رحيل د. أسامة الباز .. عبقري السياسة

إبراهيم خليل إبراهيم

إبراهيم خليل إبراهيم

[email protected]

أعلنت عقارب الساعة وفاة الدكتور أسامة الباز السياسي المخضرم والمستشار السياسي الأسبق لرئيس جمهورية مصر العربية على مدار أكثر من 3 عقود زمنية والدكتور أسامة الباز من مواليد عام 1931 وبعد تخرجه في كلية الحقوق واصل الدراسات العليا وحصل على الدكتوراه في القانون من جامعة هارفارد .

يعد الدكتور أسامة الباز من أبرز وابرع الذين عملوا في مجال السياسة برئاسة جمهورية مصر العربية وتولى الملف الفلسطيني الإسرائيلي لفترة طويلة وشارك في مفاوضات كامب ديفيد وصياغة معاهدة السلام عام 1979 واستمر الدكتور فاروق الباز مستشارا سياسيا لرئيس الجمهورية حتى ترك موقعه في هدوء بعد استشعاره لموضوع التوريث الذي كان يعده الرئيس المتنحي محمد حسني مبارك والدكتور فاروق الباز السياسي المخضرم شقيق الدكتور فاروق الباز عالم الجيولوجيا في وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ).

 عُرف عن الدكتور أسامة الباز تواضعه وهذا هو حال العلماء فقد كان يحرص على المشاركة في الندوات والفاعليات الثقافية والسياسية والفكرية والثقافية وهذا ماجعل حبه يسري داخل قلوب الشعب المصري

بعد ثورة 25 يناير 2011 أعلنت الممثلة الفنانة نبيلة عبيد إنها كانت متزوجة من الدكتور أسامة الباز لمدة 9 سنوات حتى تم الطلاق وأكدت في أحاديث صحفية إن زوجها كان معروفا في الأوساط السياسية بعد أيام من إتمامه وأن ورئاسة الجمهورية كانت على علم به .

تزوج الدكتور فاروق الباز من الإعلامية أميمة تمام والتي أعلنت خبر وفاته في الساعات الأولى ليوم 14 سبتمبر 2013 م .

هذا وقد نعت رئاسة الجمهورة الدكتور أسامة الباز حيث قال الإعلامي أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية : إن أسامة الباز عمل بإخلاص لأجل بلاده وقدم نموذجا رفيعا في الكفاءة والوطنية .

أذكر أننى التقيت الدكتور أسامة الباز مرات كثيرة وفي كل مرة كنت أتحدث معه بكل الحب والإجلال والتقدير وكانت أحاديثه في قمة الجمال والثقافة والوطنية المخلصة وبعد الحديث الذي دار بيني وبينه بعد إحدى الندوات قال : ياإبراهيم ياخليل أنت مكتبة متنقلة وأنا سعيد بك وكان ردي على الدكتور أسامة الباز : هذه شهادة تشرفني وأنت يادكتور المعلم والأستاذ .

فور إعلان نبأ وفاة الدكتور فاروق الباز قال الإعلامي إبراهيم أمين أباظة المدير العام وكبير مراسلي الإذاعة والتليفزيون : عميد الدبلوماسية المصرية الدكتور أسامة الباز من أشهر الدبلوماسيين المصريين وقد تميز بصفات عديدة قلما وجدناها في غيره من رجالات السلك الدبلوماسى فبرغم موقعه في قمة الهرم السياسي إلا انه كان يتعامل مع المواطن البسيط في الشارع المصري بكل بساطة ويتحدث معه ويستقل مترو الإنفاق بدون حراسة.

أضاف الإعلامي إبراهيم أمين أباظة : منذ سنوات عديدة وبينما كنا نقوم بدفن شهداء الطائرة المصرية التي سقطت في تونس كنت أسير مع المواطنين في طريقنا إلى المدافن وفوجئت بالدكتور سامة الباز يسير بجانبى ويسرع الخطوات ليلحق ويشارك في مراسم الدفن فقلت فى نفسى : سبحان الله ألهذه الدرجة وصلت درجة التواضع لهذا الدبلوماسى الكبير .. يسير وسط عامة الشعب بكل تلقائية ؟!

 في سياق متصل قال الإعلامي إبراهيم أمين أباظة : فى أحد الأيام وبينما كنت أقوم بتسجيل أحد البرامج قررت استضافة الدكتور والعالم المصري الكبير فاروق الباز  وبالفعل اتصلت تليفونيا بمنزل الأسرة وفوجئت بأن من قام بالرد شقيقه علي هو الدكتور أسامة الباز .. وبعد تحيته استأذنته في محادثة شقيقه العالم الدكتور فاروق الباز لعمل مداخله إذاعية فإذ بالدكتور أسامة الباز ينادى : يافاروق تعالى .. تليفون بسرعة ... هكذا بكل تلقائية وتواضع .