قدوة القيادة في الإسلام 33

قدوة القيادة في الإسلام

الحلقة الثالثة والثلاثون:

قدوته في الفروسيّة، وأخلاق الحرب

د. فوّاز القاسم / سوريا

لقد رأينا في فقرة سابقة ، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمارس القوة والردع العسكري ، عندما كان يحتاج الموقف إلى ذلك.  فقد قطع نخيل اليهود ، وأتلف أعناب غطفان ، وهدم حصون الطائف، وأمر بقتل بعض النساء ، وتعذيب بعض الأسرى ، وأهدر دماء بعض المشركين ، وأمر بقتلهم حتى لو وُجدوا معلّقين بأستار الكعبة المشرّفة ، وقتل بعض أعدائه صبراً ، وقطع أيدي وأرجل البعض الآخر .!!!

كل ذلك فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحرب ، وللحرب أحكامها ، لا عن قسوة في القلب ، وتعطّش للدماء ، معاذ الله .!!!

فلقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يحمل بين جوانحه قلباً ، فيه من الرحمة والمروءة والنبل ، ما لو وُزّعت على أهل الأرض لوسعتهم ، مصداقاً لقوله  تعالى :

(( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)).

ولكنه التوازن المطلوب في شخصيّة القائد العسكري المسلم ، فللرحمة أوقاتها ، وللحزم أوقاته كذلك ، والمسلم ليس بخبٍّ ، ولا الخبُّ يخدعُه ، (( ولا يُلْدَغُ مؤمنٌ من جُحر مرَّتين )) …

وإذا كانت مثل تلك المواقف الحازمة لها ما يسوّغها في مسيرة الدعوة الإسلامية ، ومسيرة الجهاد الإسلامي ، في ظروف معينة ، وحالات خاصة ، يقدرها القائد في ميادين المنازلة والجهاد .

فإن الأصل الثابت ، والمنهج العام للدعوة ، هو غير ذلك تماماً ،

فلقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يحمل من قيم الفروسية ، ومعاني الرجولة ، وأخلاق الحرب ، ما يصلح اليوم للتدريس في أرقى المعاهد والأكاديميات ، التي تعلّم اليوم قيم العسكرية وأخلاق الحرب في العالم ، إن كان ثمة قيم باقية .!

ولعل أهم ما لفت نظري من هذه الأخلاق :

1. نهي الرسول صلى الله عليه وسلم ، عن قتل الضعفاء من الأطفال ، والنساء ، والأُجراء :

فلقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا عقد لواءً في سبيل الله،

كثيراً ما يوصي أصحابه فيقول : (( أُغزوا في سبيل الله ، وقاتلوا من كفر بالله ، لا تغلّوا ، ولا تغدروا ، ولا تمثّلوا ، ولا تقتلوا وليداً،

فهذا عهدُ الله ، وسيرةُ نبيّه فيكم )) . هشام 2 ( 632 )

وكان يغضب عندما يرى امرأة مقتولة في غزواته من دون سبب معقول ، فقد ذكر ابن اسحاق : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد مرّ على امرأة مقتولة في طريقه إلى الطائف ، والناس متقصِّفون عليها ( متجمِّعون ) ، فقال : ما هذا .!؟

قالوا : امرأة قتلها خالد بن الوليد ؛ فقال لبعض من معه :

(( أدرك خالداً ، فقل له : إن رسول الله ينهاك أن تقتل وليداً ، أو امرأة، أو عسيفاً ( أجيراً ). )) هشام 2 ( 457 )

2 . الجمع بين الأمهات ، وأبنائهنَّ في الأسر :

لقد بُعثَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، ونظام الرقِّ نظاماً عالمياً ، تعمل به كل أمم الأرض في ذلك العهد .

ولئن كان الإسلام  يومها ، غير قادر على إلغائه مرّة واحدة من الوجود بكشطة قلم ، فقد بذل كل ما يستطيع ، لتجفيف منابعه ، والتخفيف من وقعه ، والتقليل من آلامه.

قال ابن هشام : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، زيد بن حارثة نحو مدين ، ومعه مجموعة من أصحابه ، فأصاب سبياً من أهل ميناء ، وهي السواحل ، وفيها جُمَّاع الناس ، فبِيعوا ، ففُرِّق بينهم ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يبكون ، فقال : ما لهم !؟

فقيل : يا رسول الله ، فُرِّق بينهم . فقال: (( لا تبيعوهم إلا جميعاً )).

قال ابن هشام : أراد الأمهات ، والأولاد .   هشام 2 ( 635 )

3. رفض بيع أجساد القتلى المشركين ، في أرض المعركة :

من فروسيّته العالية ، وأخلاقه الحربية الراقية ، أنه كان يرفض بيع جثث المشركين الذين يسقطون في أرض المعركة .

قال ابن اسحاق يحدث عن قتلى المشركين يوم الخندق :

ومن الذين قُتلوا يوم الخندق ، من بني مخزوم بن يقظة ، نوفل بن عبد الله بن المُغيرة ، وقد سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيعهم جسده ، وكان قد اقتحم الخندق  فتورّط فيه ، فقُتل ، فغلب المسلمون على جسده . قال ابن هشام : أعطَوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده ، عشرة آلاف درهم ، فيما بلغني عن الزهري .!

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا حاجة لنا بجسده ، ولا بثمنه )) فخلى بينهم وبينه . هشام 2 ( 253 )

4. المنّ على الأسرى والسبايا وإطلاقهم بدون مقابل :

لقد كان من أخلاقه الحربية العالية ، ومن فروسيّته النبيلة ، أن يمنّ على الأسرى والسبايا فيطلق سراحهم بدون مقابل ، وهذا في سيرته الشريفة أكثر من أن يحصى ، ولكن ما ذكرناه للتو عن سبايا هوازن،

الذين أطلق منهم حوالي ستة آلاف من الذراري والنساء ، كان خير مثل على ما نقول ، ولقد رأينا كيف دفع هذا العمل النبيل ، أهل ثقيف فأسلموا عن بكرة أبيهم . هشام 2 ( 488 )

 5. التواضع لله ، وعدم البطر بعد النصر :

مع كل الذي قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من بطولات عظيمة ، وإنجازات هائلة ، غيرت خارطة العالم ، وعدَّلت مسار التاريخ ، إلا أنه كان متواضعاً لله ، عارفاً به ، قلما ينسب من ذلك شيئاً لذاته ، وهيهات أن تحدِّثه نفسه بشيء من العجب والغرور .!

قال ابن اسحق يحدث عن سيرته صلى الله عليه وسلم يوم الفتح :

حدثني عبد الله بن أبي بكر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لما انتهى إلى ذي طُوى ، وقف على راحلته معتجراً بشُقَّة بُرْدٍ حبرة حمراء ، وإنه ليضع رأسه تواضعاً لله ، حين رأى ما أكرمه الله به من الفتح ، حتى إن عُثْنُونه ليكاد يمسَُ واسطة الرحل .!

هشام 2 (405)

6. لا يغير على أعدائه ليلاً ، قبل أن يتأكد من عدم إسلامهم :

لقد كان من أخلاقه ونبله صلى الله عليه وسلم ، أنه لا يطرق أعداءه بليل ، قبل أن يُصبح ، ويتأكد من شركهم ، وعدم إسلامهم .

قال ابن اسحاق : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا غزا قوماً، لم يُغِر عليهم حتى يصبح ، فإن سمع أذاناً أمسك ، وإن لم يسمع أذاناً أغار . هشام 2 ( 329)

7. لا يمنع الميرة والطعام حتى عن أعدائه المحاربين :

فلقد أورد ابن هشام عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : خرجت خيلٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذت رجلاً من بني حنيفة لا يدرون من هو ، حتى أتوا به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أتدرون من أخذتم !؟ هذا ثُمامة بن أسَّال الحنفي ، أحسنوا إساره . ورجع إلى أهله فقال اجمعوا كل ما عندكم من طعام ، فابعثوا به إليه ، وأمر بلِقْحته أن يُغدى عليه بها ويُراح .

وجعل يأتيه فيقول أسلم يا ثُمامة ، فيقول : إيها ، يا محمد ، إن تقتل  تقتل ذا دم ، وإن ترد الفداء فسل ما شئت ، فمكث ما شاء الله أن يمكث ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم أطلقوه ، فلما أطلقوه ، خرج حتى أتى البقيع ، فتطهَّر فأحسن طهوره ، ثم أقبل فبايع النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أمسى جاؤوه بما كانوا يأتونه من الطعام ، فلم ينل منه إلا قليلاً ، فعجب المسلمون من ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعجبون من رجل أكل أول النهار في معي كافر ، وأكل آخره في معي مسلم .!؟

إن الكافر يأكل في سبعة أمعاء ، والمسلم يأكل في معي واحد .

والتفت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :

والله لقد كان وجهك أبغض الوجوه إليّ ، ولقد أصبح وهو أحبها إليّ.

ثم خرج معتمراً ، فلما قدم مكة ، قالوا : أصبوت يا ثُمام !؟

فقال : لا ، ولكني اتبعت خير الدين ، دين محمد ، ولا والله لا تصل إليكم حبة من اليمامة حتى يأذن بها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ثم خرج إلى اليمامة ، فمنعهم أن يحملوا إلى مكة شيئاً ، فكتبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنك تأمر بصلة الأرحام ، وإنك قد قطعت أرحامنا ، فقد قتلت الآباء بالسيف ، والأبناء بالجوع .!

فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن يخلي بينهم وبين ميرتهم .!

ألا فما أعظم هذه الأخلاق ، وما أروع هذه السيرة  .!؟

وما أجدر الدعاة والقادة اليوم ، الذين نذروا أنفسهم لإحياء مجد الإسلام ، واستئناف المسيرة الإسلامية في الأرض ، أن يقتدوا بها ، ويسيروا على نهجها.