نبذة عن جمال بوزيان

جمال بوزيان

[email protected]

جمال بوزيان، كاتب صحفيّ ومؤلّف مسرحيّ وقاصّ وشاعر جزائريّ، من مواليد 1965 م بعين الخضراء ولاية المسيلة، متزوّج؛ أب لخمسة أولاد؛ ابن وأربع بنات.

 حاصل على شهادة في الإدارة تخصّص "إحصاء وتخطيط"؛ وحاصل على "دبلومات" في الكتابة الصّحفيّة؛ والمراسلة الصّحفيّة؛ والإنتاج التّلفزيونيّ والإذاعيّ؛ والتّسويق فرع "الإشهار"... عضو اتّحاد الكُتّاب الجزائريّين وعضو في هيئات إلكترونيّة... مهتمّ بشؤون الفكر والثّقافة والأدب والإعلام والصّحافة والتّاريخ.

 درّس جمال بوزيان اللّسان العربيّ في إحدى المؤسّسات التّعليميّة، اشتغل في صحف "صدى وهران" و"الوصل" و"الصّدى الرّياضيّ"؛ نشر بعض مقالاته وإبداعاته في صحف "العهد والشّروق والخبر والمثقّف وفنون؛ وفي مجلّات "المعرفة؛ والوحدة؛ وعود النّدّ؛ وأصوات الشّمال؛ والغربة؛ ومسارب"، وفي مواقع "أنفاس نت؛ والوطن الجزائريّ؛ وسيدي عيسى"، وفي شبكة الحوار نت، له صفحة خاصّة في صحيفة الفكر ينشر فيها كلّ يوم "ومضات قصصيّة" و"ومضات شعريّة" ومسرحيّات ومقالات... يدْعَمُ من آنٍ إلى آخر بعض المواقع والمدوّنات والمنتديات الإلكترونيّة في إعادة التّحرير الصّحفيّ والمراجعة اللّسانيّة "اللّغويّة".

 لدى جمال بوزيان مؤلّفات قيد الطّباعة؛ منها مجموعة شعريّة بعنوان "وسافر النّورس"؛ ومجموعات قصصيّة؛ منها "حبيبتي الأولى"؛ وومضات قصصيّة منها "وقالتِ الغرابين"؛ وللصّغار "النّجيب الشّهيد"؛ ولديه مؤلّفات متنوّعة مخطوطة... يقوم المترجم الجزائريّ عبد القادر قراح بترجمة ومضاتي القصصيّة إلى اللّسان الفرنسيّ عبر صحيفة الفكر الّتي تصدر عن مؤسّسة ميديا للثّقافة والإعلام بكندا.

 جمال بوزيان يسعى إلى نشر قيم المعرفة والحرّيّة والعدل والإحسان والحبّ والتّسامح والسّلام، ومهتمّ بحقوق الإنسان وناشط اجتماعيّ:

 عضو مؤسّس "جمعيّة عين الخضراء للعلوم والثّقافة"؛ وعضو مؤسّس "جمعيّة عمرو بن العاصّ –ض-" بمقرة؛ وصاحب فكرة إنشاء "جمعيّة الكوثر الاجتماعيّة" بوهران؛ ورئيسها الأوّل، وصاحب فكرة تأسيس "جمعيّة أوّل نوفمبر" بوهران؛ وعضو مؤسّس "جمعيّة أولياء تلاميذ مدرسة فضيل مخيسي" بوهران أيضًا... حصل جمال بوزيان على شهادة شكر وتقدير من "مؤسّسة ميديا للثّقافة والإعلام" لمشاركته في ملفّ حول المرأة شهر مارس / آذار 2014 م؛ وحصل على "جائزة الفكر للإبداع الأدبيّ" من "مؤسّسة ميديا للثّقافة والإعلام" شهر مارس / آذار 2014 م... يُقيم جمال بوزيان رفقة أُسرته في مدينة وهران.

 يُمكن الاطّلاع على بعض كتابات جمال بوزيان "مقالات؛ وقصائد؛ وومضات شعريّة؛ وقصص قصيرة؛ وومضات قصصيّة؛ ومسرحيّات" عبر الرّوابط الآتية:  

https://www.facebook.com/DJAMELBOUZIANE.DZ

https://plus.google.com/107413121470216409582

https://www.twitter.com/Djamel_BOUZIANE

https://www.facebook.com/100002084675310