محمد عدنان كاتبي

1370 ـ هـ ✦✿✦ 1950 ـ م

✦✦✿✦✦✿✦✦✿✦✦✿✦✦

1- ولد في مدينة حلب، حيّ (الكلاسة) في /21/آذار عام 1950م.

2- قرأ القرآن الكريم، وحفظ بعضه وبعض متون الفقه والعربية، في (كُتّاب) جامع (الرحيمية) على شيخيه: الشيخ محمد ميري مطر، والشيخ محمود جليلاتي.

3- تلقى تعليمه الأولي في إحدى مدارس الحي الابتدائية.

4- انتسب إلى الثانوية الشرعية (المدرسة الخسروية) عام: 1963م، وتخرج فيها حاملاً شهادة الثانوية الشرعية، عام:1970م، ومن شيوخه الذين تلقى عنهم العلم في هذه المدرسة: الشيخ محمد نجيب خياطة ،الشيخ محمد السلقيني ،.العلامة الشيخ عبد الله سراج الدين، الشيخ عبدالوهاب سكر، الشيخ محمد أديب حسون، الشيخ محمد الحكيم ،الشيخ محمد زين العابدين الجذبة، الشيخ محمد أبوالخيرزين العابدين، الشيخ طاهرخيرالله، الشيخ أحمد قلاش، الشيخ بكري رجب، العلامة الشيخ عبدالرحمن زين العابدين، وغيرهم من الشيوخ الأفاضل.

5- حصل على شهادة الثانوية العامة (الفرع الأدبي)، عام:1971م.

6- انتسب إلى جامعة حلب كلية الآداب (فرع اللغة العربية)، عام:1971 م، وتخرج فيها حاصلاً على شهادة (الإجازة في علوم اللغة العربية وآدابها) عام: 1975 م.

7- انتسب إلى جامعة دمشق كلية التربية عام: 1975م، وتخرج فيها حاملا شهادة (دبلوم التأهيل التربوي)، عام 1976م.

8- أهم شيوخه الذين قرأ عليهم وأخذ عنهم العلوم الشرعية، وتأثر بهم: الشيخ عبد الوهاب سكر، الشيخ عبد الله سراج الدين، الشيخ محمد زين العابدين الجذبة، الشيخ محمود ميرة، الشيخ عبد الرحمن كرام، الشيخ أحمد جاموس (أبو طه)، الشيخ محمد دروش الخطيب، الشيخ أحمد سردار، الشيخ محمود الفحام الحموي ثمّ الحلبي.

9- حصل على عدد من الإجازات العلمية في علم الحديث الشريف، وغيره من العلوم الشرعية، منها:

• خمس إجازات من شيخه الشيخ محمد زين العابدين الجذبة، ثمّ جمعها له الشيخ في إجازة كبيرة مفصلة، أجازه فيها بكل ما أخذه عن شيوخه في علم الحديث الشريف وغيرها من العلوم الشرعية، ومما جاء في نص الإجازة: (ولما كان أستاذ الأديب الكامل محمد عدنان بن السيد عمر بن السيد عبد العزيز كاتبي، قد رغب إليّ أن أجيزه بما أجازني به شيوخي العلماء العاملون، الجهابذة المفكرون، الذين نوهت بأسمائهم آنفاً - أغدق الله تعالى عليهم وعلى شيوخهم سحائب رحمته، وأسكنهم فردوسي جنته -ولما كان من الأدب إسعاف ذي الرغبة بما طلب، فقد أجزته بجميع ما أجازني به شيوخي الموما إليهم إجازة عامة بالشرط المعتبر عند أهل الحديث والأثر، وأسمعته ما أسمعني إياه شيخي العالم الفاضل البحاثة الشيخ محمد راغب الطباخ، وصافحته كما صافحني، وأسمعته سنديْ شيخي العلامة البحاثة الشيخ محمد العربي التباني، في موطأ الإمام مالك، وفي الصحيح للإمام البخاري، وأوصي الشاب المذكور، أعظم الله لي وله الثواب والأجور، بما أوصي به نفسي من تقوى الله تعالى، في السر والعلن، والإخلاص له في القول والعمل، والمثابرة على تحصيل العلوم، ولا سيّما علوم التوحيد، والتفسير والحديث، والأصول والفروع، والدأب على قراءة القرآن بتأمل وتفكير...)

• إجازة من شيخه الشيخ محمد درويش الخطيب الشافعي، بالحديث النبوي المسلسل بيوم عاشوراء، ومما جاء في نص هذه الإجازة: (كتب الفقير إليه تعالى: محمد درويش الخطيب الشافعي: أجيز بهذا الحديث سماعاً، وفي يوم عاشوراء الأخ في الله محمد عدنان كاتبي، كما أجازني به سماعاً، سيدي الشيخ الولي محمد سعيد بن أحمد الإدلبي الرفاعي، بسنده المسلسل في يوم عاشوراء، المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد الكائنات). ثم ذكر الشيخ السند كاملاً.

• إجازة من شيخه الشيخ محمد درويش الخطيب، بالأحاديث المسلسلة في كتاب (الأنوار الجلية)، للشيخ محمد راغب الطباخ، وبكتابيه: (معجزة القرآن تتحدى البشر إلى الأبد وكتاب مشاهدات اليوم الآخر).

• إجازة من شيخه الشيخ أحمد سردار، بكتابه: (إعلام الرواة المحدثين ببعض ما علا من أسانيد الشيخ أحمد بن محمد سردار الحلبي الشافعي عفا الله عنهما آمين)، وقد أهداه الشيخ الكتاب بعد قراءة بعض فصوله.

✦✿✦أعماله ونشاطاته العلمية:

1- مدرساً لمادة اللغة العربية في ثانويات حلب، منذ عام: 1976م، إلى أن تقاعد عام: 2010م.

2- مدرساً لمادة اللغة العربية في الثانوية الشرعية في مدينتي: أعزاز وعفرين.

3- مدرساً لمادة السيرة النبوية في المدرسة (الخسروية)، الثانوية الشرعية بحلب. 

4- إماما ًوخطيباً في عدد من مساجد حلب وجوامعها.

5- مدرسا دينيا في الجامع الأموي الكبير، وفي جامع الرحيمية، وجامع حسان بن ثابت، وجامع أبي أيوب الأنصاري (الشيط)، وغيرها.

6- أمين المقتنيات الأثرية وقاعة العرض في المكتبة الوقفية في حلب.

7- مفتش المعاهد الدينية في مديرية الأوقاف في محافظة حلب.

8- معاون مدير التعليم الشرعي في مديرية الأوقاف في محافظة حلب.

9- عضو الجمعية السورية لتاريخ العلوم عند العرب.

10- عضو جمعية الجغرافيين السوريين في حلب. 

11- أنشأ في مدينة بورصا التركية معهداً لتحفيظ القرآن الكريم والعلوم الإسلامية والعربية، لأبناء الإخوة السوريين المهاجرين، عام: 2013م، وما يزال يدير هذا المعهد ويشرف عليه إلى اليوم. 

12- شارك في عدد من الندوات العلمية والفكرية في حلب وغيرها منها:

• الندوة الدولية الحادية عشرة للمكتب الدائم لاتحاد جمعيات المكتبات في بلاد الشام التي أقامها الاتحاد بالاشتراك مع الأمانة العامة لاحتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية ومديرية الثقافة بحلب وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية وجمعية العاديات والجمعية السورية للمكتبات والوثائق بعنوان (دور المكتبات والتوثيق في الثقافة الإسلامية) في المركز الثقافي بحلب عام: 2006م.

• الندوة التي أقامتها احتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية، بعنوان: (العلامة الشيخ محمد جميل عقاد)، في المركز الثقافي في حلب، سنة: 1427هـ ـ 206م.

• الندوة التي أقامتها احتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية، بعنوان، (الحركة العلمية والأدبية في حلب زمن الأيوبيين)، في جامعة حلب، سنة: 1428هـ ـ 207م.

• الندوة التي أقامتها جامعة حلب بمناسبة افتتاح كلية الشريعة، بعنوان: (جهود علماء حلب في خدمة العلوم الإسلامية)، سنة: 1428هـ ـ 2007م.

• الندوة التي أقامتها جامعة حلب، بالاشتراك مع جامعة (غازي عنتاب)، في تركيا بعنوان: (الأوقاف الإسلامية في حلب وغازي عنتاب) عام: 2009م

• الندوة التي أقامتها مديرية الأوقاف بحلب، في المكتبة الوقفية بعنوان: (التوعية الصحية حول مرض السل ودور العلماء المسلمين فيها)، عام: 2010م.

• الندوة التي أقامتها مديرية الأوقاف بحلب، في قاعة المحاضرات بجامع الإيمان بعنوان: (الأخلاق الإنسانية وعلاقتها بالعقيدة)، عام: 2011م.

• ورشة العمل التي أقامتها مديرية الأوقاف بحلب، بالاشتراك مع بعض الجمعيات الأهلية بعنوان: (الإعاقة الجسدية ودور المجتمع الإسلامي برعايتها) عام : 2011م.

✦✿✦ آثاره ومؤلفاته:

1- كتاب: (تاريخ الإفتاء في حلب الشهباء)، صدر عن دار التراث في حلب، عام: 2003م.

2- كتاب: (ديوان العلامة الشيخ محمد جميل العقاد مع دراسة عن حياته وشعره)، صدر عن دار فصلت في حلب، عام: 2003م.

3- كتاب: (علماء من حلب في القرن الرابع عشر - الجزء الأول)، صدر عن مكتبة الرضوان بحلب، عام: 2008م.

4- كتاب: (التعليم الشرعي ومدارسه في حلب في القرن الرابع عشر الهجري)، صدر عن جامعة حلب، عام:2007م.

5- كتاب: (رمضان منهج متكامل في تربية الفرد وبناء المجتمع)، صدر عن مطبعة اليرموك بحلب، عام 2010 م.

6- له ابحاث ودراسات في بعض الصحف والمجالات المحلية والعربية.

✦✿✦ يصدر له قريباً إن شاء الله:

1- كتاب: (الحج دروس في التربية).

2- كتاب: (المدرسة الخسروية مدرسة بنيت بحق لا إله إلا الله).

3- كتاب: (الجامع الأموي بحلب تاريخ وحضارة).

4- كتاب: (سلاسل الذهب من الأسر العلمية في حلب).

5- كتاب: (المدارس العثمانية في حلب).

6- كتاب: (تاريخ الإفتاء في حلب الشهباء) نسخة جديدة مزيدة ومنقحة.

7- كتاب: (التعليم الشرعي ومدارسه في حلب) نسخة جديدة مزيدة ومنقحة.

8- كتاب: (مساجد حلب ودورها في الدعوة إلى الله).

9- كتاب: (المكتبات الإسلامية في حلب).

وسوم: العدد 729