العلامة الشيخ محمد زين العابدين الجذبة

clip_image002_75104.jpg

هو الشيخ محمد زين العابدين بن الشيخ محمد عطاء الله بن الشيخ إبراهيم بن الشيخ أحمد بن الشيخ محمد الجذبة.

ولد بحلب الشهباء عام (1328هـ - 1910م) ونشأ فيها من أسرة عُرفت بالعلم والمعرفة، وعُهد في بيتها التدريس والفتوى والخطابة بالجامع الأموي الكبير.

كان والده خطيباً في الجامع الأموي الكبير، ومدرّساً بالمدرسة الأحمدية، فاعتنى به حتى حفظ القرآن وهو ابن عشر سنين، انتسب إلى المدرسة العربية الإسلامية بقسط خاص ثم انتسب إلى المدرسة الحكومية حيث أتم المرحلة الابتدائية.

درس في المدرسة الخسروية، فقرأ على كبار العلماء، حيث قرأ الفقه وأصوله على العلامة الشيخ أحمد محمد الزرقا، وقرأ علم الحديث ومصطلحه والسيرة النبوية وسيرة الخلفاء على المؤرخ المحدّث الشيخ محمد راغب الطباخ، وقرأ علم المنطق والتوحيد والعقيدة الإسلامية على الشيخ فيض الله الأيوبي، كما قرأ علم النحو والبلاغة والأدب العربي على الشيخ كامل الغزي ، والشيخ أحمد الكردي، والشيخ محمد الناشد، وقرأ علم التفسير على الشيخ أحمد شماع، وقرأ علم الفرائض على الشيخ محمد عبد المعطي، وقرأ علم القرآن والتجويد على الشيخ أحمد أبي التيج المدني، كما درس العلوم الكونية كالرياضيات والجغرافيا، ولازم دار الحديث بدمشق ليستقي علوم الحديث الشريف من المحدث الكبير الشيخ محمد بدر الدين الحسني، نال شهادة الخسروية (الكلية الشرعية) عام (1350هـ - 1931م).

أجيز بالحديث الشريف من المؤرخ الشيخ محمد راغب الطباخ، ومن الشيخ محمد الهاشمي التلمساني الحسني، ومن المحدث الشيخ محمد بن العربي التباني المكي.

عُهدت إليه خطابة الجامع الأموي الكبير بحلب عام (1354هـ - 1934م) ، وعيّن مديراً لأوقاف قضاء معرة النعمان عام (1355هـ - 1935م) وبعدها تم نقله إلى مديرية أوقاف حلب عام (1358هـ - 1938م) وعُهد إليه التدريس بالمدرسة الأحمدية، وبالمدرسة الكواكبية .

أنيط به التدريس في الثانوية الشرعية، وفي معهد العلوم الشرعية "المدرسة الشعبانية"

انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء يوم السبت ليلة القدر من عام 1426هـ والموافق 29/10/2005م.

{{ رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه }}

وسوم: العدد 660