المعارضون السوريين

سوري حر

رياض سبف:

ولد رياض سبف سنة 1956 في دمشق ودرس العلوم الطبيعية في الجامعة لكنه لم يكمل دراسته الجامعية حيث اتجه للعمل الصناعي والتجاري.

أسس ماركة 400 للألبسة الجاهزة والنسيج وتعتبر هذه الماركة من أهم ماركات الالبسة الجاهزة في سوريا.. كما أنه كان وكيلا لماركة أديداس العالمية في سوريا.

دخل مجلس الشعب السوري في العام 1994 كمرشح مستقل وبقي في المجلس لدورة ثانية في العام 1998 وكان رياض سيف من أكثر أعضاء مجلس الشعب السوري جرأة في طرح مواضيع تنتقد الاقتصاد والسياسات الاقتصادية في سوريا.

كان ناشطا بارزا فيما اصطلح على تسميته "ربيع دمشق" وهي المنتديات التي نشطت بعد استلام الرئيس السوري بشار الاسد وما لبثت السلطات السورية أن خنقتها بعد فترة قصيرة.

في أيار 2001 قدم رياض سيف دراسة مفصلة تحدث فيها عن صفقة عقود شركات الخليوي وعن مدى الخسارة التي تحملتها الدولة بسبب "رامي مخلوف" الذي حصل على هذه الصفقات بشكل مخالف للقوانين السورية

في العام 2002 اصدرت محكمة جنايات دمشق حكماً بالسجن خمس سنوات ضده بتهمة « الاعتداء الذي يستهدف تغيير الدستور بطرق غير شرعية». كما حكم على سيف بالسجن ستة اشهر «لتشكيله صحيفة سرية وعقد اجتماعات غير قانونية» وقد تمت تبرئة سيف من تهمة اثارة النعرات الطائفية والمذهبية

قام المحامي والمعارض السوري أنور البني بالترافع عن رياض سيف والدفاع عنه في هذه القضية التي اعتبرها أنور البني قرارا سياسيا مسيوق الصنع ومعد سلفا

اعتقل على خلفية حضوره اجتماع المجلس الوطني لتجمع إعلان دمشق مع عدد من قيادي التجمع وحكم بالسجن أيضاً لمدة سنتين ونصف

تم اعتقاله المرة الثالثة على خلفية مشاركته في مظاهرة الميدان يوم 6/5/2011 وتم تحويله إلى محكمة صلح الجزاء الأولى بدمشق بتهمة إثارة الشغب والمشاركة بالتظاهر خلافاً لمرسوم تنظيم التظاهر السلمي كما أن محاميه خليل معتوق تحدث في المحكمة حول تعرض سيف للضرب من قبل قوات الامن قبل اعتقاله .

حسن عبد العظيم:

ولد في عام 1932 في مدينة التل بريف دمشق ويعتبر وجها سياسيا معارضا هاما فيها

عمل في التدريس وحصل على اجازة في الحقوق وعمل محاميا منذ العام 1957 وحتى اليوم

يعتبر عبد العظيم قوميا ناصريا نشط في اوساط الاحزاب القومية اليسارية حيث كان ناشطا في حركة الوحدويين الاشتراكيين "أحد احزاب الجبهة الوطنية التقدمية" ثم نركها لينشط في الاتحاد الاشتراكي العربي الذي كان يرأسه جمال الاتاسي وهو الان أمين عام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الغير مرخص له من قبل النظام السوري.

يشغل منصب الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي المؤلف عام 1979 من خمسة أحزاب سياسية يسارية هي:

الحزب الشيوعي السوري (المكتب السياسي) بزعامة رياض الترك

حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي بزعامة حسن عبد العظيم (ناصري)

حزب العمال الثوري بزعامة طارق أبو الحسن (ماركسي)

حركة الاشتراكيين العرب بزعامة عبد الغني عياش (اشتراكي)

وحزب البعث العربي الديمقراطي بزعامة إبراهيم ماخوس.

شارك في تجمع اعلان دمشق ثم ما لبث أن انسحب من التجمع لاسباب عزاها البعض إلى مشاكل في الانتخابات.

اوقف حسن عبد العظيم 7 مرات خلال حياته أولها عام 1963 واخرها في أول أيار 2011 على خلفية تصريحاته واحاديثه مع القنوات الفضائية حول الوضع  في سوريا عن عمر يقارب الثمانين عاما وتم اطلاق سراحه بعد عشرة أيام

وأثار مثوله أمام قاضي الفرد العسكري الخامس في دمشق ضجة كبيرة في اوساط المعارضة السورية ,حيث اتّهم بحيازة محررات محظورة لاطلاع الغير عليها وفق المادة 148 من قانون العقوبات العسكري

وحضر المحاكمة ستون محاميا للدفاع عنه وممثلون عن السفارة الأمريكية ,وقد أكد الأستاذ حسن عبد العظيم مسؤوليته السياسية عن نشرة الموقف الديمقراطي ,وبأنه يشغل منصب الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي ,وان هذه  النشرة دورية ومن حق الحزب كونه قوة وطنية ديمقراطية سورية أن يصدر هذه الدورية وحكم بناء عليه لمدة شهر

تولى مهمة المنسق العام للمكتب التنفيذي لـ (الهيئةالوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سوريا) التي ضمت 21 حزبا وتجمعا سياسيا وعددا من المستقلين

هيثم مناع:

من مواليد درعا العام 1951

درس الطب البشري في جامعة دمشق هو دكتور في الأنتربولوجيا مختص في المعالجة النفسية الجسدية واضطرابات النوم واليقظة

تطوع في احداث أيلول الاسود لمساندة العمل الفدائي الفلسطيني 

كان عضوا في رابطة العمل الشيوعي في سوريا والتي سميت لاحقا حزت العمل الشيوعي

دعا لتوحيد جميع الاحزاب الشيوعية ومنظماتها المعارضة للعمل في اطار الحزب الشيوعي السوري "المكتب السياسي" او ما سمي "جماعة رياض الترك"

لوحق من قبل المخابرات السورية لمدة سنتين منذ العام 1976 وحتى تاريخ خروجه من سوريا وسفره الى فرنسا ولم يتمكن من العودة الى بلده إلا بعد 25 عاما من المنفى حيث تمكن من وقف الملاحقة إثر اجراءات اتخذها النظام في السنوات الاخيرة لإنهاء اوضاع بعض المنفيين في الخارج.. لكنه ما لبث منع من الدخول الى سوريا من جديد بسبب تصريحاته ومواقفة السياسية.

لم ينتسب إلى اي حزب سياسي بعد خروجه من سوريا إنما اخذ على عاتقه العمل في منظمات غير حكومية وهو حالياً رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان

عرف عنه دفاعه المستميت عن حقوق الاقليات الدينية والعرقية وخاصة الاكراد في سوريا

عرف عنه موقفه الرافض والصارم للغاية مما سميّ التعاون مع اطراف خارجية ضد النظام السوري 

كان هيثم مناع من أبرز المتضامنين ضد احالة قيادات الاخوان المسلمين لمحاكمة عسكرية .. وطالب بإقامة محاكمة مدنية عادلة لهم...وطلب حضور جلسات المحاكات بصفته مراقبا إلا أن طلبه رفض من قبل السلطات السورية

فقد مناع زوجته الاولى بعد خمسة أيام من زواجهما بعد ان قام أهلها بقتلها على خلفية ما  تم الاصطلاح على تسميته ب "جريمة شرف" وذلك بسبب كونها تنتمي لمرجعية دينية مختلفة عن هيثم

له ما يقارب من 30 كتابا يبحث في قضايا التنوير والمراة وحقوق الانسان وعدد كبير من الدراسات والمقالات بلغات متعددة.

يعتبر الناطق الرسمي حاليا باسم حركة شباب 17 نيسان للتغيير الديمقراطي

يعمل هيثم من بداية الثورة بالتنسيق مع الشباب في الشارع وتم اعتقال اخيه في درعا وتعذيبه تعذيبا وجشيا في أحد فروع الامن

رفض هيثم مناع مؤتمر انطالية ومؤتمر بروكسل ومؤتمر الانقاذ "استانبول" 

صرح مناع في بداية الثورة السورية عن تلقيه عروضا لاخال سلاح الى سوريا وقد اثارت هذه التصريحات لغطا شديدا وتمن مطالبته بالكشف عن العروض واصحابها وحتى هذه اللحظة لم بقدم مناع "بحسب مراقبين" جوابا كافيا..  

 صفحة هيثم مناع على الفيس بوك

http://www.facebook.com/pages/Haytham-Manna/138816042833867?v=wall

موقعه الشخصي على الانترنت

 http://www.haythammanna.net/index.htm

قناة اليوتيوب الخاصة به

 http://www.youtube.com/user/Mannahaytham

عن هيثم المناع

 http://syriafirstofall.blogspot.com/2011/07/blog-post_5147.html

سهير الاتاسي:

سهير الاتاسي هي ناشطة حقوقية ومعارضة للنظام السوري من مدينة حمص

تنتمي سهير الاتاسي لعائلة سياسية عريقة  عملت في السياسة وقدمت العديد من الاسماء المعروفة على الساحة السياسية منهم 3 رؤساء سوريا لؤي الأتاسي وهاشم الأناسي ونور الدين الأتاسي.

والد سهير الاتاسي هو جمال الدين الأتاسي احد مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي واحد أهم منظّري الحزب ثم اصبح أمينا عاماً للاتحاد الاشتراكي المعارض للنظام في سوريا..

كان لمنتدى سهير الاتاسي الذي حمل اسم منتدى الأتاسي شهرة واسعة في أوساط المثقفين والسياسيين السوريين إبان فترة ربيع دمشق في الـ2001 واهتم منتدى الأتاسي بقضايا السياسة والفكر والثقافة وتعزيز قيم الحوار الديمقراطي، ومارس أنشطته من خلال ندوة شهرية علنية إضافة إلى عدد من موائد النقاش المفتوحة وتمّ إغلاقه من قبل المخابرات السورية واعتقال العديد من نشطائه.

يعتبر منتدى الأتاسي آخر منتدى يتم إغلاقه من بين منتديات ربيع دمشق السبعين، حيث استمر بنشاطه حتى عام 2005 عندما ألقى الناشط على العبد الله كلمة أرسلها البيانوني المرشد العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين.

في نهاية عام 2009 بدأت سهير الأتاسي  بإقامة منتدى سياسي على الفيس بوك جمع عددا من الناشطين المعارضين داخل وخارج سوريا، وناقش منتدى الأتاسي عدداً من الموضوعات المتعلّقة بالشّأن العام السوريّ من ضمنها :

"الشبان السوريون والمشاركة في النضال العام"

"النضال اللاعنفي"

"هواجس جولانية.. مأساة المهجرين مثالا".

تعرضت سهير الأتاسي لضغوط وتهديدات من قبل المخابرات السّورية لإغلاق منتداها الالكتروني

شاركت في اعتصامات ومسيرات سلمية قبل اندلاع الثورة في سوريا رذلك أمام السفارة التونسية والمصرية والليبية وتعرضت للضرب والملاحقة بسبب نشاطها.

كما وشاركت في اعتصام أهالي المعتقلين السياسيين أمام وزارة الداخلية في 16/3/2011  وذلك في بداية أحداث الثورة في سوريا

http://www.youtube.com/watch?v=vjqLb-1a57Q&feature=related  

كانت سهير الاتاسي من اول الاشخاص اللذين وقفو مع شباب الثورة في سوريا وبينهم في الشوارع والحارات، وقد تم اعتقالها  من الامن السوري بسبب ما أدلت بتصريحات ناريّة على الفضائيا العربية في بداية الاحتجاجات ورد المتظاهروتن في درعا (المتهمون من قبل النظام السوريّ  بالسّلفيّة) بالهتاف باسمها والمطالبة بحريتها.

تعمل سهير الأتاسي بالتنسيق مع اتحاد تنسيقيّات الثورة السّورية وتعيش في سوريا متخفيّة عن عيون الأمن السوري، وترفض الحوار مع النظام هذا الحوار اللذي طالما نادت به على مرّ السّنين.

فيديو دعوة سهير لأربعاء حرق الفواتير ورفض مؤتمر المعارضة في فندق السميراميسhttp://www.youtube.com/watch?v=7yXiqDWShdo 

المصدر:

تقارير وحوارات على موقع الجزيرة  نت

   http://www.aljazeera.net/NR/exeres/7E31553C-1946-4B7E-9AC2-49885E1D0288.htm?GoogleStatID=9 

ويكيبيديا

  http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%87%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D9%8A