الجدَّةُ الشهيدة والحفيدةُ الفقيدة

أيمن بن أحمد ذو الغنى

أيمن بن أحمد ذو الغنى

عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية

أُولَيات في الفضيلة:

إن نظرةً عَجلى في أسفار التاريخ الموثوق تُنبئنا خبرَ ما أحدثه الإسلامُ من انقلابٍ ونهضة في حياة أمَّة العرب ابتداء، وكانت هذه النهضةُ عامَّةً لم تدَعْ قلبًا أذعنَ للإسلام واعتنقَ شريعته إلا دخلته، سواءٌ في ذلك الرجالُ والنساء.

وكانت المرأةُ من اللحظة الأولى مُسايرةً للرجل في مواقفه؛ إيمانًا بالرِّسالة، ودعوةً إليها، وثباتًا على الحقِّ، وصبرًا على لأواء الإيذاء والصدِّ.. فسطَّر التاريخُ في صُحُف الخلود أسماءَ نساء فُضلَيات غدَونَ مشاعلَ نور وقدوةً للأجيال؛ بما قدَّمنَه من مثُل تدلُّ على صِدق الدِّيانة ومتانة الإيمان، وحازت المرأةُ بذلك درجاتٍ رفيعةً من العزَّة والكرامة، وأُولَياتٍ كثيرةً في ميادين السِّباق والتنافس في الخيرات.

ومن ثَمَّ ليس غريبًا أن يكونَ أولَ من أسلم لله ووقرَ الإيمانُ في قلبه وكان نصفَ الإسلام امرأةٌ، وهي الصدِّيقةُ البرَّة أمُّ المؤمنين خديجةُ بنت خُوَيلد رضي الله عنها، وأثرُها في حياة رسولنا عظيمٌ عميقٌ يعرفه الصغيرُ منَّا قبل الكبير، فقد كانت له خيرَ عونٍ ومُعين في أحلك مراحل الدعوة، فآمنت به إذ كفرَ الناس، وصدَّقته إذ كذَّبه الناس، وواسته بمالها إذ حرَمَه الناس.. وكانت أُنسًا لقلبه في السرَّاء والضرَّاء، صبرَت معه وثبتَت في حصار الشِّعب، فاستحقَّت بكلِّ ذلك المكانةَ التي أنزلها النبيُّ من نفسه، وبقيَ يذكرُها ويُشيد بفضلها حتى توفَّاه الله بأبي هو وأمِّي.

وإذا كان أولُ من أسلم امرأةً فإن أولَ شهيد قدَّم روحَه فداءً للحقِّ ولدين الله الإسلام امرأةٌ أيضًا، وهي السيِّدة الجليلة الصَّابرة المحتسبة سُميَّة بنت خَبَّاط([1]) أمُّ عمَّار بن ياسر، رضي الله عنهما، وقد أصابها ما أصاب طليعةَ المسلمين الأولى من قَرْح وإيذاء، فما خضعَت لصوت الباطل ولا ذلَّت له، حتى خرجت روحُها الطاهرةُ إلى بارئها تحت شدَّة التعذيب، فكانت جديرةً ببُشرى النبيِّ لها ولزوجها ياسر وولدها عمَّار حين قال r: ((صبرًا آلَ ياسر، إنَّ موعدكم الجنَّة)).

ومن أوائل الدُّعاة إلى الإسلام الذين نذَروا أنفسَهم لتبليغ رسالة السماء دون كَلالٍ ولا وَجَل، وتحقَّق بفضله إنجازٌ عظيم أعزَّ الله به الإسلامَ والمسلمين امرأةٌ فاضلةٌ تُدعى فاطمة بنت الخطَّاب، زوجة سعيد بن زيد أحد السَّابقين إلى الإسلام والعشَرة المبشَّرين بالجنَّة رضي الله عنهما. وأما الرجلُ الذي اهتدى على يدَيها وكان ذلك فتحًا في مسيرة الدَّعوة فهو أخوها الرجُل الجَلْد الحازم عمرُ بن الخطَّاب، الذي كان عاصفةً هوجاء على المسلمين الأوائل بما أُوتيَ من شدَّة وقوَّة، ولكنَّ كلَّ ذلك غَدا لا شيءَ حين قابلَ صخرةً شمَّاء هي أختُه الوديعةُ التي استقرَّ الإسلامُ في سُوَيداء قلبها فغدَت به عظيمةً صُلبة، فلم يلبَثْ عُنفوان أخيها حين أقبل عليها غاضبًا مُزمجرًا يريد صدَّها عمَّا عرفَتْ من الحقِّ، أن آلَ أمام ثباتها واستمساكها بالعُروة الوُثقى إلى ضعفٍ ولين، أعقبَه بردُ اليقين.. واقتدى بأخته الصادقة الواثقة، فكان ثانيَ أعظم رجُل في الإسلام بعد الصدِّيق أبي بكر رضي الله عنه، وتحقَّقت على يدَي فاطمةَ دعوةُ النبيِّ الكريم r: ((اللهمَّ أعزَّ الإسلامَ بأحدِ العُمَرَين)).

ومن السابقات إلى الإيمان وبذل الوُسع في الدَّعوة إلى الإسلام السيِّدةُ الفاضلة أمُّ شَريكٍ غَزِيَّةُ بنتُ جابر، رضي الله عنها، التي أسلمت مبكِّرًا ونشِطَت في الدَّعوة سرًّا في صفوف نساء قريش، حتى إذا ما اكتُشفَ أمرُها عُذِّبت أشدَّ العذاب، وأُوذِيَت أشدَّ الإيذاء، ومُنع عنها الطعامُ والشَّراب.. فما لانت ولا استكانت، فمنَّ الله عليها بكرامة خصَّها بها، فكان ذلك سببًا في إسلام قومها جميعًا بني عامر بن لؤي.

أجل، كانت المرأةُ المسلمة ماضيةً مع الرجل سواءً بسواء في دُروب الدَّعوة وخِدمة الدِّين الحنيف، لم تتخلَّف عنه لحظة، ولم تتأخَّر عنه خُطوة، وقضت معه الحياة بحُلوها ومُرِّها، ويُسرها وعُسرها؛ ترجو الأجرَ من الله كما يرجو، لا يَني كلٌّ منهما فيما هيَّأه الله له مما يتَّفق وفطرتَهُ التي فُطر عليها في صلاح الأمَّة والبشَرية جمعاء.

ومن هنا أن رأينا المرأةَ مُشاركةً في جميع الحوادث الجسام في تاريخ الإسلام، في الهجرة إلى الحبشَة، وإلى المدينة، وفي بيعتَي العَقَبة، وخصَّهنَّ النبيُّ r ببيعةٍ سُمِّيت بيعةَ النساء، وكان لهنَّ جهادٌ في الغزَوات بتطبيب الجرحى ومساعدة المصابين... وما دورُ أسماء بنت أبي بكرٍ يومَ هجرة النبيِّ r وأبيها إلى المدينة عنَّا ببعيد([2]).

وتستمرُّ المسيرَة:

ولئن كانت المرأةُ على هذا المستوى الرفيع من الشُّعور بالمسؤوليَّة، والمشاركة الفاعلة في مجتمع الدَّعوة، والبذل لدين الله الحقِّ... إن التاريخ ليَشهدُ أنها على مدار القرون لم تفتُر لها همَّةٌ ولم تقعُد بها عزيمة؛ فكان عبرَ العصور من النساء المسلماتِ: العالماتُ الفقيهات، والحافظاتُ المقرئات، والدَّاعياتُ الصالحات، والعابداتُ الزاهدات، والمربِّياتُ الحصيفات... وما يزال عصرُنا الحاضر غنيًّا بأمثال هؤلاء، ومن الحسَن أن يُعرَّفَ بهنَّ وتُذاعَ سِيَرُهنَّ ليُتَّخَذنَ قدوةً وأُسوةً حسنةً من بنات جنسهنَّ في الذَّود عن حياض الشَّريعة الغرَّاء، وبذل الوُكْد في نُصرة الإسلام وتبليغ رسالته السامية.

وسأتحدَّث فيما يأتي عن فاضلتَين اثنتَين معاصرتَين؛ الأولى منهما جدَّةُ الأخرى، كانت سيرةُ كلٍّ منهما فخرًا لأبناء الإسلام في هضم حقوق الذَّات إيثارًا لحقوق الآخرين، وعطاءً صادقًا مخلصًا للدَّعوة والعمل العامِّ.

الجدَّة الشهيدة الدَّاعية بنان بنتُ عليٍّ الطنطاوي([3])

هي بنانُ بنت عليِّ بن مصطفى بن أحمد الطنطاويِّ، أمُّ أيمن: داعيةٌ شهيدة، ومربِّيةٌ أديبة، وكاتبةٌ مُحاضِرة، ومصنِّفةٌ جريئة، من رائدات العمل الإسلاميِّ المعاصر في الشام وأوربا.

وُلدَت بدمشقَ في بيت دينٍ وصلاح وعلم وأدب، عام (1364هـ/ 1943م)، وتتلمذت على والدها الفاضل أديب الفقهاء وفقيه الأدباء عليٍّ الطنطاوي، وعلى زوجها الأستاذ الداعية المفكِّر عصام بن رضا العطَّار، الذي تزوَّجها سنة (1377هـ/ 1958م)، فشاركته العملَ الدَّعويَّ والكتابة، وكانت نعمَ المعينُ له في السرَّاء والضرَّاء، ومُنعَت معه من دخول بلدها عام 1964م، واستقرَّا معًا في مدينة (آخن) بألمانيا، دعاةً إلى الله ودينه الحقِّ، إلى أن اغتِيلَت([4]) عام 1401هـ وقضت شهيدةً، ودُفنت هناك.

وقد جُمعَت دروسُها ومحاضراتُها ومقالاتُها في كتيِّبات، وكان لها زاويةٌ في صحيفة (الرائد) بعنوان: (قبَسات)، وصدر لها كتاب: ((دور المرأة المسلمة)).

ولها مواقفُ تُنبئ عن بطولة وشجاعة تذكِّرُنا بمواقف النساء المسلمات المجاهدات في تاريخنا الإسلاميِّ المشرق.

كتبت لزوجها عام 1381هـ تقول له: ((عندما رفضتَ في سبيل الله المناصبَ والوِزارات، أصبحتَ في نفسي أكبرَ من المناصبِ والوِزارات، ومن كلِّ بهارج الدنيا، فسِر في طريقك الإسلاميِّ الحرِّ المستقلِّ كما تحبُّ، فسأكون معك على الدَّوام، ولن يكونَ هناك من شيء أجلَّ في عيني، ولا أحبَّ إلى قلبي، ولا أثلجَ لصدري من أن أعيشَ معكَ (أبسطَ) حياة وأصعبَها وأخطرَها في أيِّ مكان من الأمكنة، أو وقت من الأوقات، أو ظرف من الظروف، ما دام هذا كلُّه في سبيل الله عزَّ وجلَّ، ومن أجل مصلحة الإسلام والمسلمين)).

وكتبت له حينما أصابه الشللُ في بروكسل، وهو مشرَّدٌ في ديار الغرب: ((لا تحزن يا عصام، إنك إن عَجَزتَ عن السَّير سِرتَ بأقدامنا، وإن عَجَزتَ عن الكتابة كتبتَ بأيدينا، تابع طريقَك الإسلاميَّ المستقلَّ المتميِّزَ الذي سلكتَه وآمنتَ به، فنحن معكَ على الدَّوام، نأكلُ معك إن اضطُررنا الخبزَ اليابس، وننام معك تحتَ خيمة من الخيام. ولا أحبُّك وأُعجَبُ بك يا عصامُ لأنني أرى من ورائك الناس، ولكن أحبُّك وأُعجَبُ بك لأنك تستطيع أن تقفَ مع الحقِّ على الدَّوام، ولو تخلَّى عنك من أجل ذلك أقربُ الناس)).

ووصفت صلتَها بزوجها في تعليق لها على أحد مقاطع قصيدته (ثورة الحق) قالت فيه: ((وهذه الأبياتُ تعبِّر عمَّا في نفسي أيضًا كما تعبِّر عمَّا في نفس عصام، فنحن والحمدُ لله زوجان، وصديقا قلب وفكر، ورفيقا عقيدة وجهاد)).

وبعد استشهادها بكاها والدُها الشيخ عليٌّ الطنطاويُّ زمنًا طويلاً في برامجه التِّلفازيَّة في السعودية، وفي مقالاته الصحفيَّة، وبقي حزينًا عليها إلى وفاته. ورثاها زوجُها بقصيدة طويلة مؤثِّرة، صدرَت في ديوان صغير بعنوان (رحيل)، مطلعُها:

رَحَلتُ عنكُم عَليلاً ناءَ بي سَقَمي      وما تنازَلتُ عن نَهجي وعن شَمَمي

أُتابعُ الدَّربَ لا شَكوى ولا خَوَرٌ      ولو نَزَفتُ على دَربِ الإباءِ دَمي

لا أخفِضُ الرَّأسَ ذُلاًّ أو مُصانعةً      هَيهاتَ هَيهاتَ تأبى ذاكَ لي شِيَمي

اللهُ حَسبي إذا ما عَقَّني بلَدٌ          وضاقَتِ الأرضُ عن شَخصي وعن قِيَمي

وفيها يقول:

بَنانُ يا جَبهَةَ الإسلامِ دامِيَةً          ما زالَ جُرحُكِ في قَلبي نَزيفَ دَمِ

بَنانُ يا أُنسَ أيَّامي التي انصَرَمَتْ      وليسَ يومُكِ في قَلبي بمُنصَرِمِ

ويا رَفيقَةَ دَربي والدُّنا ظُلَمٌ        نَشُقُّ دَربَ الهُدى في حالِكِ الظُّلَمِ

ويا ثَباتَ فُؤادي في زَلازِلهِ          وبَلسَمَ الجُرحِ في نَفسٍ وفي أَدَمِ

ويا وِقائي إذا ما كُنتُ في خَطَرٍ        ويا يَميني ويا سَيفي ويا قَلَمي

وذكر الأستاذُ عصامٌ ما جرَّته وفاتُها من أحزان وآلام اعتصرت قلبَه وقلبَ أبيها، في معرض حديثه عن صلته بالشيخ عليٍّ الطنطاوي، قال: ((وقد بلغت محبَّةُ عليٍّ الطنطاويِّ لي، وثقتُه بي، وبلغت أخوَّتُنا وصداقتُنا ذُروتَها العاليةَ عندما اختارني زوجًا لابنته بنان، وتجاوزت هذه الأخوَّةُ والصداقةُ كلَّ ذُروة من الذُّرا عندما استُشهدَت بنانُ الحبيبة في (17/ 3/ 1981م) في مدينة آخن بألمانيا، فالتقت منه ومنِّي إلى الأبد جراحٌ بجراح، ودموعٌ بدموع، وذكرياتٌ بذكريات، ودعَواتٌ بدعَوات. ولم تندمِل قطُّ جراحُ عليٍّ الطنطاويِّ لفَقْد بنان، ولم تندمِل جراحي، ولم يرقأ دمعُه ولم يرقأ دمعي، ولم يسكت حزنُه ولم يسكت حزني، إلى أن اختارَه الله إلى جِواره)).

ورثاها زوجُها أيضًا بقصيدة([5]) من أربعة مقاطعَ، مطلعُها:

صَوتُها الحرُّ على رقَّتِهِ       مَلأَ الباطِلَ حِقدًا وفَزَعْ

وفي مقطع آخرَ منها يقول:

ومَضى الصَّوتُ إلى بارِئهِ        وصَداهُ خافِقٌ في كلِّ قلبْ

وبَنانٌ رايَةٌ مَرفوعةٌ      وبَنانٌ شُعلةٌ في كلِّ دَربْ
وبَنانٌ مَثَلٌ نَضْرِبُهُ     وبَنانٌ قُدوَةٌ في كلِّ صَعبْ
بَذَلَتْ دونَ حِماها نَفسَها     وحِماها هَدَفٌ من كلِّ صَوبْ

لم يُزَلزِل قَلبَها أو عَزمَها   =   ضَرَباتُ البَغْيِ في شَرقٍ وغَربْ

وكانت رحمها الله مُتقنةً للألمانيَّة، وعلى معرفة جيِّدة بالفرنسيَّة والإنكليزية([6]).

ووصفتها ابنتُها الداعية الفاضلة الأستاذة هادية العطَّار بكلمات معبِّرة موجَزة قالت فيها: ((كانت أمي رحمها الله تعالى تُكثر من قراءة القرآن، وتُكثر من الدُّعاء، وكانت تقرأ بفَهمٍ وتدبُّر، وخشوع وتأثُّر، وكنَّا نراها أحيانًا وهي مستغرقةٌ في تلاوة القرآن، فنرى الدموعَ تفيض من عينيها على خَدَّيها وصدرها))([7]).

الأستاذ عصام العطار وزوجه الشهيدة بنان وولداهما هادية وأيمن

الحفيدة الفقيدة الناشـطة القانونـية

هُـدى عابـدين([8])

 

هي هُدى بنت عبدالوهَّاب عابدين: حقوقيَّةٌ قانونيَّة، ناشطةٌ في الإصلاح والدعوة في ألمانيا وأوربا. أمُّها هادية بنت عصام العطَّار، وُلدَت في مدينة (آخن) بألمانيا عام (1401هـ/ 1980م)، وفيها دُفنت قربَ جدَّتها لأمِّها الشهيدة بنان بنت عليٍّ الطنطاويِّ رحمها الله عام (1428هـ/ 2007م).

وصفها جدُّها الأستاذ عصامٌ بقوله: ((كانت في طفولتها وصباها وشبابها مُرهفةَ الحسِّ، مَشبوبةَ العاطفة، إنسانيَّةَ الشعور، صادقةَ الطبع، قويمةَ السلوك، عظيمةَ الطموح، توَّاقةً على الدَّوام إلى الأفضل والأقوم والأكمل، وكانت تأبى إلا أن تكونَ سابقةً في مُختلِف المجالات التي دخلتها مهما كلَّفها ذلك من جُهد، وحرمها من راحة، وأرهقها من تعَب)).

تميَّزت بشخصيَّة فريدة جادَّة، وبرَّزَت في جميع مراحل دراستها في المدارس الألمانيَّة، وفي تحصيل اللغة العربيَّة ومبادئ الشريعة في البيت والمسجد، وحفظت كثيرًا من القرآن، وعشقت العربيَّة وحَرَصَت على تعلُّمها واستظهار روائع نصوصها الشعرية والنثرية، حِرصَها على قرآنها ودينها. وبرَعَت في إنشاد الشِّعر بفصاحة وبيان، مُذ كانت طفلةً صغيرة.

درست القانونَ في جامعة القانون بمدينة هامبورغ([9])، وتابعَت دراستها في جامعة (إكستر) في بريطانيا، وتدرَّبت في عدد من مكاتب المحاماة الدوليَّة.

وكانت معتزَّة بدينها متمسِّكةً بحجابها وزيِّها الإسلاميِّ، فحازت إعجابَ كلِّ من عرفها وتقديرَهم في الجامعة والعمل. وأتقنت بهمَّتها العالية خمسَ لغات إتقانًا مُحكَمًا؛ قراءةً وكتابةً وحديثًا، وهي: العربيَّة، والألمانيَّة، والإنكليزية، والفرنسيَّة، واللاتينيَّة.

ونشِطَت في الدِّفاع عن حقوق المظلومين، وكانت صوتًا عاليًا قويًّا في نُصرة الجالية العربيَّة المسلمة في ألمانيا وأوربا. ولم تفتأ تدعو وتحثُّ المسلمين في ديار الغرب على تعليم أبنائهم اللغةَ العربيَّة، فهي عندها: الشخصيَّة والهُوية والدِّين والمصير.

((ولكنَّ جُهدَها الكبيرَ الكبير، وتعبَها المتواصلَ المتواصل، للتفوُّق والتقدُّم، وأداء رسالتها المرجوَّة على أفضل وجه ممكن، كانا أكبرَ من طاقتها الإنسانيَّة، فأخذ الضعفُ والوَهن يتسرَّب إلى جسمها وصحَّتها على توالي الأيام وهي تُكابرُ الضعفَ والوَهن، حتى عَجَزَ الجسمُ الضعيفُ عن مطالب الرُّوح العظيمة، فانهارَ الجسم، ورجعت الرُّوحُ إلى ربِّها راضيةً مَرضيَّة إن شاء الله)).

وزلزلَ خبرُ وفاتها جامعتَها العالميَّة في هامبورغ، فخيَّم فيها الحزنُ، وأقامت لها الجامعةُ حفلَ تأبين مؤثِّرًا تحدَّث فيه المديرُ، وبعضُ الإداريِّين والأساتذة والطَّلَبَة، وذكروا من شمائلها ومآثرها ما يُفتخَر به. ودعا مديرُ الجامعة أسرتَها وسلَّمَهم كتابًا تذكاريًّا أعدَّته الجامعةُ عنها.

وكان يُرجى لها لو امتدَّ بها العمرُ مستقبلٌ علميٌّ وإسلاميٌّ وإنسانيٌّ عظيم حافل بالإنجازات والعطاء المثمر. قال أحدُ أساتذتها عنها: ((إن هدى ليست فقيدةً أُسريةً، ولكنَّها فقيدةٌ إنسانيَّة وأخلاقيَّة، فقد كان يُرجى لها أن تكونَ في المستقبل من أكبر فقهاء القانون في العالم، ومن أكبر حُرَّاس الحقِّ والعدالة والقِيَم الإنسانيَّة العُليا)).

رحم الله الجدَّةَ وحفيدتَها، وأكثرَ في الأمَّة أمثالهما من الصالحات العفيفات الفاضلات.

والحمد لله أولاً وآخرًا.

               

([1]) كذا ضبطه الزَّبيديُّ في "تاج العروس" (خ ب ط)، وضبطه الحافظُ ابن حجر في الإصابة: (خُبَّاط) بضمِّ أوله وبالباء، وقال: ويقال بمثنَّاة تحتانية؛ أي: (خيَّاط). ونقل ابنُ الجوزيِّ عن الدارقطني أنه قاله بالباء، وأن غيره قاله بالياء. انظر "تلقيح فهوم أهل الأثر" 1/ 242.  

([2]) كتب السيرة ملأى بقصص الصحابيَّات السابقات إلى الإسلام، وصُوَر من تضحياتهنَّ ومواقفهنَّ المشرِّفة، ومن أشهرها "سيرة ابن هشام". وانظر كتاب "دروس الدعوة الإسلاميَّة في العصر المكِّي" للدكتور غازي يوسف اليوسف، فصل: جهاد المرأة المسلمة في العهد المكِّي، من مطبوعات دار الألوكة للنشر، ص119- 131.

([3]) اعتمدتُّ في ترجمتها على: ((ذيل الأعلام)) للأخ الصديق الأستاذ أحمد العلاونة 1/ 52، و((تتمَّة الأعلام)) للأستاذ محمد خير رمضان يوسف 1/ 88. وديوان زوجها الأستاذ عصام العطَّار ((رحيل))، وديوانه الآخر ((ثورة الحق))، ومقالته (أنا وعلي الطنطاوي لمحات من ذكريات)، وعلى مشافهته.

([4]) اغتالها أفرادٌ من جهاز المخابرات السورية بألمانيا، في عمليَّة خسيسة، كان الغايةَ منها اغتيالُ زوجها الأستاذ عصام، ولمَّا لم يجدوه في المنزل أفرغوا رصاصَ حقدهم في جسدها الفتيِّ رحمها الله.  

([5]) أُلحقت القصيدةُ بكتابها ((دور المرأة المسلمة)) ولم يُذكَر صاحبُها، وأخبرني الأستاذ عصامٌ أنه صاحبُها.  

([6]) ((ذكريات)) علي الطنطاوي 6/ 266.  

([7]) من مقالة عنها للأستاذ محمد علي شاهين، في كتاب له مخطوط بعنوان ((أعلام الصحوة)).

([8]) اعتمدتُّ في إنشاء الترجمة على مقالة جدِّها الأستاذ عصام العطَّار: (حفيدتي هدى)، وعلى مشافهته ومشافهة شقيقها الأخ الصديق أنس عابدين. وما حصَرتُه بين قُوَيسات فهو من لفظ الأستاذ عصام حفظه الله وعافاه.  

([9]) تُعَدُّ من أرقى جامعات العالم، فلا تضمُّ إلا نخبةَ النخبة من الأساتذة والطلاب، ولا تقبلُ كلَّ سنة إلا عددًا محدودًا من الطلبة الذين حازوا في شهاداتهم ودراساتهم السابقة أعلى العلامات، والذين يجتازون امتحانًا تحريريًّا وشفويًّا صعبًا، واختبارًا شاملاً للشخصيَّة والقُدُرات.