الشيخ الداعية يونس ابراهيم السامرائي

احمد عبدالقادر احمد الحسني

Sgsgfggsggg1037.jpg

  اسمه: هو الشريف الشيخ يونس ابن الشيخ ابراهيم بن محمد بن خلف بن نجم بن عبدالله بن خضر بن جاسم بن خضر بن عباس.

  ثانياً: نسبه: ينتسب - رحمه الله تعالى- الى قبيلة السادة البوعباس الحسنية القاطنة في سامراء.

 كنيته: يكنى باسم ولده الاكبر وهو عبدالباسط.

 لقبه: السامرائي؛ نسبة الى مدينة سامراء هي مدينة تقع على ضفاف نهر دجلة اليسرى شمال مدينة بغداد عاصمة العراق على بعد (130) كيلو متراً بالطريق البري و(175) كيلو متراً عن بغداد بطريق النهر وهي مبنية الآن على أطلال مدينة (سر من رأى).

 ولادته: ولد يوم الثلاثاء التاسع من شهر تشرين الأول سنة (1934) للميلادي محلة القلعة بسامراء

عائلته: ولد ـرحمه الله تعالى ـفي عائلة متدينة فقد كان والده أحد رجال التصوف وشقيقه الشيخ ياسين السامرائي امام وخطيب جامع القلعة بسامراء السابق, وشقيقته الحاجة ام عمر, ووالدته الحاجة هيلة بنت محسن وهي بنت عم والدهِ, ولقد تزوج الشيخ من المرحومة من سيدتين, وله من الذكور ثلاثة وهم

1- الحاج عبدالباسط أبو عمر: هو ولد الشيخ يونس الشيخ إبراهيم السامرائي البكر وهو متزوج وله من الولد خمسٌ من الذكور اثنان ومن الإناث ثلاث؛ ولقد عمل الحاج عبدالباسط نائب ضابط في القوى الجوية وهو الآن متقاعد يقطن في منطقة القلعة.

2- الشيخ الحاج زاهد: وهو الخال الفاضل زاهد ابو يونس شغل الامامة والخطابة في سن مبكر مكان والده الذي كان مصاب بمرض عضال "في جامع السامرائي" في منطقة بغداد الجديدة ثم انتقل بعد وفاة والده بفترة الى "جامع مصطفى العمري" في منطقة الوزيرية في بغداد بعد انهاء دراسته في "معهد الأئمة والخطباء" كلية الامام الاعظم حالياً وهو لايزال يزاول خدمته الى الآن وهو على سر أبيه بيته مفتوح يقصده الكثير من الناس عند زيارتهم لمدينة بغداد.

3- والسيد عابد ابو محمد: شغل السيد عابد عدة وضائف متوسطة, وهو كثير السفر والترحال, وله ولد واحد, وهو الآن متقاعد يقطن في مدينة بغداد.

وله من الإناث خمسٌ وهُنَ:

1- الحاجة ام أيمن

 2- الحاجة ام أحمد الكبرى

 3- الحاجة ام أحمد الوسطى ( أم الباحث)

   4- الحاجة ام أحمد الصغرى

  5- السيدة ام مصطفى.

 صفاته الخُلقِية: 

وهو الفاضل صاحب التقوى والعلم والخلق والأدب ذو فكر سامٍ أخلاقه رفيعة وسع الصدرِ حليم متواضع يجالس جميع الناس يقول صدقاً ويحكي فصلا, يدعو الناس الى الصلاح والابتعاد عن الطلاح, مفكرٌ عجيب وخطيب مُفوه بليغ, صاحب سخاء واحسان, طويل الباع, رحب الذراع, عالمٌ بعلمهِ يعمل, متخلقٌ بأخلاق السلف الصالح. 

صفاته الخَلقِية:

 اسمر الوجه بخفه وهو لون أجداده آل بيت النبي الأطهار ذو عمةٍ بيضاء وجبةٍ يملئها البهاء لا هو بالطويل ولا بالقصير ربعة في الرجال ذو بشاشة وابتسامة وطلاقةِ وجهٍ سالم السرور والسريرة حسب ونسب.

وفاته :

        وبعد صراع مع المرض الذي دام ثلاث سنوات فاضت روحه الى بارئها في صبيحة يوم الاثنين ( 19/11/1990م)، في مدينة بغداد، ودُفِن في جوار والده الشيخ إبراهيم، والشيخ طه الفريع في منطقة البو رحمن خلف جامع البو رحمن، قرب مرقد الإمام علي الهادي، والحسن العسكري، وقبورهم تزارُ، ويلتمِسُ الناس هنالك البركة. 

 شيوخه: 

1- العلامة الشيخ أحمد الراوي:

      هو العلامة الفاضل السيد أحمد بن السيد أمين آل السيد رجب الراوي ؛ ولد سنة (1300)هجرية في مدينة (عنة)التابعة لمحافظة الأنبار، ثم ادْخِلَ المؤدب فقرأ القرآن الكريم، وبعد أن تعلم القراءة والكتابة دَخَلَ المدرسة الإبتدائية، ثم دخل المدرسة العلمية الدينية ونخرط في سلك حلق طلابها، وقد درس - رحمه الله - على جُلٍ من أبرز علماء زمانه، وقد عمل في وضائف عدة آخرها مدرساً في مدرسة سامراء الدينية العلمية وهوه من الشخصيات التي تَدين لها سامراء بالجميل، وقد درس على يده الكثير من العلماء منهم (الشيخ يونس ابراهيم السامرائي)ونال منه الاجازة العلمية الاولى، وقد توفي - رحمه الله - في صباح 13 ذي القعدة (1385)هجرية الموافق (1966) للميلاد.

2- العلامة الشيخ عبد الوهاب البدري:

     هو العلامة الجليل السيد عبدالوهاب بن حسن بن أحمد بن مرعي البدري السامرائي؛ ولد سنة (1294) هجرية في سامراء في بيت عرف بالوجاهة والصدارة والاصلاح والتقوى، قراء القران الكريم وأجاد الخط والكتابة، ثم دخل المدرسة العلمية الدينية سنة (1309) هجرية، وقد درس على يد كوكبة من علماء زمانه أبرزهم الشيخ محمد سعيد النقشبندي، وبعد تخرجه من هذه المدرسة عين فيها مدرساً، وقد درس على يده العديد من العلماء منهم (الشيخ يونس ابراهيم السامرائي) وفاضة روحه الطيبة الى بارئها سنة (1372) هجرية الموافق (1/3/1954م).

3- العلامة الشيخ عبدالعزيز بن سالم السامرائي:

     هو العلامة الشيخ عبدالعزيز بن سالم بن صنع الله بن علي وهو احد افراد عشيرة البو نيسان العلوية السامرائية ؛ ولد سنة( 1917م) في مدينة سامراء ونشأ بها وقرأ القرآن الكريم في كتاتيبها، ثم دخل المدرسة الابتدائية، وبعدها دخل المدرسة العلمية الدينية في سامراء، ودرس على يد أعلام زمانه، وبعد تخرجه بدء بتدريس العلوم الشرعية وكان من ضمن من درس على يده (الشيخ يونس ابراهيم السامرائي)، وبعد مكثه في سامراء أنتقل الى مدينة الفلوجة حيث عمل واعظاً ومدرساً للعلوم الشرعية، وبعد عمر حافل بجلائل الأعمال الصالحة وافته المنية يوم الاثنين 9 ذي القعدة سنة (1393) هجرية – الموافق (3/12/1973) ميلادي.

4- العلامة الشيخ أيوب توفيق الخطيب:

     هو العلامة الجليل السيد أيوب بن السيد توفيق الخطيب بن السيد هبة الله بن السيد مهدي الدوري، ولد سنة (1917) ميلادي في مدينة سامراء وبعد أن ترعرع في أحضان والده العلامة المرحوم توفيق الخطيب إمام وخطيب الجامع الكبير في سامراء قرأ القران وتعلم مبادئ الدين الحنيف، ثم دخل المدرسة العلمية الدينية في سامراء فدرس على العلامة السيد أحمد الراوي والشيخ عبد الوهاب البدري وغيرهم من العلماء، حتى صار على جانب كبير من العلم والمعرفة مع فهم وذكاء واسعين, عين مدرساً في هذه المدرسة، ودرس على يده عدد كبير من العلماء منهم (الشيخ يونس ابراهيم السامرائي)، وبعد مسيرة دامت بالعلم والتعليم والخدمة في سبيل الدين فاضت روحه الى بارئها في ضحى يوم الاثنين 24 محرم (1420)هجري، الموافق (10/5/1999م) وقد شهدت جنازته آلاف المشيعين من مدينة سامراء والعراق.

5- العلامة الشيخ عبد الرحمن محمد علي السامرائي:

      هو العلامة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن علي بن عبدالله بن الحاج شبيب من فخذ البو جبير احد افخاذ عشيرة البو دراج السامرائية التي يرتقي نسبها الى سيدنا الحسين بن علي بن ابي طالب - رضي الله عنهما – ولد سنة (1915م) في مدينة سامراء قرأ القرآن الكريم وتعلم الخط والكتابة، ثم دخل المدرسة العلمية في سامراء سنة (1933م) وتخرج فيها سنة (1948م) بعد أن درس على يد خيرة مدرسيها، وقد عين في العديد من مساجد العراق، وقد نال منه (الشيخ يونس ابراهيم السامرائي) الاجازة العلمية الثانية.

6- العلامة الشيخ مخلص حماد الراوي: 

      هو العالم الفضل الشيخ مخلص بن حماد بن حامد بن طه الراوي ؛ ولد سنة (1925م) في قرية الدرجة (بالجيم الفارسية) وهي قرية الراويين الواقعة قرب القائم التابعة لقضاء عنة محافظة الانبار، وبعد أن ترعرع في أحضان عائلة متدينة عرفت بالتقى والصلاح قرأ القرآن الكريم وأجاد الخط والكتابة، ثم في سنة (1938م) دخل المدرسة الابتدائية الشرقية، وبعد أن تخرج منها دخل المدرسة العلمية الدينية في سامراء سنة (1944م) ورشف العلم عن كبار علمائها، وبعد تخرجه شغل العديد من الوظائف الدينية، وقد درس عليه (الشيخ يونس ابراهيم السامرائي) قواعد التلاوة. 

مؤلفاته:

1- ابو بكر الصديق بقلم علي بن ابي طالب

2- الاجابات المختصرة السريعة في مسائل الشريعة (3 أجزاء)

3- الاجوبة الدينية 

4- الاحاديث القدسية

5- احسن المطالب في جواهر علي بن ابي طالب

6- أحلام الانبياء والصلحاء

7- ادب الدرويش 

8- الادعية النبوية

9- الازياء الشعبية في سامراء

10- الإسراء والمعراج 

11- الاسلام والقومية العربية 

12- الاسماء في سامراء 

13- أسماء وألقاب وأنساب 

14- أعلام الاسلام ـ عدة اجزاء

15- أعلام العرب الفاتحون في شبه القارة الهندية

16- الافخاذ والجماعات المتداخلة مع عشائر سامراء

17- اقباس من أخبار العشرة المبشرة 

18- الالعاب الشعبية لصبيان سامراء

19- الالفاظ الدخيلة في عامية سامراء 

20- امثال سامراء العامية 

21- أمهات المؤمنين زوجات النبي الأمين

22- الايمان العامة في سامراء 

23- البطل الغالب الأمام علي ابن ابي طالب

24- بطولات الاسلام

25- تاريخ الاوقاف في العراق

26- تاريخ الدور قديماً وحديثاً

27- تاريخ الصحافة في الاسلام 

28- تاريخ الطرق الصوفية 

29- تاريخ شعراء سامراء 

30- تاريخ علماء بغداد في القرن الرابع عشر الهجري.

31- تاريخ علماء سامراء

32- تاريخ مدينة سامراء (3 اجزاء)

33- تاريخ مساجد البصرة

34- تاريخ مساجد بغداد   

35- تَذهيبُ أوراق في من مات من صحابة الرسول في العراق

36- تراث سامراء 

37- تعليم الصلاة المصور

38- التوجيهات الاسلامية 

39- تيسير الحج 

40- ثورة العشرين في سامراء

41- جداول مواقيت الصلاة للجمهورية العراقية

42- الجنيد البغدادي حياته واثارة

43- حسن الاثر في موافقات عمر 

44- حقائق عن آل البيت والصحابة 

45- حقائق عن السلف الصالح

46- حكم الاسلام في الطيور والحيوان 

47- حكمة التشريع السلامي

48- الحلال والحرام في الاسلام 

49- خطب النبي 

50- خطب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

51- خطط بغداد الحديثة

52- خلاصة البيان في درر عثمان بن عفان

53- دائرة معارف سامراء 

54- دعاء وأذكار 

55- الدعية المأثورة

56- دفع الشدة بجواز تأخير الافاقي في الاحرام الى جدة - تحقيق -

57- دليل الحاج

58- دليل الحاج والمعتمر 

59- دليل السائح لجامع ومكتبة الامام ابي يوسف 

60- دليل الصائم

61- دليل جداول مواقيت الصلاة لمدينة بغداد

62- دليل سامراء

63- ديوان الأمام الشافعي

64- رسالة تعليم الصلاة 

65- رفيق الطريق في حكم ابي بكر الصديق

66- الزواج الدائم رد على كتاب الزواج المؤقت ـ بالاشتراك

67- السادة في العراق 

68- سامراء المصور 

69- سامراء والراحلون 

70- السيد احمد الرفاعي ـ حياته واثارة

71- الشهيد في الاسلام 

72- الشيخ عبدالقادر الكيلاني ـ حياته واثارة

73- الصوفي بهلول الكوفي 

74- العادات والتقاليد العامية في سامراء

75- العارف ابراهيم بن ادهم حياته واثارة

76- العارف بالله معروف الكرخي حياته واثارة

77- عالم البرزخ

78- عبارات السلوك العامية في سامراء

79- عثمان بن عفان جامع القرآن

80- عدل الله ـ مجموعة قصص اجتماعية

81- العرب في بلاد فارس 

82- العرب في جنوب شرق اسيا

83- العرب في دول افريقيا

84- عشائر سامراء

85- عقود الجواهر في سلاسل الاكابر - تحقيق –

86- عقود المرجان في بيان الرسل في القران 

87- علماء العرب في شبه القارة الهندية

88- علي بن ابي طالب بأقلام الصحابة 

89- الف كلمة لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب 

90- فاطمة الزهراء

91- فتاوي منتخبة

92- الفروق

93- فصل الخطاب في كلمات عمر بن الخطاب

94- فنون الادب الشعبي في سامراء 

95- القبائل العراقية (2جزء)

96- القبائل والاسر العربية في المناطق الكردية 

97- القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق

98- القبائل والبيوتات والأعلام في شمال العراق

99- القراء البغداديون 

100- القول الفائز بان الاحرام من جدة جائز

101- الكبائر في الاسلام

102- الكرام البررة في اخبار العشرة المبشرة

103- الكنايات العامية في سامراء

104- الكنايات القرآنية

105- كيف نصلي على الميت (مطوية)

106- كيف نصلي؟

107- كيف يصلي المسلم؟

108- لا صلح مع اسرائيل

109- لقمان في القران

110- الله ـ جل جلاله

111- ليلة القدر

112- ليلة النصف من شعبان

113- مجالس بغداد

114- مختصر الأذكار- المأثورة

115- مخطوطات سامراء

116- مديح الدراويش 

117- المرأة في الكتاب والسنة

118- مراجع سامراء 

119- مراقد الائمة في سامراء 

120- مراقد بغداد

121- مطالعتي في كتب الشعوبية

122- ملوك وأمراء العرب في شبه القارة الهندية

123- مناقب الاقطاب الأربعة

124- مناقب الأئمة الاربعة

125- مناقب الخلفاء الأربعة 

126- مناقب السيد ابراهيم الدسوقي ـ حياته واثارة

127- مناقب السيد احمد البدوي ـ حياته واثارة

128- مواعظ شهر رمضان

129- موسوعة التصوف الاسلامي 

130- مولد النبي صلى الله عليه وسلم

131- نظم الدرر في رجال القرن الرابع عشر

132- نعم الصديق الرفيق قبل الطريق 

133- النفحات الربانية في الأحاديث القدسية

134- وفيات بغداد 

  كما له العديد من المقالات في مجلات عديدة منها الخليج, الرسالة الاسلامية, بغداد, التراث الشعبي, امانة العاصمة, سامراء، صوت الاسلام، وغيرها.

وقد اعتمت في إحصاء هذه المؤلفات على ما ذكره الشيخ يونس ابراهيم في ترجمته في كتاب تأريخ علماء بغداد في القرن الرابع عشر الهجري وفيما ذكره رحمه الله على اغلفة مؤلفاته فيقول إما طبع للمؤلف او سيصدر للمؤلف وغيرها وكان إحصائي لها وافياً ان شاء الله تعالى. 

 دراستهُ ومناصبهُ التي شغلها: 

لما بلغ عهد الصبى قراء القران الكريم على الملا ياسين شهاب البدري بجامع القلعة، ثم دخل المدرسة الابتدائية بالقلعة وتخرج منها سنة 1947م، ثم انتقل الى المدرسة العلمية الدينية سنة 1947-1948م حيث درس مختلف العلوم العربية والدينية على كبار علماء سامراء، ثم نال الاجازة العلمية الاولى من العلامة السيد أحمد الراوي، ثم نال الاجازة العلمية الثانية من الشيخ عبدالرحمن محمد علي السامرائي, وبعد وفاة شقيقه الشيخ ياسين عين اماماً وخطيباً في جامع القلعة بسامراء بعد اجتياز امتحان المجلس العلمي التابع لمديرية الاوقاف العامة وذلك سنة 1958م, وعندما كان في سامراء أصدر أول مجلة في سامراء باسم (سامراء) سنة 1963م ؛ حيث صدر منها سبعة عشر عدداً ثم أصدر مجلة اخرى في سامراء باسم (صوت الاسلام) سنة 1964م ؛ ونقلها الى بغداد عام 1965م ؛ حين استوطنها وبقي مستمراً في اصدراها حتى سنة 1968م, وبناءً على رغبته انتقل الى جامع السامرائي في حي بغداد الجديدة سنة 1965م, كما عين واعظاً في حي بغداد الجديدة بعد اجتيازه الامتحان امام المجلس العلمي في بغداد سنة 1967م, وعين مفتشاً لمساجد بغداد في وزارة الاوقاف سنة 1976م, كما تم اختياره عضواً في المجلس العلمي التابع لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية سنة 1980م, وتم اختياره عضواً في تحرير مجلة الرسالة الاسلامية التي تصدرها وزارة الاوقاف سنة 1980م, كما تم اختياره نائباً لرئيس التوعية الدينية لمحافظة بغداد سنة 1981م, ونال شهادة الدكتوراء الفخرية من باكستان, وانتُدب عضواً في بعثة الحج العليا للديار المقدسة عدة مرات، وقد أدى فريضة الحج مرات عديدة, كما سعى في إنشاء عدد من المساجد في داخل العراق وخارجه

رابعاً : رحلاته:

       قد زار الشيخ - رحمه الله – معظم المدن العراقية كما زار معظم الدول العربية والاسلامية والاجنبية على حسابه الخاص أو موفداً من قبل الدولة

خامساً: مكتبته: 

       وله مكتبة خاصة تضم أهم المراجع وأمهات المصادر الدينية والتاريخية لكنها دثرت بعد وفاته, ولي منها عدة كتب أحتفظ بها في مكتبتي الخاصة منها ما يحمل الاهداء الى الشيخ يونس - رحمه الله-.

ثناء العلماء والشعراء عليه:

     يقول الأستاذ وليد الاعظمي :

     (الفاضل الشيخ يونس الشيخ ابراهيم السامرائي البغدادي رجل دؤوب في تتبعاته ومطالعاته، مبارك في إنتاجه، وَفي لشيوخه وأصدقائه، محب لبلده بغداد وحضارتها وأمجادها، حريص على نشر محاسنها، متواضع لا يخرج من السؤال والافادة، حريص على الاحاطة والزيادة يعرض كتابه وموضوعه ومشروعه على اصدقائه، ولو كان بعضهم أقل منه علماً وشأنا، ويستمع الى نقدهم وملاحظاتهم وإشاراتهم ويستأنس بآرائهم ولا يضيق بها ذرعاً ((يأخذ الحكمة من أي وعاء خرجت)) ولا يستنكف من ذكر ذلك، وينسب الفضل الى أهله ولا يخون أمانة العلم تكتماً أو تناسياً...).

   يقول الشاعر الاستاذ حمودي العبيدي في مدح الشيخ يونس ابراهيم السامرائي-رحمه الله-

دين الاله سعادة وهناء ‍

هو درعنا عند الشدائد والاذى ‍

كم حاولت ايدي الطغاة لمحوهِ ‍

كم حاول الالحاد هدم بنائه ‍

عاشت ايادٍ لنصر الدين ساعية ‍

بذلت جهودا والشهود كثيرة ‍

احييت تراثا خالداً بنائه ‍

هذا ابن بجدتها وخير تراثها ‍

اعني به (يونس) المفضال مفخرة ‍

من جده اكتسب المكارم كلها ‍

هذا الشعور اقوله بمحبة ‍

فيه الصفاء من (العبيدي) تودداً ‍

   للمؤمنين وجنة ووقاء

  هو نورنا تجلى به الظلماءُ

  للشمس هل ترقى يد شلاءُ

  وبناؤه المولى له بناءُ

  تلك الايادي انها بيضاءُ

  إذا ألفت كتبا بها الاحياءُ

  للجيل يقرأه وذاك ضياءُ

  وابوه (ابراهيم) فهو إباءُ

  من جده الهادي الكريم سناءُ

  ولنا بطه بالمعاد رجاءُ

  فيه الصفاء ليونس واخاءُ

  اشعاره تهدى وهن صفاءُ

مصادر الترجمة:

١_ الموسوعة التاريخية الحرة.

وسوم: العدد 1037