ماذا تقول الريح ؟

ماذا تقول الريح ؟

إبراهيم جوهر

 ( انتصرت عليهم بمعلم المدرسة) ؛ قاعدة تربوية تثقيفية قالها (بسمارك) مباهيا بحق . هي أكثر من جملة عابرة ، إنها قاعدة ومرتكز لبناء شامخ قادر على التغيير والتأثير والانتصار .

انتصرت عليهم بمعلم المدرسة .

تحليل الجملة يتطلب عملا ونوايا صادقة .

تطبيق التحليل يتطلب إرادة وغيرية .

...وإلى أن يحصل ما يجب أن يحصل علينا الانتظار ... والانتظار يجلب الانتظار ، والصبر . ( إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم ) .

( كان زميلي القديم من أيام الدراسة الابتدائية منهمكا ينظر إلى ما علا الحافلات من غبار ووحل ...فسألته : ما الذي يشغلك ؟ ولماذا كل هذا الاهتمام بنظافة الحافلات ؟!

زميلي الذي ترك المدرسة من الصف التاسع قال ما لفت انتباهي فتعلمت منه : أنا أعمل في غسيل السيارات ...وكل صاحب مهنة ينتبه لما يخصه ويعنيه ؛ الحلاق ينظر إلى رؤوس الناس ، والخياط إلى ملابسهم ....)

المراكز والوزارات مسؤولية وتكليف ، والله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ...

 طائر الشرقرق غرّد على بعد قريب مني هذا الصباح . اليوم كانت زيارته الأولى ، لو أتيحت لي فرصة لقائه لقلت له متسائلا : هل سمعت بجملة بسمارك ؟! وهل توافق ما قاله زميلي ( فايز) في ( نظرية التخصص ) ؟!

لم أقل له ، ولم يجبني . لكن صديقي  الشاعر ( رفعت زيتون ) يصر على ( نوافذه ) المشرعة على بوابات الصباح . وزميلتي ( أم لؤي ) اقترحت باسمة أن أجلب إلى المسرح يوم التخريج المدرسي ( صبرة )  ؛ شجرة صبر شوكي ...قياسا على مفاجأة التخريج الفائت حين أحضرت زيتونة إلى المسرح وكان التركيز حولها بمعانيها ، وسلامها ، وجمالها ، وفوائدها ، وقداستها ، والظلم الممارس بحقها ، ودور الخريجين في الحفاظ على دموعها ومعانيها ،،، ( لو يعرف الزيتون غارسه لصار الزيت دمعا ) .

صبر يا أم لؤي ؟!!! وماذا سأقول للصبر ؟ ( صبرت حتى استوى لحم العصافير / صبرت صبر الخشب تحت المسامير ) هل كانت نسوة فلسطين يدرين أن صبرا أقسى سيكون ؟؟

هل يدري الصبر أنه ما زال شاهدا على كل قرية مدمرة ؟

ما سر مقاومة الصبر للاقتلاع والإفناء ؟

صبر ، وزيتون ، ومعلم غلب أعداء ألمانيا ، واليابان ، والجهل ...

يا من يدلني على الصبر ...

ظهر اليوم صبرت وانتظرت دوري في دائرة السير . الكل ينتظر لا مجال للتمرد ولا الرفض أو الاحتجاج .

المكان يفرض نظامه ، للأماكن ثقافة وتقاليد . الصورة الكليّة تبنى وتخطط ثم تنفّذ . كل أمر يحتاج تخطيطا ورؤيا .

( لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم /

ولا سراة إذا جهّالهم سادوا ) ...هل كان يقصد زمننا ذاك الشاعر الجاهلي ؟!!!

منذ أيامه ونحن نصبر ونصبر حتى عجز الصبر عن صبرنا .

( ماذا تقول الريح شباكي المفتوح ؟ ) رحل ( أبو الأمين ) قبل أن يسمع الإجابة ...

فماذا تقول الريح لعبيد الريح ؟