صالح عبد الله الجيتاوي

م. صالح عبد الله الجيتاوي

[email protected]

أحمد الجدع

المهندس الشاعر صالح عبد الله الجيتاوي ، وكثير من المهندسين طارت شهرتهم بالشعر ، أذكر منهم : علي محمود طه وعصام الغزالي وغازي الجمل ...

وقد اشتهر بالشعر ، وكان من أوائل الشعراء الإسلاميين الذين أصدروا شعرهم في دواوين ، فقد أصدر ديوانه الأول عام 1403هـ 1983م بعنوان " صدى الصحراء "، وأهداني نسخة منه في 15/7/1984م ، أما الديوان فقد أهداه لرسول الله صلى الله عليه وسلم :

لـك  يـا سـيدي أقدم iiشعري
قـبس من هداك : صلى iiعليـ
هو  جهد المقل والمثخن iiالأسـ
فـتـقـبـل هـديتي iiوأغثني



شاهداً  في ولاء روحي iiوفكري
ـك الله ما دامت النسائم تسري
ـوان بين الورى كممسك iiجمر
بـدعاء يأسو جراحي iiوكسري

نعم ، الشعراء الدعاة كالقابضين على الجمر في هذا العصر الجبري .

وبعد عشرين سنة من صدور الديوان الأول أصدر ديوانه الثاني عام 1422هـ 2001م ، وأذكر أننا في دار الضياء أشرفنا على تنضيده وتصميم غلافه ، وقد أهداني نسخة منه مؤرخاً الإهداء في 15/12/1422هـ 27/2/2002م ، أما الديوان وعنوانه " قناديل على مآذن القدس " فقد أهداه أيضاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم  :

شـرف  بـاذخ وقـدر رفـيع
أن لـي عـند بابك اليوم iiعوداً
لـك  عـنوانه ، ومنك iiسواقيه
فـتـقـبـلـه  منعماً iiوتفضل
جودك الجود ، صلى عليك اللـ




ومـقـام تـجري عليه iiالدموع
من حسان المنى رعته iiالضلوع
وفـي  روضك الخضل iiيضوع
بـدعـاء يـرضاه منك السميع
ـه  ، أنت الحبيب أنت iiالشفيع

وعندما ألفنا الجزء العاشر من كتابنا : شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث، كتب الأستاذ حسني أدهم جرار ترجمة له ودراسة في شعره .

للشاعر المهندس صالح الجيتاوي قصائد متفوقة ، اخترت منها قصيدة " وللعامل وسام " وجعلتها من مختارات الشعر الإسلامي المعاصر ، وأدرجتها في كتابي " أجمل مئة قصيدة في الشعر الإسلامي المعاصر " في جزئه الأول ، مع دراسة وتذوق لبعض أبياتها .

القصيدة في تمجيد العمل والعامل ، وهذا مجال قل من أنشأ فيه شعراً ، وأقل الأقل من أجاد وتفوق فيه مثلما أجاد الجيتاوي وتفوق .

وعندما اطلع المربون في المملكة العربية السعودية على قصيدة " وللعامل وسام " اختاروا جزءاً منها لمناهج المدارس الثانوية ، وهذه شهادة على تفوق القصيدة ، وعلى صدق الحدس الشعري في اختيار القصائد المئة في الشعر الإسلامي المعاصر .

الشاعر حاضر دائماً عندما نتحدث عن الأدباء الإسلاميين ، وقد ترجمت له في كتابي " معجم الأدباء الإسلاميين المعاصرين " في جزئه الثاني .

أتساءل دائماً : من أقدم أولاً ؟ صالح الجيتاوي مهندساً أم شاعراً ؟

أقول : صالح الجيتاوي شاعراً ، فعنده الشعر أولاً ، والشعر في نفسه هندسة العواطف والبيان .