أحاديث نبوية شريفة وآثار عن الصحابة الكرام

أحمد الجمال الحموي

أحمد الجمال الحموي

أحاديث نبوية شريفة وآثار عن الصحابة الكرام تبين فضل الصدقة وتحض عليها واليوم زادت الحاجة الى البذل بسبب أوضاع المسلمين في الشام والعراق

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيّب ، فإن الله يقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوّه ، حتى تكون مثل الجبل . رواه البخاري ومسلم

3- وفي رواية صحيحة للترمذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره حتى إن اللقمة لتصير مثل أحد وتصديق ذلك في كتاب الله : " ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات- و- يمحق الله الربا ويربي الصدقات "

4- وروي عن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاةً فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما بقي منها ؟ قالت : ما بقي منها إلا كتفها ، قال : بقي كلها غير كتفها . رواه الترمذي .

5- وعن أبي هرييرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول العبد مالي مالي  وإنما له من ماله ثلاث : ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو أعطى فاقتنى ، ما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس . رواه مسلم

6- وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة

وفي رواية : من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو  بشق تمرة فليفعل . رواه البخاري ومسلم .

7- وعن جابر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لكعب بن عجرة : يا كعب بن عجرة الصلاة قربان والصيام جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار يا كعب بن عجرة الناس غاديان فبائع نفسه فموثق رقبته ومبتاع نفسه في عتق رقبته . رواه أبو يعلى بإسناد صحيح .

8- وعن مالك رحمه الله أنه بلغه عن عائشة رضي الله عنها أن مسكينا سألها وهي صائمة وليس في بيتها إلا رغيف فقالت لمولاة لها : أعطيها إياه فقالت ليس لك ما تفطرين عليه فقالت: أعطيها إياه قالت ففعلت فلما أمسينا أهدى لها أهل بيت أو إنسان ما كان يهدي لها شاة وكفنها فدعتها عائشة فقالت كلي من هذا خير من قرصك .

9- وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل امرئ في ظل صدقته حتى يُقضى بين الناس ، قال يزيد فكان أبو الخير مرثد : لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشئ ولو بكعكة أو بصلة . رواه أحمد وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما .

10- وعن عمرو بن عوف رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن صدقة المسلم تزيد في العمر وتمنع ميتة السوء ويُذهب الله بها الكبر والفخر .

11- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسل يقول : سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة الله عز وجل ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتعا على ذلك وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه . رواه البخاري ومسلم .

12- عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها .

13- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما أحب  أن لي أُحدا ذهبا أبقى صُبح ثالثة وعندي منه شيئ إلا شيئا أُعده لدين . رواه البزار

14- عن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما قالا : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : والذي نفسي بيده ثلاث مرات ثم أكبّ فأكبّ كل رجل منا يبكي لا يدري على ماذا حلف ثم رفع رأسه ، وفي وجهه البشرى فكانت أحبّ إلينا من حمر النعم ، قال : ما من عبد يصلي الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويخرج الزكاة ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبواب الجنة وقيل له ادخل بسلام . رواه النسائي

15- وعن الحسن رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حصّنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة واستقبلوا أمواج البلاء بالدعاء والتصدق . رواه أبي داوود في المراسيل .

16- وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من كان يؤمن بالله ورسوله فليؤدّ زكاة ماله ومن كان يؤمن بالله ورسوله فليقل خيرا أو ليسكت ومن كان يؤمن بالله ورسوله فليكرم ضيفه . رواه الطبراني.

17- وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : بايعت رسول الله صلى  الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم . رواه البخاري ومسلم وغيرهما .

18- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :إذا أدّيت الزكاة فقد قضّيت ما عليك ومن جمع مالا حراما ثم تصدق به لم يكن له فيه أجر وكان إصره عليه . رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما .

19- وعن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مُثّل له يوم القيامة شجاعا أقرع حتى يطوّق به عنقه ، ثم قرأ علينا النبي صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله :  ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله الآية . رواه ابن ماجة واللفظ له ، والنسائي بإسناد صحيح ، وابن خزيمة في صحيحه .

20- وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله فرض على أغنياء المسلمين في أموالهم بقدر الذي يسع فقراءهم ولن يجهد الفقراء إذا جاعوا وعروا إلا بما يصنع أغنياؤهم ألا وإن الله يحاسبهم حسابا شديدا ويعذبهم عذابا أليما . رواه الطبراني في الأوسط و الصغير .

21- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مُثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له ذبيبتان يطوّقه يوم القيامة ثم يأخذ بمهذمتيه يعني شدقيه ثم يقول أنا مالك انا كنزك ثم تلا هذه الآية : " ولا يحسبن الذين يبخلون " رواه البخاري والنسائي

22- وعن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ظهرت لهم الصلاة فقبلوها وخفيت لهم الزكاة فأكلوها أولئك هم المنافقون .

23- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خمس بخمس قيل يا رسول الله ما خمس بخمس؟  قال : ما نقض قوم العهد إلا سلط عليهم عدوهم وما حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشا فيهم الموت ولا منعوا الزكاة إلا حبس عنهم القطر ولا طففوا المكيال إلا حبس عنهم النبات وأخذوا بالسنين . رواه الطبراني في الكبير .

24 – وفي رواية لمسلم : أنه قال بشّر الكانزين بكيّ في ظهورهم يخرج من جنوبهم وبكيّ من قبل أقفائهم حتى يخرج من جباههم ، قال ثم تنحى فقعد قال: قلت من هذا؟ قالوا : هذا أبو ذرّ ، قال فقمت إليه فقلت: ماشيئ سمعتك تقول قبيل ، قال ما قلت إلا شيئا سمعته من نبيهم صلى الله عليه وسلم ، قال : قلت ما تقول في هذا العطاء ؟ قال : خذه فإن فيه اليوم معونة فإذا كان ثمنا لدينك فدعه.