(لئن بسطت إلي يدك لتقتلني)

 

الخطبة الثانية: "شهادة الزور"

 

خطبة الجمعة 15 / 4 / 2016م                               7 رجب/ 1437هـ

("إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها و يبعث الجمعة زهراء منيرة لأهلها فيحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوءها ألوانهم كالثلج بياضا رياحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون". (ك، هب) عن أبي موسى، صحيح). ("إن الله تعالى يدني المؤمن فيضع عليه كنفه و ستره من الناس و يقرره بذنوبه فيقول : أتعرف ذنب كذا ؟ أتعرف ذنب كذا ؟ فيقول : نعم أي رب حتى إذا قرره بذنوبه و رأى في نفسه أنه قد هلك قال : فإني قد سترتها عليك في الدنيا و أنا أغفرها لك اليوم ثم يعطى كتاب حسناته بيمينه ; و أما الكافر و المنافق فيقول الأشهاد : هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين". (حم، ق، ن، هـ)، عن ابن عمر، صحيح). كنا مع قوله تعالى: ﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ المُتَّقِينَ، لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ العَالَمِينَ، إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ، فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الخَاسِرِينَ، فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ﴾ [المائدة:27- 31]

صراع الخير والشر:

يزرع فينا المشهد القرآني حب الخير والانتماء إليه، والاقتداء به، وكراهة الشر ورفضه، وقد وقفنا مع صورة الخير والشر، وعاقبة الشر القائمة على العدوان والبغي والحسد والظلم، تجسدها الآيات الكريمة؛ عظةً وعبرةً، فهل من معتبر؟ هل من متعظ؟

آليات الشر:

إذاً الآيات تكشف أن الشر مفلس، لذلك فآلياته القتل، والاستئصال، والاقصاء، ورفض الخير، فليس له حجة ولا منطق.

آليات الخير:

الخير لا يستسلم، والاصلاح لا ينهزم، لكن له آلياته المختلفة وطريقته ومنهجه، إذ يقوم على الحوار، وكلمة الخير، والوعظ، وإقامة الحجة، وبسط المعروف، والتجرد لله، والإخلاص، والصدق، والدعوة بالكلمة الطيبة، والموعظة الحسنة، والحكمة. منهج الشر

هذا شأن الظالمين، أو الغافلين، أو المتسرعين، أو الحاقدين، أو دعاة السوء، إذا رأوا خيراً في الآخر فبدل أن ينموه ويثنوا عليه ويتعاونوا معه ويؤكدوا عليه ويقتدوا به يحسدوه ويظلموه ثم يسعون للقضاء عليه.

﴿ وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الفَسَادَ، وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لاَّ يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الحِسَابِ، وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ﴾ [غافر:26- 28].

منهج الخير

وتلح علينا الآيات من جديد أن نقف معها مرة ثانية وثالثة ورابعة وعاشرة ﴿ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ العَالَمِينَ ﴾ [المائدة: 28] منهج تُعلِمُنا إياه الآيات في كل نزاع داخلي، وخصومة داخلية، في الأسرة الواحدة، في المجتمع الواحد، في الفئة الواحدة، لا يستفزنك الشيطان، لا يستخفنك الموقف، لا تتسرع، كنّ عبد الله المقتول، (عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا أَبَا ذَرٍّ» ، قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ، قَالَ فِيهِ «كَيْفَ أَنْتَ إِذَا أَصَابَ النَّاسَ مَوْتٌ يَكُونُ الْبَيْتُ فِيهِ بِالْوَصِيفِ؟» يَعْنِي الْقَبْرَ، قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، - أَوْ قَالَ: مَا خَارَ اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ -، قَالَ: «عَلَيْكَ بِالصَّبْرِ» - أَوْ قَالَ: «تَصْبِرُ» - ثُمَّ قَالَ لِي: «يَا أَبَا ذَرٍّ» قُلْتُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، قَالَ: «كَيْفَ أَنْتَ إِذَا رَأَيْتَ أَحْجَارَ الزَّيْتِ قَدْ غَرِقَتْ بِالدَّمِ؟» قُلْتُ: مَا خَارَ اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ، قَالَ: «عَلَيْكَ بِمَنْ أَنْتَ مِنْهُ» قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفَلَا آخُذُ سَيْفِي وَأَضَعُهُ عَلَى عَاتِقِي؟ قَالَ: «شَارَكْتَ الْقَوْمَ إِذَنْ» قُلْتُ: فَمَا تَأْمُرُنِي؟ قَالَ: «تَلْزَمُ بَيْتَكَ» ، قُلْتُ: فَإِنْ دُخِلَ عَلَيَّ بَيْتِي؟ قَالَ: «فَإِنْ خَشِيتَ أَنْ يَبْهَرَكَ شُعَاعُ السَّيْفِ، فَأَلْقِ ثَوْبَكَ عَلَى وَجْهِكَ يَبُوءُ بِإِثْمِكَ وَإِثْمِهِ» سنن أبي داود، 4261، صحيح، حجارة الزيت: موضع بالمدينة في الحرة سمى بها لسواد الحجارة. كأنها طلبت بالزيت أي الدم يعلو حجارة الزيت ويسترها لكثرة القتلى. وهذا إشارة إلى وقعة الحرة التي كانت زمن يزيد).

كن كابن آدم، لم نستوف النظر في الآيات.

تصور عندما يأتي ابن آدم الأول إلى أخيه وقرة عينه فيقتله، ما هي النتيجة؟ عندما يأتي أحدهم إلى عينه فيفقؤها، ما هي النتيجة؟ عندما يأتي أحدهم إلى سنده وظهره فيكسره أو يقطعه، ما هي النتيجة؟ عندما يأتي أحدهم إلى عيبة نصحه فيهلكها؟ ومرة أخرى نحن أمام صورتين، ولئن كان الطرف الأول المعتدي مصرٌ على الظلم، مصرٌ على العدوان، مصرٌ على البغي؛ فليس أمامك خيار إلا أن تكون الطرف الثاني شعارك ﴿ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ العَالَمِينَ ﴾ [المائدة: 28] عاقبة الشر:

لكن الآيات تلح على الجهة التي تريد أن تعتدي بمنطقها، بتصوير أثر الشر، وخطر الشر، وعاقبة الشر، وعاقبة الاعتداء، ويلك لا تفعل، لا تأتي إلى عينك فتفقأها، لا تأتي إلى ظهرك فتكسره، لا تأتي إلى قرة عينك فتقضي عليها. وتؤكد الآيات على أن عاقبة الشر الخسران والندامة مهمها رأيته استعلى في لحظة من اللحظات، فلا تخدع به، ولا تنجر وراءه، ولا تستسلم له، ولا تسلك طريقه.

 

عاقبة الخير:

وتؤكد الآيات بالمقابل على الطرف الآخر إذا رأيت الشر استعظم والشرر تطاير اطفأه بشعار ومنهج ﴿ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ العَالَمِينَ ﴾ [المائدة: 28] فتؤكد الآيات أن العاقبة للمتقين، ولن يحمي الأمة في داخلها إلا تقوى الله، إلا العدل، إلا التسامح، إلا تحكيم العقل والوعي وبعد النظر، إلا العودة إلى الحق، ألا لا تأخذنا العزة بالإثم.

أنموذج لمنهج المصلحين:

 لا بد أن تعتبر الأمم من مصائر الأمم الأخرى، عندما اعتدت على المصلحين، يصور ذلك آيات قصها الله علينا فيما جرى بين شعيب وقومه، إذ قال الله على لسان شعيب مخاطباً قومه: ﴿ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ، وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ، وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ، قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ، قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِياً إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ، وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ، وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ، كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ ﴾ [هود: 88-95]

الخطبة الثانية:

 ("اجتنبوا السبع الموبقات : الشرك بالله و السحر و قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق و أكل الربا و أكل مال اليتيم و التولي يوم الزحف و قذف المحصنات المؤمنات الغافلات") (ق، د، ن)، عن أبي هريرة، صحيح. ("أكبر الكبائر الإشراك بالله و قتل النفس و عقوق الوالدين و شهادة الزور") (خ، عن أنس) صحيح. وهنا وقفتان :

الوقفة الأولى:

 خارطة صهيونية: كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن خريطة سياحية إسرائيلية، أخفت فيها وزارة السياحة الإسرائيلية المواقع الإسلامية والمسيحية، أعدها الاحتلال باللغة الإنجليزية، وتقوم الوزارة بتوزيعها على السياح الأجانب الذين يصلون إلى القدس المحتلة.    أظهرت الخريطة موقع إسلامي واحد وهو قبة الصخرة وخمسة مواقع مسيحية فقط، وقائمة تحوي أسماء 57 موقعًا للزيارة في البلدة القديمة بالقدس، وبينت الصحيفة أنه تم بذل جهود كبيرة عند إعداد الخريطة لمحو الأسماء العربية للمواقع في القدس، حيث ورد ذكر اسم "جبل الهيكل" بدلاً من "المسجد الأقصى"، و"حائط البراق" تحت مسمى "حائط المبكى"، كما ظهر اسم "إسطبلات سليمان" بدلاً من "المصلى المرواني السفلي".وادعت وزارة السياحة الإسرائيلية، أنه تم التعاون مع مرشدين سياحيين وأخذ توصياتهم وخبراتهم في الاعتبار لإصدار هذه الخريطة، حيث خلت الخريطة من أسماء المواقع الإسلامية والعربية بشكل واضح، على الرغم من وجود الكثير من المواقع الإسلامية التي يزورها السياح في البلدة القديمة، والتي تعتبر نقاط تاريخية هامة، والأسماء العربية القليلة التي وردت فقد تمت كتباتها بشكل خاطئ. وأوضحت هآرتس، أن الخريطة ظهر فيها أماكن يهودية مثل"بيت الجيش"، و"بيت حبرون"، و"بيت غوري"، و"بيت الياهو"، و"بيت حباد"، و"بيت دانون"، و"بيت رعوت"، وغيرها، وجميعها بيوت عربية  في الحي الإسلامي، استولى عليها اليهود بواسطة جمعية عطيرت كوهنم الاستيطانية وغيرها، وهي جمعيات مدعومة من حكومة الاحتلال، وهناك ما لا يقل عن 25 بيتًا يهوديًا، أو كنيسًا ومدرسة دينية، وأغلبها غير معروفة حتى للمرشدين السياحيين في البلدة القديمة، ولا يوجد لها أهمية لدى السياح.

الوقفة الثانية:

تخص أرض الخليل الوقفية:

ووصلني من الأستاذ المحامي محمد نجيب الرشدان رسالة فيها:

إنه وبتاريخ 23/2/2016 أصدر مجلس الوزراء الفلسطيني قراراً بإستملاك (73) دونم و ( 750) متراً من قطعة الأرض المبينة أعلاه والموقوفةلصالح المسلمين ، وذلك لمنفعة البعثة الروسية البطريركية موسكو / القدس ، وذلك مع الحيازة الفورية .

 

إن قطعة الأرض المذكورة بديلاً لما تم بيعه بصفقة فساد من البطريركية في القدس ، وقد إحتج الأردنييون الأرثوذكس على ذلك ، وكذلك حكومة المملكة الأردنية الهاشمية .

-         يوجد في قطعة الأرض مقبرة لشهداء من الأردن .

-         يوجد في قطعة الأرض مقبرة لشهداء أتراك .

وحيث أنه لا يجوز التصرف بالوقف إلا للبر والإحسان وإن القرار المذكور لا علاقة له بأي أنواع البر ، بل هو إعتداء واضح على أموال المسلمين ليس في الخليل فقط أو فلسطين ، بل على المسلمين في كل مكان .

وإن القرار باطل شرعاً وقانوناً لعدم توفر الشروط الواجب توافرها بالمنفعة العامة ، عدا عن الأهداف السياسية من الموضوع وهو بيع هذه الأرض ، كما تم بيع أموال الكنيسة الأرثوذكسية في القدس للكيان الصهيوني فسيتم بيع الأرض المستملكة لبناء المستوطنات وإحاطة بلدة الخليل من جميع الجوانب  .

وهل الطائرات الروسية تحمي بلاد العرب والمسلمين بقصفها الوحشي في سوريا ؟ بل إن القصف من أجل إضعافهم بمواجهة أعداء الأمة العربية والإسلامية .

من التقاليد الهامة للأمم المحافظة على المواطنين وتكريمهم ، وعندما يقدم المواطن حياته فداءً للوطن فإن الدول تحترم رفات أبطالها ، وإن المسلمين الذين قدموا حياتهم يعتبروا شهداء وعلينا المحافظة على رفاتهم .

إن الأرض التي يرغب مجلس الوزراء الفلسطيني بحيازتها الفورية وإستملاكها تحتوي على مقبرتين للشهداء الأردنيين والأتراك .

وإن إستملاك الأرض ومنحها للكنيسة الأرثوذكسية الروسية وهي الأرض الوقفية من عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي دفن فيها شهداء المسلمين ، لا يجوز بيعها أو بيع الرفات من ضمن بيعها لإقامة مستوطنات بالنتيجة .

إن الكيان الصهيوني إستبدل رفات أحد جنوده بالإفراج عن أسرى عرب ونحن نقدم رفات شهدائنا مجاناً .

أقول : كون الأرض وققاً ، وحيث لا يوجد أرثوذكس في المنطقة، و وخشية أن تذهب الأرض للصهاينة ؛ فلابد من وقف ذلك.

وسوم: العدد 664