الأديب الراحل محمد الحسناوي

رجال في ذاكرتي 

علماء - أدباء - دعاة 

Dfgfgffgf1039.jpg

حاولت أن أكون موضوعياً في الكتابة عن أستاذنا الراحل محمد الحسناوي –يرحمه الله- كما علّمنا فيما يكتب وينتقد، ولكنني أحسب أني لن أوفق في ذلك، فالتمست لنفسي عذراً، وهو أن ما أسطره عنه يختلط فيه الذاتي مع الموضوعي، إذ كان لي شرف التتلمذ له  في أواخر الخمسينيات، ببلدتنا جسر الشغور، فعرفته عن قرب، كما عرفت الشعر في شخصه الشاعر، وقد أهدى إلى مجموعة من التلاميذ –وكنت منهم- ديوانه الأول "ربيع الوحدة" فقرأت أشعاره.. حفظتها.. اعتنيت بالديوان في مكتبتي الصغيرة وتعلقت بالشعر وأحببته، وكانت أول مقطوعة لي بعد سنة تقريباً.. ورحل الأستاذ إلى دمشق، فبقيت صورته مختزنة في خاطري، أتتبع أخبار مجيئه إلى البلدة في الأعياد والمناسبات، وفي خطبة الجمعة التي كان يلقيها في الجامع الكبير أحياناً.

وجاء إلى حلب – وحلب حاضرتنا- إذ قُدر لي أن أدرس في جامعتها بكلية الآداب، وترددت إلى منزله في حي الأنصاري لأنهل من مكتبته العامرة، ولأقدم له على استحياء قصائدي الأولى، فأجد التشجيع والتوجيه والتسديد، ثم تخرجت في الجامعة وتكحلت عيناي بعد سنوات بجمع هذه القصائد في ديواني الأول عام 1977م (في ظلال المصطفى) فقدّم له وكان موضوعياً كعادته؟!.

ثم تمضي سنوات ويضطر للهجرة، ويشاء الله أن ألحق به، لأقضي سنتين معه في محطة هجرتنا الأولى في عمان في بدايات الثمانينيات لأتعرف على أشياء جديدة في شخص أستاذنا الراحل، فعملت معه في مؤسسة إعلامية، أفدت منها كثيراً، وتعلمت أنماطاً جديدة في الكتابة سوى الشعر.. وما زلت أذكر كلماته بعد أكثر من ثلاثين عاما ،وهو يقول للعاملين معه: نحن هنا في هذه المؤسسة في مدرسة، ولكن ليس فيها أستاذ وتلميذ، وإنما يعلم بعضنا بعضاً، ويلتفت إلى بعض القصاصات التي لا نهتم لها قائلاً: لا تهملوا شيئاً! سيأتي يوم يكون لهذه القصاصات شأن، فتبحثون عنها ولا تجدونها.

كان - رحمه الله- يعلم أن الواجبات أكثر من الأوقات، وقد أدرك الذين عملوا معه ذلك، حتى تداولوا مقولة: إن أبا محمود يظل يعطيك أعمالاً، طالما أنك ساكت وراض لأن لديه عملاً ضخماً، فإذا سمع صوت أنينك تركك، وقد وصلت شكوى إلى زوجته أم محمود –رحمها الله- بأنه أتعب نفسه وأتعب من معه، فاتضح بعد ذلك أنها تتابعه حتى في طعامه، لأنه قد يخرج في الصباح دون أن يأكل شيئاً، ولولا أنها تتابعه بلفافة صغيرة لنسي نفسه في زحمة العمل، فقد كان شعاره العملي: لن نتوقف فإن كثيرا منا  بذلوا انفسهم ،ونحن لا نبذل سوى جهد ووقت، ثم يبتسم ليقول أنا قطعة في عجلة العمل الدائرة، وراض بذلك فمن شاء أن يتابع فمرحباً، ومن شاء أن يتوقف فليدعُ لنا ولا يعرقل مسيرتنا !

رحمك الله أبا محمود أديباً وداعية ومعلماً، وأجد نفسي أردد مع الذين عرفوك: لقد أتعبت  مَن بعدك –أيها الراحل الكبير- 

* لي كتابان عن أستاذنا الراحل ١- الأديب الداعية محمد الحسناوي ( حياته وأدبه ) ٢- دراسات محمد الحسناوي النقدية في القصة والشعر والمسرح .

جاهزان وقد حالت بعض الظروف من طبعهما !؟

وسوم: العدد 1039