زهرات من الذاكرة نحن أيام فرنسا ؟؟؟

الشيخ حسن عبد الحميد

حكمتنا فرنسا ربع قرن كانت من الأيام الحوالك !!! فرنسا دولة عالمية وديغول رئيسها فرنسا أكبر دولة عالمية في وقتها  ومع ذلك كانت تحترم الإسلام ورجاله تنتهي ملاحقات جندها للشباب عند باب المسجد ...

واذكر لك طرفة : سيارة قادمة من الباب إلى حلب أيام سيارات الفورد .. بين الركاب شيخ معمم أوقفت السيارة عند معمل الزيت على الطريق  تقدم أفراد المليس هويتك .. هويتك  كان في السيارة حشاش معه قطعة خاف عليها قال شيخي خب لي هذه الأمانة عندك والشيخ لايعرف ماهي ؟؟؟ أخذها وخلع العمامة ووضعها فيها ؟؟؟ ومن يجرؤ أن يقول للمعم هويتك .

قالها مرة في العهد الوطني يوم كان للقضاء حرمة وجلال  قالها شرطي للقاضي الكيالي المهيب  فكان جزاؤه الفلق أمام بركة السراي  وبحضور القائم مقام وكل وجهاء البلد هذا القاضي إذا أشار إلى أكبر زعيم في البلد جاء يغذ السير !!!

أبرز ما رأيت من فرنسا اهتمامهم بالميرة أي القمح ليصدر إلى الست فرنسا في باريسها ؟؟؟ كان للميرة دائرة ولها جند ومقرها في القهوة المقابلة للسراي في المدينة.

كان لا يسمح للشعب بأكثر من 20 كغ نسميها طحنة ؟؟ وصدر الأمر من أمي جيب جحش الطاحون وخذ الطحنة لطاحون بطحيش أو زميلتها قلّة !! ركبت فوق الطحنة ولمّا اقتربت من الجامع الصغير ولم أكن أدري أني أركب أنثى لها عشاق كثر ؟؟؟؟ رأى مركوبي حمار فارس انتفض وهجم على سيارتي الأنثى ؟؟ رمتني الملعونة وقد أصابها الشبق  رمتني أرضا وفوقي الطحنة ؟؟؟ وأسرع أهل السوق الشمالي ليروا الخبر فوجدوا أن الفارس قد فقد صوابه وهجم على محبوبته بدون إذن مسبق ولا وردة حمراء ؟؟؟ ولما قضى الفارس وطره جاء أهل النخوة ليحملوا هذا الصغير وطحنته ؟؟؟ وانتهت المعركة !!! وقمت انفض الغبار عني ودخلت إلى طاحونة بطحيش ولا أدري عن المعركة الهائلة شيئا لاني ابن 8 سنوات  وانطلق لساني يسقط فرنسا  ويسقط ديغول ؟؟؟

كنا في الصف الخامس ندرس الفرنسية وكان بيننا طالب قوي بالفرنسية علمني عبارة قال قلها للأستاذ عندما يدخل والله لا أعرف معناها وخلاصتها ( مون بيدون.... )  واخذني الأستاذ وبطحني أرضا وهو يدوس علي بحذائه والعبارة بالعربية فاحشة فكيف بالفرنسية وهي أفحش

وانتقلنا إلى الإنجليزية وكنت أظن نفسي قويا بها ؟؟؟ دخل سائح إلى باحة جامع الخسروية بدلا من أن اقول له كمنك قلت له كو اوت ومعناها إطلع بره فخرج الرجل صاغرا ؟؟

كان الطلاب الكبار مسجونون في سجن الشربشي في حلب كنا نزورهم ونضع آذاننا على الباب وهم يهتفون  نحن الشباب لنا الغدو  ومجده المخلد  شعارنا على الزمن  عاش الوطن  بعنا له يوم المحن  ارواحنا بلا ثمن

ويا ظلام السجن خيم إننا نهوى الظلاما  كانوا من شباب المشارقة والكلاسة وباب النيرب  وكنا نؤدي دورنا بمظاهرات تبدأ بثانوية المأمون تمر بشارع اسكندرون فباب الفرج فنغلقه وشاعرنا يهتف في باب النصر  ودعيني إذا ماالتقينا  واحذري النوح والبكا سعاد .

وجلت فرنسا عن ديارنا لكنها تركت أذناب لها درستهم في اللاييك والفرنسيكان  طلب مني وزير في العهد الوطني أن أدرس أولاده ، ادخلتني الست ؟؟؟ جاءت بالأولاد  سألت الأول هات مثالا على الفاعل ؟ قال : جاء بطرس ؟؟؟ قلت للثاني هات مثالا للمفعول به ؟ قال : رأيت يوحنا ؟؟؟ تركت الدرس وغادرت إلى غير رجعة  هذا ماغرسته المدارس الفرنسية في أبناء الطبقة الراقية ؟؟؟؟

وعشنا ورأينا ابناء الوطن وحماة الديار وقصفهم للأطفال الارهابين ؟؟؟؟؟ وتدميرهم للمساجد ؟؟؟ وعند الإفطار في رمضان ؟؟؟ وعند السحور في رمضان ؟؟ وصرنا نترحم على ديغول وأيامه !!!

ختاما  عند مخفر باب النصر كانت دورية من السنغال تجر شابا وهو يهتف ( كرمال محمد ) سبّ الضابط الفرنسي محمد  عليه أفضل الصلاة والسلام ؟؟ وصادف مرور قبضاي من باب النيرب  وسمع سب محمد وكان يتوكأ على الباكورة لوح بها وضرب الضابط الملازم الفرنسي الأصل قائلا : لعينيك ياأبا القاسم صلوات الله عليه . ترنح الضابط وسقط أرضا وهرب الضارب واختبأ عند الشيخ الحارون في دمشق

واسمعوا اليوم كم يسب الرب ومحمد في فروع المخابرات واقبية التحقيق !!! بل في كل ارجاء الوطن ؟؟؟

يازماناً بكيتُ منه فلمّا          صرت في غيره بكيتُ عليه

( اقرأ لامية ابن الوردي توفي 749هجرية وهي سبع وسبعون بيتا تضمنت الآداب والسلوك )

- خذوها حكمة : أعظم خطر على الأمة: عالم فاجر فاسد ؟؟؟؟ وعابد جاهل ؟؟؟؟؟؟

والله أكبر .. والعزة لله

وسوم: العدد 652