كان ياما كان

خليل الجبالي

[email protected]

حكي شيخنا يوماً أنه في ثلاثينيات القرن العشرين طلب منهم إمامهم أن يقابلهم في ميدان عابدين في تمام الساعة الثانية من منتصف الليل. فيقول: في مثل هذه الأيام وفي هذا الوقت بالذات كانت لا توجد وسيلة إنتقال ، فحسبت الوقت كم استغرقه حتي أصل من ميدان الجيزة إلي ميدان عابدين  ، فوصلت قبل الموعد بربع ساعة ففرحت فرحاً شديداً لحضوري قبل الموعد ورأيت الإمام البنا منتظر، فأسرعت إليه فاتحاً يديَّ لأسلم عليه وأعانقه ، فإذا به يأخذ بيدي بعد السلام ويقول لي : أهلا يا أخ علي ( بفتور وعدم ابتسامة لم أعهدها عليه من قبل(، فوقفت بجانبه حتي في تمام الثانية هلََ علينا أصحابنا فإذا به يعانقهم ويرحب بهم ، فقلت في نفسي أقف خلفهم لعلي آخذ حضناً أو ألقى  ترحاباً من الإمام ، فلم أجد منه إلا ماوجدته في المرة الأولي ، فسلم بيده وقال أهلا يا أخ علي! ، ثم قال الإمام لأصحابه : جزاكم الله خيراً انصرفوا مأجورين ، فقلت ياإمام لماذا أنت غضبان مني ؟!

فقال لي : يا أخ علي إنضبط في الموعد.

فقلت : يا إمام لقد حضرت قبل موعدي بربع ساعة.

فقال : يا أخ علي من تقدم عن موعده ربع ساعة سوف يتأخر عن موعده ربع ساعة..... انضبط في موعدك.

فيقول شيخنا : من وقتها ولم أتأخر أو أتقدم عن موعدٍ أخذته.

<<<   الوقت هو الحياة   فحافظ علي حياتك وحياة الآخرين  >>>

* لاتتأخر عن موعد أخذته ( إلا لعذر قهري )

* لاتتخلف عن موعد اتفقت عليه ( واعتذر للعذر)

وتذكر قول رسول الله صلي الله عليه وسلم (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه ، وعن علمه فيم فعل ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ، وعن جسمه فيم أبلاه) المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي.

وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه :( اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك) الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب.

وقال الإمام الحسن البصري رحمه الله ( يا ابن أدم إنما أنت أيام إذا ذهب يومك ذهب بعضك).