الأديب الداعية الدكتور محمد علي الهاشمي

( 2015 - 1925م):

هو الأستاذ الأديب الداعية د. محمد علي الهاشمي الذي رحل عن دنيا الناس بعد أن ترك العديد من الكتب النافعة والأبناء البررة والتلاميذ النجباء ...

المولد، والنشأة:

ولد محمد علي الهاشمي في مدينة حلب بسورية سنة 1925م لأسرة متدينة عريقة، لها نسب مكتوب يتصل بآل البيت.

برز فيها شقيقه د. محمد عادل الهاشمي..

الدراسة، والتكوين:

وعندما بلغ سن الدراسة أرسله والده الى التعليم فأتم مراحل التعليم المختلفة في مدارس حلب ..

ثم أنهى دراسته الثانوية في حلب بتفوق ملحوظ، وتقدم إلى مسابقة أجريت لاختيار معلمين سنة 1952، وكان الأول فيها، وعيّن معلما في مدينة حلب حتى عام 1954، إذ تقدم إلى مسابقة أخرى، لاختيار عدد من حملة الشهادة الثانوية من جميع أنحاء سورية، وابتعاثهم لدراسة اللغة العربية والتربية، فكان الناجح الوحيد من المتقدمين إلى هده المسابقة في مدينة حلب.

انتقل بعد ذلك إلى دمشق، حيث أمضى دراسته الجامعية من عام 1954 حتى عام 1959، وحصل على الإجازة في الآداب وعلوم اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة دمشق، وعلى الإجازة في التربية وأصول التدريس من كلية التربية بجامعة دمشق أيضاً عام 1960.

الوظائف، والمسؤوليات:

عيّن بعد تخرجه مدرساً في ثانوية البحتري في حلب عام 1960، ثم صار مدرسا في إعدادية سيف الدولة، ثم في الثانوية الصناعية، وفي مدرسة الكواكبي بين عامي 1960 و 1962م ....

ثم قدم إلى المملكة العربية السعودية سنة 1382 هـ، 1962م أول مرة، حيث درّس في كليتي الشريعة، واللغة العربية لثلاث سنوات.

حصل على شهادة (الماجستير) أثناء تدريسة في المملكة العربية السعودية، من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1965، وكانت رسالة الماجستير بعنوان: عدي بين زيد العبادي، بإشراف الدكتور شوقي ضيف.

عاد بعدها إلى سورية. ولبث في التدريس فيها حتى عام 1974.

درّس خلالها في ثانوية بني حمدان والثانوية الأهلية وثانوية المأمون وثانوية الكواكبي وثانوية عبدالمنعم رياض، وكان خلال هذه الفترة يعمل على تحضير الدكتوراة.

نال شهادة الدكتوراه عن كتاب جمهرة أشعار العرب، بإشراف الدكتور شوقي ضيف أيضا. عام 1970 من كلية الآداب بجامعة القاهرة.

بعد حصوله على شهادة (الدكتوراه) قام بالتدريس في ثانوة عبدالمنعم رياض، والثانوية الشرعية، و كلية الآداب بجامعة حلب مدة سنتين...

سافر بعدهما إلى المملكة العربية السعودية مرة ثانية بطلب من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث تعاقدت معه على التدريس في كلية اللغة العربية، وكان ذلك عام 1394هـ، 1973م. وقد بقي فيها حتى عام 1408هـ ، 1988م.

انتقل في أول العام الجامعي 1408هـ، 1988م إلى التدريس في كلية الآداب للبنات، وبقي فيها حتى بلوغه السنّ القانونية في أول عام 1416هـ، 1996م.

وانصرف بعدها إلى المطالعة والبحث والتأليف.

مشاركاته:

حضر عدة مؤتمرات علمية وأدبية في المملكة العربية السعودية والبلاد العربية والإسلامية.

مؤلفات الدكتور محمد علي الهاشمي :

1- شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته في القرآن الكريم : دار البشائر الاسلامية في بيروت.

يضع بين يدي القارئ أصدق وأوضح وأدق صورة لشخصية الرسول.

فهي الشخصية التي أعدَّها الله إعدادا خاصَّا لتلقِّي وَحْيِه، وتبليغ هَدْيه، وتحكيم شريعته.

وهي الشخصية الأولى في حياة المسلمين، فرسول الله صلى الله عليه وسلم معلم المسلمين ومربِّيهم وقائدهم وقدوتهم، ومصرِّف شؤونهم، وموضِّح نهجهم، وواضع قِيَمهم ومفاهيمهم في الدنيا، والشهيد عليهم في الآخرة.

وهي الشخصية التي جمعت الفضائل الخُلُقية العالية، والمكارم الإنسانية الرفيعة، فاتسمت بالرقة والحنان، والتواضع والرحمة، والصفح والصبر، والشجاعة والقوة والإخلاص.

وهي الشخصية التي بَرَأها الله، لتكون معجزته في الكمال الإنساني والعظمة البشرية، التي لا تقف عند حدود عظمة البشر الجزئية، بل تمتد وتتطاول مستمدةً شمُوخها وكمالها من نبع العظمة الأصيل الخالد، من لَـدُنْ رب السماوات والأرض.

وهي الشخصية المتعبِّدة الخاشعة المتصلة بالله آناء الليل وأطراف النهار.

وهي الشخصية الصابرة على تكاليف الدعوة وأعبائها، الثابته في وجه المصاعب والعقبات، الصامدة أمام المغريات والأعاصير، الواثقة برعاية الله وتأييده ونصره.

وهي الشخصية الإنسانية العظيمة التي أرسلها الله رحمة للعالمين، إذ ختم بها الرُّسُل، ونسخ الأديان، وردَّ الناس إلى دينه القَيِّمِ، مِلَّةِ أبينا إبراهيم، واختارها لقيادة الإنسانية كافةً إلى الحياة الكريمة الراشدة في الدنيا، والفائزة السعيدة الراضية في الآخرة.

وقد جَلَّى عظمة هذه الشخصية الفريدة كتابُ الله الخالد، أوثقُ كتاب في تاريخ الأمم والشعوب. ومن منهله العذْب الثرّ استقى المؤلف هذه الدراسة.

2- شخصية المسلم كما يصوغها الاسلام في ضوء الكتاب والسنة:

ترجم هذا الكتاب إلى اللغات الإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والتركية، والملاييّة، والأوردية، وطبعت منها عدة طبعات.

طبعت وزارة الحج في الممكلة العربية السعودية ثلاثمئة ألف نسخة من هذا الكتاب ووزعتها على حجاج بيت الله في موسم حج عام 1425هـ.

يجلي شخصية الإنسان المسلم كما أرادها الإسلام، وصورتها نصوصه القاطعة من آيات بينات وأحاديث صحيحة.

يوضح علاقة الإنسان المسلم بربه، ويبرز التوازن الحكيم في نفسه بين جسمه وعقله وروحه.

يبيّن صلات المسلم الاجتماعية بغَيره، كالوالدين، والزوجة، والأبناء، والأقرباء من ذوي الأرحام، والجيران، والإخوان والأصدقاء، وأبناء مجتمعه كافة، بكل فئاتهم وأنماطهم وطبقاتهم.

يقدم الدليل على أن الإنسان المسلم الذي أراده الإسلام إنسانٌ فذّ فريد في أخلاقه وصلاته الفردية وعلاقاته الاجتماعية جميعاً.

يقيم الحجة على أن الإنسان في تاريخه الطويل لم يحظ بمكونات الشخصية الفاضلة المتكاملة كما حظي الإنسان المسلم حين تلقّى إشراقة الوحي والهداية الربانية من نصوص القرآن الكريم والسنّة المطهرة.

يبرز شخصية الإنسان المسلم متوازنة سويّة متكاملة، لا يطغى فيها جانب على آخر، كما يقع في المجتمعات التي يربّي الإنسان فيها مناهجُ البشر القاصرة التي كثيراً ما تتحكّم في وضعها الأهواء والبدع والمفاهيم المنحرفة والضلالات.

وقد عرض المؤلف هذا كله عرضاً شائقاً مشرقاً، يجمع بين سموّ الفكرة وجمال الأسلوب.

3- شخصية المرأة المسلمة كما يصوغها الاسلام في الكتاب والسنة:

ترجم هذا الكتاب إلى اللغات الإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والتركية، والملايية، وطبعت منها عدة طبعات.

طبعت وزارة الحج في الممكلة العربية السعودية مئتي ألف نسخة من هذا الكتاب ووزعتها على حجاج بيت الله في موسم حج عام 1425هـ.

يبرز شخصية المرأة المسلمة كما أراد لها الإسلام أن تكون، طبقاً لتوجيهاته لها في شتى جوانب الحياة، ووفاقاً لهديه الحكيم في صياغة عقلها وروحها ونفسيتها وأخلاقها وسلوكها.

يبيّن النقلة الهائلة التي نقل بها الإسلامُ المرأةَ من وهدة التخلف والذل والضياع والحاجة، إلى علياء التقدم والعزة والأمن والكفاية.

يجلّي العناية البالغة التي أولاها الإسلامُ المرأةَ في تكوين شخصيتها تكويناً كاملاً شاملاً كلَّ جانب من جوانب شخصيتها الفردية والأسرية والاجتماعية، حتى بلغت في تكوينها الشَّأْوَ الرفيع الذي لم تبلغه المرأة في تاريخها إلا في هذا الدين.

يوضِّح من خلال النصوص الصحيحة القاطعة من كتاب الله وسنة رسوله التوازنَ المحكَمَ الدقيق الذي حققه الإسلام في صياغة شخصيتها، بحيث لا يطغى جانب منها على جانب، كما يقع في المجمتعات التي تربّي المرأةَ فيها مناهجُ البشر القاصرة التي كثيرا ما تتحكم في وضعها الأهواء والبدع والمفاهيم المنحرفة والشهوات.

يُظهِرُ دورَ المرأة المسلمة الحقيقي في الحياة؛ فهي ليست مجرّد قعيدة بيت، وحاضنة أطفال، ومدبّرة منزل فحسب، وإنما هي، بالإضافة إلى هذا كله، مربية أجيال، وصانعة أبطال، ورائدة دعوة، وعنصر وعي ونهضة وبناء في شتى شؤونِ الحياة، تقف إلى جانب الرجل في إعمار الكون، وإثراء الحياة، وإسعاد الوجود، وترطيب جفاف العيش.

يقيم الدليل على أن المرأة المسلمة التي استنارت بهَدْي دينها امرأةٌ راقيةٌ مهذبةٌ واعيةٌ نابهةٌ منتجةٌ بنّاءةٌ طاهرةٌ ساميةٌ، تعرف عن وعي وبصيرة وإدراك واجباتها نحو ربها، ونحو نفسها، ونحو والديها، ونحو زوجها وأولادها، ونحو كنائنها وأصهارها، ونحو أقربائها وذوي رَحِمها، ونحو جيرانها، ونحو أخواتها وصديقاتها، وغيرهنّ ممن تلقاهنّ في المجتمع الذي تعيش فيه.

وقد صاغ المؤلف هذا كله بأسلوب مشرق متين، يجمع بين أصالة الفكرة وعمقها، وجمال العرض وقوته.

فلا غنى للمرأة المسلمة عن هذا الكتاب، للتعرّف على شخصيتها الأصيلة.

4- المجتمع المسلم كما يَبْنيه الإسلام في الكتاب والسنة:

يجلّي معالم المجتمع المسلم كما بناه الإسلام في الكتاب والسنَّة.

فهو مجتمع العبودية لله في كل شأن من شؤون الحياة.

وهو مجتمع الحاكمية لله، الذي يلتزم فيه الناس أوامره، ويجتنبون نواهيه.

وهو مجتمع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ تستعلي فيه الفضيلة، وتتوارى الرذيلة.

وهو مجتمع الحرية اللائقة بالإنسان، المنبثقة من عقله وهُداه، لا من شهوته وهواه.

وهو مجتمع الشورى القائمة على استشارة عِلْية القوم، لا سِفْلتهم وطَغامهم.

وهو مجتمع العدل المطلق الدقيق، والمساواة الشاملة، وتكافؤ الفرص الفريد.

وهو مجتمع التكافل والتضامن والتراحم، والرخاء الشامل لكل أبناء الحياة.

وهو مجتمع المحبة والتآخي والتهادي والتزاور والتعاون والتناصح.

وهو مجتمع التسامح مع غير المسلمين، الضامن حقوقَهم وأمنَهم وحرِّيتَهم وتأمينهم عند العجز.

وهو مجتمع الاقتصاد العادل المتوازن؛ له نظرته الخاصة والمتميزة للمال والاقتصاد.

وهو مجتمع العلم والعمل؛ جعل العلم فريضة على كل مسلم، ودعا إلى عمل الأحسن.

وهو مجتمع الإنسانية الراقية، والمُثُل العليا، والحياة الكريمة العزيزة للإنسان.

وهو مجتمع القوة والجهاد في سبيل الله بالنفس، والمال، و... ، وبكل عمل صالح.

وهو مجتمع الفضائل والأخلاق الحسنة، في كل شأن من شؤونه.

وهو مجتمع التقدمية والسبق في شتى شؤون الحياة، تفوَّق على المجتمعات البشرية في عصره، وظهر على التي عاشت قبله، ولا يزال تشريعه سابقاً تشريعات البشر القاصرة.

5- مفاخر القضاء الإسلامي كما يُجَلّيها الإسلام في الكتاب والسنة

يعرض خصائص ومميزات القضاء الإسلامي التي تفرد بها في تاريخ الإنسانية.

يبين أهمية القضاء وخطورته ومكانته في الإسلام.

يسرد أوليات القضاء الإسلامي ومسيرته التاريخية.

يقيم الدليل على أن القضاء الإسلامي بمبادئه وقِيَمِهِ وأحكامه ومميزاته هو من معجزات شريعة الإسلام الخالدة.

يستعرض الشخصيات القضائية التي رفعت منارات العدل على نحو لم تعرفه الدنيا إلا في القضاء الإسلامي.

يوضح حكم تولي القضاء، ومتى يكون تولي القضاء فرض عين، ومتى يكون مكروهاً، ومتى يكون حراماً، وما هي شروط توليه، وطرق توليته.

يلقي الضوء على قضاء المظالم وأهميته وتطوره، وعلى الخلفاء الذي جلسوا لقضاء المظالم.

ويتبع ذلك بالحديث عن القاضي المسلم وأهم الشروط الواجب توافرها فيه.

يجلي صورة القضاة المسلمين المتميزة، والمنزلة العالية التي بلغوها، والمواقف النادرة التي وقفوها في إحقاق الحق وتحقيق العدل.

يثبت دُرَر الوصايا التي وجهت للقضاة من الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين ومَن بعدهم.

يبرز نماذج من وَرَع القضاة المسلمين وعفتهم ونزاهتهم واستقامتهم وعدلهم.

6- سلبيات يجب أن تختفي من حياة الإسلاميين:

يعرض أبرز السلبيات التي قد توجد في حياة بعض الإسلاميين.

يوضح أبعاد هذه السلبيات وأضرارها على الفرد وعلى الجماعة.

يبين الأسباب القريبة والبعيدة لنشوء هذه السلبيات.

يبرز الغرض من عرض هذه السلبيات.

يظهر الفرق الكبير بين الصورة الكالحة المعتمة بوجود هذه السلبيات في حياة الإسلاميين والصورة المتألقة المشرقة باختفائها من حياة الإسلاميين.

يجلي الضرورة الملحة لزاوال هذه السلبيات من حياة الإسلاميين.

وقد عرض المؤلف هذا كله بأسلوبه المعروف برصانة الفكرة وجمال العرض.

7- المنهل العذب في الدراسة الأدبية والإعراب والبلاغة والعروض والقوافي:

يأخذ بيد الطالب إلى إتقان الدراسة الأدبية، وفق مخطط واضح ميسَّر، لدراسة النصوص الشعرية والنثرية.

ويعينه على الكتابة المنظَّمة في الدراسة الأدبية، بأسلوب قوي جميل، سليم من الأخطاء، بريء من الركاكة والضعف، وذلك بزيادة ثروته من المفردات والصيغ والأساليب وصور التعبير.

ويكوِّن لديه القدرة على تحليل النصوص، ودراسة عناصرها الرئيسة، من معان، وخيال، وعاطفة، وأسلوب، دراسة نقدية تقويمية.

ويدربه على التطبيق العملي في الإعراب، والبلاغة، والعروض، والقوافي.

ويضع بين يديه خلاصة وافية لعلوم البلاغة الثلاثة:

البيان، والبديع، والمعاني.

8- العروض الواضح وعلم القافية:

يعرض علم العروض وعلم القافية في أبسط شكل وأوضح صورة.

ينظم تفعيلات كل بحر وأعاريضه وأضربه في جدول بياني واضح، بحيث يستطيع القارئ الإلمام بالأشكال والصور التي يرد بها البحر من النظرة الأولى.

يبين الطريقة الإيقاعية السمعية المثلى في التقطيع العروضي.

يصنف بحور العروض في مجموعات مرتبة حسب أوائل التفعيلات، بحيث يسهل على الطالب معرفة اسم البحر بمجرد اكتشافه التفعيلة الأولى والثانية منه.

يوضح القواعد العروضية في كل بحر، بتبيان العلل التي تصيب العروض والضرب، والزحافات التي تطرأ على الحشو.

يلحق بكل بحر شواهد وتدريبات عليه من عيون الشعر العربي.

يسرد في نهاية قسم العروض أنواع الزحافات المفردة والمزدوجة، وعلل الزيادة وعلل النقص والعلل الجارية مجرى الزحاف.

يعرض علم القافية عرضا مبسّطا مدعّماً بالشواهد، فيعرّفها، ويبيّن حروفها، وحركاتها، وأنواعها، وحدودها بين الساكنين، وعيوبها، ويتبع ذلك كله بتطبيقات على علم القافية من شذور القوافي في الشعر ...

9- الشيخ عبد الفتاح أبو غدة كما عرفته:

يجلي معالم شخصية العالم الكبير الشيخ عبدالفتاح أبو غدة، وما اتصف به من علم غزير، وخلق حسن ، وسلوك قويم.

فهو العالم الذي وهب العلم كل شيء يحرص عليه الإنسان، وبلغ إنتاجه العلمي أكثر من ستين كتابا، معظمها في علوم الحديث.

وهو الداعية المربي الذي عرفته مراكز الدعوة الإسلامية ومحافلها داعيا ًمربيا ً، ومعلما ًمرشدا.ً

وهو الإنسان الذي أكرمه الله بفضائل كثيرة ، فكان كريما سخياً، مكرماً للضيف، حليماً ، عفواً عمن أساء إليه ، أديبا في خلقه وسلوكه وأقواله ، تقياً ، مقبلاً على طاعة الله ، مهتماً بأمر المسلمين.

وقد حوى هذا الكتاب الجوانب الثلاثة: عبدالفتاح أبوغدة العالم، و عبدالفتاح أبوغدة الداعية المربي ، و عبدالفتاح أبوغدة الإنسان.

10- مذكرات الدكتور معروف الدواليبي:

"  هذه مذكرات سياسي كبير من رجالات سورية المعروفين في العالم العربي والإسلامي، هو دولة الدكتور معروف الدواليبي، أدلى بها دولته إستجابة لرغبة بعض إخوانه. وكان البدء في تسجيلها في 7 شعبان 1407هـ ، الموافق 5 من نسيان ( أبريل ) 1987 م ، وقد تم تسجيلها في جلسات كثيرة، حسب ظروف الدكتور الدواليبي وفي أثناء وجوده في مدينة الرياض التي كان يغادرها كثيراً، وكانت آخر جلسة للتسجيل في 17 من جمادى الآخرة 1414هـ , الموافق 30 تشرين الثاني ( نوفمبر ) 1993م .

وقد أجاب الدكتور الدواليبي في تلك الجلسات على أسئلة محددة وجهها إليه الدكتور عبدالقدوس أبوصالح عندما كان أستاذا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك طبقاً لمخطط مدروس أعدّه وعرضه على الدكتور الدواليبي.

وقد استوعب هذا المخطط مراحل حياة الدكتور معروف منذ نشأته حتى آخر جلسة سجلت فيها هذه المذكرات ثم فُرِّغًت أشرطة التسجيل، وقام الدكتور محمد علي الهاشمي، الأستاذ بجامعة الإمام ثم كلية الآداب للبنات في الرياض سابقاً بتحريرها ، وتمت مراجعتها مع الدكتور عبدالقدوس حتى جاءت على الشكل الذي نقدمه فيه للقراء."

11- ومضات الخاطر: بحوث ودراسات اسلامية، اجتماعية، أدبية - طبعته دار البشائر في بيروت.

إضمامة من موضوعات شتى، فاضت بها نفس المؤلف في فترات متباعدة ومناسبات مختلفة، فجاء متنوعاً في موضوعاته، ملوناً في شكله وصوره وأسلوبه.

فهو يتضمن بحوثاً ودراسات إسلامية متنوعة، تدور في إطار كتاب اللَّه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وجيل القرن الأول الفريد، وتعاليم الإسلام السمحة، وقِيَمه العليا، وواقع المسلمين وسبل النهوض بهم.

ويحوي مجموعة من الموضوعات والخواطر الاجتماعية التي تعالج وضع الإنسان الاجتماعي والنفسي والتربوي، وما يصيبه من آفات الحضارة المادية، وما ينبغي أن يتحلّى به من صفات وعادات حضارية أصيلة، تقيه التردّي في مستنقع الحضارة المادية الآسن، وتصون جهده ووقته ومواهبه، وتجعل منه إنساناً راقياً متقدّماً ناجحاً في حياته الاجتماعية.

ويشتمل على دراسات أدبية ونقدية متنوعة، تدور حول عدد من قضايا الأدب والنقد واللغة في القديم والحديث، مدعّمة بالشواهد والنصوص المضبوطة المحقَّقة.

وقد عرض المؤلف هذا كله بأسلوبه المتين المشرق الذي يجمع بين أصالة الفكرة وجمال العرض.

12- جمهرة أشعار العرب: تحقيق:

منهل من مناهل الأدب العربي، وسجل ضخم حافل من تراث العرب وحياتهم وأيامهم وخلائقهم.

فيه يجد القارئ العرب في جاهليتهم قبائل يختصمون، وفيه كثيرمن أنبائهم، وقد أظلهم الإسلام، فإذا هم إخوة متحابون.

فيه يشهد القارئ البيئة العربية بفيافيها، وهضابها، ووهادها، وجبالها، ووديانها، وغدرانها.

فيه تبدو الناقة بإرقالها السريع ووخدها الدائب، وفيه تضطرب حمر الوحش، وأتننه، وثيرانه، وبقره، في طراد لايني، ولا يكاد يقر له قرار.

فيه الموضوعات التي تصور نفسية العربي، وبيئته، ومجتمعه، وقيمه وأعرافه وتقاليده.

احتوى هذا الكتاب على تسع وأربعين قصيدة من عيون أشعار العرب في الجاهلية والإسلام، ونفيس شعر كل شاعر منهم.

وجاءت هذه القصائد في سبعة أقسام، ضم كل قسم سبع قصائد ، ثلاثا وعشرين قصيدة لشعراء جاهليين ، وست عشرة قصيدة لشعراء مخضرمين، وعشر قصائد لشعراء إسلاميين. أما الأقسام السبعة لهذه القصائد وقائليها فهي كما يلي:

1- أصحاب السُّموط .

2- أصحاب المُجَمْهَرات

3- أصحاب المُنْتَقيات

4- أصحاب المُذْهَبات

5- أصحاب المراثي

6- أصحاب المشوبات

7- أصحاب المُلْحَمات

13- كعب بن مالك الأنصاري:الصحابي الشاعر الأديب:

يقدم للقراء أدق وأوضح صورة عن شخصية كعب بن مالك الصحابي الشاعر الأديب.

يكشف عن شاعر فحل كبير من أبرز الشعراء المخضرمين الذين بلغوا شأوا ًعاليا ًفي عالم الشعر.

يعرض دوره البارز في نصرة ومؤازرة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع صاحبيه حسان بن ثابت وعبدالله بن رواحة.

يبين أصالة الالتزام في تاريخنا الأدبي، إذ سخر فنونه الشعرية قاطبة، من فخر، ومدح ، وهجاء، ونقائض ، ورثاء ، ووصف ، وغير ذلك ، لخدمة الدعوة الإسلامية ، وأهدافها العليا.

يوضح المنهج الذي اختطه كعب بن مالك لقصيدته ، إذ كسر طوق التقليد لمن سبقه من الشعراء الجاهليين ، فلم يقف على الأطلال ، ولم يبك الدِّمَن ، بل طرق موضوعاته التي تنفعل بها نفسه من أول بيت ، محققاً لقصيدته وحدتها العضوية والموضوعية.

يبرز أديباً موهوباً ، جمع بين الشاعرية السجحة الأصيلة ، والبلاغة النثرية العالية، فكان من الأدباء القلائل الذين جمعوا بين كريم الشعر وبليغ النثر ، وهذا ما لا يكاد يجتمع في عبقرية أديب واحد.

يثبت لأدب كعب المنظوم والمنثور قيمته التراثية الكبرى التي تجلت في المواقف والمعارك التاريخية الاسلامية الكبرى ، وما اشتمل عليه أدبه من قيم علمية ولغوية وأدبية.

يجلي كثيراً من خصائص المجتمع الإسلامي الأمثل الذي عاش فيه كعب بن مالك ، وما كان يتحلى به الصحابة الكرام من صفات عالية وأخلاق عظيمة.

14- طرفة بن العبد حياته وشعره:

يقدم للقراء لأول مرة دراسة تحليلية شاملة لشاعر من أبرز فحول الشعراء، تناولت شخصيته وفنه.

كشفت هذه الدراسة، بما اختطت من منهج، عن خصائص هذا الشاعر الفنية، وأبرزها في النقاط التالية:

فهو الشاعر الفحل الكبير المخترع الذي سبق إلى كثير من أبكار المعاني التي لم يفترعها قبله شاعر، وحفظ له تاريخ الأدب هذا السبق، فقرن اسمه بتلك المبتكرات التي سبق إليها، وأخذها الشعراء عنه.

وهو الشاعر الوصَّاف المبدع من الطراز الأول، لم يقتصر إبداعه في الوصف على الناقة والخيل فحسب، بل سرى هذا الإبداع في أغراضه الشعرية كلها.

وهو الشاعر الهجَّاء الساخر الأول في الأدب العربي.

وهو شاعر القبيلة الأول في الجاهلية.

وهو شاعر الحياة العربية الجاهلية بكل ما كانت تذخر به من عادات وتقاليد في السلم والحرب، وما عرف فيها من صناعات وأدوات ومهارات.

وهو شاعر البيئة العربية بجبالها وسهولها وأطلالها ونباتها، وما انطلق في أرجائها من خيل وإبل وظباء ووحش.

وهو شاعر الطبع الأصيل، والوجدان الصادق، والموهبة التصويرية ...

15- عدي بن زيد العبادي، الشاعر المبتكر، حياته وشعره:

يكشف عن شاعر جاهلي كبير، تميز شعره بالأصالة والطبع، والصدق والإنسانية، والابتكار والسبق، في الأغراض الشعرية، وشكل القصيدة ومضمونها جميعا، في وقت مبكر شديد التبكير.

وقد استطاع المؤلف بما استقطره من شعر هذا الشاعر وأخباره، وما اختط من منهج في دراسة شخصيته وفنه أن يصل إلى نتائج فنية هامة، أضافت جديداً إلى عدد من الأحكام الفنية التي وقرت في الأخلاد، وهي نتائج تبوئ عديّاً مكانة السبق والابتكار في سلم الشعر العربي.

وأنصفت هذه الدراسة بما تمخضت عنه من نتائج شاعراً مغبوناً، ازوَرّ عن شعره فريق من القدماء، لأنه لم يوقع ألحان البداوة الخالصة، ولم يتغن بإرقال الناقة ووخدها، بل شد إلى قيثارة الشعر العربي وتراً جديداً، فأسمعنا ألحان الحياة الحضرية التي عاشها، واستلهم ما وعاه عقله من معارف عصره، وما شهدته عيناه من وقائع دنياه، وأحسته نفسه البصيرة من أمر آخرته وعقباه.

وقد جاء هذا كله بأسلوب عذب مشرق متين، يجمع بين نصاعة الفكرة وطلاوة الأداء.

16- عمر بهاء الدين الأميري : شاعر الأبوة الحانية والبنوة البارة والفن الأصيل : طبعته دار البشائر في بيروت.

وله فضلا عن  ذلك العديد من المقالات والأبحاث المنشورة في الصحف والمجلات السعودية والعربية ...

وفاته:

توفي الأديب الداعية د. محمد علي الهاشمي في فجر الأربعاء 20 من شهر صفر 1437 للهجرة / الموافق 2 من ديسمبر 2015 م بعد سنوات من الصراع مع مرض عضال كان فيه مثال الصابر المحتسب.

أصداء الرحيل:

اتحاد علماء المسلمين ينعي الدكتور الأديب محمد علي الهاشمي

ينعي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى الأمة الإسلامية وإلى العالم الدكتور الأديب محمد علي الهاشمي الذي وافته المنية الأربعاء 2 ديسمبر 2015م بالعاصمة السعودية الرياض عن عمر يناهز التسعين عاماً، بعد صراع طويل مع المرض الذي صبر عليه كثيراً، ونسأل الله عز وجل أن يتقبله في الصالحين، وأن يتغمده برحمته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يتقبل صبره على مرضه الذي ندعو الله عز وجل أن يكون مرضه هذا كفارة له من الذنوب، وأن يرفعه الله بصبره عليه درجات في الجنة، وأن يرزق أهله ومحبيه وتلامذته الصبر والسلوان.

الأمين العام                        رئيس الاتحاد

د. علي القره داغي.          أ. د. يوسف القرضاوي.

ملامح من شخصيته:

وكتب الشاعر د. محمد حكمت وليد :

كان رحمه الله شديد التعلّق بقراءة الكتب ومطالعتها والتعليق عليها، وله همّة عالية في ذلك، فممّا ذكر الدكتور الهاشمي أنّه أتمَّ قراءة كتاب تفسير "في ظلال القرآن" للشهيد سيّد قطب على فترات متلاحقة، عقب تلاوة الورد القرآني اليومي، حيث يقول في تقديمه لكتاب "الحياة في ظلال القرآن": (وكنت أسجل ما أمرّ به أثناء القراءة من وقفات فكريّة رائعة، جاد بها قلم الشهيد، وفاضت بها قريحته، وهي وقفات متنوعة شاملة كل شيء يتعلّق بالفرد والأسرة والمجتمع والأمة والبشرية قاطبة).

ويتابع الدكتور محمد حكمت وليد المراقب العام للإخوان المسلمين بسوريا في ترجمة الدكتور الهاشمي رحمه الله:

(وفي رحاب الجامعة عرفه زملاؤه وطلابه أستاذاً قديراً ومربياً فاضلاً يغرس في طلابه حبّ العربية والإسلام.. ويجول معهم في حقول اللغة والأدب العربي، ويواصل فيهم روح الجد والبحث العلمي النزيه.. ولا غرو في ذلك على من تربى في أحضان الدعوة الإسلامية ونهل من مناهل فكرها الشامل للكون والإنسان والحياة.. وغدا مُعلماً ومربياً انعكست أخلاق القرآن الكريم على سلوكه وانعكس كل ذلك على تربيته لتلاميذه وأولاده وأهل بيته).

ويضيف د. وليد: (إن أستاذنا الهاشمي ابن دعوة الإسلام عاصرها في نشأتها وتربى في أحضانها.. وعاش في صفوفها خادماً لدينه وأمته.. وشاهداً بأم عينيه العودة في حال ازدهارها وقد استوت على سوقها واشتد عودها، ورأى كذلك ما تلاقيه الدعوة من أشواك وعثرات على الطريق.

ولم يمنعه حبَّه للدعوة وإخلاصه لها من تحديد تلك العثرات في نقد ذاتي موضوعي، ففي كتابه سلبيات يجب أن تختفي من حياة الاسلاميين ..وقف عند التعصب للرأي والجماعة والبلد وعدم سماع النصيحة وغياب النقد الذاتي.

مصادر الترجمة:

1- موقع د. محمد علي الهاشمي .

2- رابطة أدباء الشام.

3- موقع رابطة العلماء السوريين.

4- مواقع الكترونية أخرى.

وسوم: العدد 941