيخ ( التصوير الفني في القرآن الكريم)، أحمد المبارك رحمه الله، 1434هـ

(الجاحظ الناقد التفسيري ) أحدية الشيخ أحمد المبارك -رحمه الله- . 1435هـ.

الاتجاه الإسلامي في شعر د. خالد محمد حماش:

تناول الدكتور خالد حماش في شعره موضوعات شتى منها الإسلامي، ومنها السياسي، ومنها الاجتماعي ...

غربه مسلم:

كتب الشاعر د. خالد محمد حماش مصوراً غربة المسلم في عصرنا، فهو مطارد حتى داخل وطنه، يعاني الغربة في شخصه وفكره:

ما زلت أحمل أمتعتي وأحزاني               وأقطع العمر من بلد إلى ثانِ

ما زلت أحمل أوراقاً مبعثرة                   وأجرع القهر مصبوغا بألوانِ

ما زلت أحمل أشواقي وذاكرتي            وصفوة العمر معْ أهلي وخلاني

ما زلت أحمل كل الحب يا وطني         فما سئمت وهذا الحب أضناني

ما زلت أرمق دارا قد نشأت بها       أكفكف الدمع من وَجد وحرماني

وبعد أن صور الأشواق التي استبدت به، وسيطرت على فكره ووجدانه يسأل الله أن يموت فوق ثراها، وأن يقبر في تربتها الطاهرة:

وأسأل الله أن أحظي بتربتها                 علّي أوسد جثماني بأوطاني

ماذا جنيت لأ مضي العمر مغترباً        جسمي بعيد وقلبي مدنف دان

تمزق القلب أشواقي وتقصيني             أيدي الطغاة بلا عدل ووجدان

ويتساءل الشاعر المسلم د. خالد عن سبب هجرته القسرية عن الوطن وما هي الجريمة التي اقترفها حتى يعاني من كل هذا الحرمان، فيقول:

ماذا اقترفت لأنفى دونما سبب                وهل يكافأ إحسان بنكران

ماذا فعلت أيا أهلي ويا وطني               غير انتصار لإسلامي وإيماني

إني أبيت بأن أحيا كإمعة                 يمشي مع الظلم في ذل وإذعان

إني أبيت بأن أحيا بلا هدف         يرضي الهوان ويستجدي من الجاني

ويحذر الطواغيت وأذنابهم من عاقبة الظلم الوخيمة إن تمادوا في الطغيان وفي إفساد الأوطان:

إني رأيت ضياع الحق في وطني           فرحت أنصح في قاص وفي دان

أحذر القوم من عقبى مفاسدهم          وأكشف الستر عن زور وبهتان

وأنصح الناس أن يأووا لخالقهم             وأن يسمو على كيد وأضغان

وأن يقيموا حدود الله بينهم                   بلا حيف ولا ظلم وطغيان

لكن قوماً على الأضغان قد نشأوا      والتف مسلكهم في حبل شيطان

واستمرأوا البطش والتنكيل مذ حكموا       ما كان يقلقهم إفساد أوطان

أو كان يؤلمهم تشريد أكثرنا                 مادام منهجنا من غير إذعان

أو كان يزعجهم تمزيق صفوتنا             مادام منهجنا في نشر إحسان

بل كان يسعدهم إنهاء شأفتنا                مادام منهجنا رفضاً لطغيان

كي يرجع القوم أشتاتا تسوقهم             ريح الضلال بلا هدي وقرآن       

وقال الشاعر خالد حماش مفتخراً بتاريخ أمتنا المجيد ومقارناً بينه وبين ماضي الطواغيت وحاضرهم:

ملكنا فكان العدل منا سجية          ولما ملكتم سال بالدم أنهر

جلبتم جيوش الكفر والغدر خسة    وأطلقتم الغوغاء تسبي وتغدر

سرقتم جيوب الجائعين وقوتهم        وخلفتمو حال البلاد يدهور

وكرستمو كرهاً دفيناً في الورى        يأتي على كل الجمال ويهدرُ

حتى غدوتم في الوجود كلعنة              شرّ ونارٌ يستطير ويزفرُ

والمكتوب يعرف من عنوانه فإذا كانت هذه أفعالهم في بداية سطوتهم، فكيف بهم إذا تمكنوا من البلاد والعباد:

هذا وأنتم في بداية سطوكم             فبأي دين أو بشرع تأمروا

ما هكذا شرع النبي وآله               يا من بحبل الكافرين تجبروا

عودوا إلى أوكاركم، وتطهروا        قد بان منكم ما يسوء ويهجرُ

فهو يدعو الأعداء إلى العودة إلى أوكارهم والتوبة من جرائمهم والتطهر من تلك الذنوب فقد ظهر منهم ما يسوء ويجلب العار والشنار .

وسوم: العدد 813