محمد بن قطب إبراهيم بن حسين قطب الشاذلي

رأى أنّ مشاركة الإسلاميين في العمليّة السياسيّة عبث لا يؤدّي إلى نتيجة وتفكير ساذج

(1337/1919 ـ  1435/2014)

محمد علي شاهين

[email protected]

أحد أبرز المفكرين الإسلاميين المعاصرين، عضو المجلس الإسلامي العالمي للمساجد، أستاذ الدراسات العليا بكليّة الشريعة بجامعة أم القرى،  شقيق سيّد قطب ورفيق جهاده.

ولد في قرية موشا، إحدى قرى أسيوط بصعيد مصر، نشأ مثل أبناء الريف المصري، محباً للدين وأهله، التحق بكليّة الآداب، قسم اللغة الإنجليزيّة، بجامعة القاهرة بعد انتهاء المرحلة الثانويّة، وتخرّج منها سنة 1359/1930 وحصل على دبلوم المعهد العالي للمعلّمين في التربية وعلم النفس.

اشتغل بالتدريس، ثم انتقل إلى إدارة الكتب المصريّة، فإدارة الترجمة بوزارة المعارف المصريّة، وأشرف على مشروع الألف كتاب بوزارة التعليم العالي.

وتحدّث محمد قطب عن محنة أسرته في عهد الثورة فقال: "فلما شرعوا في اعتقالات 1965 أعيد سيد وأعدت كذلك إلى السجن، وكان نصيبي أن أقضي فيه ست سنوات متصلة، من (30 /7/1965 إلى 17 /10/1971)، وكان نصيب أخي الإعدام بعد محاكمة صورية مع ثلة من كرام الشهداء، وقتل في هذه المجزرة واحد من أبناء أختي أثناء التعذيب دون إعلان، واعتقلت شقيقاتي الثلاث ومنهن الكبرى أم ذلك الشهيد، وعذبت الشقيقة الصغرى ثم حكم عليها بالسجن عشر سنوات، وتعرضنا جميعاً لحملة ضارية من التنكيل الذي لا يخطر على بال إنسان، وكان ذلك كله جزءاً من الحرب المسلطة على الإسلام ، يقودها، نيابة عن الصليبية العالمية والصهيونية الدولية، مخلوقون يحملون أسماء مسلمين."

هاجر إلى السعوديّة بعد إعدام شقيقه سيّد يحمل عقيدته وأفكاره، وذكريات السجن   المريرة، وصور التعذيب التي وصفها في إحدى محاضراته بأنّها أسوأ من محاكم التفتيش، وكان يثني على إخوانه المعتقلين، ويروي ما فعلته التربية الإيمانية من فيهم من عجائب في السجون.  

وتصدى في مؤلّفاته ومحاضراته لتصحيح بعض المفاهيم الإسلامية، وذلك بردها إلى صورتها الأولى المستمدة من القرآن الكريم وسنة رسول الله (ص) مثل: مفهوم لا إله إلا الله، والعبادة، والقضاء والقدر، والدنيا والآخرة، والحضارة .  

شارك في المؤتمرات الإسلاميّة والندوات الفكريّة والعلميّة، وألقى العديد من المحاضرات والدراسات، ودبّج المقالات في المجلاّت والصحف الإسلاميّة.                                                 

 قدّم الفكر الإسلامي بأسلوب دقيق رشيق، وكان صاحب وجهات نظر مستقلّة متميّزة عن طروحات معاصريه، يعتمد على التربية القائمة على منهاج النبوة، والعناية بالنفس الإنسانيّة، في عملية الإصلاح والتغيير.

عمل أكاديميا وأشرف على أبحاث جامعية، وألف عشرات الكتب، وكان له كتابات أيضا في مجال الأدب، واستهدفت كتاباته توعية المجتمع الإسلامي.

رأى أنّ مشاركة الإسلاميين في العمليّة السياسيّة عبث لا يؤدّي إلى نتيجة، وتفكير ساذج مهما كانت مبرّراته، وينطوي على مزالق خطيرة تصيب الدعوة الإسلاميّة في الصميم، ويعوّقها كثيراً بالرغم مما يبدو لأوّل وهلة أنّ هذه المشاركة تمكّن للدعوة في التربة وتعجّل لها الخطوات.

ويحدّد المزالق التي تترتّب على مشتركة الإسلاميّين في العمليّة السياسيّة في ثلاث: المزلق العقائدي، حيث لا يجوز للمسلم من زاوية العقيدة أن يشرّع في مجلس بغير ما أنزل الله، ويعلن بسلوكه العملي في كل مناسبة أنّه يرفض التحاكم بغير شريعة الله ؛ ومزلق تمييع القضيّة بالنسبة للجماهير: وفي الوقت الذي يقال فيه للجماهير في كل مناسبة أنّ الحكم بغير ما أنزل الله باطل، وأنّه لا شرعيّة إلاّ للحكم الذي يحكم بما أنزل الله، ترى الجماهير أنّ هؤلاء الذين يقولون لها ذلك يشاركون فيما يدعون إليه الجماهير بعدم المشاركة، ولهذا لا نتوقّع من الجماهير أن تمتنع عن المشاركة في كل حكم غير حكم الله، وهي ترى أنّ الإسلاميين يشاركون فيه.

والمزلق الثالث: مزلق الوقوع في اللعبة السياسيّة: يقرّر محمد قطب أنّ الخاسر في اللعبة السياسيّة هم الإسلاميّون، والكاسبون هم أعداء الإسلام الذين ينظّفون سمعتهم أمام الجماهير بتعاون الإسلاميّين معهم، أو اشتراكهم معهم في أي أمر من الأمور، أو بتمييع قضيّة الإسلاميّين في نظر الجماهير، وزوال تميّزهم في الساحة.

يقول الدكتور أحمد إبراهيم خضر: وينتهي محمد قطب إلى القول بأنّ من المفروض على الإسلاميّين ألاّ يشاركوا في جاهليّة السياسة من حولهم، وأن يعرف الناس عنهم أنّهم أصحاب قضيّة أعلى وأشرف من كل التشكيلات السياسيّة الأخرى التي تريد الحياة الدنيا وحدها، وتتصارع على متاع الأرض ولا تعرف في سياستها الأخلاق الإسلاميّة، ولا المعاني الإسلاميّة، فضلاً عن مناداتها بالشعارات الجاهليّة، وإعراضها عن الشريعة.  

ونقل الأستاذ محمد المجذوب أنّ محمد قطب نبّه في كتبه إلى خطر الصدام مع الأنظمة السياسية الحاكمة في العالم العربي قبل القدرة عليه ، وقبل أن يفهم الناس ـ المحكومون بهذه الأنظمة ـ معني كلمة التوحيد وضرورة الحكم بما أنزل الله، واستدل على ذلك بقوله تعالى: (وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين).

وأنّه قال: إن قيادات الجماعة الإسلامية كانت تفتقد إلى الوعي والخبرة التي تمكنها من إدراك خطر التورط في مواجهة مع النظام السياسي.

ورأى قطب أن موقف الغرب من الإسلام هو موقف صليبي واضح، وما يقول عنه الغرب: "إنه تسامح مع الإسلام " ، إنما هو في الحقيقة مجرد شعارات فارغة، وتوقع أن تكون أوضاع الأقليات الإسلامية في الغرب ـ وأمريكا خاصة ـ في منتهى الصعوبة والخطورة ، ونبه المسلمين هناك للاستعداد للأخطر والأسوء.

ألّف نحو خمسة وثلاثين كتاباً لاقت استحسان القراء بسبب دقّة معانيها ومتانة أسلوبها ولغتها، وبعدها عن مواطن الجدل والخلاف، وتميّزت أعماله بالابتكار واستنباط الأفكار  منها: (الإنسان بين الماديّة والإسلام) 1951، و(منهج التربية في الإسلام ـ النظريّة والتطبيق) و(في النفس والمجتمع) و(التطوّر والثبات في حياة البشريّة) و(معركة التقاليد) و(قبسات من الرسول) و(جاهليّة القرن العشرين) 1965، و(مذاهب فكريّة معاصرة) و(حول التفسير الإسلامي للتاريخ) و(دراسات في النفس الإنسانيّة) و(شبهات حول الإسلام) و(منهج الفن الإسلامي) و(دراسات قرآنيّة) و(هل نحن مسلمون؟) 1959، و(حول التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعيّة) و(مغالطات) 2006، و(مفاهيم يجب إأن تصحّح) و(كيف نكتب التاريخ الإسلامي؟) و(لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهج حياة) و(دروس في محنة البوسنة والهرسك) و(العلمانيّون والإسلام) و(هل نخرج من ظلمات التيه؟) و(واقعنا المعاصر) و(قضيّة التنوير في العالم الإسلامي) و(كيف ندعو الناس؟) و(المسلمون والعولمة) و(ركائز الإيمان) و(لايأتون بمثله) و(من قضايا الفكر الإسلاميالمعاصر) و(حول التفسير الإسلامي للتاريخ) و(الجهاد الأفغاني ودلالاته) و(دراسات تربويّة من القرآن الكريم) و(حول تطبيق الشريعة) و(المستشرقون والإسلام)  و(رؤية إسلاميّة لأحوال العالم المعاصر) و(هذا هو الإسلام).

نال جائزة الملك فيصل العالميّة للدراسات الإسلاميّة سنة 1408/1988 تقديراً لجهوده المتميّزة في تقديم وجهة نظر إسلاميّة تربويّة قائمة على الكتاب والسنّة.

توفي بمدينة جدّة في 4/4/2014 وصلي عليه بالحرم المكي بعد صلاة العشاء، ودفن بمقابر مكّة المكرّمة.

               

(1) جائزة الملك فيصل العالميّة للدراسات الإسلاميّة، الأمانة العامّة. (2) مجلّة المجتمع س 20 ع 922 تاريخ 27 يونيو 1989 مقال: الإسلام والكونجرس ن د. أحمد إبراهيم خضر. (3) علماء ومفكرون عرفتهم ص275 للأستاذ محمد المجذوب. (4) المدينة نيوز وفاة المفكّر الإسلامي محمد قطب.

أعلام الصحوة الإسلاميّة.