طاحون الشياطين(8)

رواية

طاحون الشياطين

شريف الراس

الفصل الرابع عشر

تم تنفيذ "المنهاج المقرر" بدقة تامة خلال إقامتي في "فندق العصر" وهو منهاج بسيط وواضح تحكمه البنود التالية:

البند الأول:

في الصباح: الاستيقاظ. دعاء ما بعد النوم. الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور. (كانت هذه الطفلة الحلوة سلوى تسألني: ماذا يعني: النشور؟) وأجد نفسي أبتسم لِطَيف سلوى ابنة أختي خديجة، ما أجمل أن تفتح عينيك على الدنيا فترى ذلك الوجه الملائكي الساحر بلطفه وبراءته وتطلعه إلى السعادة والفرح!. لكن..

لكنّ شرارةً صاعقة تشرخ الرأس فيختفي طيف الطفلة ويحضر طيف أمها عاصفاً جارحاً شديد الإيلام، لقد أصبحتُ الآن أشعر بكل ثقل فقدانها، ،أتهرّب من تصوّر لحظة خنقها: لقد حفروا بالجرافات الضخمة حفرة واسعة في حقل الشيخ بشر، شرقي المدينة، وجاءت سيارة القلاّب الكبيرة التي ينقل بها مقاولو البناء رمالاً وحصىً في العادة، جاءت فقلبت هذه المرة كل حمولتها من الرجال والنساء والأولاد، فسقطوا في الحفرة الواسعة وهم يصرخون ويتعلقون بأذيال بعضهم مستغيثين متوسلين، فأهالت الجرّافات التراب فوقهم فوراً ليموتوا في مدفنهم خنقاً. لم يكن لدى جنود سرايا شقيق الرئيس وقت كاف ليرحموهم بالقتل رمياً بالرصاص قبل دفنهم. كانوا على عجلة من أمرهم، ثم تأتي سيارة قلاّب أخرى وهي تغصّ بحمولتها من الأبرياء المحشورين فوق بعضهم، وحفرة واسعة أخرى، وجرافات تهيل التراب فوق الأصوات المستغيثة، ثم ينتهي كل شيء بسرعة. كانوا سبعة آلاف ضحية، وكانت أختي خديجة واحدة منهم.. ما أصعب أن تفتح عينيك على الدنيا إذا كانت ستداهمك هذه الصورة إذن؟! (ألف فكرة لاهبة تتصارع في الدماغ بعد ذلك.. صار رأسي مثل بركان.. وصارت الدنيا جهنم حقيقية).

البند الثاني:

يأتيني "درويش" خادم الفندق حاملاً طعام الإفطار إلى غرفتي، إنه شاب لطيف وأنيق ومهذّب، يسألني عما إذا كنت "أأمر" بشيء، فأجيبه: "لا.. شكراً.. لا أريد أي شيء على الإطلاق" يلقي نظرة على ذقني غير الحليقة ليسألني: "لماذا لا تحلق ذقنك؟" ولكنه يبلع هذا السؤال في بطنه ويمضي.

كان لديّ في غرفتي بفندق العصر عُدّة حلاقة، وفرشاة أسنان، وثياب جديدة وأنيقة جداً وأربعة قمصان جديدة أيضاً، وربطات عنق ثمينة، وزجاجات عطر كثيرة، وهي جميعاً أشياء كان قد جلبها النقيب عناد الذي يبدو أنهم خصصوه لمرافقتي ومراقبتي، فقد نزل في الغرفة المجاورة وقال: "أنا تحت أمرك في أية لحظة.. ما عليك إلا أن تطلبني بالهاتف" غير أني لم أطلبه مرة ولم أمد يدي إلى أي من تلك "الهدايا" إلا فرشاة الأسنان، وبقيت مصرّاً على ارتداء ثيابي التي جئت بها من مزرعة الطاحون، وتعمدت أن أطلق شعر لحيتي على سجيته، ربما بسبب روح المشاكسة والمعاندة، أو ربما بتأثير نظرية أمنا شفيقة عن "النجاسة" فهذه الثياب الجديدة والأنيقة التي وفّروها لي هي ثياب نجسة بكل ما في المفهوم الديني للنجاسة من مدلول الكراهة. أما زجاجات العطر فإنها كانت تثير قرفي، فهي نفس العطور التي ما إن "يتضمّخ" بها أولئك "النخبة" حتى تفوح منهم رائحة الخنازير.

البند الثالث:

الانتقال من الفندق إلى القصر بسيارة خاصة يقودها النقيب عناد الذي يجيد فن الصمت، وأنا -طول الطريق- أظل أترصد كتابات كلمة "الحرية" المعلقة فوق أبواب معظم المباني. (كان الحاج رضوان قد نبّهني إلى هذا: سوف تجد "الحرية" مثل "المشنوق" معلّقة فوق أبواب المباني التي خصصوا أقبيتها لتعذيب وقتل كل من ترد كلمة "الحرية" على لسانه.. ونقيب الأطباء السابق اقتلعوا لسانه لهذا السبب).. فأسأل النقيب عناد:

- هل "الحرية" هي شعار العهد؟

- نعم.

- جميل جداً أن يهتم العهد بالحرية كل هذا الاهتمام.

- نعم.

- وواضح جداً أنّ كل الناس سعداء بما ينعمون به من حرية.

- نعم...

كان النقيب عناد، الذي يجيد فن الصمت، قد كثّف اللغة العربية كلها بكلمتين اثنتين فقط وهما: لا.. ونعم..

البند الرابع:

عيادة "مريضهم" المسجّى في غرفة الموت بالقصر، حيث يستقبلني الدكتور عبد اللطيف وهو يبتسم ويفرك كفيه احتفاءً بي، ويهمس في أذني: "إن حالته تتحسن باطراد، وهذا يؤكد صواب تشخيصك للمرض والعلاج". فأشكره وأتأمله من جديد وأنا أزدريه وأعطف عليه في الوقت ذاته.

فهذا الرجل الكهل، والمتخم ثروة وشهرة ومجداً، ما كان أغناه عن قبول منصب "كبير أطباء القصر؟".

(لن تجد الجواب الشافي على هذا السؤال إلا بالعودة إلى نظرية الحاج رضوان التي تنص على أن الأوضاع فرزت صنفين من عجائب خلق الله: الخنازير.. والكلاب. وإذا كان "دكتور الاتحاد السوفياتي" يمثل أبشع أشكال صنف الخنزير، فإن الدكتور عبد اللطيف يمثل أوضح نموذج لصنف الكلب). مع أن هذا المسكين لا ينبح وإنما هو يكاد يصرخ بين يدي أي خنزير: "أرجوكم أن تذلّوني.. أتوسل إليكم أن تغمروني بمزيد من الإهانة وأن تُنعموا عليّ بمزيد من الإذلال والاحتقار، إنني أعرف أنكم مجموعة من المغامرين التافهين القتلة معدومي الضمير والخالين من أية قيمة أخلاقية يمكن للإنسان أن يحترمكم إكراماً لها لكنني مع ذلك أشعر بسعادة بالغة لو أعلنتم قبولي خادماً مطيعاً، بل عبداً، بل كلباً متشوقاً لأن يلعق أحذيتكم.. اركلوني بأحذيتكم رجاءً).

كان هذا المسكين، على شيخوخته وثرائه العريض ومكانته الاجتماعية الرفيعة، يحاول أن يتملقني بأحاديث الثناء على ما يدعوه عبقريتي وأخلاقي وعزة نفسي، غير أنني -بالمقابل- كنت أجد لذة في أن أعذبه بالوخز القاسي، كنت أسأله همساً، ونحن وحيدان في غرفة الخلوة حول جسد مريضنا الغارق في غيبوبته الطويلة:

- خبّرني يا دكتور عبد اللطيف.. هل صحيح أنهم اختطفوا صديقك العزيز نقيب الأطباء السابق وأخذوه إلى منطقتهم الريفية فسملوا إحدى عينيه في قرية، واقتلعوا عينه الثانية في قرية ثانية، وقطعوا لسانه في قرية ثالثة، وجدعوا أنفه في قرية رابعة، وقطعوا أذنيه في خامسة، واقتلعوا أظافره في سادسة، وبتروا يديه في سابعة، وعندما قطعوا إحدى ساقيه في القرية الثامنة كان قد مات فرموا بما تبقى من جثته فوق مزبلة؟.. هل هذا صحيح؟

فيهمس في أذني بصوت مرتجف:

- استر علينا ستر الله عليك يا ابن الحلال.

فأسأله بصلافة أشدّ:

- هل صحيح أنّ كل ذلك التنكيل الوحشي نزل بصديقك الشهيد، لأنه دفع رواتب تقاعدية لأيتام الأطباء، الذين اغتالهم الطاغية، لأنهم اعترضوا على تدخل السلطة في شؤون نقابة الأطباء.

فيتوسّل إليّ قائلاً:

- أرجوك يا دكتور أحمد.. لا تحرجني ولا تورطني.. فأنت سوف تسافر وتبتعد إلى بلادٍ آمنة.. أما نحن (؟!)..

ثم يتلفت خائفاً وهو يدقق، للمرة الألف، في جدران الغرفة وزواياها، وفي كل شيء فيها، ويهمس في أذني مذعوراً:

- إنهم يصوّرون كل شيء.. ويسجّلون كل شيء..

غير أنني أواصل الهجوم القاسي:

- إذن ما دمت تعرف أنهم هكذا فكيف تتعاون معهم؟

فيقول يائساً، بعد أن حُشر في مضيق الاستسلام الخانق:

- اسكت يا دكتور أحمد أرجوك.. فأسئلتك هذه تؤكد أنك لا تعرف شيئاً على الإطلاق. نحن لا نتعاون معهم، نحن رهائن عندهم يا ابن الحلال. كل أفراد الشعب ليسوا مواطنين في هذا البلد، وإنما هم جميعاً رهائن في قبضة حاكم البلد.. افهمني جيداً يا ابن الحلال. في السجن الصحراوي وحده، وفي ساعة واحدة فقط، تم اغتيال المعتقلين جميعاً وهم في ثياب النوم، هل تعرف كم كان عددهم؟ أكثر من ألف رهينة، وأنت الآن رهينة أيضاً، فطالما أنت موجود داخل حدود البلد فأنت رهينة، وإنهم يستطيعون أن يقتلوك متى شاؤوا.. لا تتوهّم أن جواز سفرك الألماني يمكنه أن يحميك، فهم بعد أن يغتالوك خنقاً في سريرك يرمون بجثتك من أعلى طابق بالفندق إلى الشارع، وينشرون قصة محبوكة بإتقان عن حكاية غرام ودوافع عاطفية للانتحار، ليشوّهوا سمعتك بعد وفاتك، وهم إن فعلوا ذلك يكونوا قد رحموك بالموت السريع بالخنق، لأن ما ذكرته عن المرحوم نقيب الأطباء صحيح، وماذا يمنعهم من أن يجرّدوا لحمك عن عظامك وأنت حي؟ من يمنعهم؟.. السفارة الألمانية؟.. يا ابن الحلال إنك ستجدهم في السفارة الألمانية يقدمون أحرّ التعازي، ومناديلهم مبللة بدموع البكاء على ذلك العبقري الذي كان ثمرة لقاح حضارتنا مع الحضارة الألمانية.. يا دكتور أحمد.. الله يرضى عليك دع هذه الأيام الثلاثة تمرّ بسلام.. أرجوك..

البند الخامس:

العودة إلى الفندق وقت الضحى.. الناس يتحركون في الشوارع كما تتحرك الدمى، كل واحد يمشي وفي قلبه همّ كبير وعلى وجهه قناع سميك، إنه كرنفال المساخر في عيد "خميس الأموات". (كنا ونحن أطفال نفرح في يوم خميس الأموات، الذي يحلّ مع موسم الربيع، فنرتدي أجمل الثياب ونطوف في الأزقة الضيقة جماعات جماعات، نقرع باب كل بيت ونتوقف عنده منشدين:

أعطونا زهوركم

حتى النبي يزوركم

سبعة أشكال ثمانية ألوان

لفاطمة بنت عمران

تقرالكم البخور

شمّوا وصلّوا عالرسول).

فأتذكّر أولادي الذين تركتهم في المزرعة: سلوى وخالد ووداد وعبد الفتاح وفردوس، سوف أشتري لهم فواكه كثيرة، وحلويات كثيرة، وثياباً كثيرة.. سوف أجعل يوم عودتي إليهم يوم عيد الحياة والفرح.

نصل إلى الفندق، أتوجه للصعود إلى غرفتي، يحاول النقيب عناد أن يستبقيني في ردهات الفندق "لتتسلى وتروّح عن نفسك" فأصرّ على الصعود إلى الغرفة، فيبتسم ويقول:

- يا دكتور أحمد.. إنك تضطهد نفسك بأن تتقيّد بتنفيذ الاتفاق الودّي أكثر مما ينبغي.. فالإخوان رجوك بأن لا تتصل بأحد، ولم يفرضوا عليك –لا سمح الله- أن تحبس نفسك في الغرفة.

- أنا لا أحبس نفسي في الغرفة.. وإنما أنا أعتكف.. هل تعرف ماذا يعني: اعتكف يعتكف اعتكافاً؟

ذيل للبند الخامس:

سألت نفسي وأنا أغلق عليّ باب الغرفة لأبدأ خلوتي النهارية مع أفكاري: ما أعجب ذاكرة الإنسان!!.. منذ متى وأنا لم أذكر كلمة "اعتكاف" على لساني؟.. منذ كم سنة وهذه الكلمة لاطية في مكمن معتم بأعماق تلافيف الدماغ؟.. وها إنها تبرز فجأة واضحة معافاة متألقة لتذكرني بذلك الزمن الغابر المجيد، عندما كنت طفلاً صغيراً فيحملني أخي رضوان على ساعده المترع بقوة الشباب، ويأخذني معه لنوصل طعام الإفطار لأبي المعتكف في المسجد، في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان. كان أبي خلال تلك الفترة من كل سنة لا يغادر المسجد أبداً. كان يقضي يومه وليله بالعبادة والصلاة وتلاوة القرآن. سألتهم كيف ينام وليس عنده فراش؟.. فأخبروني: إنه لا ينام.. إنه يسهر الليل كله متعبداً بين يدي الله.

البند السادس:

الاعتكاف النهاري: ها أنذا وحيد في غرفتي، لا أريد أن أرى أي إنسان، لقد شبعت وارتويت و "الصورة" أصبحت واضحة لديّ إلى حد أنها ما عادت تحتمل المزيد من التفاصيل، فالمهم الآن هو تنسيق الأفكار، أو التفكير بأسلوب منطقي ومنسّق، ولنبدأ من البدايات:

- من أنت؟.. وأين أنت؟.. وماذا تريد؟..

كنت أجلس أمام المرآة وأسأل نفسي هذه الأسئلة.

كانت الغرفة هادئة ومريحة وأنيقة، وكانت مفروشة بأحسن أثاث، وكان فيها جهاز تلفزيون وراديو، غير أنني لم أقربهما قط. وإنما كنت أدور وأدور ثم أجلس بمواجهة المرآة، وأتأمل وجه الإنسان الذي أراه فيها. إنه وجه عادي غير مشوّه، بينما وجه الزاكي مشوّه، وإلا فلماذا يتشبث بستره تحت اللثام؟ "محروق الصفحة يخجل من وجهه فيتلثم حتى أثناء النوم" هكذا كان يقول أخي أثناء حملاته التشهيرية ضد الزاكي، وكان إبّان كل حملة يضحك وهو مضطجع فوق طرّاحته الأثيرة ويواصل هجومه الناقد على ذلك الشاب الخجول الواقف أمامه خافض الجفنين، عاقد اليدين:

"لا فائدة منك يا محروق الصفحة، دماغك يابس، ألف مرة حكيت لك قصة عنترة وأنت ترفض أن تفهم المغزى، مع أنّ حالك أفضل من حاله، فأنا لم أسمع أحداً يعيّرك بالقبح بينما عنترة كانوا يعيّرونه بسواد جلده ألف مرة في اليوم. كل رجال القبيلة ونسائها كانوا يعيّرونه بسواد جلده، حتى أبوه كان يهمله ويتأفف منه لسواد جلده بالذات، أي بسبب واقعةٍ لم يكن لعنترة يد فيها، لأن السواد والبياض شيء من الله تعالى، ونحن غير مسؤولين عن شيء لم نصنعه نحن، بل إن الإيمان الحقيقي يفرض علينا احترام ما شاء الله أن يكون، أعرج أطرش أخرس أكتع تلك مشيئة الله سبحانه وتعالى، فهو الخالق وهو حرّ في مشيئته، وعلينا أن نحترم مشيئته جلّ جلاله. انظر يا زاكي إلى شعر رأسي، أليس كله بياضاً؟ هذا هو الشيب، هذا قانون الشيخوخة الذي أراده الله، لذلك فإني مستعد لأن أقلع عين أي حمار يعيّرني بالشيب، بالعكس يا زاكي: جمال القانون أن يكون كاملاً، لذلك فجمال الشيخوخة أن يكون وجه الشيخ مكللاً بالشعر الأبيض الوقور.. خبّرني يا زاكي: عندما ترى شيخاً عجوزاً بشعر مصبوغ بالأسود ألا تشعر بالغثيان؟

كان الزاكي يواصل تمسكه بالصمت، لكنه كان يتململ راغباً في الوصول إلى النتيجة، لذلك فأنا أساعده بأن أتدخل فأطرح هذا السؤال:

- والنتيجة يا حاج رضوان؟.. ما هو مغزى الكلام؟

- النتيجة واضحة ومعروفة، وهي أن الإنسان يجب عليه أن يخجل من عمل قبيح ارتكبه هو بإرادته هو، فالإنسان مسؤول عن أعماله هو، لذلك فإننا نصنفه قبيحاً أو جميلاً حسب أفعاله هو.. أتدرون من هو أول من اكتشف هذا القانون بين كل أفراد قبيلة بني عبس، إنها أم الفوارس عبلة التي كانت أجمل أنثى في القبيلة فاكتشفت أجمل فحل في القبيلة... رفضت عبلة مقاييس اللون والشكل والمظهر الخارجي ونظرت إلى الجمال من منظور أفعال عنترة: الشهامة، المروءة والشجاعة والدفاع عن الأرض والعرض، والاندفاع إلى درجة الاستشهاد في حماية قيم الشرف. هذا هو الجمال...

ثم ينظر أخي إليّ ويقول:

- بهذا المعنى، وضمن هذا المنظور، فأنا أرى ولدي الزاكي أجمل من عليها..

فيقول الزاكي بعفوية رائعة:

- عمي.. أنا لا تهمني شهادتك أنت.. أريد أن أسمع هذه الشهادة من البنات..

فتضج القاعة بالضحك.. ما كان أجمل سهراتنا في مزرعة الطاحون!!

ثم أصحو إلى نفسي، وأنا معتكف في غرفتي بالفندق، فأتساءل: أليس الزاكي، هذا البدوي الجاهل المشوّه أفضل منّي؟.. ها إنني أسمعه، لحظة الوداع، وهو يسحب يده من يدي ليقول: "خير لي أن يظل وجهي مشوّهاً من أن أترك أهلي وحدهم وهم بحاجة إليّ".. وحين نظرت إليه من نافذة الطائرة وهي تُقلع رأيته يلوّح لي بيد، وبيده الأخرى كان يمسح دموعه، إنني أقف خاشعاً مستغفراً بين يديك يا زاكي.

ثم أقول للبروفيسور أحمد الفشاش الجالس بمواجهتي في المرآة: إنني أبصق على الثقافة وكل ما حققته من انتصارات علمية وأمجاد وشهرة، ما دمت تبرر لنفسك خيانة التهرب من واجب الشرف حيال وطنك وأهلك.

وأقوم من أمام المرآة منهكاً واهن القوى، كأنني أقوم من فراش انتكاسة حمّى قاتلة.. فأجرّ الخطى إلى النافذة المفتوحة على العاصمة، وأتكىء على حافة النافذة وأمد رأسي ليسرح نظري بعيداً بين المآذن والقباب والبيوت والبنايات العالية والأسواق والشوارع والسيارات والناس الذين أحبهم وأعطف على همومهم. (كان الله في عونكم أيها الناس) ثم أقول مقرّعاً الإنسان الجبان أو المتهرّب أو الكذاب المختبئ تحت قشور نفسي: (بدلاً من أن تتكرّم عليهم بدعاء أخرس لا جدوى منه لماذا لا تكون معهم يا أحمد؟.. هل يكفي أن تقول "أحبكم يا أبناء شعبي" ثم تتركهم وتهرب إلى بلاد بعيدة لأنها وفّرت لك الأمن والاستقرار والاحترام؟).

فأغلق النافذة وأتراجع فأرمي بنفسي فوق السرير، وأضطجع تاركاً لأفكاري أن تسرح حرة كيفما تشاء، وإلا فإنني لن أصل إلى نتيجة ولن أخرج من هذا المأزق أبداً. لأنني عندما حاولت التقيّد بالتفكير المنطقي المنسّق كدت أموت. فقد سألت نفسي وقتها:

"بقاؤك هنا يعني أن تترك في ألمانيا بناتك الصغيرات عائشة وسكينة وخولة، وأن تترك هيلدا النبيلة.. وبقاؤك هنا، يا حضرة المحترم، يعني البقاء للنضال والجهاد، وها أنت رأيت مصير الذين سبقوك على هذا الطريق، فالطاغية وخنازيره وحوش لا ترحم، ولا يمكن اللعب عليها."

وكنت أجاوب نفسي:

"لو أنّ صحابة رسول الله فكروا بهذا الأسلوب العفن والمتقيّح لما انتشرت للإسلام راية.. ولو أن شهداء الحركات التحررية فكروا بهذا الأسلوب الجبان والانهزامي لما حققت الإنسانية ما حققته من تحرر وتقدّم.. عليك أن تبيع كل شيء يا أحمد حتى يحق لك أن تتشرّف بـ... ثم مالك تخاف الموت؟.. ألست أنت الذي تؤمن بأنّ نبينا العظيم محمداً هو أعظم إنسان في العالم؟ ألست واثقاً من نصيحة واحد من أعظم وأنجب تلاميذه خالد بن الوليد في كلمته الخالدة: "اطلبوا الموت توهب لكم الحياة"؟

فيقول الشق العاقل من نفسي:

"إنها ليست مسألة موت أو حياة يا دكتور أحمد.. بل إنها مسألة عقل ومنطق وتفكير هادئ.. ما العمل؟ من أين نبدأ؟ كيف ننقذ وطننا وشعبنا؟... هل نزيح عن صدر أمتنا هذا الكابوس الرهيب.. مرة ثانية أسألك: من أين نبدأ؟"

فأجاوب نفسي:

"نبدأ من الحرية.. من الديمقراطية.. من حق كل أبناء الشعب في أن يحكموا أنفسهم بأنفسهم بالتفاهم والحوار والاتفاق."

فيقول الشق المتخاذل:

"غير أنك لا تعرف شيئاً من أسرار هذا الاختصاص العلمي الدقيق، أنت مختص بأسرار علم الطب ولا تعرف شيئاً في أسرار علم السياسة."

فيردّ عليه الشق الثائر بنبرة تقريعية:

"يا ذكي.... الحرية والديمقراطية وكل القيم الوطنية السليمة لا تأتي من صفحات الكتب، وإنما تنبع من الإيمان، والإيمان حين يكون حقيقياً وعميقاً ومخلصاً فإنه يصنع المعجزات. حرٌ واحد يهتف صارخاً: "هبّوا هبّوا أيها الأحرار.. حطموا قيودكم.. اقتلوا الطاغية".. هذا الحر الواحد كفيلٌ بصرخته أن يفجر حريات الملايين، لكن بشرط أن يهتف بصيحته بإخلاص."

يرن جرس الهاتف.. هذا صوت درويش:

- هل تحب أن أجلب لك طعام الغداء إلى الغرفة يا سيدي؟

- لا.. شكراً.. سأنزل إلى المطعم.

صرت أخشى أن أموت مسموماً.. فكنت أنزل إلى المطعم فأختار لقيمات من مآكل المائدة المفتوحة، وأسرع بالعودة إلى غرفتي لأنام.

البند السابع:

رحلة المساء المقررة من الفندق إلى القصر لعيادة المريض. من خلف زجاج النافذة ألاحظ أن صور شقيق الرئيس، التي كانت تغطي واجهات المخازن التجارية في الصباح، قد أزيلت الآن وحلّت محلها صور الرئيس ذاته.

التفت إلى النقيب عناد، الذي يقود السيارة صامتاً، وابتسمت.. إنني أكون حماراً حقيقياً لو سألته أن يخبرني عن سبب إغراق أسواق العاصمة بصور هذا الوغد، شقيق الرئيس، أثناء مرض أخيه. هل كان مستعجلاً وفاة أخيه إلى هذا الحد؟.. وهل تلك المشادة الكلامية التي حدثت بيني وبينه سببها أنني "فجعته" بنبأ "عدم وفاة" أخيه؟.. لقد ثار غضبه بشكل جنوني أخرق، وإنه لن يجد أية غضاضة في أن ينتقم مني؟.. لكن ماذا يستطيع أن يفعل؟..

انقبض قلبي حين وسوس لي الشيطان بأن ذلك الوغد الأخرق قد يعتدي على أهلي في مزرعة الطاحون.. هذه الخاطرة السوداء ملأت نفسي ذعراً وقلقاً، ماذا أفعل؟... كيف أستطيع تحذير أهلي من هذا الخطر الأكيد؟

البند الثامن:

نصل إلى القصر. يستقبلني فريق الأطباء بنظرات المهابة والإعجاب الشديد، يتقدمهم الدكتور عبد اللطيف الذي يفرك كفيه بحماسة أشد وهو يخبرني بفرح أكثر:

- حالة مريضك تتحسّن باطراد رائع يا دكتور أحمد.. لقد بدأ يفيق من غيبوبته على فترات متقطعة، ويفتح عينيه، ويحرّك يديه، ويحاول أن يتكلم أيضاً.

- في الغد يتكلم. إنني واثق من ذلك، وفي كل يوم تزداد فترات صحوه وتطول.

وندخل غرفة المريض أنا والدكتور عبد اللطيف ونغلق خلفنا الباب. ها إن بوادر الحياة قد بدأت تعود إلى هذا الوحش الذي أراه أمامي الآن على شكل جسد بشري نائم فوق سريره... وها إنني أبدأ بسؤال كبير أطباء القصر:

- يا حضرة الزميل الشيخ.. هل تنطبق علينا أحكام قَسَم أبقراط؟

فيسألني مندهشاً:

- ماذا تعني يا دكتور أحمد؟

- أعني أنّ الطب مهنة إنسانية، والطبيب يحلف يمين التخرُّج بأن يكون إنسانياً مع مريضه.

فيقول:

- أي نعم.. هذا قَسَم أبقراط.. وهو معروف..

- ولكنه قسم مشروط ضمنياً بأن يكون المريض، الذي يجب أن ينقذه الطبيب، إنساناً.. فهل هذا المخلوق المتمدد أمامنا على سرير الرئاسة إنسان أم وحش؟..

فيرتجف خوفاً ويقول لي باضطراب شديد:

- ما هذا الكلام يا ابن الحلال.. استر علينا الله يستر عليك.

فأصرّ مشدداً:

- لا.. لا.. هذه مسألة ينبغي البتّ فيها.. انظر إلى هذا المخلوق الكريه النائم في غيبوبته الطويلة فوق تخت الرئاسة.. تأمله جيداً وخبّرني هل هو إنسان؟.. ولكن قبل أن تنطق بحكمتك خبّرني: هل ما يميّز الإنسان عن حيوانات الغابة هو شكل جسده أم أفعاله؟..

ثم خبّرني عن فعال هذا المخلوق الكريه ألم تتجاوز في همجيتها وشراستها بشاعات أفعال أضرى وحوش الغابة..

بل خبّرني: لو أننا جمعنا كل وحوش الغابات وأطلقناها على سكان مدينة محاصرين بسور من نار، فهل تستطيع أن تأكل أربعين ألف إنسان أعزل بريء خلال تلك الفترة الزمنية القياسية؟..

ثم خبّرني: لماذا كان هذا الوحش مغرماً بلحوم الأطفال بالذات؟..

ثم خبّرني: لماذا، حين كانت تتاح فرصة المفاضلة بين الموت والحياة، كان أعوان هذا الوحش يختارون من بين الحشد الأطباء والمهندسين والمعلمين وكل من يحمل شهادة عالية، فيأخذونهم للقتل ويطلقون سراح الباقين؟..

كانت كل هذه الخواطر تفرض نفسها بقوة ضاغطة، وأنا أتفحّص حالة مريضي النائم، وأضغط على نفسي حتى لا "أبتلي" كبير الأطباء، فأرفع بصري إليه، فألاحظ أنّ لديه سؤالاً:

- مالك يا دكتور عبد اللطيف.. كأنك تريد أن تطرح عليّ سؤالاً تظنه أنت محرجاً.

- بلى.. في الواقع.. الحقيقة أنني محرج غاية الإحراج.. فالزملاء أطباء القصر الذين رأيتهم الآن، معجبون بك كثيراً، ويتساءلون عما إذا كنت مستعداً لأن تتكرّم فتجلس معهم بعض الوقت في القاعة الشرقية، لأنهم يحبون أن يسألوك بعض الأسئلة الطبية.

- وما الداعي لكل هذا الارتباك.. إنني مستعد لأن أجيب على كل تساؤلاتهم.. تفضل معي.

كانوا حوالي عشرين طبيباً، من مختلف الاختصاصات ومن أعمار متفاوتة، استقبلوني بحفاوة بالغة، وصافحوني بحرارة وهم يكيلون عبارات الإعجاب والثناء والمديح. وانصبّت أسئلتهم الطبيّة في وعاء هو: "كيف فعلت حتى أنقذت السيد الرئيس بعد أن كان حالة ميئوساً منها؟".

- اسمحوا لي أن أصوغ السؤال على النحو التالي: لماذا أردت مخلصاً أن لا يموت هذا الشخص بالذات؟!

فتبادلوا نظرات الدهشة والاستغراب، وساد القاعة جو من الفضول الشديد والقلق والتخوف أيضاً. ماذا أقول لهم؟... هل أخبرهم بالحقيقة؟ أم أنه لا الوقت ولا المكان مناسبان لإلقاء القنبلة التي ستدمّر كل شيء؟.... إذ كيف أخبرهم بأنني أردت لهذا الوحش أن لا يستريح بالموت بل أن يظل حياً فيتعذّب برؤية نتائج بعض ما جنته يداه الغارقتان في الدماء؟... إن معظم طغاة التاريخ هربوا من هذا العذاب بأن ماتوا سريعاً... وبعد وفاتهم تتفجّر مضاعفات كل جرائمهم بردّات سلبية انتقامية ربما كان أبسطها قتال ورثتهم مع بعضهم قتالاً يدمّر بنيان الطغيان كله.. إذن كم هو جميل أن يعيش هذا الطاغية الهمجي فيرى قتال ضواريه مع بعضهم، ويرى مذابح أفراد عصابته وهو أعجز من أن يستطيع أن يفعل شيئاً لأنه مشلول.. وكم هو جميل أن يعاني سكرات الموت في اليوم الواحد ألف مرة بدلاً من أن يموت مرة واحدة ويستريح.. ما أجمل أن يجرع كأس الذعر الرهيب الذي سقاه لآلاف الضحايا الأبرياء أثناء تلويح الموت بمنجله القاطع؟!.. والأهم من كل هذا وذاك، ما أجمل أن يشعر بذلّه وضعفه حيال المرض، وما أجمل أن يشعر بصغره وتفاهته وهوانه إلى حد يجعله -أخيراً- يستغيث متوسلاً: "يا الله" هو الذي ظنّ نفسه -طول فترة طغيانه- أنه هو الله، وأنه هو الذي يحيي ويميت، وأنه هو شخصياً ومنفرداً عن كل مخلوقات الله سيظل حياً خالداً إلى الأبد ولن يموت، إذ كيف يموت ما دام هو الله ذاته؟!..

لا.. لا.. ينبغي العمل على...

لم أقل كلمة من كل هذا في حضرة الأطباء المتلهفين لسماع الجواب، وإنما اكتفيت بأن قلت لهم:

- أنا لم أصنع معجزة، فالرجل سيظل مقعداً مشلولاً، وقد يستطيع أن يتحرّك حركات بسيطة، وينعم بفترات صحو ذهني يمتلك فيها قدراته العقلية بوعي كامل، ساعة أو ساعتين في اليوم.. وأظن أنه اعتباراً من الغد سوف يكون بمقدوره أن يحرّك لسانه وقد  يتكلم.. وأظن أنه ما إن يستطيع النطق حتى يقول: "أنا دخيل الله" وهو يذرف الدموع، ذلك أن الغدد الدمعية ستكون من أنشط الأعضاء فعالية لديه، أظن أنه سوف يبكي كثيراً.

ثم أسألهم:

- أليس بينكم زميل طبيب أسنان؟

فيشيرون إلى رجل فاضل:

- هذا الدكتور أسعد أمهر فنان في معالجة الأسنان بلا ألم..

ويسألني هذا الرجل الفاضل عما إذا كنت أعاني من أي ألم في أسناني، ويعرض استعداده لاصطحابي معه إلى عيادته في الحال لمعالجتي.. فأخبره بأنني لا أشكو من أي ألم، وإنما لي أخ شقيق اسمه زاكي بحاجة إلى عملية تقليح وتنظيف لأسنانه.. ثم أتفق مع زميل آخر بأن أستخدم مشفاه لإجراء عملية تجميل لشفة هذا الشقيق ذاته.

ها إنني أشعر بالارتياح وأنا أتذكر واحداً من أهل المزرعة التي سوف أقضي فيها بقية عمري.

البند التاسع:

العودة إلى الفندق وقت بداية السهرة، لأتناول طعام العشاء، وأعتكف في ظلام الغرفة وحيداً، وأنام.. غير أن هذا البند بالذات استعصى عليّ تنفيذه، فقد كانت تنتظرني في الفندق مفاجأة، فقد وجدت أمامي شخصاً لم أكن أتوقع أن أراه.

 يتبع