الأستاذ الدكتور محمد خير عرقسوسي: العالم العبقري

 (1342 – 1420ه)

(1922- 1999م )

المولد والنشأة :

ولد الأستاذ الدكتور الداعية محمد خير عرقسوسي في دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية عام 1342/1922م ، ونشأ في كنف أسرة مسلمة دمشقية محافظة برز منها الشيخ محمد نعيم عرقسوسي .

دراسته ومراحل تعليمه :

وأكمل تعليمه الابتدائي في مدارس جمعية الإسعاف الخيري .

 وتابع دراسته الثانوية في مدارس اللاييك الفرنسية بدمشق .

 ثم التحق في وقت واحد بالأزهر الشريف ,  وجامعة فؤاد الأول ؛ لدراسة علم النفس حتى أكمل تعليمه الجامعي في أواخر 1952م .

عاد إلى دمشق ، والتحق بالسلك الدبلوماسي ملحقاً تعليمياً في السفارة السورية بالباكستان التي أمضى فيها ثلاث سنوات , وشارك خلال هذه الفترة في تأسيس مدارس لتعليم اللغة العربية إلى جانب معهد لتكوين معلمي العربية ,  وأسهم في وضع سلسلة لتعليم اللغة وفي الوقت نفسه حصل على الماجستير في علم النفس من جامعة كراتشي .

وعاد إلى دمشق ؛ ليعمل في حقل التدريس , وابتعث بعد ذلك إلى جامعة السوربون ؛ لاستكمال دراساته العليا , ولكنه اختلف مع مشرفه فتنقل بين جامعات فرنسا حتى استقر أخيراً في سويسرا حيث معهد (جان جاك روسو ) معهد العلوم التربوية بجامعة جنيف , ودرس هناك تحت إشراف عالم التربية المشهور جان بياجيه ,  فحصل على الدكتوراه في التربية المقارنة والتخطيط التربوي ,  وكان عنوان أطروحة الدكتوراه ( le talonnag en pedagocie ) تمكن فيها من إيجاد قوانين إحصائية يساعد تطبيقها على استخلاص سلم معياري نظري بطريق جبرية تسمح باعتبار أوزان نوعية مقابلة لدرجات مئوية ثابتة لا تتغير لاستخلاص قوانين اجتماعية تربوية احتمالية ثابتة في ميدان التربية المقارنة .

وشارك خلال إقامته في سويسرا في تأسيس أول مسجد في جنيف , وكان يقوم طول تلك الفترة بتعليم العربية لغير الناطقين بها .

وعندما عاد إلى دمشق عمل مدرساً بجامعة دمشق وبعد /5/ سنوات أعيرت خدماته للعمل في كلية التربية بمكة المكرمة .

 وعاد بعد ذلك إلى جامعة دمشق .

 ثم طلبته منظمة اليونسكو للمشاركة في تأسيس كلية التربية بجامعة الرياض ( الملك سعود حالياً ) وتعاون في الوقت نفسه مع إدارة الكليات والمعاهد الإسلامية ( جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حالياً).

 وأصدر ثلاثة كتب أساسية في العلوم السلوكية، وشارك في تأسيس قسم الدراسات العليا في كلية الشريعة بجامعة مكة المكرمة .

وعمل بعد ذلك في اليونسكو خبيراً في التربية في معهد  المعلمين العالي بأم درمان في السودان الذي ألحق بعد ذلك بجامعة الخرطوم وأصبح مسماه ( كلية التربية )   وعاد إلى جامعة دمشق , ثم تعاقد للعمل في كلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط حيث شارك في تعريب الدراسات الاجتماعية والنفسية والإحصاء في الكلية

وأسس مؤسسة بدر الخاصة للتربية والتعليم .

وعاد في نحو عام 1976م ؛  ليتعاقد للعمل في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , فشارك في تأسيس قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية ومعهد اللغة العربية لغير الناطقين بها .

ثم عمل في جامعة أم القرى في مكة المكرمة منذ عام 1983م .

فشارك في تأسيس قسم الماجستير والدكتوراه في كلية التربية بها كما تعاون مع رابطة العالم الإسلامي وجمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة .

 وأشرف على أكثر من /45/أطروحة ماجستير ودكتوراه , وألقى محاضرات في المركز العربي للدراسات الأمنية ( أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية )  إلى جانب عشرات المحاضرات والندوات واللقاءات الإذاعية والصحفية والتلفازية    .

وفاته :

  توفي في 25 / ربيع الأول 1420- 9 تموز 1999م بمدينة سلا بالمغرب العربي

ومن مؤلفاته :

1-   الموازنة في أصول التربية المقارنة .

2-   السلم المعياري التربوي وتطبيقاته في التربية المقارنة .

3-   الأصول الإسلامية للتربية .

4-   التعلم نفسياً وتربوياً.

5-   ابن سينا والنفس الإنسانية – بالاشتراك مع حسن ملا عثمان .

6-   في علم الحسبان .

7-   ابن خلدون : حياته ومقدمته .

مصادر الترجمة :

- الفيصل :العدد  276/ ص 136 .    

 – معجم المؤلفين السوريين : ص /349/ .

وسوم: العدد 697