الأستاذ الداعية أحمد أبو نبوت

(1934- 2008م)

فقدت الدعوةُ الإسلامية في بلاد الشام أخًا عزيزًا، وداعية فاضلاً وعاملاً في ميدان الدعوة إلى الله، كان - رحمه الله - يؤثر العمل والبعد عن الظهور.. إنه الأستاذ أحمد أبو نبوت، توفي يوم الثلاثاء 8 من جمادى الأولى سنة 1429هـ (الموافق لـ13 أيار سنة 2008م).

المولد، والنشأة:

ولد الفقيد في سنة 1934م في مدينة درعا، ونشأ في أسرة مسلمة ملتزمة تحب العلم وتحترم العلماء.

الدراسة، والتكوين:

وتلقى علومه الأولية في مدارس درعا، ثم التحق بكلية الحقوق في دمشق وتخرج فيها.

الوظائف، والمسؤوليات:

عمل في التعليم أولاً مدرساً في ثانويات درعا، وفي دار المعلمين والمعلومات، ثم انتقل إلى دمشق للعمل في وزارة التموين إلى أن بلغ سن التقاعد، فعاد إلى بلده، وعانى أمراضًا عدةً مدةً طويلة، فصبر، وصابر حتى لقي وجه ربه.

سجنه، واعتقاله:

وكان الأستاذ أحمد أبو نبوت من أبناء الدعوة الإسلامية الراشدة حيث انضم في شبابه المبكر إلى جماعة الإخوان المسلمين في درعا، وتتلمذ للشيخ عبد العزيز أبا زيد، والشيخ سليم المصري.

واحتل منصباً قيادياً في الجماعة في الثمانين، وقد لقي في سبيل دعوته الإيذاء والمتاعب، فسُجن - كما أخبر ولده المهندس وائل – لمدة سنتين.

ثناء الشيخ د. محمد لطفي الصباغ عليه:

يقول الشيخ د. محمد بن لطفي الصباغ في رثائه: (عرفت الأخَ الفقيد عندما عملتُ في التدريس بثانوية درعا، ودار المعلمين الريفية، ودار المعلمات فيها، عرفته شاباً داعية إلى الله يتمتع بظل خفيف، وبسمة دائمة، وخلق كريم وحماسة للعمل لا تهدأ، وعقلية واسعة.

كان -رحمه الله- نقي السريرة، صافي النفس، جمّ التواضع، يتصف بسلامة الصدر وسلامة الاتجاه، وقد توطدت أسباب المودّة بيني وبينه، وتعاونت معه في الدعوة إلى الله، فكنا نذهب إلى القرى في حوران يوم الجمعة، ونذكر الناس بمبادئ الإسلام العظيم، ونحضهم على الاستمساك بها، ونحذرهم من الدعوات الهدامة التي تناصب ديننا العظيم العداء، كان لا يملّ من العمل مع التواضع وحسن التأنّي.

مؤلفاته:

1-الهندسة التحليلية تأليف الأستاذ أحمد أبو نبوت · محولات ثلاثية الطور · قواعد الكتابة في لغة باسكال · تعرف على أسباب - تشخيص - والوقاية من: التسمم الغذائي – الأمراض.

2- المبادئ الأولية الاحتمالات.

رحمه الله رحمة واسعة، وغفر له، وأسكنه الجنة، وأبدله أهلاً خيراً من أهله، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

مصادر الترجمة:

  • موقع شبكة الألوكة.
  • مكتبة نور.
  • مواقع الكترونية أخرى.

وسوم: العدد 1039