سعيد بلال

سعيد بلال

(1349–1426هـ) (1930م–2005)

حسني جرار

  * تقديم

  * حياته

  * صفاته ونشاطه

  *وفاته وتشييعه

  * شعره

  * قصائد مختارة من شعره

 تقديم

الشيخ سعيد بلال .. داعية مجاهد .. وأديب شاعر .. ومربٍّ فاضل .. من نشطاء الحركة الإسلامية في فلسطين .. كان له دور كبير في تربية الشباب على الإسلام ، وإعدادهم للدفاع عن وطنهم ، والعمل على استرداد ما اغتصب منه ..

وقد عُرف الشيخ سعيد بمواقفه الوطنية وعمله الدؤوب على وأد الفتنة بين الفلسطينيين ، التي يخطط لها الاحتلال وعملاؤه.

 حياته

ولد الشيخ سعيد أحمد بلال ، في قرية طلوزة / نابلس بفلسطين عام 1930م . وتلقى تعليمه في مدرسة طوباس حتى الصف السابع الابتدائي ، وهو خاتمة صفوفها في ذلك الوقت .. ثم التحق بالمعهد الثقافي في مدينة نابلس وحصل على شهادة المحاسبة والعلوم المصرفية .. وعمل مدرساً في مدرسة ياصيد / نابلس .. وبعد عامين ترك الوظيفة وارتحل إلى بغداد ، وعمل موظفاً في الشركات العاملة فيها ، واستقرّ به المقام في مدينة سامراء شمال بغداد مع شركة ألمانية .. وفي سامراء تعرّف على دعوة الإخوان المسلمين ، حيث وجد بها رجالاً لم يكن يتصور أن في هذه الدُّنيا نماذج بشرية بهذا المستوى من الخلق والوعي والاخلاص .. ووجد نفسه واحداً منهم .. ومن هنا كان اهتمامه بالعلوم الشرعية .. فتتلمذ على أيدي كرام الأساتذة في سامراء وبغداد حيث العالم الجليل محمد محمود الصواف ، والأستاذ المربي الدكتور عبد الكريم زيدان ، والشيخ نعمان السّامرائي وغيرهم .. ومكث هناك حتى عام 1956م ، ثم عاد إلى وطنه فلسطين والتحق بجماعة الإخوان في الأردن . وأقام فترة في مدينة جنين أنشأ فيها مكتباً للتدريب على الآلة الكاتبة ( الطباعة ) . ثم انتقل إلى مدينة نابلس ، وأنشأمكتبة صغيرة في خان التجار لبيع الكتاب الإسلامي .. وعمل موظفاً ، إماماً وخطيباً لمسجد التينة في البلدة القديمة ، ثم عمل في وزارة الأوقاف الإسلامية مفتشاً عاماً للمساجد في منطقة نابلس .. وتدرّج في عمله حتى أصبح مديراً عاماً لوزارة الأوقاف في الضفة الغربية .. وفي عام 1999م أُحيل إلى التقاعد ..

لقد عرفت الشيخ سعيد منذ جاء إلى جنين عام 1956م .. ومع أنني ذهبت إلى الطائف في أواخر عام 1957 للعمل فيها مدرّساً ، إلا أنني كنت أزوره في نابلس كلما ذهبت إليها في إجازاتي الصيفية . وبعد عودتي من الدوحة إلى عمان ، كنت كلَّما ذهبت لزيارة الأهل في جنين ، أقوم بزيارته في نابلس .. وكانت آخر زيارة لي في صيف عام 1995 ، حيث زرته في مكتبه بوزارة الأوقاف عندما كان مديراً عامّاً .. وكانت لفتة كريمة منه عندما اتصل بإخوة كرام لم أشاهدهم منذ سنوات طوال ، وأخبرهم بوجودي عنده فحضروا ، وأذكر منهم الأخ الحبيب الأستاذ ناجي صبحة والأخ الحبيب صبحي العنبتاوي .. وفي مساء ذلك اليوم وقبل عودتي إلى جنين زرته في بيته ، وأخبرني أن السّلطات الإسرائيلية أنذرته بهدم البيت .. وقد استمرّ التواصل بيني وبينه إلى آخر زيارة قام بها إلى عمان .

 صفاته ونشاطه

كان الشيخ سعيد يتمتع بصفات كريمة محبّبة إلى الشباب ، لما لها من تأثير كبير في نفوسهم ، وخاصة الذين تعاملوا معه وتأثروا به ، فقد كان في حديثه معهم رشيق الأسلوب ، مؤثّراً وجذّاباً .. كان يدعو الشباب إلى الإسلام ، وإلى الدفاع عن الوطن .. ويربي أسرته على الإسلام ، ويغرس حب الوطن في قلوب أبنائه ، ويحضّهم بأقواله وأفعاله .. ومن المفيد هنا أن ندوّن قصته مع أحد الشباب الذين تأثروا به .. ففي مقابلة مع الشيخ حامد البيتاوي روى لي مجموعة من صفات الشيخ سعيد ، ومدى تأثرّه بهذه الصّفات فقال ([1]) :

" الشيخ سعيد داعية عنده بُعْدُ نظر وقُدرة على حُسْن التخطيط للمستقبل .. كان يقوم بجولات دعوية في قرى نابلس ، يُلقي خلالها مواعظ في المساجد ، ويتعرف على الناس وبخاصّة الشباب منهم .. وكان أوّل لقاء لي به في أوائل السّتينات ، عندما كنت في الصف الثالث الإعدادي .. وفي ذات يوم ألقى موعظة في مسجد " بيتا " ، وبعد الموعظة بادر بالتّعرف عليّ ، وطرح فكرة التواصل في نابلس في دار الإخوان المسلمين ، ولم أكن سابقاً أسمع بهذا الإسم فلم أذهب إليهم ..

وفي بداية العام الدراسي الجديد انتقلت إلى نابلس للبدء بالدراسة الثانوية .. وأبدى الشيخ سعيد إهتماماً بالاتصال بي ، فاعتذرت عن زيارته في بيته أو في دار الإخوان ، ولم أذهب لزيارته .. وبعد سنة – أي في سنة 62/1963م – عاود الشيخ سعيد الاتصال بي ، والتقيت به في دار الإخوان .. ومع الأيام توثقت صلتي به وبالإخوان ..

ولما أنهيت الدراسة الثانوية ، أشار الشيخ سعيد عليَّ بدراسة الشريعة ، فدرستها في الجامعة الأردنية ، وتخرّجت فيها عام 1968م ، وعدت إلى نابلس .. وتواصل اللقاء ، وحرص الشيخ سعيد على توجيهي للعمل في المحاكم الشرعية ، من خلال الشيخ جمعة السلوادي قاضي نابلس الشرعي .. وبتوفيق الله تعالى عملت في المحاكم الشرعية الفلسطينية إلى أن وصلت أعلى مراتب القضاء الشرعي في فلسطين ..

وهذه ثمرة من ثمار الشيخ سعيد ومؤشر من مؤشرات بُعْد النظر والتخطيط للمستقبل عنده ..

كان – يرحمه الله – يحرص على صناعة قادة للمستقبل .. فكان يصطحبني ويصطحب غيري في جولاته في فلسطين ، ويعرّفنا بأهم رجالات فلسطين من شتى الاتجاهات .. وهذا كان له أثر اجتماعي فيما بعد " .

ومن أبرز صفات الشيخ سعيد التي ذكرها الشيخ حامد ، ووافقه فيها كثيرون منهم الدكتور حسام عبد الهادي والشيخ نظمي حجة – وأثنوا عليها جميعاً ، وقالوا إنها كان لها أثر واضح في نشاطه :

*  إمتاز الشيخ سعيد بالحلم ، وبُعْد النظر ، وحصافة الرأي ، والقدرة على التحمل ، والذكاء ، والحنكة السياسية ، فكان حريصاً على مد الجسور مع المخالفين للإخوان .. ومن أمثلة ذلك حفل المولد النبوي الذي أقامه المجلس البلدي في نابلس في السبعينات .. والذي تمّ بمشاركة جماهيرية من الضفة الغربية والقطاع ، وتحوّل إلى حفل للحركة الإسلامية ..

وكان الشيخ سعيد على علاقة مميزة مع الرئيس ياسر عرفات منذ بدايات الثورة الفلسطينية ، واستمرت حتى وفاته رغم ما شاب العلاقات من توترات .

* وكان يمتاز بالبساطة والكرم – رغم ضيق الحال – فكان بيته مأوى للضيوف من شباب الإخوان وغيرهم ، وكان شعاره : [ لا نبخل بالموجود ، ولا نتكلف المفقود ] .. ويكاد الشيخ حامد يجزم بأنه غالباً ما كان يشاركه ضيف أو أكثر في وجبة غدائه .. ويقول الشيخ نظمي حجة : كُنّا شباباً في دعوة الإخوان ، فلقينا من أهلنا العنت والحرمان من المال ... فكنت إذا احتجت إلى نقود أذهب إليه في مكتبته وأطلب منه مصروفاً ، فيفتح محفظته ويقسم ما فيها مناصفة يبني وبينه .. وهذا مع قلّة راتبه الشهري .

* وكان – يرحمه الله – رجل إصلاح ، يعمل على حقن الدماء على مستوى الأفراد والعشائر والتنظيمات .. فعندما كانت تحدث مشاجرات طلابية بين الحركة الإسلامية والتنظيمات الأخرى ، كُنّا نذهب إلى الجامعات وإلى غزة للقاء وجوه الحركة الإسلامية ، ونعمل على إطفاء نار الفتنة وإصلاح ذات البين مع هذه التنظيمات .

* والشيخ سعيد داعية مجاهد ، كان له دور في نشر الدعوة في فلسطين ، وبخاصة في منطقة نابلس وجنين ، وكان أحد القلائل البارزين الذين جهروا بدعوة الإخوان .. وهو أحد أركان الصّحوة الإسلامية في فلسطين ، وذلك من خلال مركزه كمسؤول في الحركة الإسلامية ، ومن خلال خُطبه ودروسه ، ونشاطه في الندوات والأعراس الإسلامية التي كان يحضرها الآلاف .

* ورغم تحصيله العلمي المتواضع ، كان له دور في نشر الثقافة الإسلامية ، والكتب الإسلامية وبخاصة الحركية منها ، والأشرطة والمحاضرات ، والأناشيد الإسلامية ، والجلباب الإسلامي – وقد كانت زوجته ( أم بكر ) من أوائل من لبس الجلباب في نابلس - .. وكان كل ذلك من خلال مكتبته في خان التجار . وقد سبّبت له المكتبة خسارة مالية ، ومشكلات أمنية في كثير من الأحيان . فكثيراً ما كان يستدعى من قبل الحكام العسكريين والمخابرات ويتعرض للتهديد .. وأحياناً للاعتقال كما حدث في عام 1985م ، فقد اعتقل مدة ( 68 يوماً ) تعرض خلالها للتحقيق عشر ساعات يومياً . وحُكم عليه بالإقامة الجبرية لأكثر من مرّة .

* ولمّا كانت الحركة الإسلامية في المنطقة المحتلة عام 1948م ، نتاج مجموعة من الدّعاة .. كان الشيخ سعيد من أوائل الذين سارعوا بالاتصال بأبناء هذه المنطقة ، هو والشيخ محمد فؤاد أبو زيد ، والشيخ حامد البيتاوي ، والأستاذ ناجي صبحة ، والشيخ أحمد الحاج علي ، فكان لهم دور كبير في نشر فكر الحركة الإسلامية فيها .

وكان إلى جانبهم عدد آخر من الدّعاة الكرام يقومون بواجب الدعوة في تلك المنطقة وفي غيرها ، في مقدمتهم الشيخ محمد أبو سردانة ، والشيخ مشهور الضامن ، والحاج صبحي العنبتاوي ، والأستاذ نبيل بشتاوي ومجموعة من أبناء قطاع غزة وغيرهم من المناطق الأخرى .

* وأخيراً فقد كان الشيخ سعيد رمزاً من رموز الصمود في أرض فلسطين .. وكان له دور كبير في تربية جيل من الشباب ، الذين غرس في قلوبهم حبّ الوطن ..

ولما فكّر شباب الحركة الإسلامية بالجهاد في فلسطين في أوج انطلاق الحركات الوطنية .. كان له رأي آخر فيه الكثير من بُعْد النظر .. ملّخصه أنّ الإعداد العسكري يجب أن يسبقه طول إعداد تربوي .

ومن النشاط المبرور الذي يُسجّل للشيخ سعيد اهتمامه بتربية أسرته ، ومن ذلك انعكاس فكره على أبنائه الخمسة الذين التحقوا جميعاً بالعمل الجهادي .. وسوف نتحدّث عن جهادهم وثباتهم واعتقالهم ، وعن صبر والدهم والسّماح له بزيارتهم في السجن مرة واحدة فقط .. وما كان لتلك الزيارة من أثر على صحته بعد عودته إلى نابلس ، فهناك شبهة بأنه تعرّض للتسمم بطريقة ما .. وسيكون هذا الحديث في نهاية البحث إن شاء الله .

وفاته وتشييعه

كان الشيخ سعيد يأتي أحياناً إلى عمان للعلاج ، وكنت أزوره كلما علمت بوجوده .. وكانت آخر زيارة له في أوائل شهر رمضان المبارك عام 1426 هـ ، وقد اتصل بي وأخبرني أنه قَدِمَ من نابلس لحضور العزاء بمناسبة وفاة ابن عمه ، ولإجراء بعض الفحوصات .. وذهبت إليهم معزّياً في الزرقاء ، وكنت على نيّة سفر إلى الدوحة في تلك الأيام .. ووجدتها فرصة لدعوته عندي مع بعض الإخوة والأصحاب في تلك الليالي المباركة .. فأصرّ على التأجيل إلى ما بعد عودتي من السفر.. وفي ليلة سفري اتصل بي هاتفياً وأخبرني أنه دخل المستشفى وأجريت له عملية وهو بخير والحمد لله .. فقمت بزيارته في المستشفى فوجدته بحالة حسنة .. وبعد زيارة قصيرة ، ودّعته في حجرته ، فأصرّ على الخروج معي إلى المصعد ، وقال: بعد عودتك من السفر سنجلس جلسة طويلة إن شاء الله .. وواصل الحديث طويلاً ، وأحسست بأنه كان يشعر بأن هذا اللقاء ربّما يكون اللقاء الأخير ..

وسافرت مدّة أسبوع ، ثم عدتُ إلى عمان لأجد أمامي خبر وفاة الشيخ سعيد .. يرحمه الله .. ففي يوم الأربعاء السادس عشر من رمضان المبارك 1426هـ الموافق 19/10/2005م ، أُعيد الشيخ سعيد إلى المستشفى وانتقل إلى رحمة الله ...

وقامت الحركة الإسلامية في الأردن بنعيه ، وممّا قالته عنه :

" الشيخ سعيد هو أحد رجالات الحركة الإسلامية في فلسطين .. وكان من الأوائل الذين تولّوا نشر فكر الجماعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م " .

وأقامت جماعة الإخوان المسلمين في مقرها العام في عمان مأدبة إفطار لأسرة وأقارب الشيخ الداعية سعيد بلال .. وفي صباح يوم الجمعة 18 رمضان 1426هـ شارك عدد من قادة الحركة الإسلامية إلى جانب عدد كبير من المواطنين في الموكب الذي أوصل جثمان الشيخ إلى الجسر في طريق عودته إلى فلسطين([2]) .

وفي مقابلة مع السيد / حكم الكيلاني – الذي رافق جثمان الشيخ سعيد من الجسر إلى نابلس – ذكر لي مشاهداته فقال ([3]) : " بعد الانتهاء من إجراءات الحدود – التي استغرقت فترة زمنية ليست قليلة – انطلقت بنا السيارة نحو مدينة نابلس .. وفي الطريق وجدنا أعداداً كبيرة من أهالي المنطقة في انتظارنا ، وما أن وصلنا مشارف المدينة حتى وجدنا جماهير غفيرة تملأ الشوارع والساحات المحيطة بها .. ولما توقفت السيارة قام الشباب بحمل نعش الفقيد على الأكتاف ، وطافوا به شوارع المدينة ، وهم يهلّلون ويكبّرون ويدعون للفقيد بالرحمة والقبول ، وعلّو المنزلة في الجنة .. ثم توجّهوا إلى الجامع الكبير في شرق نابلس ، وكانت جماهير المصلين تملأ المسجد والشوارع والساحات المحيطة به .. وكانت خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ حامد البيتاوي ، الذي استعرض فيها سيرة الشيخ سعيد ، ونشاطه وجهاده ..

وبعد الصلاة كانت فصائل الحركات الإسلامية تملأ الشوارع ، فحملت النعش واتجهت به إلى المقبرة الشرقية التي تقع شرق جامع الحاج نمر ، ودُفن الفقيد بجوار قبر الشهيد جمال منصور .. وبعد إلقاء كلمات التأبين من الحضور ، وبالهاتف من عدة بلدان ، توجّهت الجماهير إلى بيت العزاء وشارك في العزاء أهالي مدينة نابلس، ووفود كثيرة من المدن والقرى ، ومؤسّسات السّلطة وجميع الفصائل والجامعات .

شعره

سعيد بلال شاعر إسلامي ، بدأ يقرض الشعر في الخمسينات من القرن الماضي، ويلقيه في مناسبات دينية ووطنية ، وفي الاحتفالات والمهرجانات التي تقيمها الحركة الإسلامية في نابلس ومنطقتها ..

نظم شعره في عدد من المجالات .. نظمه في المناسبات الإسلامية ، وفي تربية أسرته على الإسلام ، ونظمه في الدّفاع عن أرض فلسطين التي اغتصبها العدو الصهيوني ، ونظمه في الحضّ على الجهاد والثّبات في أرض الوطن .. ورسم في شعره صورة صادقة لحياة أبناء فلسطين الذين وقفوا في وجه المحتل الغاصب ، وتحملوا الأذى والاعتقال والسّجن والتعذيب ... وفيما يلي مقتطفات من قصائده :

هذا الشاعر المعتزّ بإسلامه المحبّ لوطنه – وحبُّ الوطن من الإيمان – نظم قصيدة بعنوان " أنا مسلم " ، وألقاها في جامعة النجاح بنابلس في أيلول 2002م .. نظم قصيدة حَبَكَ أبياتها من الواقع اليومي لحياة شعب فلسطين في ظل الاحتلال ، الذي يعتقل الشباب ، ويهدم البيوت ، ويصادر الأرض ، ويخلع الأشجار ، ويجرف التربة ، ويتلف المزروعات ..

وشاعرنا في هذه القصيدة يحضّ أبناء شعبه على الصّبر ، والمرابطة في أرض الآباء والأجداد .. ويدعو إلى القوة والإعداد ، والتربية في المساجد ، والانطلاق بعزم وثبات لتحرير الدّيار ، فما أحلى النصر بعد الهزيمة .. يقول فيها ([4]):

أنـا  مـسـلـمٌ متمسّّكٌ بكتابي
لِـمَ لا يـحـقُّ بأن أقول iiكفاكُمُ
لِـمَ  لا أقـاومُ ظالمي iiبضراوة
حقلاً ورثتُ وعشْتُ فيه طفولتي
خـلعوا شُجيراتي أمام iiنواظري
قـد  أرهـبونا .. قتّلوا iiأطفالنا
قـد جـرّموني في قضاءٍِ iiجائر
قالوا لِمَن هذا الدّيار .. فقلتُ iiلي
أنـعِـم بأشرفِ تهمةٍ نُسبت iiلنا
فـلـتُرهب الأعداءَ شدّةُ iiعزمنا
فـي سـورة الأنفال أوضح آيةٍ
فـيـهـا سـلامٌ حافظٌ iiلحقوقنا
إن يـسأل الباغي متى يوم iiاللّقا
وبـآل  عـمـران العظيمة آيةٌ
إصـبْر  وصابر ثم رابط iiواتّقِ














وأنـا الـذي نهب العدوُّ iiتُرابي
نـهباً  لأرضي واعتقال iiشبابي
حـتّـى  وإن زاد اللئيم iiعذابي
وضعوا  عليه يداً فطار iiصوابي
لـم يكفهم قهري عن iiاستجوابي
مـن غير ما سبب من iiالأسباب
بـل  قرّروا قبل السؤال iiعقابي
قـالوا .. فأنت المسلمُ iiالإرهابي
هـي آيـةٌ مـكـنـونةٌ بكتاب
مـن عسكر الطاغوت والأذناب
لـنـعـدّ قـوّتـنا وكلّ iiركاب
إذ كـلّ شـيء عـندنا بحساب
فـي سورة الإسراء خيرُ جواب
هـي مـرجـعٌ للمسلم iiالأوّاب
يـكـن الـفـلاح مُزيّناً بثواب

وبعد أن يتحدث شاعرنا عن المزيفين المتاجرين بالقضية ، الذين انحرفوا بها عن النهج الرّباني .. يدعو أبناء أمته إلى عدم اليأس ، فالنصر قادم إن شاء الله ، فيقول :

لا تيأسوا إن جاءَ فجرٌ كاذبٌ         فالماء  يُسبقُ  تارةً  بسراب

والنّصر يحلو بعد مُرِّ هزيمةٍ         فلْننطلق من جانب المحراب

ولشاعرنا قصيدة بعنوان " مذبحة الحرم الإبراهيمي " كان قد نظمها عندما حدثت المذبحة في مدينة الخليل ، وذُبح فيها 41 شهيداً من المصلين في ليلة جمعة ليلة النصف من رمضان في صلاة الفجر .. وألقاها في ذكرى هذه الكارثة في رمضان سنة 1995 م ، وقال فيها ([5]) :

قـالوا لُجين الدّمع وهو iiعقيقُ
كـلّ الأنام تضيق في iiأحزانها
كـلّ الطّيور تبيتُ في iiأكنانها
ودمـاؤنا  مهدورة في iiموطني
يـا أُمّـة الإسلام أين سلاحكم
هل بعتُمُ مسرى النبي صراحة





وعـلـيَّ  يُـغمى تارة وأفيقُ
إلاّ  أنـا فـالحزنُ فيّ iiيضيق
أمـا  أنـا فـنصيبي iiالتعليق
وبمركبي وسط البحور iiغريق
قـد قُـطّعت أوتارنا iiوعروق
إنْ  كـان نومُ مخدّرين iiأفيقوا

وله قصيدة نظمها في ذكرى حرب حزيران واجتياح القدس ، قال فيها :

هـذا  حـزيران المآسي قد دَنا
ذكرى سقوط القدس أقدس iiبيعةٍ
مِنْ ساحة الأقصى الأسير براقُهُ
الله بـارك قُـدسـنـا بـكتابه
أشَـهِدْتَ  يا شهر المآسي iiنكبةً




لـيُـعيد  ذكرى نكبة حلّت iiبنا
مـعراج  أحمد للأعالي من هنا
بلغ  السماوات العُلى بلَغ iiالمُنى
وتـباركت مِنْ حوله أرضٌ iiلنا
أو نـكـسةً حلّت بفعل iiحروبنا

ولمّا قام الجيش الإسرائيلي في الشهر التاسع والعاشر من عام 2004 باجتياح قطاع غزة ، نظم الشيخ سعيد قصيدة بعنوان " اجتياح غاشم لغزة هاشم " حيّا فيها آساد غزة وأشبالها الذين ثبتوا في الدفاع عن بلدهم ، ووثبوا على الغزاة وردوهم على أعقابهم .. وقال في قصيدته :

هـذا  لـعـمـرك عامٌ فيه iiتنكيدُ
في  كلِّ عام لنا في القدس iiمجزرة
أمـا  الـجهادُ ففرضٌ نحن نعرفه
كـالـصّـوم  يعقُبهُ عيدٌ بلا فرح
آسـادُ غـزة والأشـبال قد iiوثبوا
أمّـا  (الأبـاتشي) أذلّ الله iiقائدها
فـهـو  الجبان بما يلقيه من iiحمم
قَـتْـلُ الطفولة من وحش iiبطائرة
إنْ راعَهُ الشبلُ في الميدان فرَّ إلى
جـيْـشُ الـدفاع عرفنا سرّ iiقوّته
شعبٌ البطولة يا شعبي بني وطني










سـبعٌ عجافٌ مضت قتلٌ iiوتشريدُ
يُـرادُ لـلـنـاس إذلالٌ iiوتـعبيدُ
والـحـربُ نـتقنه طعنٌ iiوتسديدُ
والـنّـصـرُ  نرقُبهُ أنْعِمْ به iiعيد
نـحـو  الجنود وللجولات iiتجديد
طـارت صواريخه في الجو تبديد
فـوق الـصّـغار وأشياخ iiمقاعيد
هو ابن أفعى وقُلْ إن شئت iiعربيد
دبّـابـةٍ يـخـتفي فيها iiالرّعاديد
أن  لا يواجه في السّاحات iiصنديد
أنـتم  حُماةُ الحِمى بل أنتم iiالصّيدُ

ولمّا أُقيم حفل تأبين للداعية الإسلامي المجاهد الأستاذ ناجي صبحة في حرم جامعة النجاح الوطنية بنابلس في 27 / 7 / 2004م ، شارك الشيخ سعيد بقصيدة رثاء لصديقه ورفيق دربه الأُستاذ المربي " أبو أسامة " بعنوان " في رثاء الداعية المربي ناجي صبحة " ، قال فيها :

بـكيتك يا أخي ورفيق iiدربي
فـهل يرضيك أن أبقى iiوحيداً
إذا اشـتدّ البلاء دعوت iiناجي
بـحكمة  شيخنا النّاجي iiنجونا
وآمـالٍ لأمـتـنـا iiصـنعنا
صـحـبتك داعياً تدعو iiلحكمٍ
لـتـبـقى راية الإسلام iiتعلو






لـنصف  القرن في ودٍّ iiوحُبّ
ولا أجـد الحبيب أخي iiلجنبي
لـيـسـعفنا برأي دون عيب
وأشـواكٌ أزلـنـاهـا وربّي
سـلـكـنا  للمكارم كلّ درب
بـشـرع  الله مـبتهلاً iiلربي
على الرّايات من عجمٍ وعربِ

وفي أيلول من عام 2002 م سأله أحد الوزراء الفلسطينيين فقال :

لماذا لا تشاركون في الوزارة وتأخذون حقكم في الاستمتاع بالمال والجاه وخدمة أنفسكم وإخوانكم ؟ فكتب قصيدة بعنوان السعادة الحقيقية وضّح له فيها معنى السعادة .. وقال فيها :

سُـئِلتُ هل المنام على iiالوثير
ولـعب  النّرد في حُمر iiالليالي
فـقُـلْتُ  علام هذا يا iiصديقي
فـمـا  تلك المفاتن لي iiطريقاً
رغبتُ العيش في جمع iiشريف
مـع الـشّـبـان آمـال كبارٌ
حـيـاتـهم  جهاد الكفر iiدوماً
*             *            ii*
وربّـك  مـا السّعادة في طعام
ولا  بـفـنـادق لنجوم iiخمسٍ
ولا أرضـى ثـراء من iiحرام
وأقـنـعُ  فـي لقيمات iiحلال
فـإن  لعبَ الهوى يوماً iiبنفسي
فـإنْ رُمـتَ السعادة يا iiرفيقي













وشـرب الرّاح مع جمع iiغفير
أيُـسـعِـدُ فـي قليل أو كثير
ومـا قـدّمـت لـليوم الأخير
ولا يـرضى بها أبداً iiضميري
مـع  الأبطال في الحيّ iiالفقير
لـهـم  هدف يحقق في iiالنفير
وتـضـحية الشهيد أو iiالأسير
*             *            ii*
ولا  بـالثوب ينسج من iiحرير
ولا  بـمـسـابح الماء iiالوفير
ومـا  فـكّرتُ في عمل iiحقير
وأرضى  بالمنام على iiالحصير
سأزجرها .. ألا يا نفس سيري
عـلـيـك بـمنهج الله iiالقدير

 وللشيخ سعيد ديوان شعر مخطوط جمع فيه عدداً من قصائده ، منها قصيدة في رثاء الشيخ أحمد ياسين بعنوان " ما زال فيك بقيّة " ، وقصيدة في رثاء شهداء الحرم الإبراهيمي ، وقصيدة في ذكرى غزوة بدر الكبرى ، وقصيدة بعنوان " عبر الأثير " .

    قصائد مختارة من شعره

القصيدة الأولى : معاناة .. وأمل ( 1 ) .

القصيدة الثانية : معاناة .. وأمل ( 2 ) .

القصيدة الثالثة : رسالة .. وجواب .

تقديم 

الشيخ سعيد بلال .. داعية مجاهد ، وأبٌ فاضل .. أمضى سنوات عمره في تربية جيل من المجاهدين .. كان يزرع أشجاراً شامخة كقلعة تربض وسط بحر من المحن والآلام .. وينسج مع زوجته الفاضلة " أم بكر " فصول حكاية عائلته الصغيرة بصبرهما وثباتهما على الدّرب .. فكانا رمزاً من رموز الصّمود في أرض الوطن ..

وهذه القصائد الثلاث التي نقدّمها تحكي قصة أسرة فلسطينية مجاهدة معطاءة.. دفعت فاتورة العزّة والكرامة عن شعب أعزل لا يملك إلا الإيمان بقضيته العادلة .. أبت هذه الأسرة إلا أن تقدّم أبناءها الخمسة أسرى في سبيل الله ... وأهدت الوطن أغلى ما تملك .. صقوراً أبيّة لا تعرف الانحناء إلا لله .. تلك هي عائلة الشيخ سعيد بلال .. التي رسمت أروع لوحة .. تخايلت في جنباتها ألوان التضحية والكفاح..

وليس بغريب أن يقدّم الشيخ سعيد أبناءه الخمسة .. فهو نفسه تعرّض للسجن عام 1980م ، وتعرّض للعقوبات الصهيونية الحاقدة ، كالإقامة الجبرية لفترات طويلة لأنه يربي الأجيال على المقاومة والفداء .. كما تعرضت مكتبة الشيخ للحرق والتدمير ، وهذا ليس غريباً على من حرق المسجد الأقصى ومصاحف القرآن الكريم في المساجد .

ولقد تشابكت قصة حياة هذه الأسرة الأبيّة ، ما بين اعتقال وآخر لأبنائها .. يخرج أحدهم ليدخل الآخر .. وكان الفصل الأول باعتقال الابن عثمان في عام 1993م.. وكانت بداية المشوار له ولإخوانه .. وبعد خروجه من السجن تعرض لمحاولة اغتيال في منطقة دوّار نابلس ، نجا منها بأعجوبة . .فكان القدر يخبئ له محنة أعظم .. الحياة خلف قضبان السجون .. وهو يمكث اليوم في سجن عسقلان بعد أن حكم عليه بالسجن المؤبد ، وما زال مثالاً للبذل والعطاء .. وهو الابن البارّ بأمه الحنون " صانعة الرجال " .. يسطر بأنين قلبه رسائل الشوق والمحبة .. فقد كتب عثمان رسالة إلى والدته بعد أن استمع إلى صوتها الحنون في برنامج " رسائل الأهل إلى المعتقلين " والذي يُبَثُّ عبر الإذاعة الفلسطينية ، فكتب لها بتاريخ 17/10/1998م كلمات يقول فيها :

" إنّ حقك عليّ أكبر من كبير .. ولأني أصغر من أن أوفيك حقّكِ .. أُداري عجزي بالكلمات .. وأستر تقصيري بعبارات تمتزج آهات الشّوق فتخرج حرّى .. من قلب مكلوم .. أعيته آلام البعد وَصَلَته نيران الحنين .. أذكتها دموعك وعبراتك الطاهرة التي طالما ترقرقت على شبك الزيارة البغيض فانسكبت على جراح القلب فأثارتها .. لتستجيش مشاعر ما كان لها أن تهدأ يوماً ..

أُمّي .. لا أجد أجمل من هذا الاسم أناديك به ، ولا أعلم .. ولأنه من المستحيل حقّاً أن تترجم كلماتي بعض مشاعري .. أترك قلمي يائساً !! غير أنّ صوتك الذي سمعته قبل قليل من المذياع .. كان في نبرته ما فضح دمعاً حاولْتِ إخفاءه .. فاستحثّت تلك النبرة قلمي لأخطّ هذه الكلمات علّها تسكن وجع القلب .. وما كان ذلك .

أُمّي .. هذه ضريبة العشق المقدّس الذي أرضعتني إياه منذ لحظات عمري الأولى... هي فاتورة الحبّ الأبدي الذي غرستيه فيّ على طول سنوات عمري .. جميل أن ندفعها بلا دموع .. رائع أن نسمو فوق الجراح نضغط عليها ونبتسم .. عيوننا ترنو إلى الأفق .. ترقب الفجر .. وكلّها أمل .. مع خالص الحبّ .. عثمان " .

أمّا معاذ .. فهو معتقل في سجن نفحه الصحراوي ومحكوم عليه 26 مرة مؤبد بالإضافة إلى 25 عاماً و24 شهراً , كما جاء في حيثيات الحكم الجائر الذي أصدرته المحكمة العسكرية الصهيونية ، وذلك لزرع اليأس في نفس كل من يقاوم المحتل .. ولكن أنّى لمن انتهج الإيمان درباً وأنار قلبه أن ييأس .. فرغم الألم والمعاناه يبقى الصمود والثبات ...

وفي رسالة بعثها معاذ لوالدته بعد خروجه من زنازين الجلمة يزيّن التحدي والإصرار كلماته فيقول فيها :

أمّـاهُ إنّـي عـائـدٌ iiفـترقّبي
سـيزولُ ليل الظالمين iiبأرضنا
هـذا  بـيـانٌ لـلأنام جميعهم
آياتُ  ربّي في الكتاب iiصريحةٌ
مـن وحي إيماني أخطُّ iiرسالتي
روحـي  تتوقُ إليكمُ أهل iiالوفا
إنّ  الـلـقـاءَ مُؤكّدٌ لا iiتيأسوا
كم قد سعِدْتُ بذكرِكمُ في iiخلوتي







فـالـفجرُ  آتٍ لا محالة كالقدرْ
ويحلُّ سِلْمٌ في البوادي والحضر
مـن عند خالقهم فهل من iiمدّكر
النّصرُ وعدٌ والجنانُ لمن iiصبر
فاعْقِل أُخَيَّ رسالتي ثم iiاصطبر
والرّوحُ  تأبى أن تذّل وتنحصر
والـيأسُ  مرتعُهُ وخيمٌ iiمستطر
يـا  شطرَ قلبي إنكُم أحلى iiقَدَر

وأما اعتقال علي الابن الأصغر للشيخ ، فقد كان له الأثر الأكبر في زيادة معاناة الأسرة .. إذ لم يشفع له فقدانه للبصر وكونه كفيفاً عند الصهاينة الذين اعتقلوه وأصدروا عليه حكماً بالسجن مدة عشر سنوات .. والتهمة الموجهة إليه أنه أحد صانعي المتفجرات !! وكيف للكفيف أن يصنع المتفجرات ..

اعتُقل علي بعد شهر واحد فقط من زواجه .. حيث سعت الأسرة لتزويجه مبكراً علّه يجد من يساعده في قضاء حوائجه .. ويزيل عنه هموم الوحدة مع فقدان البصر وغياب الإخوة في السجون .. وهو الآن يصارع الجلاّد والمرض في سجن عسقلان حيث يعاني من مرض في المعدة ..

ورابع هؤلاء الصقور هو عمر الذي تعرّض للاعتقال في عام 1995م .. وأُعيد اعتقاله في عام 2003م .. ليكمل الطريق مع إخوانه خلف القضبان ..

ورغم المعاناة التي فرضها الاحتلال لتضاف إلى مرض الشيخ سعيد بالسرطان ، والأم بأمراض القلب .. ووقوع بكر الابن الأكبر للشيخ في الأسر بتاريخ 15 / 10 / 2003 م بعد أن ذاق عذابات السجون في سنوات سابقة .. وانتظاره حكماً كبيراً ظالماً.. لا يرى الشيخ سعيد في أسرته أمراً غريباً عن شأن الأُسر الفلسطينية التي تدفع ضريبة المقاومة ورفض الاحتلال ..

وتبقى عائلة بلال صامدة رغم الأيام العاتية ، والليالي الحالكة .. تمتهن فن العطاء .. وتنتظر أن يحين الميعاد لتلاقي الأرواح من جديد .. ويأتي أوان تجتمع فيه القلوب([6]) ..

ومنذ اعتقال أبناء الشيخ سعيد حرصت سلطات الاحتلال على حرمان والدهم ووالدتهم من رؤيتهم ، وأصدرت المحكمة الصهيونية قراراً بمنع والديهم من زيارتهم جميعاً ، ولم يسمح لهما بلقاءٍ واحد طوال سنوات اعتقالهم ..

وخلال جلسات محاكمتهم ، أظهر الأب والأم رباطة جأش أذهلت الحاضرين في قاعة المحكمة ، وقابلت " أم بكر " – التي باتت معروفة بـ " أم الأسرى " – القاضي الصهيوني عندما قال لها : يجب أن أحرق دمك على أبنائك فهم "مخربون".. فردّت بابتسامة ساخرة وقالت : " هم فداء للوطن " . ولم تُظهر ضعفاً أمام قاض آخر قال لها عندما نطق بالحكم على الابن الأصغر عبادة : " لا يحقّ لأم مثلك أن يكون لديها أبناء يكفنونها عند الموت لأنك أنجبت خمسة " إرهابيين " ، ودولة إسرائيل ستحرص على حرمانك من رؤيتهم لآخر لحظة في حياتك .

وقد صدرت على أبناء الشيخ سعيد " القسّاميين الأربعة " معاذ ، وعثمان ، وبكر ، وعبادة ، أحكام زادت على ( 700 ) عام بتهم تتراوح بين عضوية حركة حماس ، وحيازة أسلحة ، والتخطيط لعمليات استشهادية ، وتنفيذ هجمات مسلحة ضد قوات الاحتلال .. وكانت سلطات الاحتلال قد أفرجت عن شقيقهم الخامس عمر..

وقبل وفاة الشيخ سعيد بأشهر قليلة سمحوا له بزيارة أبنائه ورؤيتهم لعدة دقائق .. وفي أجواء مؤثرة ، ضمّ الشيخ أبناءه الأربعة المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى صدره لأول مرّة منذ عشر سنوات كان خلالها ممنوعاً هو ووالدتهم من زيارتهم بقرار من سلطات الاحتلال ، ليتحقق الأمل الذي عاش سنين طويلة ينتظر تحقيقه .

وقد وافقت سلطات الاحتلال على طلب محامي الشيخ ، التقاط صورة له مع اثنين من أولاده وهم داخل المعتقل ، فيما لم يسمح لوادتهم بالاقتراب منهم واكتفت برؤيتهم من خلف الشّبك والقضبان حيث ردّ مسؤولوا السجن على طلب المحامي السماح للأم بتقبيل أولادها الذين لم تراهم منذ عشر سنين بالقول :

" إنّ أمامها أربعة شهور أخرى حتى تبلغ الستين وبعدها ربّما يسمح لها بذلك "([7]) .

ونختم هذه المقدّمة بأبيات شعر صادقة تنبض من قلب مفعم بالإيمان يحملها الوالد إلى فلذات كبده .. أبنائه الخمسة ، فيقول :

نـجـمٌ  خـماسيٌّ أضاء iiبلادي
هـذا عـلـيٌّ أو عـبـالدة iiإنّه
رغـبَ  الرُّجولة مركباً يعلو iiبه
عـثـمـانُ  قدوته وقدوة iiغيره
ومـعـاذُ لا يـخشى لقاء iiعدّوه
عـمـرٌ  لـعـمري قائد iiلرفاقه
ومـثـابـرٌ لا ينثني عن iiعزمه
سل في مجدّ و كيف كان صموده
لا  تـعـجبوا فأخوهمُ بكرُ iiالذي
فـأعـدّ جـيلاً من شباب iiمحمّدٍ









بـسـهـولـها وجبالها والوادي
مـن  أكـرم الأشـبال iiوالآساد
آمـالـه تـسـمو إلى iiاستشهاد
لا يـنـحـني من سطوة iiالجلاد
بـل  مـغرمٌ بالطّعن في iiالأكباد
قـد سـاسـهم في حكمة iiوسداد
وعـن الـطريق وكثرة iiالإجهاد
تـعـرفـه من خصم ومن iiأنداد
جـعـلـوه مسؤولاً عن iiالإعداد
سـيـواجـه  الأعداء يوم iiجهاد

وفي عام 1995م توجّه الشيخ سعيد وزوجته " أم بكر " إلى عمان في رحلة علاج.. وكان اثنان من أبنائهما في المعتقل .. وفي فترة العلاج التي قضياها في عمان قامت السلطات الإسرائيلية باقتحام بيتهم في نابلس واعتقلت اثنين آخرين ، فصار في المعتقل أربعة من الأبناء .. وبقي الابن الخامس " الضرير " لوحده في البيت .. وكان اليهود قد قرّروا هدم البيت ..

ولما عاد الشيخ وزوجته إلى نابلس نظم قصيدة بعنوان : "معاناة .. وأمل (1)"، يخاطب فيها زوجته في بيتهم ، ويذكر فيها أحوالهم في الفترة الماضية ، والأحوال التي صاروا إليها فيما تبعها من أيام .. ثم نظم قصيدة ثانية بنفس العنوان .. فإلى القصيدتين :

 أبيات القصيدة الأولى

=========================

- 1 -

يـا  شِعرُ أنت عصارةُ iiالوجدان
وهـديـةُ  الإنـسان من إبداعه
يا  شعرُ هل أرَّخت عن iiأخبارنا
صوراً  عن الأجرام في iiحاراتنا
فـأجـابني الشّعرُ الحزين iiبلهفةٍ
قـد أنـطـقتهم شدّةُ الظلم iiالذي
مُـلئت جبال القدس iiباستيطانهم
قـد  كـان فوج واحد يكفي iiلها
ووقـفـتُ مشدوهاً وقلبي iiفارغٌ
فـالـبيت كان يضاء من iiأبنائه
ضـاقـت بهم جنباته في iiبهجة
والأم تـفـخـر إذ ترى أنجالها
قـل أربـع ولـهم أُخَيٌّ iiخامس
عـالجتُها  حتى يئستُ من iiالشّفا
هـو طـالـبٌ مـتفوق iiبذكائه
قـال الفتى دعني أعيش iiمسالماً
حـمداً لربي إذ أُصبتُ iiبناظري
هم قوتي هم عزوتي هم iiناظري
فـارقـتهم  بل أُبعدوا في iiقسوة
مَنْ  لي سواهم غير شيخ iiصابر
يـا  لائـماً ضعفي وقلة iiحيلتي
أتـلـومـنـي بعد الذي iiعانيته
ربّـاه  خـذنـي فالحياة iiمريرةٌ
لا (بكر)يأخذ في يدي إن أظلمت
(عـمر) يساق مكبلٌ يا iiحسرتي
أبـتاه  هل إن متّ أحظى iiباللقا
*             *             ii*
مـهـلاً  بُـنـي فهذه iiأوهامكم
لا تـنـسَ أن الله عـدل دائـم
إن ضـاقت الدّنيا فقل يا iiخالقي
رِزقُ الإلـه مـقـدّر iiلـعـباده
حـاولت  عيني أن تجود iiبدمعة
يـا شعر إنك دمعتي في iiمحنتي
فـلجأت  للشعر المرير iiأصوغه
يـا شـعـر تلك بداية iiلحكايتي
قد ضاق بحر الشعر في iiأحزاننا



































ورسـالـة الـتـاريخ iiللأزمان
وجـمـال حـكمته إلى الإنسان
هـلاّ  رسـمـت بريشة iiالفنّان
ومـمـارسات  الظلم iiوالطغيان
يـا صاح إسْمع منطق الخرسان
قـد جـاوز الـجلمود iiبالصّوان
لـم  تـنـتفع من كثرة iiالتيجان
لـو  كـان فوج كتائب iiالإيمان
ومـشـتّـت  الأفكار iiوالأذهان
نـعـم الشّباب الغض iiكالريحان
والـبـيـت  كان كحبة iiالرّمان
هـم  خـمسة من خيرة iiالشبان
قـد زاد بـلـوى ضعفه iiعينان
قـال الـطـبـيب دعوه للمنّان
نـال  الـرّضى ومحبة iiالأقران
فـي  أسـرتـي وتلاوة iiالقرآن
لـكـنّ تـعـويض الإله iiأتاني
هـم  كـل شـيء إنهم إخواني
والـدّمـع من عينيَّ أحمر iiقاني
والأُم عـانـق حـزنها iiأحزاني
وتـدفـقـاً  لـلدمع من أجفاني
بـمـرارة مـا كـان iiبالحسبان
ربّـاه عـفـوك هُدِّمت iiأركاني
سـبل الحياة ولا (معاذ) iiرعاني
لا أرتجي الإسعاف من ii(عثمان)
مـع  إخوتي في جنة iiالرضوان
*             *             ii*
ووسـاوس  توحى من iiالشيطان
واهـدأ بـنـيّ فـيسرنا iiرباني
رحـماك  يا ذا الجود iiوالإحسان
سـبـحـانك  اللهم من iiنقصان
لكنَّ دمعيَ في الخطوب iiعصاني
وذخـيرتي المثلى لدى iiالأشجان
ألـم الـشَجيِّ يصاغ من ألحاني
هـلاّ  شـهـدت بداية iiالطوفان
فـافـتح إلى الطّوفان بحراً iiثان

أبيات القصيدة الثانية

=========================

- 2 -

يـا  أُم غـفرانِ سوء الحال iiأعياني
يـمـنـاك تحضن بدراً دونه iiسحب
لا تُـطـرقـي هكذا والرأس iiمسدلة
يـا أُخـتَ علانِ هل أرضعتهم iiلبناً
يـا أُمَّ أربـعـةٍ كـنـا نـداعـبهم
فـي كـل أمـسـية كانت iiسعادتهم
كـنـا نـوفـرهـا إذ كـان iiقيمتها
قـد زادنـي الله مـن خير ومن نعم
لـكـنّ  مَـهْـبطَ وحي الله iiمحتجزٌ
هـذا الـمـكـان له قدسيةٌ iiفرضت
قد أشعلوا النار في الأقصى وما فتئوا
هـدم الـبـيـوت وقتل في مرابعنا
هذي حقوقيَ في أرضي قد iiاغتصبت
وإن تـألـمـت من أفعالهم iiغَضِبَتْ
هـذي  حـقـيقة فولي لست iiمفترياً
قـال الـشّـبـاب ألا أمـاه يا أبتي
هـيا اتركوني فمرّ العيش أطيب iiلي
ومَـنْ  أراد لـقـاء الله iiيـتـبعني
هـذي  الـحـيـاة بِذُلٍّ لا تليق iiبنا
ربـيـتـماني على حبّ الجهاد iiفتىً
وكـفـكـفـوا الدّمع فالدنيا iiمطلقتي
أنـا  الـشـهيد وإن لم ينتهي iiأجلي
لـسـت الوحيد فعندي ناصر iiوكفى
نـحـن انتصرنا على الدنيا iiوزينتها
*                *               ii*
كـلا بَـنَـيَّ فـلا يـأس ولا iiجزعٌ
لـئـن  تـغـيّـب يا أبناء iiواحدكم
قد  غاب يوسف عن يعقوب iiفانتبهوا
بـئـر  مـعـطـلة ألقوا الغلام بها
فـالـذئـبُ  مـتهمٌ في سوء iiفعلتهم
دار  الـزمـان فـصاروا ركّعاً iiلأخٍ
الـغـدر  طَـبْـعُـهُم والذُّل iiديدنهم
غـيابت  الجُبِّ ضجت من iiمكائدهم
يـا صـبـر يعقوب ما زلنا نلوذ به
مـلـيـار  عبدٍ ولا تُرجى iiشفاعتهم
عـاد الـتـتـار وهـولاكو يقودهم
يـا  مصر يا شام يا أتراك يا iiعرب
الـغـرب فـرّقـنـا والحقُّ iiوحّدنا
أيـن  الـخـلـيفة يُحيي مجد iiأمتنا
هـذي مـواعـظ إيـمـان iiتوحّدنا
هـذي مـواعـظ إيـمـان iiتـثبتنا








































هـاتـي  القراطيس أطليها iiبأشجان
سـوداء تـخـفي جمالاً فيكِ iiرباني
كـفـاكِ صـمتاً فقد هيّجت iiأحزاني
أم  أُرضـعـوا مـعـه آيات iiقرآن
كـانـت  لنا معهم ساعات iiرضوان
إذ كـان مـطـلـبهم ألعاب iiصبيان
فـي سـوق حـارتنا قرش وقرشان
فـضـل الإلـه لـعمري دائم iiداني
مـسـرى الـنـبي وأَيم الله iiأبكاني
فـكـان  مـن حقدهم حرقٌ iiبنيران
تـخـطـيـطهم  دائماً تتبير iiبنياني
مـستوطن غاصبٌ في أرضنا iiراني
يُـراد مـنّـي فـوق الأرض فداني
كـل  الـعـواصم كل الكفر عاداني
هـلاّ  يـليق بنا أن نكرم الجاني ii؟!
لا أرتـضـي تـرفـاً فالله نـاداني
هـل  تـألمون وعين الله iiترعاني؟!
فـقـد عـرفت طريقي نحو رحمان
فـالـمـوت أكرم في ساحات ميدان
لـمـا بـلـغـت أشدّي لا iiتلوماني
وجـنـة الـخـلد بعد اليوم عنواني
فـالـسـجن  والقبر يا أماه iiصنوان
عـندي  الرجال أسود خلف iiقضبان
فـلا مـجـال لـذلّ أو iiلـخـذلان
*                *               ii*
فالله يـحـفـظـكـم يا خير iiولدان
هـابـيـن أظـهـرنا آلاف iiعثمان
كـي لا يـكـرر مكر القوم من iiثان
وَلْـيَـبْـكِ والـدهم ، تبيضُّ عينان
دم الأكـاذيـب مـخـلوط iiبقمصان
قـالـوا تـفـتـت في أمعاء iiذؤبان
سـوءٌ تـآمـرهـم فـي كل iiأحيان
وقـال يـوسـف لا تثريب iiإخواني
وصـبـر يـوسف ممزوجٌ iiبإحسان
قـد  فـرقـوهـم لـغسان iiوعدنان
أيـن  الـجـحـافل من نجد iiلعمّان
نـدعـو لـوحـدة نَيْجيري وأفغاني
فـالـقـدس  موعدنا في ظل iiإيمان
فـيـحـزم  الأمر طاجيكٌ وسوداني
فـجـدّدوا الـعـهـد يا أبناء iiقرآن
فـجـدّدوا  الـعزم يا إخوان iiعثمان

أبيات القصيدة الثالثة

=========================

- 3 -

معاذ .. ابن الشيخ سعيد بلال ، خرّيج كلية الشريعة من جامعة النجاح الوطنية بنابلس .. محكوم عليه في سجون الاحتلال الصهيوني بالسجن 26 مؤبد + 25 سنة + 24 شهر . هذا هو الحكم كما صدر من المحكمة العسكرية الصهيونية ..

كتب إلى والده رسالة من سجن عسقلان في ثلاثة أبيات من الشعر ، فأجابه شعراً بنفس الوزن والقافية – وذلك بعد الحرمان من زيارته لأربع سنوات – وأرسل القصيدة إلى السجن في الشهر السابع من سنة 2000 ميلادية .

الرسالة

أبتاهُ نهجُكَ في الحياة حياتي        نهجي  بدين  الله  بالآيات

أبتاهُ  عهدك  لا يزال مقدّساً        سأظلّ حراً أو يكون مماتي

القلبُ  يا  أبتاهُ  حيٌّ نابضٌ        رغم الدُّموع وشدّة الزفرات

وقال بعد الأبيات الثلاثة : وبعد .. فهذه كلمات حرّى خرجت من فؤاد اشتعل شوقاً لك والدي وأخي وشيخي وقدوتي .. فحقّ لمن كان له أبٌ مثلك أن يفخر بأبيه .. فوالله إني لأحبك حبّاً لا أخال أحداً يحبه إياك قدري ..

ليست مجاملة ابن لأبيه .. ولكنها همسات صدق من شفتي قلبي .. آه يا أبتي الحبيب لكم أتحرّق شوقاً للحديث إليك والسماع منك فكم أنا بحاجة إليك أكثر من أي وقت مضى .. وقد أكون أبتاه قد زدتُ إيلاكم ألماً على ألم عثمان ولكنها ضريبة الجهاد وقدر الله في التمحيص .. ووالله إني أرى يوم العودة بدت تباشيره تبدو خلف الأفق .. ولتعلمنّ نبأه بعد حين ، مع تحيات ابنكم وتلميذكم البارّ .. معاذ .

الجواب

نـهجي عظيم مثل فرض صلاتي
نـهجي على درب النّبي iiوصحبه
عـهدي مع الحسنين1 أقدس iiبيعة
سـأظل أعطي ما حييت iiلدعوتي
عـاهـدت  مـاء الرافدين iiبأنني
نـرجو  الثواب من الإله iiوغيرنا
حـوبـاً  كـبيراً يملأون iiبطونهم
تـلـك الـمـكاسبُ زائلاتٌ كلها
يـا أهـل سامراء2 أين iiصفاؤكم
غـسـلوا  قلوبهم بفيض iiدموعهم
كـانـت دمـوع الساجدين iiلربهم
كـان  الـتـراحـم والمودة بيننا
إن شـيـك منه خليّة مرضت iiلها
وتـهـبّ  مـسرعة لنجدة iiأختها
غـادرتُ  بـغـداد الأحبة iiراغباً
وسـألـتُ فـي عمان أين أحبتي
*              *              ii*
فـجـماعة  الإخوان هذي iiدارهم
كـانـوا رجـالاً كنت فرداً iiمنهم
رُحـمـاء فـيـما بيننا لكنّنا ii...
الـرُّعـب مـقذوف بقلب iiعدوّنا
لـكـنّ إخـلاصـاً تـجرَّد iiأهله
الـمؤمنون الصابرون على iiالأذى
هـي  دعوة الإخوان قد نادى iiبها
كـتـبـوا  رسائله بدمع iiعيونهم
الله غـايـتـنـا وهـل من قدوة
دسـتـورنـا الـقرآن يحكم iiأمة
أمـا الـجـهـاد سبيلنا للفوز في
هـدفٌ لـحـسـنى آملين بلوغه
هـذي  مـبـادؤنـا عليها iiعهدنا
طـول الطريق أكّلّ بعض iiشبابنا
قُـلـنـا  لـهم مهلاً ولا iiتتعجّلوا
لـسـنـا فصيلاً مثلما رغبوا iiلنا
مـا نـحـن إلا نـبـتةً iiشرعيةً
والـنـبـتُ  يسمو للعلا iiبفروعه
كلاّ  ورب البيت لا نرضى iiسوى
نـهـج الأئـمـة واضح iiومدوّن
هـي صِـبغة الرحمن عدلٌ كاملٌ
عـاش النصارى واليهود iiبأرضنا
حَكموا فساد .. فسادُهم في موطني
وتـغطرسوا وتآمروا كي iiيطمسوا
واسـم الـجـماعة قائم لا iiيختفي
واعـلـم بـأن الله بـالـغ iiأمره
لـكـنّ صـبـر العارفين iiبربهم
فـاصـبر لعل الله يجعل iiمخرجاً
والـصّـبـر  مُـرٌ يا بنيّ iiمذاقه
عـنـد  الإلـه ثـوابه يجزى به
وارجـع  لسورة يوسف iiالصّدّيق
فـالـسـجن  كان طريقه iiلكرامة
يـا فـلـذة مـن كبد شيخ صابر
هـذا  أبـوك مـصابه مثل iiالذي
لـلـه يشكو ما اعتراه من iiالنّوى
ولـداه غـابـا فـاسـتدار iiلربّه
يـعـقـوب  كان بصبره iiمتفائلاً
أعـظـم بـها من منحة يعلو iiبها
وأرى بـعين بصيرتي قرب iiاللّقا
لا  تـعـجبوا إن قلت أقسم iiأنني
فـأقـول يـا ربّاه عجّل في iiاللّقا
أمـا  بـقـايـاي التي هي iiحرّة
ولـنـا الـتجوّل في حدود iiمدينة
نصفٌ  وراء الشمس يجترّ iiالأسى
وشـعـارنا  القرآن فاستمسك iiبه





























































نـهـجـي  بـديـن الله بالآيات
سـأصـونـه حتى تذوب iiرفاتي
طـوبـى لـهـا من دعوة ودعاة
روحـي  وعقلي أطلب iiالحسنات
مـثـلـيـهما  المعطاء iiللخيرات
أمـوالـهـم تـربو من iiالسرقات
لا يـتّـقـون الله فـي iiالشّهوات
مـال الـيـتـامى مفسد iiالغايات
بـل أين دمع العين في iiالصلوات
زلـفى  إلى الرحمن في iiالظلمات
تُـحـيي  القلوب وتمسح iiالزلات
وكـأنـنـا جـسـد وحيد iiالذات
كـل الـخـلايـا تُصدر iiالآهات
لا تـخـش من ظلم وجيش iiعداة
لأعـيـش في بلدي وفي iiحاراتي
فـوجـدت  يـنبوعاً بأرض iiفلاة
*              *              ii*
هـذي بـيـارقهم على iiالشرفات
كـنّـا  نحس الحُبّ في iiالنظرات
كـنّـا شـداداً لـلـكفور iiالعاتي
مـع  قـلـة الـتـعداد iiوالآلات
وتـجـمّـلـوا بـأخـوّة iiوثبات
والـقـائـمـون بأكرم iiالدّعوات
(حـسـن  البناء) بجمعه iiاللبنات
أقـلامـهـم عزَّت على iiالكلمات
غـير الرسول الرحمة المهداة ii؟!
بـالـعـدل لا ظـلماً ووأدِ iiبنات
عـدل  يُـفـنِّـد شرعة iiالغابات
أو بـالـشـهـادة نـبلغ iiالجنات
والـنـاس  بـين تثاؤبٍ iiوسباتِ
فـتـوزعـت أهـدافـهم لشتات
وتـرقـبـوا إشـعـاع فجر iiآتِ
أو هـيـئـةً تُـدعى مع الهيئات
نُـرضـي الإلـه ونرفع iiالهامات
بـلـغ  الـسّـماء ورتّل iiالآياتِ
نـهـجُ الجماعةِ مصدر iiالرحمات
قـد سـطّروه بأوضح iiالصفحات
وردت مـع الإنـجـيل iiوالتوراة
بِـراً  وقـسـطـاً دونما iiثغرات
فـتـخـيـروا التّقتيل iiوالثروات
إسـمـاً وأعـلامـاً لـخير iiهداة
وبـحـفـظه  فيضٌ من البركات
لا  بـد لـلـفـرسان من iiكبوات
يُـسْـعِـفْـهُـمُ بعد الأذى iiبنجاة
وادعـو  الإلـه يـفرج iiالكربات
لـكـنـه  مـن أعـظم iiالقربات
فـوق الذي يجزى على iiالطاعات
فـي آيـات سورته كثير iiعظات
مـا  كـان يـبـلغها بلا iiعقبات
وأمـيـمـة  صـنو iiالصحابيات
لاقـاه  يـعـقـوب من iiالمحنات
ومـع  الأحـبـة دائـم البسمات
يـشكو  يبث الحزن في iiالخلوات
فـاسـتـبدل  المحنات iiبالمنحات
الـصّـبّار  عند الله في iiالدّرجات
لا أدّعـي عـلـمـاً iiلـغـيبيّات
أشـتـمّ ريـحـكما مع iiالنسمات
نـصـفـي سجينٌ يصدر iiالأنّات
فـالأمـن  يـمنعها من iiالحركات
وعـلـى حواجزها نرى الويلات
ونـظـيـره يـتجرع iiالحسرات
نـسـتـبدل الحسرات iiبالفرحات

([1] ) الإمام الشهيد حسن البنّا والإمام حسن الهضيبي .

([2] ) تعرفت على دعوة الإخوان في سامراء العراق وعشت معهم ثلاث سنوات هي أجمل أيام عمري .

              

المصادر والمراجع

1- جريدة السبيل – العدد 614 ، في 18 / 10 / 2005م .

2- جريدة السبيل – العدد 615 ، في 25 / 10 / 2005م .

3- مجلة نفحة – العدد الثاني ، إصدار جمعية أنصار السجين في فلسطين .

4- مقابلة مع الشيخ حامد البيتاوي في عمان بتاريخ 20 / 2 / 2007م .

5- مقابلة مع السيد حكم الكيلاني في عمان في أوائل الشهر الثاني 2007م .

6- الشيخ نظمي حجة : كلمة بعنوان " دمعة وداع " في 21 / 10 / 2005م .

7- ديوان للشاعر مخطوط .

 

([1] ) مقابلة مع الشيخ حامد البيتاوي في عمان بتاريخ 20/2/2007 .

([2]) السبيل – العدد 615 في 25 / 10 / 2005م .

([3] ) مقابلة مع السيد / حكم الكيلاني في عمان في أوائل الشهر الثاني 2007م .

([4] ) ديوان للشاعر مخطوط .

([5] ) ديوان للشاعر مخطوط .

([6] ) مجلة نفحة – جمعية أنصار السجين – العدد الثاني ، ص 70 – 72 .

([7] ) السبيل – العدد 614 ، في 18 تشرين أول 2005 .