ياسر عبد الحسيب عبد السلام يوسف رضوان

ياسر عبد الحسيب رضوان

سيرة ذاتية

ياسر عبد الحسيب رضوان

[email protected]

تاريخ الميلاد / 5/3/1966م

محل الميلاد / كفر طحا - شبين القناطر – قليوبية

الوظيفة / كبير باحثين بوزارة التعليم

رئيس نادي الأدب بقصر الثقافة بشبين القناطر 2010م

المؤهلات العلميةة

دكتوراه في الأدب العربي من كلية دار العلوم جامعة القاهرة بتقدير مرتبة الشرف الأولى 2007م

ماجستير في الأدب العربي من كلية دار العلوم جامعة القاهرة بتقدير ممتاز 2004م

دبلوم خاص في الأدب العربي من كلية دار العلوم جامعة القاهرة 1998م

ليسانس دار العلوم جامعة القاهرة 1988م 

الإنتاج العلمي

أولاً : المطبوع

1 ـ التناص القرآني : دراسة في أشكال العلاقة بين الآيات القرآنية ـ الطبعة الأولى 2013م  – دار أفريقيا الشرق بالرباط 0

هذا الكتاب يقع في ثلاث وثمانين ومائتيْ صفحة يعالج فيها جانبًا من جوانب الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم من خلال بلاغة الخطاب وعلم النص ، وتخصيص الدراسة حول التناص الداخلي في القرآن الكريم وقد خصص الكتاب دراسته للتناص القرآني بغية الكشف عن العلاقات الدلالية بين الآيات القرآنية الكريمة في مبحثين من المباحث القرآنية هما : المتشابهات اللفظية القرآنية ، والوجوه والنظائر القرآنية ، مقدمًا بين يديهما دراسة تأسيسية عن التناص وصلته بهذين المبحثين القرآنيين 0

2ـ التناص عند شعراء صنعة البديع العباسيين – مطبوع – 2010م ـ مكتبة الآداب بالأوبرا ـ القاهرة

يمثل التناص معيارًا بارزًا من معايير نصية النص التي ارتكزت عليها اللسانيات النصية ، وهذا المعيار يؤكد على التحاور والتجادل والتأثير والتأثر بين منتجي النصوص الأدبية شعرها ونثرها  وقد عمد الكتاب إلى دراسة هذا المعيار في النتاج الشعري لمجموعة من الشعراء العباسيين الذين يمثلون حلقة جديدة من تيار الصنعة الشعرية الذي بدأ مع العصر الجاهلي ، وامتد عند هذه المجموعة من الشعراء العباسيين الذين ارتبط شعر الصنعة عندهم بفن البديع 0

3ـ الدكتور شكري عياد ودوره في النقد الأدبي الحديث ـ مطبوع 2004م – دار آمون – العباسية 0

حصل هذا البحث على المركز الأول في الدراسات النقدية والأدبية من وزارة الثقافة ـ الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة ـ عام 2001م وهو دراسة أدخل في باب نقد النقد منها في الدراسات التأريخية الأدبية ، حيث عرض البحث لإسهامات الدكتور شكري عياد في إثراء الحركة النقدية المعاصرة من خلال ريادته للأسلوبية العربية بمؤلفاته المتعددة ، وريادته للتفسير الحضاري للأدب العربي ، ودراساته التطبيقية في مجالات النص الشعري والقصصي والروائي والمسرحي 0

4ـ التراث والتحديث في الشعر العربي الحديث ـ مطبوع 2004م –  دمنهور 0

إن التطور الذي وصلت إليه قصيدة الشعر العربية الحديثة لم يكن يعني بحال من الأحوال انفصالها من التراث العربي ، ولكن المتعمق في قراءة هذه القصيدة يستطيع أن يكتشف ارتباطها بالتراث الشعري العربي بصورة أو بأخرى ، رغم ما يبدو في ظاهر الأمر أنها منفصلة عنه ؛ ولذلك كانت هذه الدراسة التي حاولنا فيها دراسة التوظيف التراثي : الديني ، التاريخي ، الأدبي ، الأسطوري في النص الشعري الحديث ، ثم درس البحث أهم ملامح التجديد في القصيدة العربية الحديثة من حيث : الإيقاع والصورة الشعرية ، ثم المعجم الشعري  0

ثانيًا : قيد الطبع :  

5ـ الشعر والتلقي : المرأة العربية نموذجًا :

وهو يعالج ظاهرة التلقي في التراث العربي والفكر الغربي ، ويرصد صور تلقي المرأة العربية للشعر العربي التي ارتكزت في ثلاث صور : التلقي الإبداعي والتلقي النقدي ، ثم التلقي الذاتي 0  

6 ـ تيار الصنعة الشعرية : دراسة نصية مقارنة بين شعر الجاهليين والمخضرمين – دكتوراه مخطوطة بكلية دار العلوم 2007م  0

تدور المادة العلمية في هذا البحث حول شعر الصنعة مفهومه وأعلامه مع التركيز على أولى مراحله ، وهي مرحلة الجاهلية وصدر الإسلام ، وقد تخير البحث من أعلام هذا التيار الشعري أربعة شعراء هم : أوس بن حجر وزهير بن أبي سلمى وكعب بن زهير ، ثم الحطيئة ، وقد درس نتاجهم الشعري في ضياء اللسانيات النصية الباحثة عن نصية النص من خلال سبعة معايير تخير منها البحث : السبك والحبك والتناص ثم النص والسياق ، وقدم بين يديْ هذه الدراسة النصية دراسة في لسانية الجملة شملت مكونات البنية الأسلوبية للنص الشعري عند الشعراء الأربعة ، فدرس الإيقاع والألفاظ والتراكيب ، ثم الصورة الشعرية 0

7 ـ شعر حميد بن ثور الهلالي : دراسة أسلوبية – ماجستير مخطوطة بكلية دار العلوم 2003م  0

درس هذا البحث شعر الصحابي حميد بن ثور الهلالي في ضياء المنهج الأسلوبي الذي يدرس النص الأدبي بالاعتماد على بنيته اللغوية التي تضم الأصوات اللغوية والألفاظ والتراكيب اللغوية ، ثم يدرس الصورة الشعرية باعتبارها انحرافًا أسلوبيا عن الاستخدام المثالي للغة  0

8 ـ العناصر الذاتية في شعر أمل دنقل 0

حصل هذا البحث على المركز الثالث من وزارة الثقافة ـ الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة ـ عام 1997م لأن المركزين الأول والثاني كانا مختصين بالرواية والقصة القصيرة ، وقد درس البحث العناصر الذاتية المكونة للإبداع الشعري عند الشاعر أمل دنقل من خلال الشعر الوجداني الذي عرض للتجربة العاطفية حيث النزعة الذاتية الخالصة عند شاعر عُرف بالثورية والتمرد ، هذه الثورة وذاك التمرد يمثلان النزعة الموضوعية ذات الخلفة الذاتية التي تجسدها شفافية شعرية تقترب بالشاعر من آفاق التنبؤ والكشف الذي يبدو دافعًا من دوافع الموضوعية الذاتية الماثلة في شعر الاغتراب الذاتي والموضوعي 0

ثالثًا : المخطوط :

9ـ شعر الصنعة في العصر الأموي في ضوء بلاغة الخطاب وعلم النص :

يمثل هذا الكتاب الحلقة الثانية من مشروعنا النقدي الذي نهدف به إلى دراسة هذا الاتجاه الشعري في مراحله المختلفة من تاريخ شعرنا العربي في ضوء بلاغة الخطاب وعلم النص ، وقد أنجزنا الحلقة الأولى ، وكانت رسالة الدكتوراه المشار إليها فيما سبق 0 درس هذا الكتاب نتاج ثلاثة من شعراء الصنعة في العصر الأموي هم : هدبة بن الخشرم العذري ، جميل بن معمر المشهور بجميل بثينة ، كُثَيِّر بن عبد الرحمن المشهور بكثير عزة 0

10ـ شعر الصنعة في العصر العباسي في ضوء بلاغة الخطاب وعلم النص  ـ 2010م 0

يمثل هذا الكتاب الحلقة الثالثة في مشروع نقدي أقوم به يهدف إلى دراسة النتاج الشعري لتيار الصنعة الشعرية الذي بدأت حلقته الأولى مع بحثنا للدكتوراه ، والبحث السابق عن شعر الصنعة في العصر الأموي 0 

11ـ جدلية التاريخ والنقد حول أبي تمام وشعره ـ 2012م 0

    يضم الكتاب ثلاثة فصول تناول أولها الموقف التاريخي من شخصية أبي تمام حيث يدرس المكان والزمان والثقافة مع دراسة ناقدة لعروبته وديانته ، وتناول الفصل الثاني شعر أبي تمام في مرآة النقد قديمه وحديثه ، بينما تناول الفصل الثالث قضية السرقات الشعرية عنده في ضياء نظرية التناص الذي ضمّ مع السرقات أشكالاً أخرى كالتناص الديني والتناص مع الأمثال والأعلام  0

12ـ قضية المجاز في القرآن الكريم :

وهو البحث الحائز على المركز الأول في مسابقة مجمع اللغة العربية بالقاهرة 2014م 0

يعرض لقضية المجاز في القرآن الكريم حيث قدم لها بفصل تمهيدي عرض للتلقي عند المفسرين ، ثم التفسير والتأويل ، وختم الفصل التمهيدي بالحديث عن الحقيقة والمجاز وأقسامهما ، وفي الفصل الثاني عرض لموقف اللغويين والنحاة والبلاغيين والنقاد والأدباء والمحدثين ، ثم الفقهاء والمفسرين من قضية المجاز في القرآن الكريم 0 

رابعًا الأبحاث :

13ـ الاقتصاص والتناص : ابن فارس نموذجًا ـ بحث منشور ـ مجلة الرافد الإماراتية العدد 164- أبريل 2011م  0

يعرض البحث لباب من أبواب النظم القرآني عند ابن فارس في كتاب الصاحبي وهو الاقتصاص وعلاقة هذا الاقتصاص بالتناص هذا المصطلح الأشهر في الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة ، والبحث إذ يدرس هذه العلاقة ، فإنما يهدف إلى التأكيد على أن التراث العربي قد كان زاخرًا بالجذور التي تشير إلى أسبقيته للنظريات الغربية ، وإن لم يُطلق على الظواهر البلاغية العربية القديمة تلك المصطلحات الحديثة لأسباب مرتبطة بالسياقات الثقافية والعلمية والاجتماعية وغيرها التي لا تمنع من أواصر التقارب والتشابه بين التراث العربي والنظريات النقدية المعاصرة 0

14ـ  زرقاء اليمامة مقاربة متجددة في الشعر العربي ـ  منشورـ مجلة الرافد الإماراتية العدد180/ أغسطس 2012م

وهو يعرض لبروز شخصية الزرقاء اليمامة في التراث الشعري العربي ، والنتاج الشعري المعاصر وآليات توظيف شخصيتها بين القديم والحديث 0

15ـ الوعي الثوري في القصة المصرية القصيرة – بحث منشور بمجلة أدب ونقد العدد 330لسنة 2013م

16ـ مدرسة الأزهر النقدية _ بحث منشور بمجلة الثقافة الجديدة عدد أبريل 2014م  0

15ـ هند بنت الخس الإيادية : نثرها ونظمها جمعًا ودراسة 0

تمثل شخصية هند بنت الإيادية صورة من الصور المشرقة للمرأة العربية ، جمعت فيها بين فصاحة اللسان ورجاحة العقل ، وذلك ما بدا من أقوالها النثرية وأشعارها المتفرقة في بطون أمهات الكتب التراثية وقد قمنا بجمعها ودراستها في ضياء النظريات البلاغية الحديثة ، خاصة الحجاج 0

17- المسك في الشعر العربي منشور بموقع رابطة أدباء الشام الإلكتروني 0

18- الشعر والتلقي بين التراث العربي والفكر الغربي مجاز للنشر بمجلة الرافد الإماراتية 0

الجوائز وشهادات التقدير

1ـ جائزة المركز الأول من مجمع اللغة العربية بالقاهرة 2014م 0

2ـ شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر icdl  2011م  0

3ـ المعلم المثالي : المركز الأول على مستوى جمهورية مصر العربية 2009م

4ـ شهادة امتياز من النقابة العامة للمعلمين بمصر 2008م

5ـ جائزة المركز الأول في الدراسات النقدية من وزارة الثقافة 2000م

6ـ جائزة المركز الثالث في الدراسات الأدبية من وزارة الثقافة 1997م