العلامة خير الدين الأسدي

خير الدين الأسدي مؤرخ سوري راحل.

ولد عام ١٩٠٠ في حي الجلوم بمدينة حلب السورية، و توفي عام ١٩٧١. تلقى تعليمه الأول في مكتب "شمس المعارف" حيث تعلم بعضاً من اللغات التي كانت تدرس كالتركية والفارسية والفرنسية والإنجليزية، بالإضافة إلى اللغة العربية.

تعليمه

وفي عام ١٩٠٧ بدأ يتردد على «المدرسة العثمانية» (أو تسمّى «المدرسة الرضائية») كطالب مستمع، وكان في هذه الفترة يتابع تحصيله في المدارس التركية حتى بلغ «شهادة الرشدية» والتي تقابل الشهادة الثانوية اليوم، عندها انتقل إلى المدرسة العثمانية ليتابع دراسته باللغة العربية. تابع تحصيله العلمي بالمطالعة الخاصة، والاتصال بكبار الأدباء والمفكرين في عصره، و عمل في حقل التعليم أستاذاً للغة العربية في «المدرسة الفاروقية»، ثم في «مدرسة الهايكازيان» ثم في «اللاييك» وكان كثير التنقل والأسفار

حياته

فقد كف يده اليسرى بسبب انفجار كمية من البارود كان يعدها في مسرحية مدرسية عن «الاستقلال» عام ١٩٢٣.

ثم أسس مكتبة ضخمة أشار إليها الفيكونت دي طرازي في كتاب له وقام بوهبها إلى دار الكتب الوطنية في حلب عام ١٩٤٥.

في عام ١٩٤٦ زار كلاً من فلسطين ومصر وتركية والعراق وإيران ليصدر بعد ذلك كتابه «حلب الجانب اللغوي من الكلمة»، وفي عام ١٩٥٠ انتُخِب أميناً للسر في جمعية العاديات، ثم نائباً للرئيس.

وخلال رحلاته المتعددة كان يؤرقه البحث عن أصل كلمة «يا ليل» فيسأل ويستقصي حتى استوى لديه البحث وتكامل.

كان مولعاً بجمع الآثار والتحف والصور والتسجيلات الموسيقية ففي عام ١٩٥١ بدأ العمل في موسوعته الكبرى حتى عام ١٩٥٦ حيث تابع رحلاته العلمية فزار كلاً من: يوغوسلافيا وهنغاريا وبلغاريا والنمسا، كما قام برحلة إلى شمال إفريقيا فزار ليبيا وتونس والمغرب وإسبانيا.

كتاباته

ترك الكثير من الآثار و معظمها مخطوطات، فمن مؤلفاته - إضافة إلى ما سبق ذكره: «قواعد الكتابة العربية»، ووضع كتاباً في النثر الشعري سماه «أغاني القبة الصوفية».

وكان قمة إنتاجه «موسوعة حلب المقارنة» - تاريخ القلم العربي- وهي موسوعة في النحو استغرق في كتابتها ٣٠ عاماً وسجل فيها تراث حلب غير المادي من حكم وأمثال وعادات وأخبار. وبحث في جذور كلمات اللهجة الحلبية بحثاً عميقاً متميزاً.

وممّا كتب: «أنا ابن السادسة والستين، لا مندوحة لي عن الخيال وإلا جفت أمامي الحياة وأمحلت، ولكن صبراً أيها الخيال الحبيب فعما قريب ينتهي الكتاب (يعني موسوعة حلب) وآنئذ تمرح وتلعب».